منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 12:05




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بخير

هذه المسابقة سوف تختص بالعلوم الشرعية الإسلامية ( علوم الأصول )

( هذه المسابقة سوف تحتاج بحث وهدفها الرئيسي هو العلم والذي هو منجاة المسلم من الشبهات )


أولا : تجويد القرءان الكريم

1- أذكر ثلاثة من أنواع المد
2- أذكر ثلاثة من أحكام النون الساكنة والتنوين وحروفها
3- أذكر ثلاثة مخارج رئيسية للحروف مع تفاصيل المخارج الفرعية وحروف كل منها
4- أذكر الحكم في الآتي :

أ - القاف مع الكاف في كلمة " نخلقكم " ( القاف ساكنة )
ب- التاء مع الدال في قوله " عبدتم " ( الدال ساكنة )
ج- الهاء في كلمة " فيه " في قوله تعالى " ويخلد فيه مهانا "
د- أحرف كلمة " كهيعص " في أول سورة مريم


ثانيا : علم مصطلح الحديث

1- ماذا يقصد بالحديث الصحيح
2- ماهي شروط الحديث الصحيح
3- ماذا يقصد بالحديث العزيز
4- ما حكم الخبر المتواتر
5- أذكر ثلاثة من أنواع الخبر المردود
6- أذكر ثلاثة من أنواع العلل التي تصيب الحديث
7- أذكر خمسة من كتب الحديث الرئيسية


ثالثا : علم أصول الفقه الإسلامي

1- أذكر خمسة من أدلة الاحتجاج
2- أذكر ثلاثة من أدلة الاحتجاج بالسنة الشريفة
3- أذكر ثلاثة من أدلة الاحتجاج بالإجماع
4- أذكر ثلاثة من الأمور التي أجمعت عليها الأمة



رابعا : علم اللغة العربية

1- أذكر خمسة من أسباب رفع الاسم
2- أذكر خمسة من أسباب نصب الاسم
3- أذكر ثلاثة من أسباب منع صرف الأسماء
4- أذكر ثلاثة من الآتي :
أ- اسم فاعل
ب- اسم آله
ج- ظرف مكان
د- ظرف زمان
هـ- أخوات كان



خامسا : علوم القرءان

1- ماذا يقصد بالناسخ والمنسوخ من القرءان
2- ماذا يقصد بالمكي والمدني من القرءان
3- ماذا يقصد بالمجمل والمفصل من القرءان
4- ماذا يقصد بالمحكم والمتشابه من القرءان
5- ماذا يقصد بالصيفي والشتائي من القرءان


سادسا : السيرة النبوية

1- في أي عام كانت غزوة تبوك
2- رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث
- إسلام خالد بن الوليد - غزوة ذات الرقاع - غزوة مؤتة - غزوة حنين - غزوة بدر - إجلاء بني النضير
3- رتب الصحابة الآتي إسلامهم حسب تاريخ إسلامهم
- خالد بن الوليد - عمرو بن العاص - أبو هريرة - حمزة بن عبدالمطلب - أبو سفيان بن حرب
4- أذكر خمسة من بنود معاهدة النبي للتعايش في المدينة بين المهاجرين والأنصار واليهود وغيرهم
5- أذكر ثلاثة من بنود صلح الحديبية





عدل سابقا من قبل PLCMan في الأحد 5 أكتوبر 2008 - 5:40 عدل 12 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الأول ( أنواع المد )   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 1 سبتمبر 2008 - 1:11



أخي العزيز مطلوب ذكر ثلاثة أنواع للمد ؟

ومن أنواع المد : المد الطبيعي - المد المتصل - المد المنفصل - المد العارض للسكون - مد البدل - مد الصلة - المد الكلمي المثقل - المد الكلمي المخفف - المد الحرفي المخفف - المد الحرفي المثقل

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية 123410


لمعرفة التفاصيل وشرح أكثر للمد وغيره من أحكام التجويد
:

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72-15.htm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثاني   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - 4:51

السؤال هو : أذكر ثلاثة من أحكام النون الساكنة والتنوين وحروفه ؟

والإجابة :

أحكام النون الساكنة والتنوين هي :

1- الإظهار وهو نطق الحرف بدون غنة زائدة ويكون إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد أحرف الحلق الستة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء

2- الإدغام وهو إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها فتذهب النون أو التنوين ويبقى الحرف الثاني مشددا وله قسمان :

الأول إدغام بغنة حيث تزاد غنة مع الحرف الذي يلي النون والتنوين وحروفه ( ينمو ) : الياء والنون والميم والواو

والثاني إدغام بغير غنة وهنا تدغم النون والتنوين في الحرف الذ يليها وينطق مشددا ولا يبقى للنون والتنوين أي أثر في النطق ويكون مع حرفي اللام والراء

3- الإقلاب حيث يتم إقلاب النون والتنوين ميما ثم تخفى ( أي تكون حال وسط بين الإظهار والإدغام ) ويكون مع حرف واحد فقط هو الباء

4- الإخفاء وهو حال بين الإظهار والإدغام ويكون مع باقي حروف الهجاء غير المجموعات الثلاث وهي :
التاء - الثاء - الجيم - الدال - الذال - الزاي - السين - الشين - الصاد - الضاد - الطاء - الظاء - الفاء - القاف - الكاف

وإذا أردت تفاصيل أكثر فإليك أخي العزيز هذا الرابط على المنتدى والذي يحوي تفاصيل أحكام النون الساكنة والتنوين

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثالث   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأربعاء 3 سبتمبر 2008 - 5:55



المطلوب : أذكر ثلاثة مخارج رئيسية للحروف مع تفاصيل المخارج الفرعية وحروف كل منها ؟

الإجابة :

المخارج الرئيسية هي :

1- الجوف وهو مخرج رئيسي وفرعي في نفس الوقت وحروفه حروف المد وهي الألف والواو المدية والياء المدية

2- الحلق وله ثلاث مخارج فرعية وهي :

أ) أفصى الحلق ومنه يخرج الهمزة والهاء
ب) وسط الحلق ومنه يخرج العين والحاء
ج) أدنى الحلق ومنه يخرج الغين والخاء

3- اللسان ومنه المخارج الفرعية الآتية وعددها عشرة :

أ) أقصى اللسان مع ما يوازيه من الحنك الأعلى وهو مخرج القاف
ب) أقصى اللسان مع ما يوازيه من الحنك الأعلى من تحت مخرج القاف وهو مخرج الكاف
ج) حافة اللسان مع ما يوازيها من الأضراس وهو مخرج الضاد
د) وحافة اللسان بعد مخرج الضاد إلى انتهاء الحافة مع ما يوازيها من الأسنان هو مخرج اللام
هـ) ووسط اللسان هو مخرج الجيم والياء والشين
و) وطرف اللسان مع اللثة وبعد مخرج اللام هو مخرج حرف النون
ز) أما طرف اللسان قريبا من ظهره ومع اللثة العليا فهو مخرج الراء
ح) أما طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا فهو مخرج التاء والدال والطاء
ل) أما طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى فهو مخرج السين والصاد والزاي
م) وأما طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا فهو مخرج الثاء والذال والظاء

4- الشفتان وفيهما مخرجان فرعيان

أ) باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج من حرف الفاء
ب) بين الشفتين بانفتاحهما يخرج الواو وبانطباقهما يخرج الباء والميم

5- الخيشوم وهو مخرج فرعي ورئيسي في نفس الوقت ويخرج منه صوت الغنة مصاحبا لحرفي الميم والنون حال تشديدهما أو إدغامهما أو إخفائهما


ولمعرفة المزيد من التفاصيل تفضل الرابط التالي لمعرفة تفاصيل مخارج الحروف بالكامل

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72-10.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الرابع   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالخميس 4 سبتمبر 2008 - 13:46



- أذكر الحكم في الآتي :
أ - القاف مع الكاف في كلمة " نخلقكم " ( القاف ساكنة )
ب- التاء مع الدال في قوله " عبدتم " ( الدال ساكنة )
ج- الهاء في كلمة " فيه " في قوله تعالى " ويخلد فيه مهانا "
د- أحرف كلمة " كهيعص " في أول سورة مريم


أ- حكم القاف مع الكاف في كلمة نخلقكم فيه رأيان
الأول : الإدغام الجزئي ( إدغام متقاربين صغير) حيث تبقى صفة الاستعلاء من حرف القاف مع تشديد الكاف
الثاني : الإدغام الكامل ( إدغام مثلين صغير ) حيث يدغم حرف القاف بالكامل في الكاف ولا يبقى منه شئ ويشدد حرف الكاف

ب- حكم التاء مع الدال في " عبدتم " - إدغام متقاربين صغير

ج- حكم الهاء في كلمة " فيه " في قوله تعالى " ويخلد فيه مهانا " هو مد الصله وهو من شواذ مد الصله حيث يشترط في هاء مد الصلة أن لا يكون ما قبلها ساكنا ولكن هذا الموضع من شواذ هذه القاعدة

وإذا أردت مزيد من التفاصيل حول أحكام المثلين والمتقاربين والمتباعدين فإليك الرابط التالي

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72-15.htm

د- أحرف كلمة " كهيعص " في أول سورة مريم بالتفصيل الآتي

الكاف : مد لازم 6 حركات ( لسكون حرف الفاء في آخر كلمة كاف )
الهاء : لا مد فيها
الياء : ( يا ) لا مد فيها
العين : ( عين ) مد لين ( لسكون النون بعد الياء اللينة )
الصاد : مد لازم 6 حركات ( لسكون حرف الدال في آخر كلمة صاد )

ولمعرفة المزيد عن تفاصيل أحكام المد إليك الرابط التالي

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72-15.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الخامس   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالجمعة 5 سبتمبر 2008 - 6:04


السؤال : ماذا يقصد بالحديث الصحيح ؟

والجواب هو :

الحديث الصحيح هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند إلى منتهاة من غير شذوذ ولا علة

أي أنه الحديث الذي جميع رواته تتوافر فيهم صفات العدالة ( فلا يتهم ) والضبط ( أي تمام الحفظ سواء حفظ سطر أو حفظ صدر ) مع الاتصال فلا يحدث انقطاع أيا كان نوعه في السند مع عدم شذوذ الحديث عن أمثالة وعن قواعد الدين الإسلامي وعدم وجود علة في الحديث تقدح في صحته

وإذا أردت معرفة التفاصيل فإليك عزيزي الرابط التالي :

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f20/topic-t107-5.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السادس   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالسبت 6 سبتمبر 2008 - 11:41



السؤال : ماهي شروط الحديث الصحيح ؟


الجواب : شروط الحديث الصحيح هي :

- اتصال السند
- عدالة الرواة
- ضبط الرواة
- عدم الشذوذ
- عدم العلة

ولمعرفة المزيد من التفاصيل إليك أخي الرابط التالي :

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f20/topic-t107-5.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السابع   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأحد 7 سبتمبر 2008 - 9:47



السؤال : ماذا يقصد بالحديث العزيز ؟

الجواب : أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند أي أنه يرويه في كل طبقة من طبقاته عدد من الرواة بشرط أن لا يقل في كل طبقة عن اثنين

ولايشترط أن يكون صحيحا أو ضعيفا وإنما فقط يهتم بعدد طرق رواية الحديث

ولمزيد حول الحديث العزيز وغيره إليكم الرابط التالي على المنتدى :

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f20/topic-t107.htm



عدل سابقا من قبل PLCMan في الإثنين 8 سبتمبر 2008 - 9:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثامن   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 8 سبتمبر 2008 - 9:28



السؤال : ما حكم الخبر المتواتر ؟


الجواب : الخبر المتواتر يفيد العلم الضروري أي اليقيني الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقا جازما كمن يشاهد الأمر بنفسه فكيف يتردد في تصديقه

لذلك فالمتواتر كله مقبول ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته


وإذا أردت المزيد فإليك أخي العزيز الرابط التالي :

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f20/topic-t107.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال التاسع   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 8:36


السؤال : أذكر ثلاثة من أنواع الخبر المردود ؟


الجواب : من أنواع الخبر المردود

- المرسل
- المعضل
- المعلق
- الشاذ
- المعلول
- الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال العاشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2008 - 9:20



السؤال : أذكر ثلاثة من أنواع العلل التي تصيب الحديث ؟

الجواب : من العلل التي تصيب الحديث هي :

- انقطاع خفي في السند
- إبدال راو ضعيف براو ثقة
- تدليس خفي
- إدراج أو زيادة شاذة في الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الحادي عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالخميس 11 سبتمبر 2008 - 10:06



السؤال : أذكر خمسة من كتب الحديث الرئيسية ؟


الجواب : من كتب الحديث ( الصحيحين والسنن والمسانيد وهي ) :

- صحيح البخاري
- صحيح مسلم
- سنن الترمذي
- مسند الإمام أحمد
- موطأ الإمام مالك
- سنن ابن ماجه
- سنن البيهقي
- سنن الدارقطني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثاني عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008 - 6:44



السؤال : أذكر خمسة من أدلة الاحتجاج ؟

الجواب : من أدلة الاحتجاج

- القرءان
- السنة
- الإجماع
- القياس
- سد الذرائع
- المصالح المرسلة
- قول الصحابي
- العرف
- الاستصحاب
- الاستحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثالث عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالسبت 13 سبتمبر 2008 - 8:38



السؤال : أذكر ثلاثة من أدلة الاحتجاج بالسنة الشريفة ؟

الجواب : من أدلة الاحتجاج بالسنة الشريفة

- قوله تعالى " وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "
- قوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا "
- قوله تعالى " مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا "
- قوله تعالى " وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "
- قوله تعالى " وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ "
- قوله تعالى " قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ "
- قوله تعالى " وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "
- قوله تعالى " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ "
- قوله تعالى " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
- قوله تعالى " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا "

- قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَطَاعَنِي فَقد أَطَاعَ الله ومَن عَصَانِي فقد عَصَى الله )
- وقوله ( كلّ أمَّتي يَدخُلونَ الجنةَ إِلا مَن أَبَى قِيلَ يا رسولَ اللهِ ومَن يَأبَى قَالَ مَن أَطَاعَني دَخَلَ الجنة ومَن عَصَاني فَقد أَبَى )
- وقوله ( أَلا إٍني أوتِيتُ الكِتابَ ومِثْلَه مَعَهُ أَلا يُوشِكُ رَجلٌ شَبْعانُ على أريكَتِهِ يَقولُ عَليكمْ بِهذا القُرآنِ فَما وَجَدْتُمْ فيهِ مِن حَلال فأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُم فيِه مِن حَرامٍ فَحَرِّمُوهُ )

وغير ذلك كثير من الأدلة الدامغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الرابع عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأحد 14 سبتمبر 2008 - 16:43



السؤال : أذكر ثلاثة من أدلة الاحتجاج بالإجماع ؟


الجواب : من أدلة الاحتجاج بالإجماع :

- قول الله عز وجل: " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً "

- قوله تعالى: " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر… " وجه الدلالة: أن الله وصف هذه الأمة بالخبرية فلو اتفقت الأمة على منكر لكان هذا نقضاً لمدلول الآية فدل ذلك على أن الأمة لا يمكن أن تتفق على منكر أو خطأ.

- حديث ابن عمر مرفوعا Sad لا تجتمع هذه الأمة على ضلالة أبداً ) رواه الترمذي وفي سنده ضعف، وحسنه ابن حجر بمجموع طرقه.

- حديث ثوبان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله ) ، وجه الدلالة: إذا أجمعت الأمة فلا بد أن تكون معهم الطائفة القائلة بالحق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الخامس عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 15 سبتمبر 2008 - 8:43



السؤال : أذكر ثلاثة من الأمور التي أجمعت عليها الأمة ؟


الجواب : من الأمور التي أجمعت عليها الأمة :

- إعطاء الجدة السدس في الميراث
- الإجماع على حرمة نكاح الجدة وحرمة نكاح ابنة الابن
- الإجماع على بطلان زواج المسلمة بغير المسلم
- الإجماع على صحة النكاح بدون مهر مسمى
- الإجماع على عدم قسمة الأراضي المفتوحة على الفاتحين
- الإجماع على أن الابن الصلبي ( من صلب الرجل ) يحجب ابن الابن

وغير ذلك من الإجماعات غير قليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السادس عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 9:18




السؤال : أذكر خمسة من أسباب رفع الاسم ؟

من أسباب رفع الإسم في اللغة العربية الآتي :

- أن يكون مبتدأ ( أي يبدأ به الكلام )
- أن يكون خبرا لمبتدأ
- أن يكون فاعلا
- أن يكون اسما لكان أو أحد أخواتها
- أن يكون خبرا لإن أو أحد أخواتها
- أن يكون صفة لمرفوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السابع عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2008 - 9:34



السؤال : أذكر خمسة من أسباب نصب الاسم ؟

الجواب : من أسباب نصب الاسم :

- المفعول به
- خبر كان وأخواتها
- إسم إن وأخواتها
- صفة المنصوب
- الحال
- التمييز
- المنادى

وغير ذلك أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثامن عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالخميس 18 سبتمبر 2008 - 10:35




السؤال : أذكر ثلاثة من أسباب منع صرف الأسماء ؟


من أسباب منع صرف الأسماء :

- إذا كانت منتهية بألف التأنيث المقصورة مثل : سلمى ، ليلى ، ذكرى ، بشرى ، حبلى

- إذا كانت منتهيةً بألف التأنيث الممدودة مثل : مثل : صحراء ، أدباء ، شعراء ، علماء ، أطباء وغيرها

- الأسماء التي على صيغة منتهى الجموع وهي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان ، أو ثلاثة حروف أوسطها ساكن . مثل : جوامع وكنائس وصوامع ومعابر ومصابيح وعصافير وغيرها

- أسماء الأعلام وهي تمنع لسببين ، الأول كونها تدل على أسماء أشخاص أو مواقع ، إلى جانب سبب آخر منعها من الصرف ، وهذه الأسباب المانعة بالإضافة إلى العلمية هي : العلمية والتأنيث : سواء أكان اسم العلم مؤنثا بالتاء مثل : فاطمة وعزة وطلحة، أم كان مؤنثا في المعنى مثل سعاد وزينب ورباب

- العلمية والعجمى : كأن يَكونُ اسمَ عَلَمٍ غيرِ عربيٍ مثل : إبراهيم و إزمير ولندن، وجورج وغيرها

- العلمية وزيادة الألف والنون : مثل عدنان وغطفان وعثمان وعمران وغيرها

- العلمية والتركيب المزجي : أن يكون العَلَمُ مُرَكباً تَركيبَ مَزْجٍ – غيرَ مختومٍ بـ(ويه) مثل : بعلَبكُ ، بيتَ لحمُ ، حضرَموتُ ، معدي كَرِبُ وغيرها

- العلمية ووزن الفعل : أن يكون اسم العلم على صيغة الفعل أو يشبه الفعلَ في اللفظ مثل : يزيد ، أحمد ، يشكر ، تغلب ، شمر وغيرها

- العلمية ووزن (فُعَل) : أن يكون العلم على وزن (فُعَل) مثل : عُمَر – زُحَل – زُفَر ومُضَر وغيرها

وغير ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال التاسع عشر   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالجمعة 19 سبتمبر 2008 - 16:05



السؤال : أذكر ثلاثة من الآتي :
أ- اسم فاعل
ب- اسم آله
ج- ظرف مكان
د- ظرف زمان
هـ- أخوات كان


الجواب :

اسم فاعل مثل : ضاحك - باسم - هادئ - صائم - معتمر - مبتسم - مقبل

اسم آلة مثل : طاحونة - ناعورة - سيارة - غسالة - ثلاجة - مذراة - مكواة

ظرف مكان مثل : تحت - فوق - بين - أمام - وراء - حيث - دون

ظرف زمان مثل : حين - صبح - ظهر - ساعة - سنة - أمس

أخوات كان مثل : أمسى - صار - أصبح - مازال - مابرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال العشرون   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 13:05



السؤال : ماذا يقصد بالناسخ والمنسوخ من القرءان ؟


الجواب : إذا عرف النسخ عرف الناسخ والمنسوخ

جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية،وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: { لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه } (الحج:67) .

وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: { اليوم أكملت لكم دينكم } (المائدة:3) .

وقد بحث العلماء الناسخ والمنسوخ ضمن أبحاث علوم القرآن الكريم، وأفرده بعضهم بالكتابة .

والنسخ هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد .

ومجال النسخ هو الأوامر والنواهي الشرعية فحسب، أما الاعتقادات والأخلاق وأصول العبادات والأخبار الصريحة التي ليس فيها معنى الأمر والنهي، فلا يدخلها النسخ بحال .

ولمعرفة الناسخ والمنسوخ أهمية كبيرة عند أهل العلم، إذ بمعرفته تُعرف الأحكام، ويعرف ما بقي حكمه وما نُسخ .

وقد حدَّد أهل العلم طرقًا يُعرف بها الناسخ والمنسوخ، منها: النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الصحابي، فمن أمثلة ما نُقل عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزروها ) رواه مسلم .

ومن أمثلة ما نُقل عن الصحابي، قول أنس رضي الله عنه في قصة أصحاب بئر معونة: ونزل فيهم قرآن قرأناه ثم نُسخ بَعْدُ ( بلِّغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضيَ عنا ورضينا عنه ) رواه البخاري .

ومن طُرق النسخ أيضًا إجماع الأمة، ومعرفة تاريخ الحكم المتقدم من المتأخر .

ولا بد من الإشارة إلى أن النسخ لا يثبت بالاجتهاد، ولا بمجرد التعارض الظاهر بين الأدلة، فكل هذه الأمور وما شابهها لا يثبت بها النسخ .

والنسخ على أنواع، فمنها نسخ القرآن بالقرآن، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } (البقرة:219) فقد نسختها آية: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90) وهذا النوع من النسخ جائز بالاتفاق .

ومنها نَسْخُ السنة بالقرآن، كنسخ التوجُّه إلى قبلة بيت المقدس، الذي كان ثابتًا بالسنة بقوله تعالى: { فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام } (البقرة:144). ونَسْخُ وجوب صيام يوم عاشوراء الثابت بالسنة، بصوم رمضان في قوله تعالى: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } (البقرة:185) .

ومن أنواع النسخ أيضاً، نَسْخُ السنة بالسنة، ومنه نسخ جواز نكاح المتعة، الذي كان جائزًا أولاً، ثم نُسخ فيما بعد؛ فعن إياس بن سلمة عن أبيه، قال: ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثم نهى عنها ) رواه مسلم وقد بوَّب البخاري لهذا بقوله: باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخراً .

ويأتي النسخ في القرآن على ثلاثة أنحاء:

الأول: نسخ التلاوة والحكم معًا، ومثاله حديث عائشة قالت: ( كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن، ثم نُسخن بخمس معلومات ) رواه مسلم وغيره .

الثاني: نسخ الحكم وبقاء التلاوة، ومثاله قوله تعالى: { الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } (الأنفال:66) فهذه الآية نسخت حكم الآية السابقة لها مع بقاء تلاوتها، وهي قوله تعالى: { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون } (الأنفال:65) .

الثالث: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومنه ما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها: ( ثم نسخن بخمس معلومات ) فإن تحديد الرضاع المحرِّم بخمس رضعات، ثابت حكمًا لا تلاوة .

ووجود النسخ في الشريعة له حِكَمٌ عديدة، منها مراعاة مصالح العباد، ولا شك فإن بعض مصالح الدعوة الإسلامية في بداية أمرها، تختلف عنها بعد تكوينها واستقرارها، فاقتضى ذلك الحال تغيُّر بعض الأحكام؛ مراعاة لتلك المصالح، وهذا واضح في بعض أحكام المرحلة المكية والمرحلة المدنية، وكذلك عند بداية العهد المدني وعند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومن حكم النسخ أيضًا ابتلاء المكلفين واختبارهم بالامتثال وعدمه، ومنها كذلك إرادة الخير لهذا الأمة والتيسير عليها، لأن النسخ إن كان إلى أشق ففيه زيادة ثواب، وإن كان إلى أخف ففيه سهولة ويسر. وفقنا الله للعمل بأحكام شرعه، والفقه في أحكام دينه، ويسَّر الله لنا اتباع هدي نبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الحادي والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 22 سبتمبر 2008 - 20:06



السؤال : ماذا يقصد بالمكي والمدني من القرءان ؟


الجواب :تعريفات للمكي والمدني


التعريف الأول: أن المكي ما نزل من القرآن قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حتى ولو نزل بغير مكة، والمدني ما نزل من القرآن بعد الهجرة وإن كان نزوله بمكة. وهذا التعريف روعي فيه الزمان.

التعريف الثاني: أن المكي ما نزل من القرآن بمكة ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة، ويدخل في مكة ضواحيها كالمنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بمنى وعرفات والحديبية، ويدخل في المدينة ضواحيها أيضًا كالمنزل عليه في بدر، وأحد، وسلع.

وهذا التعريف لوحظ فيه مكان النزول، لكن يرد عليه أنه غير ضابط ولا حاصر؛ لأنه لا يشمل ما نزل بغير مكة والمدينة وضواحيهما، كقوله -تعالى- في سورة التوبة: لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لاتَّبَعُوكَ الآية فإنها نزلت بتبوك، وقوله تعالى في سورة الزخرف: وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ الآية، فإنها نزلت ببيت المقدس ليلة الإسراء.

التعريف الثالث: أن المكي ما وقع خطابًا لأهل مكة، والمدني ما وقع خطابا لأهل المدينة. وهذا التعريف لوحظ فيه المخاطبون، لكن يرد عليه أنه غير ضابط ولا حاصر، فإن في القرآن ما نزل غير مصدر بأحدهما، نحو قوله تعالى في فاتحة سورة الأحزاب: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ الآية، وقوله تعالى في سورة الكوثر: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ الآية وغيرهما.

ويرد عليه أن هناك سورًا مدينة ورد فيها الخطاب بصيغة يَا أَيُّهَا النَّاسُ وسورًا مكية ورد فيها الخطاب بصيغة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مثال الأولى سورة البقرة، فإنها مدنية وفيها يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الآية، ومثال الثانية سورة الحج، فإنها مكية عند بعض أهل العلم، وفيها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا الآية.

فالراجح من هذه التعريفات الثلاثة هو التعريف الأول للأسباب الآتية:

1- أنه ضابط وحاصر ومطرد لا يختلف، واعتمده العلماء واشتهر بينهم.

2- أن الاعتماد عليه يقضي على معظم الخلافات التي أثيرت حول تحديد المكي والمدني.

3- أنه أقرب إلى فهم الصحابة -رضي الله عنهم- حيث إنهم عدوا من المدني سورة التوبة، وسورة الفتح وسورة المنافقون، ولم تنزل سورة التوبة كلها بالمدينة، فقد نزل كثير من آياتها على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو في طريق عودته من تبوك، ونزلت سورة الفتح على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو عائد من صلح الحديبية، ونزلت سورة المنافقون عليه، وهو في عزوة المصطلق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثاني والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 22 سبتمبر 2008 - 20:11



السؤال : ماذا يقصد بالمجمل والمفصل من القرءان ؟


الجواب : المجمل والمفصل

فما أجمله الشارع في موضع، وبينه، ووضحه في موضع آخر وجب الرجوع فيه إلى بيان الشارع، وقد أُجْمِل في القرآن كثير من الأحكام، وبينتها السنة، ووجب الرجوع إلى بيان الرسول -صلى الله عليه وسلم- فإنه المبين عن الله.


المجمل عند الأصوليين : هو ما احتمل معنيين فأكثر من غير تَرَجُّحِ أحدهما على الآخر.

إذن المجمل: أن اللفظ يدل على أكثر من معنى، ولا فيه مرجح؛ ولهذا لا بد لإزالة الإجمال من أمور خارجية من الموجودة في نفس اللفظ.

من أين ينشأ الإجمال ؟ أيش سببه؟ الإجمال له ثلاثة أسباب: إما عدم تَعَيُّن المراد، وإما جهل الصفة، وإما جهل المقدار.

عدم تَعَيُّنِ المراد: كما في قوله -تعالى-: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوء القرء: يطلق على الطهر، ويطلق على الحيض، تعيين واحد منهما يحتاج إلى بيان، ومن هنا نشأ الإجمال.

عدم معرفة الصفة: كما لو قرأت في قول الله -تعالى-: وَأَقِيمُوا الصَّلاة هذا مجمل؛ لأن الآية ما بينت صفة الصلاة، وكما في قول الله -تعالى-: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْت ما بينت الآية صفة الحج، إذن الآية فيها إجمال

وقد يكون سبب الإجمال: عدم معرفة المقدار، كما في قول الله تعالى: وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ أيش مقدار الحق اللي يُخْرَجُ من الحبوب؟ ما بينت الآية.

النبي -صلى الله عليه وسلم- بين الشريعة: إما بالقول، أو بالفعل، أو بغير ذلك من أنواع البيان. فبُيِّنَتِ الصلاة، وبُيِّنَتِ الزكاة، وبُيِّنً الصيام، وبُيِّنَ الحج، إلى غير ذلك من المجملات في القرآن.

لكن لا نفهم أن البيان خاص بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، فإن القرآن ساهم في البيان، وهذا ما يسمى عند العلماء: تفسير القرآن بالقرآن. فإذا قرأت قول الله -تعالى-: الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ هذا كلام مجمل، جاء بيانه بقوله بَعْدُ: يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ إلى آخر السورة.

فالنبي -صلى الله عليه وسلم- بَيَّنَ، والقرآن -أيضا- بَيَّنَ، وما مات النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا وقد بَيَّنَ الشريعة كلها، كما في قوله -صلى الله عليه وسلم-: لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثالث والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالإثنين 22 سبتمبر 2008 - 20:16



السؤال : ماذا يقصد بالمحكم والمتشابه من القرءان ؟


الجواب : تعريف المحكم والمتشابه

1- تعريف المحكم.

أ- الإحْكام لغة: الإتقان البالغ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد. أما اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:

1- أن المحكم ما عرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.

2- أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.

3- أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.

4- أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.

5- أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.



2-تعريف المتشابه:

أ- لغة: مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ".

يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.

أما اصطلاحاً فقد اختلف فيه أيضاً على أقوال:

1- ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.

2- ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.

3- ما احتمل أكثر من وجه.

4- ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.

ب- القرآن من حيث الإحكام والتشابه يمكن اعتبار القرآن محكماً كله أو متشابهاً كله أو اعتبار بعضه محكماً وبعضه متشابهاً وتفصيله التالي:

1- القرآن كله محكم: بمعنى إحكام ألفاظه وعدم وجود خلل فيه، المراد بإحكامه أيضاً: إتقانه، وعدم تطرق النقص والاختلاف إليه. قال تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].

2- القرآن كله متشابه: بمعنى أن آياته متشابهة في الحق والصدق، والإعجاز، والهداية إلى الخير. قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23].

3- بعض القرآن محكم وبعضه متشابه: بمعنى أن الآيات المحكمة هي أم الكتاب أي أن هذه الآيات جماع الكتاب وأصله، فهي بمنزلة الأم له، لا غموض فيها ولا التباس، كآيات الحلال والحرام التي هي أصل التشريع، بخلاف الآيات المتشابهة التي تختلف فيها الدلالة، على كثير من الناس، فمن رد المتشابه إلى المحكم الواضح فقد اهتدى. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آل عمران: 7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الرابع والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية Emptyالأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 13:55



السؤال : ماذا يقصد بالصيفي والشتائي من القرءان ؟


الجواب : الصيفي والشتائي

قال الواحدي‏:‏ أنزل الله في الكلالة آيتين‏:‏ إحداهما في الشتاء وهي التي في أول النساء والأخرى في الصيف وهي التي في آخرها‏.‏

وفي صحيح مسلم عن عمر ما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما راجعته في الكلالة وما أغلظ في شيء ما أغلظ لي فيه حتى طعن بأصبعه في صدري وقال‏:‏ يا عمر ألا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء وفي المستدرك عن أبي هريرة أن رجلاً قال‏:‏ يا رسول الله ما الكلالة قال‏:‏ أما سمعت الآية التي نزلت في الصيف ‏{‏يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة‏}‏وقد تقدم أن ذلك في سفر حجة الوداع فيعد من الصيفي ما نزل فيها كأول المائدة‏.‏

وقوله ‏{‏اليوم أكملت لكم دينكم‏}‏ ‏{‏واتقوا يوماً ترجعون‏}‏وآية الدين وسورة النصر‏.‏

ومنه‏:‏ الآيات النازلة في غزوة تبوك فقد كانت في شدة الحر أخرجه البيهقي في الدلائل من طريق إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر بنم حزم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يخرج في وجه من مغازيه إلا أظهر أنه يريد غيره غير أنه في غزوة تبوك قال‏:‏ يا أيها الناس إني أريد الروم فأعلمهم وذلك في زمان البأس وشدة الحر وجدب البلاد فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في جهازه إذ قال للجد بن قيس‏:‏ هل لك في بنات بني الأصفر قال‏:‏ يا رسول الله لقد علم قومي أنه ليس أحداً أشد عجباً بالنساء مني وإني أخاف إن رأيت نساء بني الأصفر أن يفتنني فأذن لي فأنزل الله ‏{‏ومنهم من يقول ائذن لي‏}‏الآية

وقال رجل من المنافقين‏:‏ لا تنفروا في الحر فأنزل الله ‏{‏قل نار جهنم أشد حراً‏}‏

ومن أمثلة الشتائي‏:‏ قوله ‏{‏إن الذين جاءوا بالإفك‏}‏إلى قوله ‏{‏ورزق كريم‏}‏ ففي الصحيح عن عائشة أنها نزلت في يوم شات والآيات التي في غزوة الخندق من سورة الأحزاب فقد كانت في البرد ففي حديث حذيفة تفرق الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب إلا اثني عشر رجلاً فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قم فانطلق إلى عسكر الأحزاب قلت‏:‏ يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما قمت لك إلا حياء من البرد الحديث وفيه‏:‏ فأنزل الله ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود‏}‏إلى آخرها أخرجه البيهقي في الدلائل‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
 
مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة شعار المنتدى خلال شهر رمضان المبارك 1430
» بمناسبة قدوم رمضان:من هم الشياطين التى لا تصفد فى رمضان ؟
» استطلاع هلال رمضان - الجمعة غرة رمضان في مصر
» تعلن الاكاديمية المصرية للعلوم والتكنولوجيا
» نشر العدد الثالث / المجلد السابع لمجلة ديالى للعلوم الهندسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: مناسبات إسلامية :: رمــــــضــــــــــــــــــانـــــــيـــــــــــــــــــــــات ( 1429 )-
انتقل الى: