| دورة في مبادئ التحكم الآلي | |
|
+49فارس بلا جواد tameralghzaly هيثم صالح ابو ساره mideo_2008 eng_mo7amed_3ly عبدالعزيز جابر Ali Abdulraoof TRUELOVE2000 ELTIYEB KROPI Ing_dz ابو يوسف أيمن الطيب 11 ENG.SAMER SALAH الوءة مامون المذحجي ibrahimabugabal najeebfadhali م/محمود علي ابو ايمان ali hassan ali ميدو ibrahim mohamed ابو ارسلان karim ragab الطابلوج messas aly dyab mahmoodnor أحمد رأفت mr/slc500 mostafasadek79 eng_karem yousif_gc3 engmoh_atef حسين كمال elhosary ramiou PLCMan عدنان نعيم سميرالصعيدى NABIL ELKHOLY kingmohamed engmohallam احمـــــــــد بشـــير ابو الدراويش metwally.mustafa أحمد فاروق ahmedhasan 53 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: دورة في مبادئ التحكم الآلي السبت 13 مارس 2010 - 13:03 | |
|
أعزائي رواد المنتدى الكرام
لعل معظم رواد هذا المنتدى من المهندسين والفنيين الباحثين عن تطوير قدراتهم في مجال التحكم الآلي وأعمال الصيانة في المصانع ولعل تركيز الأخوة القائمين على التطوير حتى الآن منصب بشكل كبير على الأعمال الكبيرة مثل البرمجة والشاشات وغيرها من الأعمال المطلوبة بشكل كبير ولكن هناك أيضا الكثير من الأخوة ينقصهم التعرف على مبادئ وعناصر دوائر التحكم الموجودة في المصانع والتي ربما يفاجأ بها البعض عن مواجهتها للمرة الأولى أو من بعض الأخوة التقنيين والذين ربما لا يدركون كيف يستخدمون العناصر في الدوائر الكهربية
لهذا انتظرت طرح هذا الموضوع كثيرا ولكن بعد طول الانتظار قررت أن أخوض هذه التجربة كتعريف بعناصر دوائر التحكم الكهربي الموجودة في المصانع لعلها تساهم في إزالة بعض الغموض لدى الزملاء والذين لم يلمسوا هذه الأجزاء ولم يتعرفوا عليها عن قرب
ونبدأ معا كما تعودنا أن نرى من إخواننا هنا بمؤهلات الزملاء المطلوبة لمتابعة الدورة
- الإلمام ببعض المفاهيم عن الكهرباء مثل التيار والجهد والأوم والملف والمكثف والمقاومة إلى غير ذلك من المفاهيم الأولية للكهرباء العامة والإلكترونيات - معرفة بسيطة جدا عن اللغة الإنجليزية وإن كنا ربما لانحتاجها ولكن لأن معظم المصطلحات للأسف مازالت باللغة الإنجليزية - معرفة الأدوات اللازمة للعمل في الكهرباء والتي قد نتحدث عنها - طريقة للتواصل معنا هنا على المنتدى سواء بالاشتراك ( المجاني ) على المنتدى أو المراسلة عبر الرسائل هنا على المنتدى
ولا شئ أكثر منذ لك فالأمر بسيط جدا إن شاء الله وسوف نبدأ مباشرة ونؤكد لإخواننا أننا سوف نبدأ بالتحكم البسيط جدا وربما لا نتطرق إلى الموضوعات الكبرى سوى بشكل خارجي فقط
أولا : العملية Process
إن تدوير طارة أو تسخين جسم معدني أو تبريد غرفة أو ضخ سائل معين هو عملية تحتاج إلى قدرة كهربية لتنفيذها ثم إلى عنصر تحكم يقودها ويتحكم فيها
وأي عملية تنقسم إلى أجزاء
- الحمل Load وهو يمثل المجهود المطلوب مثل سخان أو موتور أو طلمبة إلى غير ذلك - دائرة التحكم Control circuit وهي التي تقوم بتنفيذ ما يريده مصمم النظام من النظام - وسائل الاتصال بين دائرة التحكم والعملية وهي باقي العناصر التي تربط الاثنين معا مثل الحساسات وعناصر التنفيذ Actuators والكابلات وغيرها
وبالتالي فعند التعامل مع دوائر التحكم فيجب الفصل تماما بين دوائر القدرة Power circuit وعناصرها وسوف نتعرض لها بالتفصيل إن شاء الله ودوائر التحكم Control circuit وسوف نفصلها تماما إن شاء الله
وسوف نتعرض إن شاء الله للطرق المختفلة للربط بين العناصر والتي يتطلق عليها Combinational logic أو Boolean algebra ببساطة
كانت هذه مقدمة بسيطة لما نريد القيام به وسوف نبدأ تباعا إن شاء الله وأرجو أن يحظى هذا الموضوع بقبولكم ومساندتكم
مع خالص التمنيات بالتوفيق
| |
|
| |
أحمد فاروق رقيب
عدد الرسائل : 27 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي السبت 13 مارس 2010 - 13:14 | |
| جزاك الله خيراً أقترح ان يكون هناك صور حقيقية لعناصر التحكم من أحد المصانع لأي process حتى تدعم الشرح | |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي السبت 13 مارس 2010 - 15:51 | |
| - أحمد فاروق كتب:
- جزاك الله خيراً
أقترح ان يكون هناك صور حقيقية لعناصر التحكم من أحد المصانع لأي process حتى تدعم الشرح سوف يتم دعم الموضوع إن شاء الله بصور حقيقية لعناصر التحكم كما هي بالواقع وهذا من ضمن أهداف الدورة لتقريب ذلك للأخوة الجدد خاصة طلاب الجامعات والمعاهد والخريجين الجدد
ونرحب بأي اقتراح يساعد في دعم الموضوع إن شاء الله تعالى
| |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأحد 14 مارس 2010 - 0:22 | |
| جزاكم الله خيرا اخى الكريم
وسوف اشارك معك ان شاء الله فى شرح بعض دوائر التحكم البسيطه
كذلك المناقشه فى جميع الموضوعات والاستفسارات فى هذا الموضوع _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأحد 14 مارس 2010 - 15:13 | |
| | |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الإثنين 15 مارس 2010 - 14:26 | |
| | |
|
| |
أحمد فاروق رقيب
عدد الرسائل : 27 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الإثنين 15 مارس 2010 - 15:40 | |
| جزاك الله خيراً ممكن توضح لنا كيف يتم ضبط تيار over load عند توصيله بدائرة القوى لتشغيل محرك | |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| |
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الثلاثاء 16 مارس 2010 - 14:00 | |
| | |
|
| |
ابو الدراويش مقدم
عدد الرسائل : 437 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 25/10/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأربعاء 17 مارس 2010 - 0:55 | |
| بارك الله فيك اخى الكريم احمد حسن ونتمنى المزيد فى هذا الموضوع المفيد | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأربعاء 17 مارس 2010 - 5:25 | |
| جزاكم الله خيرا
نتمنى المزيد باذن الله _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأربعاء 17 مارس 2010 - 17:26 | |
| | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الخميس 18 مارس 2010 - 6:25 | |
| جزاكم الله خيرا _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
أحمد فاروق رقيب
عدد الرسائل : 27 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الخميس 18 مارس 2010 - 7:47 | |
| جزاك الله خيراً. كان ممكن التوضيح علي أي اساس يتم اختيار الكونتاكتور أو الريلاي المناسب في دائرة التحكم. | |
|
| |
أحمد فاروق رقيب
عدد الرسائل : 27 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الخميس 18 مارس 2010 - 7:50 | |
| - أحمد فاروق كتب:
- جزاك الله خيراً.
كان ممكن التوضيح علي أي اساس يتم اختيار الكونتاكتور أو الريلاي المناسب في دائرة التحكم. عذرا . وجدت انك تنتاولتها في شرحك | |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الخميس 18 مارس 2010 - 14:43 | |
| | |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الجمعة 19 مارس 2010 - 11:56 | |
| | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الجمعة 19 مارس 2010 - 12:05 | |
| شكرا لك اخى الكريم _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الثلاثاء 23 مارس 2010 - 15:46 | |
| مرة أخرى إخواني الأعزاء نكمل معا وأذكر الزملاء أننا نتعامل مع المكونات من جهة الاستخدام وهو هدفنا وليس هدفنا هو دراسة نظرية العمل ولا صناعة المكونات وإنما نهدف إلى استخدام المكونات وهذا من باب التخصص أما الناحية النظرية لتصميم المكونات ونظريات عملها فهذا بحث آخر ليس هذا مجاله
واليوم نبدأ في جزء آخر من أجزاء منظومة التحكم ومازلنا مع دائرة الباور وسوف نتحدث اليوم عن عناصر التنفيذ Actuators
وببساطة فعنصر التنفيذ هو الذي يقوم بتنفيذ ما نريد فلو أردنا مثلا تحريك جسم من مكان إلى مكان فيمكن أن نقوم بذلك عن طريق محرك كهربي مثلا وتحويل الحركة الدورانية للمحرك إلى حركة خطية أو نستخدم اسطوانة هوائية أو هيدروليكية Cylinder وكل منهما يسمى Actuator
ولو أردنا تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة حرارية فسوف نستخدم سخان كهربي ولو أردنا تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة ضوئية فسوف نستخدم مصباح وكلاهما سوف يسمى Actautor أو عنصر فاعل
ولعل من أهم عناصر الفاعلات في دوائر التحكم وفي المصانع وفي الحياة هو المحرك الكهربي ولنلقي نظرة على المحركات الكهربية من ناحية الاستخدام
وهناك نوعان رئيسيان من المحركات وهما محركات التيار المستمر ومحركات التيار المتردد وكثير من الزملاء يسأل كثيرا ماذا أستخدم وفي أي شئ أستخدم
ولعله مع التطور الكبير في عالم مغيرات السرعة مؤخرا أصبح استخدام محركات التيار المتردد ممكنا في معظم التطبيقات حتى التي كانت حكرا على محركات التيار المستمر
ولعل أكبر ما يميز محركات التيار المستمر هو ثبات العزم مع تغير السرعة كذلك الحجم الصغير نسبيا ولكن من أكبر عيوبة كانت أعمال الصيانة المستديمة للفرش الكربونية ودوائر التبريد وارتفاع تكاليف الإصلاح وصعوبتها
ولعل أسهل ما يميز محركات التيار المتردد هو بساطة عمليات الصيانة وانخفاض تكاليف الصيانة مقارنة بالتيارالمستمر ولكن كان يعيبها ضخامة الحجم خاصة في القدرات الكبيرة وكذلك العزم عند السرعات المنخفضة
وكما ذكرنا بعد تطوير نظريات Vector control , Sensorless في مغيرات السرعة والاعتماد على ثبات نسبة الجهد/التردد وإمكانية تنفيذ ذلك أعطت دفعة كبيرة لاستخدامات محركات التيار المتردد فأصبحت تستخدم في التطبيقات التي كانت حكرا على محركات التيارالمستمر
والآن إلى الاستخدام
محركات التيار المستمر
يتكون المحرك من جزئين رئيسيين وهما ملفات الإستثارة Excitation field وهي للعضو الثابت وملفات العضو الدوار Armature
ولتشغيل المحركات لابد من توفير مجالين مغناطيسيين كما هو معلوم للجميع الأول عن طريق Field والثاني عن طريق Armature وسوف تجد لكل محرك على الأقل 4 أطراف اثنان للفيلد واثنان للأرميتشر إن لم يكن أكثر إذ يمكن أن يعطي المصنع تفاصيل التوصيل ويعطيك كل ملف من ملفات الفيلد منفصلا وكذلك الأرميتشر وتقوم أنت بالتقسيم حسب ما تريد من تطبيق
فيمكن توصيل ملفات الفيلد بالتوازي معا وهنا سوف يكون الجهد اللازم للتشغيل أقل والأمبير أعلى ويمكن توصيلها توالي وهنا سوف يكون الجهد أعلى والأمبير أقل وفي الحالة الأولى يعطى عزم أكبر ولكن السرعة أقل وفي الحالة الثانية يعطي سرعة أعلى ولكن العزم أقل
وفي الغالب يكون هناك ثرموستات أو ثرمستور للحماية الحرارية وكذلك لابد من توافر وسيلة تبريد منفصلة عن المحرك نظرا لأن استمرار ملفات الفيلد يرفع درجة حرارة المحرك
وعند توقف المحرك تواجه الأخوة العاملون في المجال مشكلتين الأولى هي استمرار الفيلد وهو مما يرفع حرارة المحرك ولا تكفي عمليات التبريد غالبا ويتم التغلب على ذلك بأحد الحلول الآتية :
الأول فصل الفيلد بعد وقت محدد من التوقف واستمرار التبريد لفترة بعد ذلك من 10 إلى 15 دقيقة لتبريد المحرك ولكن لهذا مخاطر أيضا خاصة عن استعمال موحدات عادية Bridge rectifier فيحدث تلف لها نظرا لحدوث Overshot في التيار يؤدي إلى تلفها ولا تؤثر كثيرا دوائر RC-Filters في ذلك فيفضل الزملاء ترك الدائرة تعمل ولا يفصلون الفيلد ويتركون مراوح التبريد تعمل باستمرار
والحل الثاني وهو استعمال Field weaking أو إضعاف الفيلد حيث يتم تحديد مصدرين للفيلد أحدهما للتشغيل والآخر للانتظار ويكون جهد الانتظار تقريبا نصف جهد التشغيل حيث لا يكون مصدرا كبيرا للحرارة ويقلل من استهلاك الطاقة وفي نفس الوقت يحسن من كفاءة التبريد وفي مغيرات السرعة الحديثة هناك منظومة كاملة في الغالب لعملية إضعاف الفيلد حيث يتم استخدام منظومة ثيرستور في مغيرالسرعة للقيام بذلك بدلا من أعمال الفصل والتوصيل على الحمل وهذا يعطي أمان أكثر للمنظومة
أما عن عمليات التحكم التي يمكن تنفيذها على محرك التيار المستمر فهي :
- التشغيل والإيقاف فيتم التشغيل بتوصيل مصدر القدرة إلى كل من ملفات الفيلد والأرميتشر ولا يكفي أحدهما للتشغيل - تغيير السرعة وزيادة جهد الفيلد أو نقصانه يتناسب طرديا مع السرعة وكذلك جهد الأرميتشر يتناسب طرديا مع السرعة - عكس اتجاه الحركة ويتم ذلك بثبات أحد الملفات وعكس الجزء الآخر فيتم إما عكس الفيلد أو الأرميتشر فقط أما عكس الاثنان فيؤدي لاستمرار الدوران في نفس الاتجاه
| |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الأربعاء 24 مارس 2010 - 9:55 | |
| جزاكم الله خيرا _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الخميس 25 مارس 2010 - 15:11 | |
| ونكمل معا إخواني الأعزاء بالمحركات الكهربية ( محركات التيار المتردد )
ومحركات التيار المتردد تتميز بسهولة أعمال الصيانة وسهولة التشغيل سواء كانت أحادية الوجه أو ثلاثية الوجه ويتم التحكم في المحركات إما بالتشغيل والإيقاف أو بتغيير سرعة التشغيل أو التحكم في الاتجاه أو التحكم في عزم الدوران
والتشغيل والإيقاف يكون بتوصيل المصدر وفصله وعكس الاتجاه كما هو معلوم للجميع يكون بعكس اتجاه الفازات أو ببساطة تبديل فازتين مكان بعضهما فيصبح الترتيب RTS مثلا بدلا من RST والتحكم في العزم يكون بالتحكم في نسبة الجهد إلى التردد حيث يتغير العزم بتغيرالنسبة وتغيير سرعة الدوران يكون عن طريق تغيير التردد للمحرك
وكل هذه الوظائف في الوقت الحالي تتم عن طريق مغيرات السرعة والتي قفزت بمحركات التيار المتردد قفزة هائلة وأصبحت تغطي كل مجالات الصناعة بما في ذلك الصناعات أو المهام الشاقة كما تسمى مثل Extrusion وعمليات سحب المعادن وغيرها
والنوع الثالث من المحركات ويشترك بين محركات التيارالمتردد والمستمر إذ يتم تصنيعه على الشاكلتين وهو المحركات ذات المغناطيس الدائم أو كما تسمى في عالم الصناعة السيرفو موتور
وهذه المحركات تتميز بوجود أحد المجالين في شكل مغناطيس دائم ولا يلزم توليده عن طريق تغذية كهربية من الخارج وبالتالي فإن المتغيرات داخل المحرك تصبح أقل وبالتالي يصبح التحكم أدق من المحركات العادية
وتستخدم محركات السيرفو في المنظومات التي تتطلب دقة عالية في الحركة سواء كان تحرك ( زاوي ) أو تحكم دقيق جدا في السرعة وفي وقت محدود جدا مع عزم كافي لإدراك التغيرات وحجم مضغوط جدا أقل بكثير من المحركات العادية وكل هذا متوفر في هذا النوع من المحركات والذي يعطي كل الأشكال السابقة من أشكال التحكم فيه أيضا
ويمكن للمحركات عموما أن تأخذ شكل الحركة الدورانية وهو الشكل الأكثر شيوعا واستخداما وهناك أيضا المحركات ذات الحركة الخطية والتي تتحرك طوليا وليس دورانيا ولكل نوع منها تطبيقاته
وقد ساهم الأخ العزيز متولي مصطفى في موضوعه المميز (( معلومة كل يوم )) بالعديد من المعلومات المفيدة عن المحركات عموما يمكن الاستفادة بها في مجال تعريفنا بالمحركات ويمكن للزملاء زيارة الموضوع للتعرف على المزيد من المعلومات
https://hassanheha.yoo7.com/montada-f117/topic-t2516.htm
ويتم تمييز المحرك عموما بنوعه أولا هل هو محرك تيار متردد أم محرك تيار مستمر وهل هو عادي أم سيرفو
فإن كان محرك تيار متردد يتم تحديد عدد الفازات
ثم يتم تحديد القدرة الكهربية للمحرك سواء بالكيلو وات أو بالحصان
يتم تحديد تيار الحمل الأقصى للمحرك
بالنسبة لمحركات التيار المستمر يتم تحديد جهد ملفات الأرميتشر الأقصى وجهد ملفات الفيلد الأقصى والتيار المناسب في كل حالة
بالنسبة لمحركات التيارالمتردد يتم تحديد جهد التشغيل ونوع التوصيل دلتا/ستار
ويتم تحديد تردد التشغيل لمحركات التيارالمتردد
وفي الحالتين يتم تحديد سرعة الدوران القصوى للمحرك ورقم الحماية الخاص بالمحرك والذي يبين وسائل الحماية والعوامل التي يتم الحماية تجاهها
| |
|
| |
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 73 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الجمعة 26 مارس 2010 - 3:27 | |
| الزميل العزيز م/ احمد حسن
شكرا علي موضوعك المميز(دورة في مبادئ التحكم الألي) والذي استفد بة انا رغم اني غير متخصص في هذا المجال
وأري والرئي لك وللزميل العزيز م / متولي مصطفي ان تقوموا بدمج الموضوعات والمعلومات
لتصبح دورة متكاملة ان شاء الله
يستفيد منها الفنيين والمهندسين الجدد في المجال لأنها من وجه نظري المتواضعة جميلة جدا بل رائعة ليسهل طباعتها في ورق
وتكون بيد من اراد العلم وتكون بأذن الله في ميزان حسناتكم فلم تكتموا العلم الذي وهبة الله اياكم ولتكون هذة البداية بلا عجل او
تسرع وتكون دورة مستوفاة ان شاء الله والدمج لتيسير العلم
ووفقكم الله لما فية خير الامة وخير شبابها الناهض بها
مارئيكم وأن كان هناك اراء اخري ترونها أفضل أرجوا عملها
جزاكم الله خيرا........
| |
|
| |
ahmedhasan فريق أول
عدد الرسائل : 6158 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي الجمعة 30 أبريل 2010 - 15:36 | |
|
الأخوة الأعزاء مرحبا بكم مرة أخرى وأعود معكم بإذن الله بعد انتهاء الإجازة وأتمنى أن يكون الموضوع محل اهتمام من الأخوة الزملاء حتى نكمل معا إن شاء الله تعالى
ونتحول اليوم إلى نوع آخر من Actuators أو الفاعلات واليوم نتحدث عن السخانات والتي لا يخلو منها مجال صناعي تقريبا
وللسخانات أشكال وأنواع كثيرة يعطيها مرونة كبيرة في الاستخدام
منها ما هو من النوع الإصبعي Finger type heater ومنها الأنبوبي الطويل Tube heater ومنها السيراميك Ceramic heater ومنها سخانات الميكا والتي يتم تشكيلها حسب شكل منطقة التسخين Mica heaters ومنها السخانات على شكل كابل Cable heater والتي يتم لفها وتشكيلها حول منطقة التسخين ومنها التي تكون مغمورة في زيت ومنها الهوائية ومنها المائية حسب نوع العزل ومعدلات الاستهلاك الحراري
ولحساب الطاقة الحرارية اللازمة لتسخين كتلة معينة بحرارة نوعية معينة لدرجة حرارة معينة يمكن أن نستخدم الصيغة التالية لحساب القدرة اللازمة للتسخين وبالتالي قدرة السخان الكافية بغض النظر عن شكل ونوع السخان ويمكن أيضا إضافة قدر من الفقد الحراري بحسب التبريد نتيجة التلامس الهوائي للسخان
Q = cp m dT
where
Q = amount of heat (kJ)
cp = specific heat capacity (kJ/kg.K)
m = mass (kg)
dT = temperature difference between hot and cold side (K)
| |
|
| |
engmohallam ملازم أول
عدد الرسائل : 91 العمر : 43 الموقع : مصر-الأقصر العمل/الترفيه : مهندس أجهزة وتحكم تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي السبت 1 مايو 2010 - 18:56 | |
| جزاك الله خيرا وجعل الله هذه الدورة فى ميزان حسناتك يوم القيامة ونرجو سرعة انهاء الدورة ختى يتسنى تحويلها اى ملف ورد وامكانية طباعتها فأكمل على بركة الله | |
|
| |
kingmohamed ملازم
عدد الرسائل : 82 العمل/الترفيه : مهندس اجهزه وتحكم تاريخ التسجيل : 19/04/2009
| موضوع: رد: دورة في مبادئ التحكم الآلي السبت 29 مايو 2010 - 11:27 | |
| | |
|
| |
| دورة في مبادئ التحكم الآلي | |
|