| معلومه كل يوم | |
|
+17sharkfish77 jalal electric الفقير لله أحمد رأفت elhosary ahmedm12 محمد مليطان كمال العبيدي ابو عمار2 jamalpdf RAMA ابراهيم بهجت على ابو الدراويش احمـــــــــد بشـــير PLCMan F.Abdelaziz metwally.mustafa 21 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: معلومه كل يوم الأحد 12 يوليو 2009 - 13:15 | |
| هذا الموضوع خاص باضافه معلومه كل يو م فى التحكم الالى والكنترول عموما
وارجو من الساده الاعضاء بالاشتراك فى هذا الموضوع حتى تعم الفائده للجميع معلومه اليوم:
ماذا تعنى كلمه RTD pt 100
الRTD تعنى resistance temperature detector
اما pt 100تعنى ان عند درجه حراره الصفر سليزيوس
تكون مقاومه الحساس 100 اوم
وهناك انواع عديده من هذا الحساس منها
PT1000
ماذا تعنى كلمه RTD pt 100
الRTD تعنى resistance temperature detector
اما pt 100تعنى ان عند درجه حراره الصفر سليزيوس
تكون مقاومه الحساس 100 اوم
وهناك انواع عديده من هذا الحساس منها
pt1000
وشكرا
عدل سابقا من قبل metwally.mustafa في الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:02 عدل 1 مرات | |
|
| |
F.Abdelaziz عقيد
عدد الرسائل : 639 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الإثنين 13 يوليو 2009 - 11:29 | |
| | |
|
| |
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الإثنين 13 يوليو 2009 - 13:05 | |
| أسماء وطرق الاتصال في أنواع سيمنس المختلفة :
في نظام S5 يستخدم النوع TTY-->RS232
في نظام S7-200 يستخدم النوع PPI-->USB or PPI-->RS232
في نظام S7-300/400 يستخدم الأنواع :
MPI-->RS232
MPI-->USB
PROFIBUS-->RS232
PROFIBUS-->USB
ETHERNET
_________________ أبـوروان | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الإثنين 13 يوليو 2009 - 13:13 | |
| piezoelectric effect هناك نوع من الكرستال
لو حدث له اى mechanical strength
اى حدوث حركه ميكانيكيه او اى mecanical distortion
ينتج عن ذلك تولد فولت فى هذه الكرستاله
واستخدمت هذه الظاهره الفيزائيه فى الدوائر الالكترونيه كثيرا
حيث تم استخدام عكس هذه الظاهره
وهى عند تغذيه هذه الكرستاله بفرق جهد
ينتج عن ذلك صوت buzzer
عدل سابقا من قبل metwally.mustafa في الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:03 عدل 1 مرات | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الثلاثاء 14 يوليو 2009 - 11:08 | |
| ما هو ال brussless dc motor؟
هو عباره عن محرك dc ولكن يختلف عن المحرك العادى
حيث انه تم استبدال الشيربون والموحد بدائره الكترونيه عاليه السرعه
هو التى تقوم بتغذيه الArmature
كما انه تم وضع ال permenant magnetواعتباره على انه هو العضو الدائر
وال armatureهو العضو الثابت
كما انه اضاف
حساسات مثل hall effect sensorمن اجل الاحساس بموضع العضو الدائر permenant magnet rotor
اى الاحساس orientation والposition
عدل سابقا من قبل metwally.mustafa في الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:04 عدل 1 مرات | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأربعاء 15 يوليو 2009 - 12:56 | |
| ما هو الPulse width modulation؟
هو عباره عن التعديل العرضى للدوال المتزامنهpriodic functions
حيث يتم التحكم فى عرض الموجه لكى تعطى نبضات ذات تردد عالى
انواعPWM:
1-simple pulse width modulation
حيث ان فى هذا النوع يتم عمل ANDINGلاشارتين
احدهما تسمى ب referenceوالاخرى تسمى بcarrier
حيث تكون الاشاره الreferenceعباره عن sawtooth wave والاشاره الcarrier عباره عن dc signal
2-sinusoidal PWM
كل الختلاف ان الاشاره الreference عباره عن sinusoidal waveوالاشاره الcarrier عباره عن square waveويتم عمل anding لهما
وكذلك توجد انواع عديده وانواع اخرى حديثه تسمى ب advanced PWM مثل PWM
trpaziodal
والاهم هى التطبيقات
1-يستخدم فى اشعال الIGBTالمستخدم فى الانفرتروهى ما تسمى بgating signal 2-يستخم فى ما يسمى بswitched mode power supply 3- يستخدم فى نقل الارسال الازاعى والتلفيزيونى | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الجمعة 17 يوليو 2009 - 6:46 | |
| ماهو ال PH sensor؟
هو عباره عن حساس يقوم بحساب قيمه القلويه والحامضيه والتعادل للماء
وهو مهم جدا فى محطات المياه
حيث ان الPHتعنىhydrogine concentration
حيث ان لو قيمه الPHاقل من 7 تكون نسبه تركيز الحامض كبيره فى الماء
ولو كانت قيمه الPHتساوى سبعه يكون الماء متعادل
ولو كانت قيمه الPHاعلى من 7يكون الماء به نسبه تركيز من القلويات
وممكن ايضا استخدام هذا الحساس فى عمليات المعالجه للماء فى الغليات | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 18 يوليو 2009 - 13:30 | |
| التحكم الحديث فى المحركات الحثيه ثلاثيه الاوجه
تجرى الابحاث دائما من اجل تحسين اداء هذه المحركات
وجعلها تقوم بوظيفه محركات الDC
من حيث التحكم العالى فى السرعه
وكذلك اعطاء عزم بدء عالى
ومعظم هذه الابحاث تقوم بمحاوله التحكم بتوجيه المجالfield oriented control
اى ان فى هذه الحاله يمكن اعطاء معلومات للcontroller
عن كافه الparameter s الخاصه بالمحرك من حيث المجال والسرعه والعزم
والstator reactance وال rotor resistance
اى ان الcontroller يقوم بعمل mathematical modelللمحرك وبالتالى يمكن التحكم
فى السرعه بدقه عاليه
وهناك ايضا نوع من التحكم يسمى بsensorless control
حيث انه فى النوع السابق من التحكم تم استخدام hall effect sensor من اجل توجيه المجال
اما فى النوع الاخر فتم الاستغناء عن هذا الحساس وهو مايسمى بdirect torque control | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 18 يوليو 2009 - 13:57 | |
| ما معنى hall effect
The Hall effect comes about due to the nature of the current in a conductor. Current consists of the movement of many small charge carriers, typically electrons, holes, or both. Moving charges experience a force, called the Lorentz Force, when a magnetic field is present that is not parallel to their motion.[2] When such a magnetic field is absent, the charges follow an approximately straight, 'line of sight' path. However, when a perpendicular magnetic field is applied, their path is curved so that moving charges accumulate on one face of the material. This leaves equal and opposite charges exposed on the other face, where there is a scarcity of mobile charges. The result is an asymmetric distribution of charge density across the Hall element that is perpendicular to both the 'line of sight' path and the applied magnetic field. The separation of charge establishes an electric field that opposes the migration of further charge, so a steady electrical potential builds up for as long as the charge is flowing.
For a simple metal where there is only one type of charge carrier (electrons) the Hall voltage | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأحد 19 يوليو 2009 - 12:49 | |
| لماذا ينخفض العزم عند السرعات البطيئه(التردد المنخفض) فى حين ان السرعه تتناسب عكسى مع العزم وذلك يتم فى three phase induction motors؟
حيث ان القدره الميكانيكيه تساوىp=T*W
حيث ان t=mechanical torque
w= angular speed
فمن العلاقه يتضح ان عند انخفاض السرعه يزيد العزم
ولكن فى المحركات الحثيه لايحدث ذلك
حيث ان التيار يساوى خارج قسمه الفولت على المعاوقه
I=V/Z
وكذلك الZ=R+jXL
لذلك فان عند تقليل السرعه لايمكن اهمال قيمه الrotor resistance فى المقام
وقيمه هذه المقاومه تؤدى الى انخفاض العزم | |
|
| |
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 73 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأحد 19 يوليو 2009 - 12:54 | |
| الزميل الرائع / متولي مصطفي لا أملك اما م هذه المعلومات سوي ان اقول ................... | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأحد 19 يوليو 2009 - 13:41 | |
| شكرا لك اخى الكريم
واشكر جميع القائمين على المنتدى | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الإثنين 20 يوليو 2009 - 11:34 | |
| انواع عزوم الاحمال (mechanical loads)وكيفيه اختيار الموتور حسب عزم الحمل:
من المعروف ان العزم الميكانيكى من اهم العناصر الهامه لاختيار الموتور الكهربى
حيث انه لابد ان يكون العزم الكهربى للموتور اكبر من او يساوى العزم الميكانيكى
وذلك يتضح من معادله تساوى القدره(power balance equation)
لذا لابد من معرفه العزم الميكانيكى من اجل اختيار الموتور
فمثلا تقسم العزوم الميكانيكيه كالاتى:
الحمل المروحى (fan load):
حيث ان هذا النوع من الاحمال يزداد تصاعديا من الصفر بشكل منحنى(parabolic)
حيث ان ال(operating point)هى نقطه تلاقى العزم الكهربى مع العزم الميكانيكى
لذا فان هذا النوع من الاحمال لا يحتاج عزم بدء عالى
حمل ال (compressor):
هذا الحمل عباره عن حمل ذو عزم ثابت لايتغير
لذا عند اختيار الموتور لابد من اختيار موتور له عزم اكبر من ذلا العزم الثابت (مثل موتور الثلاجه الكهربيه)
حمل ال(traction load):
هذا الحمل يلزم(high starting torque)حيث انه يتناقص تنازلى مع زياده السرعه بصوره خطيه
ومن المحركات الكهربيه المستخدمه فى هذا الغرض
DC series motor and slip ring three phase induction motor | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:06 | |
| ما هو الbrushless exciter؟
من المعروف انه عند تغذيه اى عضو متحرك بالقدره الكهربيه
فيتم استخدام فرش كربونيه وعضو توحيد للتيار الكهربى[(commutator)]
ولكن نتيجه لعيوب هذا النوع من صيانه مستمره وكذلك تولد الشراره
ادى ذلك الى اكتشاف طريقه جديده من اجل التخلص من هذه العيوب
وهو ما يسمى ب brushless exciter
فكره العمل
هو عباره عن rotary transformer
حيث يتم وضع الملفات الابتدائيه له على العضو الثابتstator
ويتم وضع الملفات الثانويه على العضو الدوارrotor
كما يوضع ايضا على العضو الدوار قنطره توحيد(bridge rectifier)
ويتم نقل القدره عن طريق الtransformation actionبين ملفات العضو الثابت والعضو
الدائر
وهذه الطريقه تستخدم فى المولدات التزامنيه الحديثه
كما انه فى احدث الطرق تم استبدال قنطره التوحيد(diodes)
بثايرستور حتى يتم التحكم فى قيمه التيار DC افضل من ال diodesوذلك عن طريق ال
firing angleوهذه الطريقه يسمى بvalve thyristors
| |
|
| |
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| |
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأربعاء 22 يوليو 2009 - 9:54 | |
| شكرا لك اخى الكريم
وجزاك الله كل خير | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الأربعاء 22 يوليو 2009 - 12:13 | |
| ما السبب الذى يجعل طلمبه الماء تحترق اذا اخذت هواء اى ان عمود الماء فى جزء السحب اصبح هواءا؟
وذلك لانه فى حاله وجود الماء يحدث تبريد تلقائى للطلمبه
اما فى حاله الهواء يكون الهواء غير كافى للتبريد
فترتفع درجه الحراره مع زياده زمن التشغيل
وبالتالى ترتفع درجه حراره mechanical coupling
وهذا الارتفاع فى درجه الحراره ينتقل الى العضو الدوار للموتور
مما يودى الى احتراقها حتى ولو كان نوع العزل من الفئه (insulation class f)
لذا لابد من المراقبه المستمره للطلمبه حتى لا تاخذ هواء | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الخميس 23 يوليو 2009 - 13:15 | |
| معلومات عن الغلايات البخاريه (steam boilers):
تنقسم الغلايات البخاريه الى نوعين اساسيين وهما
1-water tube
2-fire tube
والنوع الثانى هو شائع الاستخدام
ثاينا مصدر الاشعال :
وهو عباره عن ولاعه ذات قدره عاليه نحو 120 كيلو وات
وتسمى ال(burner system)واشهر الانواع weishauptوهى المانيه الصنع
واهم شىء ما هو مكونات هذه الولاعه
1-solenoid valve in order to control the natural gas
2-gas pressure switch in order to cotrol the gas pressure
3- burner motor to create the air
4- air pressure swith in order to control the air pressure
5- servo motor with cam switchs is mecanically coupled with butter fly valve to control the quantity of gas in order to select type of loads (partial load or full load) and to control the temperature and to control the air/gas ratio
6-igintion transformer to make spark in the combustion chamber
7-flame sensor the sense the flame
8-combustion manager is the most important element in the burner as it control the whole operation of the burner and taking decissions
9- flame sensor is photo cell
واخيرا فى داخل الغلايه توجد مجموعه من حساسات المستوى
وكذلك عدد 2 pressure switch
من اجل فصل الغلايه عند الوصول للضغط المطلو اعاده تشغيلها عندما يقل الضغط اتوماتيكيا
مجموعه من safty valvesمن اجل الحمايه
كما انه توجد وحده معالجه للمياه من الاملاح والبوتاسيو والماغنسيوم
حتى لا تؤثر على عمر الغلايه وكفائتها | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الجمعة 24 يوليو 2009 - 8:12 | |
| ما هو ال differential relay؟
هو احدى الريليهات التى تستخدم فى منظومه الحمايه الكهربيه
حيث انه من اساليب الحمايه المستخدمه عند التوليد
وعند خطوط النقل وعند المحولات
ووجود هذا الريلاى فى المنظومه مهم جدا
فكره العمل:
فى ابسط صوره هذا الريلاى فكرته تقوم على مبدا كيرشوف
فى اتزان التيار الكهربى على جانبى المحول مثلا
حيث انه مجموع التيارات عند الدخل والخرج على النيوترل
تساوى صفر
ولكن غى حاله حدوث fault
يتغير وضع الاتزان وبالتالى يشعر الريلاى بان هناك fault
قد حدث فيقوم باخراج المحول من الخدمه
حتى يحدث ازاله للfault | |
|
| |
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معلومه كل يوم الجمعة 24 يوليو 2009 - 8:37 | |
| بارك الله فيك أخي العزيز على هذه المعلومات البسيطة والمركزة وأشارك بمعلومة بسيطة أسألها دائما لإخواننا عند عمل مقابلات معهم للعمل :
ما هي وسيلة الحماية الأنسب لموتور يعمل على طلمبة تضخ سائل هل هو الفيوزات أم القاطع الحراري وما هي الوسيلة الأنسب لموتور يعمل على كسارة حجارة مثلا لنفس القدرة ونفس الموتور ؟
وأقول لإخواني أنه بناء على أن طبيعة الحمل في حالة الطلمبة ثابت ولا يتغير كثيرا أثناء التشغيل فهنا لن يشعر القاطع بوجود حمل فجائي قد يدمر الطلمبة والموتور لأنه يستغرق وقتا حتى ترتفع حرارته ويقوم بعملية الفصل ولكن هنا يلزم وسيله أسرع للفصل وبالتالي فالفيوز مناسب للطلمبة ولطبيعة الحمل
أما بالنسبة للكسارة فطبيعة الحمل تقضي بأنه قد تحدث تغيرات كبيرة في تيار الحمل وقد يحدث زيادة لحظية كبيرة في التيار تدخل في طبيعة العملية ولكن هنا وقت الحمل واستمراره على مستوى الزيادة التي تسبب مشكلة هو الأهم وهنا يفضل استخدام القاطع الحراري وإلا لزمك هنا بناء مصنع فيوزات بجوار الكسارة لاحتمالات فصل الكسارة ويمكن أيضا استخدام أوفرلود حراري لنفس السبب
_________________ أبـوروان | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 25 يوليو 2009 - 3:47 | |
| | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 25 يوليو 2009 - 4:19 | |
| ما هو الsynchoronous motor؟
من المعروف ان المقصود بالتزامن فى المحركات
التزامنيه هو ان هناك علاقه بين السرعه الميكانيكيه
وتردد المصدر لذلك فان هذا يؤدى الى ثبات السرعه الميكانيكيه
مهما تغير الحمل
كما ان هذا النوع من المحركات يمكن ان يستخدم فى تحسين
معامل القدره حيث ان هذا المحرك فى هذه الحاله يسمى بالsynchoronous capacitor
وذلك وفقا لoperation mode او نوع تغذيه العضو الدوار بD.C
وهما ال 1-over excited
2-under excited
حيث انه فى حاله الover excited
يقوم المحرك بانتاج كميه كبيره من الreactive power والتى تساهم فى تحسين معامل
القدره
ومن عيوبه
1- غالى الثمن 2- يحتاج الى مصدرين للتغذيه AC and DC 3-يحتاج الى صيانه مستمره بسب الفرش الكربونيه | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 25 يوليو 2009 - 4:38 | |
| منقول
السلام عليكم ملف مفيد بالعربي عن موضوع تحسين الـ Power Factor ربنا ينفع الجميع به شكرا لا تنسوني من تعليقاتكم
قبل دراسة الاحمال و تاثيرها على معامل القدره يجب دراسة منظومة القدره الكهربيه .
هي شبكه مكونه من مجموعة عناصر متصله و مترابطة مع بعضها و مصممه بحث تقوم بنقل الطاقه الغير كهربيه بصفه مستمره الى طاقه كهربيه ثم تقوم بنقل هذه الطاقه عبر مسافات طويله عند جهود عاليه جدا الى مواقع الاحمال حيث يتم تحويل الطاقه الكهربيه الي صور اخرى من الطاقه يمكن الاستفاده منها (الاضاءه – التسخين – التحريك).
1- الامان في التشغيل . 2- الاعتماديه . 3- اقتصاديه في تكاليف التشغيل و الصيانه. 4- غير ملوثه للبـيـئه.
1- المنظومه الفرعيه للتوليد generating subsystem 2- المنظومه الفرعيه للنفل transmission subsystem 3- المنظومه الفرعيه القديمه للنقل sub transmission sub system 4- المنظومه الفرعيه للتوزيع distribution sub system 5- المنظومه الفرعيه للاحمال usage subsystem
ليس هناك تعريف دقيق للحمل ولكن قد تم الاتفاق على ان الحمل الكهربي هو *شدة التيار المطلوب لتشغيل الاحمال او القدره الكهربيه التي يستهلكها الحمل . *تعتبر معظم الاحمال الكهربيه اجهزه لتحويل الطاقه الكهربيه الى صور اخرى من الطاقه مثل :المحركات – السخان - الثلاجات –و غيرها فهذه الاجهزه هي اجهزة تحويل الطاقه energy conversion devices بما ان منظومة القدره الكهربيه تبداء باجهزة تحويل الطاقه ( المولدات ) فانها ايضا تنتهي باجهزة تحويل الطاقه وهي الاحمال الكهربيه .
نظرا للتنوع الكبـير في الاحمال فانه يمكن تقسيمها من ناحية النوع الى قسمين 1- احمال استاتيكيه static load 2- احمال ديناميكيه dynamic load
وتعرف بالاحمال الساكنه وهي تلك الاحمال التي لاتحتوي على اجزاء متحركه مثل السخانات و الدفايات الافران الكهربيه و اجهزة الاضاءه .
و تعرف بالاحمال المتحركه وهي تلك الاحمال التي تحتوي على اجزاء متحركه مثل المراوح و المحركات .
وجد ان تقسيم الاحمال من حيث النوع يعتبر تقسيما غير دقيق نظرا لوجود بعض الاحمال الاستاتيكيه و التي بها اجزاء متحركه مثل مجففات الملابس و لهذا يمكن تقسيم الاحمال من ناحية الاستخدام الى ثلاث اقسام هما 1- احمال منزليه. 2- احمال صناعيه. 3- احمال تجاريه.
هذه الاحمال عباره عن جميع الاجهزه التي تحتاج الى طاقه كهربيه لتشغيلها و يتم استخدامها في المنازل .
1- صغر حجمها . 2- تستخدم كميات صغيره من الطاقه الكهربيه. 3- تواجدها في مساحات جغرافيه شاسعة جدا. امثلتها الثلاجات – المراوح – المكيفات – السخانات - ...............الخ.
وهذه الاحمال هي التي تستخدم كميات كبــيره من الطاقه الكهربيه بغرض التصنيع او تشغيل العمليات ذات النطاق الواسع .
1- كبيرة الحجم . 2- تواجدها و تمركزها في اماكن محدده من منظومة القدره الكهربيه.د 3- تستهلك كميات كبـيـره من الطاقه الكهربيه . امثلتها المصانع و الورش الكهربيه.
وهي تقع في مكان متوسط بين كل من الاحمال المنزليه و الصناعيه من ناحية الحجم و استهلاك الطاقه الكهربيه و الانـتشار من خلال منظومة القدره الكهربيه .
1- متوسطة الحجم. 2- تستهلك كميات ليست بالصغيره من الطاقه الكهربيه. 3- تحتل مواقع عديده من منظومة القدره الكهربيه و ان كانت اقل من الاحمال الصناعيه.
امثلتها المستشفيات - المطارات – الفنادق – مراكز التسوق...........الخ
هي حاصل ضرب الجهد في التيار (في التيار المستمر) p = V . I watt هي حاصل ضرب الجهد في التيار في معامل القدره (في التيار المتغير) P = V . I cos 0 حيث الجهد V التيار I معامل القدره cos 0
(فرق الجهد) هو الشغل المبذول لنقل وحدة الشحنات الموجبه من نقطه الي اخرى
هو انسياب او تجمع الكتروني يتحرك في الموصل نتيجة مؤثر خارجي .
1- تيار مستمر DC هو تيار الذي يمر في الموصل في اتجاه واحد بقيمه ثابته . 2- التيار المتغير هو تيار الذي تتغير قيمته و اتجاهه مع الزمن و لا يكرر نـفسه. 4- التيار المتردد AC هو التيار الذي تتغير قيمته مع الزمن بطر يـقه دوريه كما ان قطبيته تـتغير طبقا لتردد معين frequency
التيار المتردد افضل في النقل 1- يمكن توليد كميات كبـيره من القدره الكهر بـيه عند جهود كبـيرة القيمه . 2- صيانة المحطات الفرعيه سهله و غير مكلفه. 3- يمكن رفع قيمة الجهد و خفضه بسهوله و بكفاءه تتعدى 98% بواسطة المحولات .
1- الاعفاء من دفع غرامه لانخفاض معمال القدره. 2- تخفيض الفقد في الكابلات و الخطوط . 3- زيادة قدرة الخط عند نفس الفقد. 4- زيادة القدره المتاحه في المحولات المغزيه للشبكه. 5- تحسين جهد ةالشبكه.
بما ان الطاقه الكهربيه الي يتم توليدها و نقلها في هيئة تيار متردد لذلك يظهر لفظ معامل القدره وهو جيب تمام الزاويه بين متجهي التيار و الجهد في دائرة التيار المتردد حيث 0 هي الزاويه بين الجهد و التيار في دائرة التيار المتردد و هذه الزاويه تختلف مع كل حمل ان كان حثيا او سعويا او ماديا .
في الاحمال الماديه يكون معامل القدره الوحده وهي بطبيعتها المقاومات Resistances او ما يكافئها و يكون التيار التي تسحبه في توافق مرحلي مع جهد المنظومه الذي يؤخذ كمحور مرجعي عادتا .... و الذي يفترض انه ثابت القيمه و التردد و يقاس .K W وهو الافضل حيث ان التيار الذي يسحبه الحمل من مولدات التغذيه supply generator و بالتالي فان التيار الذي يمر في خطوط التغذيه هو اصغر تيار يكفي لتغذية هذا الحمل . و في الاحمال الماديه نجد ان القدره الغير فعاله معدومه. 0=0 p>0 Q=0
يمكن تمثيل الدائره ذات الحمل الحثي بدائره مكونه من ملف كهربي و ترتبط كل من الجهد و التيار في الدائره بالعلاقه e= L di / dt فاذا كان الجهد الكهربي للمصدر عباره عن موجه جيبيه فان التيار الكهربي يكون موجه جيبيه ايضاIt = Im sinWt حيث Im هي القيمه العظمى لمنحنى التيار . نجد ان التيار الجيـبـي المار في المـلـف الحثي ينتج عن جهد جيـبـي يسبق التيار بزاويه 90 درجه.
تسمى الكميه WL بالممانعه الحثيه inductive reactance للملف ووحدتها هي اوم و يرمز لها بالرمز XL .
في حالة التيار المستمر لا توجد ممانعه حثيه لعدم وجود تردد نجد ان الملف يعمل على تاخير قيمة التيار بمقدار 90 درجه عن قيمة الجهد Lagging current ونجد ان القدره تساوي P= V I cos 0 Q= V I sin 0 اي انه يسحب قدره غير فعاله VAR كبيره جدا ويتضح من ذلك ان التيار الكلي الذي يسحبه الحمل من المنظومه يتاثر في هذه الحاله بقيمة معمامل القدره للحمل المتاخر حيث تصغر قيمته و كلما ذادت قيمة هذا المعامل حيث يبلغ اصغر ه وافضل قيمه له بالنسبه عندما يصبح معامل القدره الواحد الصحيح وذلك افضل بالنسبه لتحميل مولدات التغذيه و خطوط التوزيع .
الاحمال السعويه هي التي تنشاء عن وجود سعه في مقومات الدائره التي يتكون منها الحمل ويطلق علي قدرة هذا النوع اسم قدره سعويه غير فعاله و تقاس بالفولت امبير الممانع var و يكون التيار متقدم عن الجهد بمقدار 90 درجه leading current P= V I cos 0 Q= V I sin 0 كلما كانت الزاويه صغيره قريبه من الصفر يكون جيب تممامها الواحد الصحيح و اذا كبرت الزاويه حتي وصلت الى 90 درجه فان جيب تما ممها يصل الى الصفر . تتاثر مولدات التغذيه في هذه المنظومه بالاحمال التي تسحب قدره غير فعاله و كذلك خطوط التغذيه بالتيارات الناشئه عن محصلة هذه الاحمال . يتضح ان مركبات الاحمال الحثيه يمكن ان تتعادل مع مركبات الاحمال السعويه التى تضادها في الاتجاه بما يؤدي الى تقليل مركبة الحمل الممانع المؤثر في معامل القدره المحصله و تحسين معامل القدره تقلل قيمة تيارات التغذيه و التوزيع وهو مايعمل علي زيادة سعة الخطوط و المولدات لاستيعاب مزيد من الاحمال .
توجد معدات كهربيه تحتاج لقدره غير فعاله لتشغيلها: 1- المحركات التاثيريه : تحتاج لقدره غير فعاله للحفاظ على وجود المجال المغناطيسي الاساسي لتشغيلها و تكون القيمه المتوسطه للقدره الغير فعاله المطلوبه للمحرك غير المتزامن عباره عن كيلو فار واحد قدره غير فعاله لكل كيلو وات قدره فعاله. 2- الملفات الخانقه :و مفاتيح لمبات التفريغ حيث تحتاج 2 كيلو فار مقابل كيلو وات قدره فعاله . 3- اجهزة تقويم التيار : تحتاج 1 كيلو فار مقابل كيل وات قدره فعاله و عموما فان المحركات و الكابلات و الخطوط المحمله تحتاج لقدره غير فعاله على حسب الظروف . نجد ان الالات و المعدات التي لها معامل قدره منخفض هي جميع انواع المحركات التاثيريه و مقومات التيار ذات القدره العليه – و محولات التوزيع و القدره – و منظمات الجهد و الملفات الخانقه – اللمبات الفلورسنت. جميع الالات التي لها معامل قدره منخفض تستهلك قدره غير فعاله تقدر بالكيلو فار و هي عباره عن المركبه الرأسيه للقدره الظاهريه التي تقدر قيمتها بالكيلو فولت امبـير.
في الدوائر احادية الوجه p=VI COS I = P / v cos 0 اما في ثلاثية الوجه I= P / 3 V COS 0 نجد ان الجهد و القدره الفعاله ثابتين في القيمه و ان التيار يتناسب عكسيا مع معامل القدره فكلما قل معامل القدره ذاد التيار .
1- زيادة القدره الظاهريه من المعلوم ان جميع الاجهزه الكهربيه تقنن بالقدره الظاهـر يه نجد ان القدره الظاهريه تـتـناسب عكسيا مع معامل القدره و كلما زادت القدره الظاهريه للاله الكهربيه كلما زاد حجمها و بالتالي تزداد تكاليف انشائها او شرائها . 2- زيادة قطر الموصلات الكهربيه عند نقل و توزيع الطاقه عند قيم ثابته لكل من القدره الفعاله و الجهد نجد ان الموصلات يجب ان تحمل تيارات لها قيم تتزايد كلما قل معامل القدره و هذا يستلزم زيادة اقطار الموصلات كلما قلت قيم معاملات التيار . 3- زيادة المفاقيد النحاسيه التيارات الكبـيره عند معاملات القدره المنخفضه تسبب زيادة المفاقيد النحاسيه المعروفه بـــــــــــــــــــــ I R في كل عناصر الدائره الكهربيه و تكون النتيجه هي ان تقل كفاءة الاله او المعده. 4-قلة تنظيم الجهد من المعروف ان التيارات الكبـيره عند معامل القدره المنخفض تسبب زيادة فقد في الجهد voltage drop المعروف بـــــــــــــــــــــــــ I R في كل الالات وهذه الزيادة في الجهد المفقود ينتج عنها ان يصبح تنظيم الجهد ضعيف voltage regulation 5- زيادة سعر الوحده المتولده من الطاقه الكهربيه عند معامل القدره المنخفض يتسبب في زيادة القدره الظاهريه المقننه و كذلك زيادة اقطار الموصلات و كذلك زيادة التكاليف الثابته و ازدياد سعر الوحده للتوليد .
1- المكثفات المتزامنه (محركات متزامنه) synchronous motors. 2- المكثفات .capacitor
ياخذ المحرك التوافقي تيار متقدم في حالة التغذيه الذائد over excision و بذلك يعمل مثل المكثف تماما . و المحرك التوافقي الذي يدور بلا حمل في حالة التغذيه الزائده تسمى المكثف التوافقي . عند توصيل الاله علي التوازي بالحمل الكهربي تسحب تيار متقدم الذي يعمل على تعادل المركبه الغير فعاله للتيار المتاخر للحمل و بذلك يتم تحسين معامل القدره حيث الشكل يوضح توصيل المكثف التوافقي على التوازي مع الحمل لتحسين معامل القدره حيث يسحب الحمل تيار متاخر شدة I L عند معامل قدره منخفض قيمته COS O L ويسحب المكثف التوافقي تيار شدة IM ويتقدم هذا التيار على الجهد المؤثر بزاويه مقدارها o m هذه الزاويه تقترب من 90 درجه نظرا لقلة المفاقيد فى المحرك التوافقى الذى يدور بلا حمل و يكون التيار الناتج من كل من التيارين I L - IM هو التيار I الذي يتاخر عن الجهد المؤثر بزاويه 0 و نلاحظ ان الزاويه 0 اقل من الزاويه 0l كما في الرسم الاتجاهي و بذلك يكون cos o اكبر من cos o l اي ان معامل القدره قد تم تحسينه
1- يمكن التحسين عاى خطوات نتيجة تغيير تيار التغذيه للاقطاب . 2- تخمل ملفات المحرك تيارات القصر الكبـيره . 3- يمكن اصلاح اخطاءه بسهوله .
1-تكاليف صيانته باهظه. 2- ليست ذاتية الحركه. 3- تكاليف شرائها باهظه. 4- تسبب ضوضاء في دورانها. 5- مفاقيدها كبـيره.
في الاحمال احادية الوجه يوصل المكثف بالتوازي ام في الاحمال ثلاثية الاوجه فيتم توصيل المكثفات بالتوازى أما على شكل نجمة أو دلتا * يسحب المكثف تيار متقدم الذى يقوم بمعادلة المركبة الغير فعالة التى تؤخذ تيار الحمل مما يسبب تحسين معامل القدر
1-مفاقيدها صغيرة 2-صيانتها محدودة 3- ليس بها أجزاء دوارة 4- يمكن عزلها بسهولة 5- خفيفة الوزن
1- عمرها قصير 10:8 سنوات 2-تتعرض للتلف بسرعة أذا زاد الجهد عن القيمة المقننة 3- أصلاحها فى حالة تلفها باهظ و غير أقتصادى
يتركب المكثف capacitor من سطحين من مادة موصلة متساويتان فى المساحة يفصل بينهما مادة عازلة قد تكون الهواء و يتصل بكل من اللوحين طرف التوصيل بالدائرة عند تعرض الفراغ (المادة العازلة) لفرق جهد يسلط على المكثف بين طرفى التوصيل يؤدى لتخزين الطاقة و يعرف اللوحين فى هذه الحالة بالقطب أو الالكترود Electrode و يطلق على الفراغ الدي اليكتريكdie electric و الفراغ بين لاسطح يمكن ان يكون الهواء و كان موصل توصيل منفصل اي كهربيه وواقع غليها فرق جهد يتكون المكثف تلقائيا ويتم اختزات الطاقه كما يحدث عند مد الخطوط الهوائيه لكن في تصنيع المكثفات تكون الماده عباره عن طبقات متعدده يكون الغرض منها منع مرور التيار الكهربي و تسمى مقدرة الماده العازله على اختزان الطاقه الكهرواستاتيكيه او ثابت العزل و ناخد في الاعتبار اجهاد العازل و يمكن حسابه بالقانون الاتي =الجهد على العزل / سمك العزل .
تحتاج المكثفات لصيانه دوريه و سهله عباره عن نظافة المكثف و احكام ربط لاطرافه علما بأن الحرارة الناتجة من عدم الربط بأحكام قد تسبب أتلاف المكثف *يجب قبل أدخال المكثف فى الخدمة التأكد من أجراء تفريغ شحنته ولا يتم التفريغ عن طريق عمل قصر بين طرفى المكثف حيث يتسبب هذا فى أنهيار المكثف و أنما بأستخدام مقاومة تفريغ خاصة يجب مراعاة تفريغه من الشحنة قبل نقله لأى مكان أخر. | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 25 يوليو 2009 - 5:19 | |
| ما معنى الnoise(منقول)
بسم اللة الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة تعريف الضجيج: الضجيج عبارة عن تشويش غير مرغوب فيه يرافق الإشارة الإلكترونية المفيدة، مما يؤدي إلى التشويش على ما تحتويه من معلومات، أي جعلها غامضة وغير مفهومة تقريباً.
يوجد عدة أنواع من الضجيج: 1- الضجيج العشوائي: وهو عبارة عن تشويشات عابرة تحدث بشكل عشوائي وله منحنى طيفي مشابهة لمنحنى الضجيج الحراري. 2- الضجيج الأبيض: وهو يجمع بين الضجيج النبضي والعشوائي وله منحنى طيفي ترددي مستو فوق مجال التأثير. 3- الضجيج الحراري: ويحدث بسبب الاضطراب الحراري للإلكترونيات داخل جسم مبدد للحرارة (مثل المعادن والمقاومات………).
أشكال الضجيج: تصنف أنواع الضجيج التي ترافق الإشارات الإلكترونية في نوعين: * ضجيج خارجي ينشأ خارج الدائرة الإلكترونية
ومن أمثلته: الضجيج الجوي (البرق في العواصف الرعدية) الضجيج المجري (التشويش الناتج عن الشمس والنجوم) الضجيج التساقطي (المطر والبرد والثلج أو الغبار ، والعواصف قرب الهوائيات). الضجيج الصناعي (كل شيء ينتج عن الأقواس الكهربائية ولمبات النيون أو خطوط القدرة العالية). * ضجيج داخلي يتولد داخل الدائرة نفسها.
يؤثر الضجيج الخارجي على الاتصالات اللاسلكية وعلى عمل أجهزة الرادار ، وهو يتغير بشكل كبير من الزمن وذلك في منطقة جغرافية واحدة. ويمكن التقليل من الضجيج الخارجي بالاختيار المناسب للهوائيات والأجهزة الإلكترونية المستخدمة. بينما يتعلق الضجيج الداخلي بالتأثيرات الحرارية التي تنشأ داخل الأجهزة.
في أنظمة الاتصال التي تستخدم إشارات التعديل الترددي ، أو أي أشكال مختلفة من إشارات التعديل النبضي PM ، تنشأ إشارات أخرى مشوشة وغير مرغوب فيها، مثل تغير عرض النبضة ، والتغيرات المفاجئة للإشارات ، وانخفاض مستوى الإرسال، وهذه تعتبر من العوامل المسببة للضجيج ، والتي يمكن التخفيض من آثارها المزعجة باستخدامها دوائر إلكترونية معينة.
قياس الضجيج: يمكن حساب قيمة الضجيج الحراري بالعلاقة: E^2= 4 RKTB
حيث: =R قيمة المقاومة المولدة للضجيج. =K ثابت بولتيزمان (K = 1.38 * 10 ^-23 J/k) =T درجة الحرارة بالكلفن. B= عرض المجال الترددي بالهيرتز (عند نقطة 3 ديسيبل).
في منطقة الحرارة المقاسة اعتبرت T على أساس : 1.38 = 400 والتي تكافئ 17 درجة مئوية أو 63 كلفن وبالتالي تصبح العلاقة السابقة: E^2 = 1.6 * 10 ^-20 * R * B
مثال: في جهاز استقبال تلفزيوني قيمة مقاومة الدخل تساوي 300 اوم وعرض مجال ترددي قيمته 6 ميجاهرتز، ونريد أن نحسب قيمة الضجيج المتولد: E^2 =1.6 * 10^-20 * 300 * 6 * 10^6 = 28.8 * 10^-12 ونجد منه أن: E = 5.37 uV
أي أن قيمة الضجيج المتولد هي 5.37 ميكروفولت. وحتى نحصل على نسبة إشارة / ضجيج مساوية إلى 10 فان على الهوائي أن يعطي إشارة قيمتها 53.7 ميكروفولت . وبالحالة العملية فان الهوائي يستطيع تأمين مثل هذه القيمة.
يلاحظ الضجيج على الإشارة التلفزيونية بشكل نقاط بيضاء أو خيالات في الصورة وأخيرا نؤكد على أهمية هذا الموضوع في الحياة العملية ، لارتباطه المباشر بما نسمعه بأجهزة الاستقبال الراديوية وما نراه بالتلفزيون.
| |
|
| |
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معلومه كل يوم السبت 25 يوليو 2009 - 6:03 | |
| مشكور جدا الأخ العزيز النشيط metwally.mustafa
جزاكم الله خيرا كثيرا
_________________ أبـوروان | |
|
| |
| معلومه كل يوم | |
|