منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "   علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 14:32


النوع الثمانون في طبقات المفسرين ( تابع )


الرعد أخرج الترمذي وحسنه والحاكم وصححه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏ونفضل بعضها على بعض في الأكل‏}‏قال‏:‏ الدقل والفارسي والحلووالحامض‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وصححه والنسائي عن ابن عباس قال‏:‏ أقبلت اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ أخبرنا عن الرعد ما هو قال‏:‏ ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب بيد مخراق من نار يزجر به السحاب يسوقه حيث أمره الله قالوا فما هذا الصوت الذي نسمع قال‏:‏ صوته‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عمر بن نجاد الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرعد ملك يزجر السحاب والبرق طرف ملك يقال له روفيل‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن ملكًا موكل بالسحاب يلم القاصية ويلحم الرابية في يده مخراق‏.‏

فإذا رفع برقت وإذا زجر رعدت وإذا ضرب صعقت‏.‏

وأخرج أحمد وأبي حيان عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال طوبي الشجرة في الجنة مسيرة مائة عام‏.‏

وأخرج الطبراني بسند ضعيف عن ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يمح الله ما يشاء ويثبت إلا الشقاوة والسعادة والحياة والموت‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبد الله بن رئاب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏يمحو الله ما يشاء} ويثبت قال‏:‏ يمحومن الرزق ويزيد فيه ويمحومن الأجل ويزيد فيه‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله ‏{‏يمحو الله ما يشاء ويثبت} قال‏:‏ ذلك كله ليلة القدر يرفع ويجبر ويرزق غير الحياة والموت والشقاء والسعادة فإن ذلك لا يبدل‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن علي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقال‏:‏ لأقرن عينك بتفسيرها ولأقرن عين أمتي من بعدي بتفسيرها‏:‏ الصدقة على وجهها وبر الوالدين واصطناع المعروف تحول الشقاء سعادة وتزيد في العمر

إبراهيم أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعطى الشكر لم يحرم الزيادة لأن الله تعالى يقول ‏{‏لئن شكرتم لأزيدنكم‏}‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي والنسائي والحاكم وصححه وغيرهم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏ويسقى من ماء صديد يتجرعه‏}‏قال‏:‏ يقرب إليه فيتكرهه فإذا أدنى منه شوى وجهه ووقع فروة رأسه فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره يقول الله تعالى ‏{‏وسقوا ماء حميمًا فقطع أمعاءهم‏}‏وقال تعالى ‏{‏وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن كعب بن مالك رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيما أحسب في قوله تعالى سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص قال‏:‏ يقول أهل النار هلموا فلنصبر فيصبرون خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لا ينفعهم قالوا‏:‏ هلموا فلنجزع فيبكون خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لا ينفعهم ‏قالوا‏{سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص‏}‏‏.‏

وأخرج الترمذي والنسائي والحاكم وابن حبان وغيرهم عن أنس عن رسول اله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة‏}‏ ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة قال‏:‏ هي الحنظل‏.‏

وأخرج أحمد وابن مردويه بسند جيد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏كشجرة طيبة‏}‏قال‏:‏ هي التي لا ينقص ورقها هي النخلة‏.‏وأخرج الأئمة الستة عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال المسلم إذا سئل في القبر يشهد أ لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فذلك قوله ‏{‏يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة}‏.‏

وأخرج مسلم عن ثوبان قال جاء حبر من اليهود النبي صلى اله عليه وسلم فقال‏:‏ أين تكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هي في الظلمة دون الجسر‏.‏

وأخرج مسلم والترمذي وابن ماجه وغيرهم عن عائشة قالت أنا أول الناس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية يوم تبدل الأرض غير الأرض قلت‏:‏ أين الناس يومئذ قال على الصراط‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط والبزار وابن مردويه والبيهقي في البعث عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله يوم تبدل الأرض غير الأرض قال‏:‏ أرض بيضاء كأنها فضة لم يسفك فيها دم حرام ولم يعمل فيها خطيئة‏.‏

الحجر أخرج الطبراني وابن مردويه وابن حبان عن أبي سعيد الخدري أنه سئل هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذه الآية ربما يود الذين كفروا لوكانوا مسلمين قال‏:‏ نعم سمعته يقول‏:‏ يخرج الله ناسًا من المؤمنين من النار بعد ما يأخذ نقمته منهم لما أدخلهم النار مع المشركين قال لهم المشركون‏:‏ تدعون بأنكم أولياء الله في الدنيا فما بالكم معنا في النار فإذا سمع الله ذلك منهم أذن في الشفاعة لهم فتشفع الملائكة والنبيون والمؤمنون حتى يخرجوا بإذن الله تعالى فإذا رأى المشركون ذلك قالوا‏:‏ يا ليتنا كنا مثلهم فتدركنا الشفاعة فنخرج معهم فذلك قول الله ربما يود الذين كفروا لوكانوا مسلمين وله شاهد من حديث أبي موسى الأشعري وجابر بن عبد اله وعليّ‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى لكل باب منهم جزء مقسوم قال‏:‏ جزء أشركوا وجزء شكوا في الله تعالى وجزء غفلوا عن الله تعالى‏.‏

وأخرج البخاري والترمذي عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أم القرآن السبع هي المثاني والقرآن العظيم‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس قال سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أرأيت قول الله كما أنزلنا على المقتسمين قال‏:‏ اليهود والنصارى قال الذين جعلوا القرآن عضين ما عضين قال‏:‏ آمنوا ببعض وكفروا ببعض‏.‏

وأخرج الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} قال‏:‏ عن قول لا إله إلا الله‏.‏

النحل أخرج ابن مردويه عن البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله زدناهم عذابًا فوق العذاب قال‏:‏ عقارب أمثال النحل الطوال ينهشونهم في جهنم‏.‏

الإسراء أخرج البيهقي في الدلائل عن سعيد المقبري أن عبد الله بن سلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن السواد الذي في القمر فقال‏:‏ كانا شمسين فقال الله وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل فالسواد الذي رأيت هو المحو‏.‏

وأخرج الحاكم في التاريخ والديلمي عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد كرمنا بني آدم فقال‏:‏ الكرامة الأكل بالأصابع‏.‏

أخرج ابن مردويه عن عليّ قال قال رسول اله صلى الله عليه وسلم في قول الله يوم ندعوكل أناس بإمامهم قال‏:‏ يدعي كل قوم بإمام لهم وكتاب ربهم‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم أقم الصلاة لدلوك الشمس قال‏:‏ لزوال الشمس‏.‏

وأخرج البزار وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دلوك الشمس‏:‏ زوالها‏.‏

وأخرج الترمذي وصححه النسائي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏إن قرآن الفجر كان مشهودًا قال‏:‏ تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار‏.‏

وأخرج أحمد وغيره عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا} قال‏:‏ هو المقام الذي أشفع فيه لأمتي وفي لفظ هي الشفاعة وله طرق كثيرة مطولة ومختصرة في الصحاح وغيرها‏.‏

وأخرج الشيخان وغيرهما عن أنس قال قيل يا رسول الله كيف تحشر الناس على وجوههم قال‏:‏ الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يمشيهم على وجوههم‏.‏

الكهف أخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسرادق النار أربعة جدر كثافة كل جدار مثل مسافة أربعين سنة‏.‏

وأخرجا عنه أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏بماء كالمهل} قال‏:‏ كعكر الزيت فإذا قربه إليه سقطت فروة وجهه فيه‏.‏

وأخرج أحمد عنه أيضًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الباقيات الصالحات التكبير والتهليل والتسبيح والحمد ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏وأخرج أحمد من حديث النعمان بن بشير مرفوعًا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هن الباقيات الصالحات‏.‏

وأخرج الطبراني مثله من حديث سعد بن جنادة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحان الله والحمد له ولا إله إلا الله والله أكبر هن الباقيات الصالحات‏.‏

وأخرج أحمد عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينصب الكافر مقدار خمسين ألف سنة كما لم يعمل في الدنيا وإن الكافر ليرى جهنم ويظن أنها مواقعته من مسيرة أربعين سنة‏.‏

وأخرج البزار بسند ضعيف عن أبي ذر رفعه قال‏:‏ إن الكنز الذي ذكر الله في كتابه لوح من ذهب مصمت‏.‏

عجيب لمن أيقن بالقدر لم ينصب وعجبت لمن ذكر النار كيف يضحك وعجبت لمن ذكر الموت ثم غفل لا إله إلا الله محمد رسول الله‏.‏

وأخرج الشيخان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة منه تفجر أنهار الجنة‏.‏

مريم أخرج الطبراني بسند ضعيف عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن السري الذي قال الله لمريم قد جعل ربك تحتك سريًا نهر أخرجه الله لتشرب منه‏.‏

واخرج مسلم وغيره عن المغيرة بن شعبة قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران فقالوا‏:‏ أرأيت ما تقرءون يا أخت هارون وموسى قبل عيسى بكذا وكذا فرجعت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمعون الأنبياء والصالحين قبلهم‏.‏وأخرج أحمد والشيخان عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول اله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار يجاء بالموت كانه كبش أملح فيوقف بين الجنة والنار فيقال‏:‏ يا أهل الجنة هل تعرفون هذا قال‏:‏ فيشرفون فينظرون ويقولون‏:‏ نعم هذا الموت فيؤمر به فيذبح ويقال يا أهل الجنة خلود ولا موت ويا أهل النار خلود ولا موت ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضى الأمر وهم في غفلة وأشار بيده وقال‏:‏ أهل الدنيا في غفلة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال غي وأتام بئران في أسفل جهنم يسيل فيهما صديد أهل النار قال ابن كثير‏:‏ حديث منكر

وأخرج أحمد بن أبي سمية قال‏:‏ اختلفا في الورود فقال بعضنا‏:‏ لا يدخلها مؤمن وقال بعضهم‏:‏ يدخلونها جميعًا ثم ينجي الله الذين اتقوا فلقيت جابر بن عبد الله فسألته فقال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها فتكون على المؤمن بردًا وسلامًا كما كانت على إبراهيم حتى أن النار ضجيجًا من بردهم ثم ينجي الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جثيًا‏.‏

وأخرج مسلم والترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا احب الله عبدًا نادى جبريل‏:‏ إني قد أحببت فلانًا فأحبه فينادي في السماء ثم تنزل له المحبة في الأرض فذلك قوله ‏{‏سيجعل لهم الرحمن ودًا}‏.‏

طه اخرج ابن أبي حاتم والترمذي عن جندب بن عبد الله البجلي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجدتم الساحر فاقتلوه ثم قرأ ‏{‏ولا يفلح الساحر حيث أتى‏}‏قال‏:‏ لا يؤمن حيث وجد‏.‏

وأخرج البزار بسند جيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن له معيشة ضنكًا قال‏:‏ عذاب القبر‏.‏

الأنبياء أخرج أحمد عن أبي هريرة قال قلت يا رسول الله أنبئني عن كل شيء خلق من الماء‏.‏

الحج أخرج ابن أبي حاتم عن يعلي بن أمية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اختصار الطعام بمكة إلحاد‏.‏

وأخرج الترمذي وحسنه عن ابن الزبير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما سمى البيت البيت العتيق لأنه لم يظهر عليه جبار‏.‏

وأخرج أحمد عن خريم بن فاتك الأسدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله ثم تلا فاجتنبوا المؤمنون أخرج ابن أبي حاتم عن مرة البهزي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرجل‏:‏ إنك تموت بالربوة فمات بالربوة قال ابن كثير‏:‏ غريب جدًا‏.‏

وأخرج أحمد عن عائشة أنها قالت‏:‏ يا رسول الله ‏{‏الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة‏}‏هو الذي يسرق ويشرب الخمر وهو يخاف الله قال‏:‏ يا ابنة الصديق ولكنه الذي يصوم ويصلي ويتصدق ويخاف الله‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهم فيها كالحون قال‏:‏ تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته‏.‏

النور أخرج ابن أبي حاتم عن أبي سورة ابن أخي أبي أيوب عن أبي أيوب قال قلت يا رسول الله هدانا الله السلام فما الاستئناس قال‏:‏ يتكلم الرجل بتسبيحة وتكبيرة وتحميدة ويتنحنح فيؤذن أهل البيت‏.‏

الفرقان أخرج ابن أبي حاتم عن يحيى بن أسيد يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله تعالى وإذا ألقوا منها مكانًا ضيقًا مقرنين قال‏:‏ والذي نفسي بيده إنهم ليستكرهون في النار كما يستكره الوتد في الحائط‏.‏

_________________
علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 61862110 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 32210 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "   علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 14:33


النوع الثمانون في طبقات المفسرين ( تابع )


القصص أخرج البزار عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل‏:‏ أي الأجلين قضى موسى قال‏:‏ أوفاهما وأبرهما قال‏:‏ وإن سئلت أي المرأتين تزوج فقل الصغرى منهما إسناده ضعيف ولكن له شواهد موصولة ومرسلة‏.‏

العنكبوت أخرج أحمد والترمذي وحسنه وغيرهما عن أم هانئ قالت سألت رسول اله صلى اله عليه وسلم عن قوله ‏{‏وتأتون في ناديكم المنكر} قال‏:‏ كانوا يحذفون أهل الطريق ويسخرون منهم فهوالمنكر الذي كانوا يأتون‏.‏

لقمان أخرج الترمذي وغيره عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تبيعوا القينات وال تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام في مثل هذا أنزلت {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله‏}‏ الآية إسناده ضعيف‏.‏

السجدة أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏أحسن كل شيء خلقه} قال‏:‏ إما إن ست القردة ليست بحسنة ولكنه أحكم خلقها‏.‏

وأخرج ابن جرير عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى تتجافى جنوبهم عن المضاجع قال‏:‏ قيام العبد من الليل‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى وجعلناه هدى لبني إسرائيل قال‏:‏ جعل موسى هدى لبني إسرائيل وفي قوله ‏{‏فلا تكن في مرية من لقائه} قال‏:‏ من لقائه موسى ربه‏.‏

الأحزاب أخرج الترمذي عن معاوية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول طلحة ممن قضى نحبه‏.‏

وأخرج الترمذي وغيره عن عمروبن أبي سلمة وابن جرير وغيره عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فاطمة وعليًا وحسنًا وحسينًا لما نزلت ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا‏}‏فجللهم بكساء وقال‏:‏ واله هؤلاء أهل بيتي فأذهب الرجس وطهركم تطهيرا‏.‏

سبأ أخرج أحمد وغيره عن ابن عباس أن رجلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ أرجل هوأم امرأة أم أرض فقال‏:‏ بل هورجل ولد له عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة‏.‏

وأخرج البخاري عن أبي هريرة مرفوعًا قال إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الذي قال الحق وهوالعلي الكبير‏.‏

فاطر أخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات قال‏:‏ هؤلاء كلهم بمنزلة واحدة وكلهم في الجنة‏.‏

وأخرج أحمد وغيره عن أبي الدرداء قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى اله عليه وسلم يقول قال اله ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات فأما الذين سبقوا فأولئك يدخلون الجنة بغير حساب وأما الذين اقتصدوا فأولئك يحاسبون حسابًا يسيرًا وأما الذين ظلموا أنفسهم فأولئك الذين يحبسون في طول المحشر ثم هم الذين تلافاهم الله برحمته فهم الذين يقولون ‏{‏الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن‏}‏الآية‏.‏

وأخرج الطبراني وابن جرير عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا كان يوم القيامة قيل أين أبناء الستين وهوالعمر الذي قال الله أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر‏.‏

يس أخرج الشيخان عن أبي ذر قال سألت رسول اله صلى الله عليه وسلم عن قوله ‏{‏والشمس تجري لمستقر لها‏}‏قال‏:‏ مستقرها تحت العرش‏.‏

وأخرجا عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس فقال‏:‏ يا أبا ذر أندري أين تغرب الشمس قلت‏:‏ الله ورسوله أهلم قال‏:‏ فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فذلك قوله ‏{‏والشمس تجري لمستقر لها‏}‏‏.‏الصافات أخرج ابن جرر عن أم سلمة قالت قلت يا رسول اله أخبرني عن قول الله حور عين قال‏:‏ العين‏:‏ الضخام العيون شفر الحوراء مثل جناح النسر قلت‏:‏ يا رسول اله أخبرني عن قول الله كأنهن بيض مكنون قال‏:‏ رقتهن كرقة الجلدة التي في داخل البيضة التي تلي القشرة‏.‏

قوله شفر هوبالفاء مضاف إلى الحوراء وهوهدب العين وإنما ضبطه وإن كان واضحًا لأني رأيت بعض المهملين من أهل عصرنا صحفه بالقاف وقال‏:‏ الحوراء مثل جناح النسر مبتدأ وخبر‏:‏ يعني في الخفة والسرعة وهذا كذب وجهل محض وإلحاد في الدين وجراءة على الله وعلى رسوله‏.‏

وأخرج الترمذي وغره عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏وجعلنا ذريته هم الباقين} قال‏:‏ حام وسام ويافت‏.‏

وأخرج من وجه آخر قال‏:‏ سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم‏.‏

وأخرج عن أبي بن كعب قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله وأرسلناه إلى مائة ألف أويزيدون قال‏:‏ يزيدون عشرين ألفًا‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن العلاء بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومًا لجلسائه‏:‏ أطت السماء وحق لها أن تئط ليس منها موضع قدم إلا عليه ملك راكع أوساجد ثم قرأ وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون‏.‏

الزمر أخرج أبويعلي وابن أبي حاتم عن عثمان بن عفان أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير له مقاليد السماء والأرض فقال‏:‏ ما سألني عنها أحد قبلك تفسير لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله وبحمده استغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله الأول الآخر الظاهر الباطن بيده الخير يحيي ويميت الحديث غريب وفيه نكارة شديدة‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة الجنة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل جبريل عن هذه الآية فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا ما شاء الله من الذين لم يشأ الله أن يصعقوا قال‏:‏ هم الشهداء‏.‏

غافر أخرج أحمد وأصحاب السنن والحاكم وابن حبان عن النعمان بن بشير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الدعاء هو العبادة ثم قرأ ادعوني أستجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين‏.‏

فصلت أخرج النسائي والبراز وأبويعلي وغيرهم عن أنس قال قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا وقد قالها ناس من الناس ثم كفر أكثرهم فمن قالها حتى يموت فهوممن استقام عليها‏.‏

حمعسق أخرج احمد وغيره عن علي قال ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله وحدثنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوعن كثير وسأفسرها لك يا علي‏:‏ ما أصابكم من مرض أوعقوبة أوبلاء في الدنيا فيما كسبت أيديكم والله أحلم من أن يثني عليه العقوبة في الآخرة وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يعود الزخرف أخرج أحمد والترمذي وغيرهما عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم تلا ما ضربوه لك إلا جدلًا بل هم قوم خصمون

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل أهل النار يرى منزله من الجنة حسرة فيقول‏:‏ لوأن الله هداني لكنت من المتقين وكل أهل الجنة يرى منزله من النار فيقول‏:‏ وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله فيكون له شكر‏.‏

قال‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أحد إلا وله منزل في الجنة ومنزل فقي النار فالكافر يرث المؤمن‏:‏ منزله من الجنة فذلك قوله تعالى‏:‏ وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعلمون‏.‏

الدخان أخرج الطبراني وابن جرير بسند جيد عن أبي مالك الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ربكم أنذركم ثلاثًا‏:‏ الدخان يأخذ المؤمن ويأخذ الكافر فينتفخ حتى يخرج من كل مسمع منه والثانية الدابة والثالثة الدجال له شواهد‏.‏

وأخرج أبويعلي وأبن أبي حاتم عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من عبد إلا وله في السماء بابان‏:‏ باب يخرج منه رزقه وباب يدخل منه عمله وكلامه فإذا مات فقداه وبكيا عليه وتلا هذه الآية فما بكت عليهم السماء والأرض وذكر أنهم لم يكونوا يعملون على وجه الأرض عملًا صالحًا تبكي عليهم ولم يصعد لهم إلى السماء من كلامهم ولا من عملهم كلام طيب ولا عمل صالح فتفقدهم فتبكي عليهم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن شريح بن عبيد الحضرمي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مات مؤمن في غربة غابت عنه فيها بواكيه إلا بكت عليه السماء والأرض ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فما بكت عليهم السماء والأرض ثم قال‏:‏ إنهما لا يبكيان على كافر‏.‏

الأحقاف أخرج أحمد عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أوأثارة من علم قال‏:‏ الخط‏.‏

الفتح أخرج الترمذي وابن جرير عن أبي بن كعب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وألزمهم كلمة التقوى قال‏:‏ لا إله إلا الله‏.‏

الحجرات أخرج أبوداود والترمذي عن أبي هريرة قال قيل يا رسول الله ما الغيبة قال‏:‏ ذكرك أخاك بما يكره قيل‏:‏ أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال‏:‏ إن كان فيه ما تقول فقد أغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ق أخرج البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع قدمه فيها فتقول قط قط‏.‏

الذاريات أخرج البزار عن عمر بن الخطاب قال ‏{‏والذاريات ذروًا‏}‏هي الرياح ‏{‏فالجاريات يسرًا} هي السفن {فالمقسمات أمرًا‏}‏هي الملائكة ولولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله ما قلته‏.‏

الطور أخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمنين وأولادهم في الجنة وإن المشركين وأولادهم في النار ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم بإيمانهم ألحقنا بهم ذرياتهم‏}‏ الآية‏.‏

النجم أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم بسند ضعيف عن أبي أمامة قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏وإبراهيم الذي وفى‏}‏ثم قال‏:‏ أتدرون ما وفى قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم قال وفى عمل يومه بأربع ركعات من أول النهار وأخرجا عن معاذ بن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم لم سمى الله إبراهيم خليله الذي وفى إنه كان يقول كلما أصبح وأمسى ‏{‏فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون‏}‏حتى ختم الآية‏.‏

وأخرج البغوي من طريق أبي العالية عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏وأن إلى ربك المنتهى‏}‏قال‏:‏ لا فكرة في الرب قال البغوي‏:‏ وهومثل حديث تفكروا في مخلوقات الله ولا تفكروا في ذات الرحمن أخرج ابن أبي حاتم عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى ‏{‏كل يوم هو في شأن‏}‏قال‏:‏ من شأنه أن يغفر ذنبًا ويفرج كربًا ويرفع قومًا ويضع آخرين‏.‏

وأخرج ابن جرير مثله من حديث عبد الله بن منيب والبزار مثله من حديث ابن عمر‏.‏

وأخرج الشيخان عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما‏.‏

وأخرج البغوي عن أنس بن مالك قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هل جزاء الإحسان إلا الإحسان وقال‏:‏ هل تدرون ما قال ربكم قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ يقول هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة‏.‏

الواقعة أخرج أبو بكر النجاد عن مسلم بن عامر قال أقبل أعرابي فقال‏:‏ يا رسول الله ذكر الله في الجنة شجرة تؤذي صاحبها قال‏:‏ وما هي قال‏:‏ السدر فإن له شوكًا مؤذيًا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أليس يقول الله ‏{‏في سدر مخضود‏}‏خضد الله شوكه فجعل مكان كل شوكة تمرة وله شاهد من حديث ابن عبد السلمي أخرجه ابن أبي داود في البعث‏.‏

وأخرج الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها اقرءوا إن شئتم ‏{‏في ظل ممدود‏}‏‏.‏

وأخرج الترمذي والنسائي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏قال‏:‏ ارتفاعها كما بين السماء والأرض ومسيرة ما بينهما خمسمائة عام‏.‏

وأخرج الترمذي عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء‏}‏عجائز كن في الدنيا عمصًا رمصًا‏.‏

وأخرج في الشمائل عن الحسن قال أتت عجوز فقال‏:‏ يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة فقال‏:‏ يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز فولت تبكي قال‏:‏ أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله يقول ‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارًا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عربًا كلامهن عربي‏.‏واخرج الطبراني عن أم سلمة قالت قلت يا رسول الله أخبرني عن قول الله تعالى ‏{‏حور عين‏}‏قال‏:‏ حور‏:‏ بيض عين‏:‏ ضخام العيون شفر الحوراء بمنزلة جناح النسر‏.‏

قلت‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏{‏كأمثال اللؤلؤ المكنون‏}‏قال‏:‏ صفاؤهن كصفار الدر الذي في الأصداف الذي لم تمسه الأيدي‏.‏

قلت‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏{‏كأنهن بيض مكنون‏}‏قال‏:‏ رقتهن كرقة الجلد الذي رأيت في داخل البيضة مما يلي القشر‏.‏

قلت‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏عربًا أترابًا‏}‏قال‏:‏ هن اللواتب قبضهن في دار الدنيا عجائز رمصًا شمطًا خلقهن الله بعد الكبر فجعلنه عذارى عربًا متعشقات محببات أترابًا على ميلاد واحد وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هما جميعًا من أمتي وأخرج أحمد والترمذي عن عليّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏وتجعلون رزقكم‏}‏يقول شكركم ‏{‏أنكم تكذبون‏}‏يقولون مطرنا بنوا كذا وكذا‏.‏

الممتحنة أخرج الترمذي وحسنه وابن ماجه وابن جرير عن أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏ولا يعصينك في معروف‏}‏قال‏:‏ النوح‏.‏

الطلاق أخرج الشيخان عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ منه ثم قال‏:‏ ليراجعها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض فتطهر فإن بدا له أن يطلقها طاهرًا قبل أ يمسها فتلك العدة التي أمر الله أن يطلق لها النساء ثم قرأ رسول الله صلى اله عليه وسلم ‏{‏إذا طلقتم النساء فطلقوهن‏}‏في قبل عدتهن ن أخرج الطبراني عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول ما خلق الله القلم والحوت قال‏:‏ اكتب قال‏:‏ ما أكتب قال‏:‏ كل شيء كائن إلى يوم القيامة ثم قرأ‏:‏ ن والقلم والنون‏:‏ الحوت والقلم‏:‏ القلم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن معاوية بن قرة عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ن والقلم وما يسطرون لوح من نور وقلم من نور يجري بما هوكائن إلى يوم القيامة قال ابن كثير‏:‏ مرسل غريب‏.‏

وأخرج أيضًا عن زيد بن أسلم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبكي السماء من عبد أصح الله جسمه وأرحب جوفه وأعطاه من الدنيا مقدما فكان للناس ظلومًا قال‏:‏ فذلك العتل الزنيم مرسل له شواهد‏.‏

وأخرج أبويعلي وابن جرير بسند فيه مبهم عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏يوم يكشف عن ساق‏}‏قال‏:‏ عن نور عظيم يخرون لله سجدًا‏.‏

سأل أخرج أحمد عن أبي سعيد قال قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏يومًا كان مقداره خمسين ألف سنة‏}‏ ما أطول هذا اليوم فقال‏:‏ والذي نفسي بيده إنه ليخفف عن المؤمن حتى يكون أخف عليه من صلاة مكتوبة يصليها في الدنيا‏.‏

_________________
علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 61862110 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 32210 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "   علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 14:33


النوع الثمانون في طبقات المفسرين ( تابع )


المزمل أخرج الطبراني عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏فاقرءوا ما تيسر منه‏}‏قال‏:‏ مائة آية قال ابن كثير‏:‏ غريب جدًا‏.‏المدثر أخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصعود‏:‏ جبل من نار يتصعد فيه سبعين خريفًا ثم يهوي به كذلك‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي عن أنس قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏هو أهل التقوى وأهل المغفرة‏}‏فقال‏:‏ قال ربكم‏:‏ أنا أهل أن أنقي قلا يجعل معي إله فمن اتقى أن يجعل معي إلهًا كان أهلًا أن أغفر له‏.‏

النبأ أخرج البزار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال والله لا يخرج من النار أحد حتى يمكث فيها أحقابًا والحقب بضع وثمانون سنة كل سنة ثلاثمائة وستون يومًا مما تعدون‏.‏التكوير أخرج ابن أبي حاتم عن ابن بريد بن أبي مريم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قوله تعالى ‏{‏إذا الشمس كورت‏}‏قال‏:‏ كورت في جهنم

‏{‏وإذا النجوم انكدرت‏}‏‏.‏ قال‏:‏ في جهنم‏.‏

وأخرج عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏وإذا النفوس زوجت‏}‏قال‏:‏ القرناء كل رجل مع كل قوم كانوا يعملون عمله‏.‏

الانفطار أخرج ابن جرير والطبراني بسند ضعيف من طريق موسى بن عليّ بن رباح عن أبيه عن جده أن النبي صلى اله عليه وسلم قال له‏:‏ ما ولد لك قال‏:‏ ما عسى أن يولد لي إما غلام أوجارية قال‏:‏ فمن يشبه قال‏:‏ من عسى أن يشبه إما أباه وإما أمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ مه لا تقولن هذا إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله تعالى كل نسب بينها وبين آدم أما أقرأت ‏{‏في أي صورة ما شاء ركبك‏}‏قال‏:‏ سلكك‏.‏

وأخرج ابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما سماهم الله الأبرار لأنهم بروا الآباء والأبناء‏.‏

المطففين أخرج الشيخان عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏{‏يوم يقوم الناس لرب العالمين‏}‏حتى يغيب أحدهم في رجحه إلى أنصاف أذنيه‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي والحاكم وصححه والنسائي عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا أذنب ذنبًا كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب منها صقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلوقلبه فذلك الران الذي ذكر الله في القرآن ‏{‏كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون‏}‏‏.‏

الانشقاق أخرج أحمد والشيخان وغيرهما عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نوقش الحساب عذب وفي لفظ عند ابن جرير ليس يحاسب أحد إلا عذب قلت‏:‏ أليس يقول الله ‏{‏فسوف يحاسب حسابًا يسيرًا‏}‏قال‏:‏ ليس ذلك بالحساب ولكن ذاك العرض‏.‏

وأخرج أحمد عن عائشة قالت قلت يا رسول الله ما الحساب اليسير قال‏:‏ أن ينظر في كتابه فيتجاوز له عنه إنه من نوقش الحساب يومئذ هلك‏.‏

البروج أخرج ابن جرير عن أبي مالك الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم الموعود يوم القيامة وشاهد‏:‏ يوم الجمعة ومشهود‏:‏ يوم عرفة له شواهد‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله خلق لوحًا محفوظًا من درة بيضاء صفحاتها من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابته نور لله تعالى فيه كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة يخلق ويرزق ويميت ويحي ويعز ويذل ويفعل ما يشاء‏.‏

الأعلى أخرج البزار عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏قد افلح من تزكى‏}‏‏.‏من شهد أن لا إله إلا الله وخلع الأنداد وشهد أني رسول الله ‏{‏وذكر اسم ربه فصلى‏}‏قال‏:‏ هي الصلوات الخمس والمحافظة عليها والاهتمام بها‏.‏

وأخرج البزار عن ابن عباس قال لما نزلت ‏{‏إن هذا لفي الصحف الأولى‏}‏قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ كان هذا أو كل هذا في صحف إبراهيم وموسى‏.‏

الفجر أخرج أحمد والنسائي عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن العشر‏:‏ عشر الأضحى والوتر يوم عرفة والشفع يوم النحر قال ابن كثير‏:‏ رجاله لا بأس بهم وفي رفعه نكارة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن جابر مرفوعًا الشفع اليومان والوتر اليوم الثالث‏.‏

واخرج احمد والترمذي عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الشفع والوتر فقال‏:‏ الصلاة بعضها شفع وبعضها وتر‏.‏

البلد أخرج أحمد عن البراء قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ علمني عملًا يدخلني الجنة قال‏:‏ أعتق النسمة وفك الرقبة قال‏:‏ أوليستا بواحدة قال‏:‏ إن عتق النسمة أن تفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين في عتقها‏.‏

والشمس أخرج ابن أبي حاتم من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قول الله ‏{‏قد أفلح من زكاها‏}‏أفلحت نفس زكاها الله تعالى‏.‏

ألن نشرح أخرج أبويعلي وابن حبان في صحيحه عن ابن سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتاني جبريل فقال‏:‏ إن ربك يقول‏:‏ أتدري كيف رفعت ذكرك قلت الله أعلم قال‏:‏ الزلزلة أخرج أحمد عن أبي هريرة قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ‏{‏يومئذ تحدث أخبارها‏}‏قال‏:‏ أتدرون ما أخبارها قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ أن تشهد على كل عبد أوأمة بما عمل على ظهرها أن تقول عمل كذا وكذا وفي يوم كذا وكذا‏.‏

العاديات أخرج ابن أبي حاتم بسند ضعيف عن ابي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إن الإنسان لربه لكنود‏}‏ قال‏:‏ الكنود الذي يأكل وحده ويضرب عبده ويمنع رفده‏.‏

ألهاكم أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم مرسلًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏ألهاكم التكاثر‏}‏عن الطاعة ‏{‏حتى زرتم المقابر‏}‏حتى يأتيكم الموت‏.‏

وأخرج أحمد عن جابر بن عبد الله قال أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوبكر وعمر رطبًا وشربوا ماءً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذا من النعيم الذي تسألون عنه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ثم لتسألن يومئذ عن النعيم‏}‏ قال‏:‏ الأمن والصحة‏.‏

الهمزة أخرج ابن مردويه عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏إنها عليهم مؤصدة‏}‏قال‏:‏ مطبقة‏.‏

أرأيت أخرج ابن جرير وأبويعلي عن سعد بن أبي وقاص قال سألت رسول اله صلى الله عليه وسلم عن ‏{‏الذين هم عن صلاتهم ساهون‏}‏قال‏:‏ هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها‏.‏

الكوثر أخرج أحمد ومسلم عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكوثر نهر أعطيناه ربي في الجنة له طرق ولا تحصى‏.‏

النصر أخرج أحمد عن ابن عباس قال لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعيت إلى نفسي‏.‏

الإخلاص أخرج ابن جرير عن بريدة لا أعلمه إلا رفعه قال الصمد‏:‏ الذي لا جوف له‏.‏

الفلق أخرج ابن جرير عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الفلق‏:‏ جب في جهنم مغطى قال ابن كثير‏:‏ غريب لا يصح رفعه‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وصححه والنسائي عن عائشة قالت أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فأراني القمر حين طلع وقال‏:‏ تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ومن شر غاسق إذا وقب‏}‏قال‏:‏ النجم الغاسق‏.‏

قال ابن كثير‏:‏ لا يصح رفعه‏.‏

الناس أخرج أبو يعلي عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان وضع خرطومه على قبل ابن آدم فإن ذكر الله خنس‏:‏ أي سكن وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسوس الخناس‏.‏

فهذا ما حضرني من التفاسير المرفوعة المصرح برفعها صحيحها وحسنها وضعيفها ومرسلها ومعضلها ولم أعول على الموضوعات والأباطيل‏.‏

وقد ورد من المرفوع في التفسير ثلاثة أحاديث طوال تركتها‏.‏أحدها‏:‏ الحديث في قصة موسى مع الخضر فيه تفسير آيات من الكهف وهوفي صحيح البخاري وغيره‏.‏

الثاني‏:‏ حديث الفتون طويل جدًا في نصف كراس يتضمن شرح قصة موسى وتفسير آيات كثيرة تتعلق به وقد أخرجه النسئي وغيره لكن نبه الحفاظ منهم المزي وابن كثير على أنه موقوف من كلام ابن عباس وأن المرفوع منه قليل صرح بعزوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال ابن كثير‏:‏ وكان ابن عباس تلقاه من الإسرائيليات‏.‏

الثالث‏:‏ حديث الصور وهوأطول من حديث الفتون يتضمن شرح حال القيامة وتفسير أيات كثيرة من سور شتى في ذلك وقد أخرجه ابن جرير والبيهقي في البعث وأبويعلي ومداره على اسماعيل ابن رافع قاضي المدينة‏.‏

وقد تكلم فيه بسببه وفي بعض سياقه نكارة وقيل إنه جمعه من طرق وأماكن متفرقة وساقه سياقًا واحدًا‏.‏

وقد صرح ابن تيمية فيما تقدم وغيره بأن النبي صلى الله عليه وسلم بين لأصحابه تفسير جميع القرآن أوغالبه ويؤيد هذا ما أخرجه أحمد وابن ماجه عن عمر بأنه قال‏:‏ من آخر ما نزل به آية الربا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض قبل أن يفسرها‏.‏

دل فحوى الكلام على أنه كان يفسر لهم كل ما نزل وأنه إنما لم يفسر هذه الآية لسرعة موته بعد نزولها إلا لم يكن للتخصيص بها وجه‏.‏

وأما ما أخرجه البزار عن عائشة قالت‏:‏ ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر شيئًا من القرآن إلا آيًا بعدد علمه إياهن جبريل‏.‏

فهوحديث منكر كما قاله ابن كثير وأوله ابن جرير وغيره على أنها إشارات إلى آيات مشكلات أشكلن عليه فسأل الله علمهن فأنزل إليه على لسان جبريل‏.‏

وقد من الله تعالى بإتمام هذا الكتاب البديع المثال المنيع المنال الفائق بحسن نظامه على عقود الآل الجامع لفوئد ومحاسن لم تجتمع في كتاب قبله في العصر الخوال أسست فيه قواعد معينة على فهم الكتاب المنزل وبينت فيه مصاعد يرتقي فيها للإشراف على مقاصده ويتوصل وأركزت فيه مراصد تفتح من كنوزه كل باب مقفل فيه لباب المعقول وعباب المنقول وصواب كل قول مقبول محضت فيه كتب العلم على تنوعها وذبدها ودرها ومررت على رياض التفاسير على كثرة عددها واقتطفت ثمرها وزهرها وغصت بحار فنون القرآن فاستخرجت جواهرها ودررها وبقرت عن معادن كنوز فخلصت سبائكها وسبكت فقرها فلهذا تحصل فيه من البدائع ما تبت عنده الأعناق بتًا وتجمع في كل نوع منه ما تفرق في مؤلفات شتى على أني لا أبيعه بشرط البراءة من كل عيب ولا أدعي أنه جمع سلامة كيف والبشر محل النقص بلا ريب‏.‏

هذا وإني في زمان ملأ الله قلوب أهليه من الحسد وغلب عليهم اللؤم حتى جرى منهم مجرى الدم من الجسد‏:‏ لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود قوم غلب عليهم الجهل وطمعهم وأعماهم حب الرياسة وأصمهم قد نكبوا عن علم الشريعة ونوه وأكبوا على علم الفلاسفة وتدارسوه يريد الإنسان منهم أن يتقدم ويأتي الله إلا أن يزيده تأخيرًا ويبغي العز ولا علم عنده فلم يجد له وليًا ولا نصيرًا‏:‏ أتمسي القوافل تحت غير لوائنا ونحن على أقوالها أمراء ومع ذلك فلا نرى إلا أنوفًا مشمخرة وقلوبًا عن الحق مستكبرة وأقوالًا تصدر عنهم مفتراة مزورة كلما هديتهم إلى الحق كان أصم وأعمى لهم كأن الله لم يوكل بهم حافظون يضبون أقوالهم وأعمالهم فالعالم بينهم مرجوم تتلاعب به الجهال والصبيان والكامل عندهم مذموم داخل في كفة النقصان‏.‏

وأيم الله إن هذا لهوالزمان الذي يلزم فيه السكوت والمصير حلسًا من أحلاس البيوت ورد العلم إلى العمل لولا ما ورد في صحيح الأخبار من علم علمًا فكتمه ألجمه الله بلجام من نار ولله در القائل‏:‏ أدأب على جميع الفضائل جاهدًا وأدم لها تعب القريحة والجسد وأقصد بها وجه الإله ونفع من بلغته ممن جد فيها واجتهد واترك كلام الحاسدين وبغيهم هملًا فبعد الموت ينقطع الحسد لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود قوم غلب عليهم الجهل وطمعهم وأعماهم حب الرياسة وأصمهم قد نكبوا عن علم الشريعة ونوه وأكبوا على علم الفلاسفة وتدارسوه يريد الإنسان منهم أن يتقدم ويأتي الله إلا أن يزيده تأخيرًا ويبغي العز ولا علم عنده فلم يجد له وليًا ولا نصيرًا‏:‏ أتمسي القوافل تحت غير لوائنا ونحن على أقوالها أمراء ومع ذلك فلا نرى إلا أنوفًا مشمخرة وقلوبًا عن الحق مستكبرة وأقوالًا تصدر عنهم مفتراة مزورة كلما هديتهم إلى الحق كان أصم وأعمى لهم كأن الله لم يوكل بهم حافظون يضبون أقوالهم وأعمالهم فالعالم بينهم مرجوم تتلاعب به الجهال والصبيان والكامل عندهم مذموم داخل في كفة النقصان‏.‏وأيم الله إن هذا لهوالزمان الذي يلزم فيه السكوت والمصير حلسًا من أحلاس البيوت ورد العلم إلى العمل لولا ما ورد في صحيح الأخبار من علم علمًا فكتمه ألجمه الله بلجام من نار ولله در القائل‏:‏ أدأب على جميع الفضائل جاهدًا وأدم لها تعب القريحة والجسد وأقصد بها وجه الإله ونفع من بلغته ممن جد فيها واجتهد واترك كلام الحاسدين وبغيهم هملًا فبعد الموت ينقطع الحسد لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود قوم غلب عليهم الجهل وطمعهم وأعماهم حب الرياسة وأصمهم قد نكبوا عن علم الشريعة ونوه وأكبوا على علم الفلاسفة وتدارسوه يريد الإنسان منهم أن يتقدم ويأتي الله إلا أن يزيده تأخيرًا ويبغي العز ولا علم عنده فلم يجد له وليًا ولا نصيرًا‏:‏ أتمسي القوافل تحت غير لوائنا ونحن على أقوالها أمراء ومع ذلك فلا نرى إلا أنوفًا مشمخرة وقلوبًا عن الحق مستكبرة وأقوالًا تصدر عنهم مفتراة مزورة كلما هديتهم إلى الحق كان أصم وأعمى لهم كأن الله لم يوكل بهم حافظون يضبون أقوالهم وأعمالهم فالعالم بينهم مرجوم تتلاعب به الجهال والصبيان والكامل عندهم مذموم داخل في كفة النقصان

وأيم الله إن هذا لهوالزمان الذي يلزم فيه السكوت والمصير حلسًا من أحلاس البيوت ورد العلم إلى العمل لولا ما ورد في صحيح الأخبار من علم علمًا فكتمه ألجمه الله بلجام من نار ولله در القائل‏:‏ أدأب على جميع الفضائل جاهدًا وأدم لها تعب القريحة والجسد وأقصد بها وجه الإله ونفع من بلغته ممن جد فيها واجتهد واترك كلام الحاسدين وبغيهم هملًا فبعد الموت ينقطع الحسد وأنا أضرع إلى الله جل جلاله وعز سلطانه كما من بإتمام هذا الكتاب أن يتم النعمة بقبوله وأن يجعلنا من السابقين الأولين من أتباع رسوله وأن لا يخيب أملنا فهوالجواد الذي لا يخيب من أمله ولا يخذل من انقطع عمن سواه وأم له وصلى الله على من لا نبي بعده سيدنا محمد وآل وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون‏.‏

_________________
علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 61862110 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 32210 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "   علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 14:35



تم بحمد الله كتاب الاتقان في علوم القرءان

ندعو الله أن يغفر لنا ما أخطأنا عن النقل غير عامدين ونرجو من إخواننا لفت نظرنا لأي خطأ لنتداركه إن شاء الله تعالى


_________________
علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 61862110 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 32210 علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان " - صفحة 7 No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
 
علوم القرءان من كتاب " الإتقان في علوم القرءان "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر الشيخ الشعراوي حول تفسير القرءان الكريم ( كتاب )
» علاج زوجة"الجبلى" على نفقة الدولة بـ2 مليون جنيه "اليوم السابع"
» "الصحة"تضع صورة"خادشة للحياء"على عبوات السجائر
» لاعبو إنجلترا يتناولون "الفياجرا" قبل مواجهة "الخضر"!
» "البُحتُرِيّ" شاعر السلاسل الذهبية "منقول"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: منتدى التلاوة وعلوم القرءان-
انتقل الى: