منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الخامس والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالخميس 25 سبتمبر 2008 - 10:09



السؤال : في أي عام كانت غزوة تبوك ؟

الجواب : غزوة تبوك

وكانت في شهر رجب سنة تسع قال ابن إسحاق : وكانت في زمن عسرة من الناس وجدب من البلاد وحين طابت الثمار والناس يحبون المقام في ثمارهم وظلالهم ويكرهون شخوصهم على تلك الحال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يخرج في غزوة إلا كنى عنها وورى بغيرها إلا ما كان من غزوة تبوك لبعد الشقة وشدة الزمان .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو في جهازه للجد بن قيس أحد بني سلمة : يا جد هل لك العام في جلاد بني الأصفر ؟ فقال يا رسول الله أوتأذن لي ولا تفتني ؟ فوالله لقد عرف قومي أنه ما من رجل بأشد عجبا بالنساء مني وإني أخشى إن رأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد أذنت لك ففيه نزلت الآية ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني [ التوبة 49 ] .

وقال قوم من المنافقين بعضهم لبعض لا تنفروا في الحر فأنزل الله فيهم وقالوا لا تنفروا في الحر الآية [ التوبة 81 ] .

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جد في سفره وأمر الناس بالجهاز وحض أهل الغنى على النفقة والحملان في سبيل الله فحمل رجال من أهل الغنى واحتسبوا وأنفق عثمان بن عفان في ذلك نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها .

كانت ثلاثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها وعدتها وألف دينار عينا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السادس والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالخميس 25 سبتمبر 2008 - 20:44

السؤال : رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث
- إسلام خالد بن الوليد - غزوة ذات الرقاع - غزوة مؤتة - غزوة حنين - غزوة بدر - إجلاء بني النضير

الجواب :

خالد بن الوليد : هاجر مسلما في صفر سنة ثمان للهجرة

غزوة ذات الرقاع : في جمادى الأولى من السنة الرابعة، وقيل: في المحرم

غزوة مؤتة : كان ذلك يوم الجمعة من السنة الثامنة للهجرة النبوية

غزوة حنين : وافقت أحداث هذه الغزوة السابع من شهر شوال، من السنة الثامنة من هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم

غزوة بدر : في رمضان كانت في السنة الثانية من الهجرة

إجلاء بني النضير : في سنة أربع للهجرة

فيكون الترتيب كالآتي :

غزوة بدر - غزوة ذات الرقاع - إجلاء بني النضير - إسلام خالد بن الوليد - غزوة مؤتة - غزوة حنين والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال السابع والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2008 - 5:08



السؤال : رتب الصحابة الآتي إسلامهم حسب تاريخ إسلامهم
- خالد بن الوليد - عمرو بن العاص - أبو هريرة - حمزة بن عبدالمطلب - أبو سفيان بن حرب


الجواب :

1- حمزة بن عبد المطلب ( حيث أسلم في مكة قبل الهجرة )
2- أبو هريرة ( حيث أسلم سنة سبعة للهجرة )
3- خالد بن الوليد وعمرو بن العاص معا ( حيث أسلما معا سنة ثمانية هجرية )
4- أبوسفيان بن حرب ( حيث أسلم يوم فتح مكة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال الثامن والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2008 - 5:21

السؤال : أذكر خمسة من بنود معاهدة النبي للتعايش في المدينة بين المهاجرين والأنصار واليهود وغيرهم


الجواب : هذا نص وثيقة المدينة المنورة كما أوردها ابن هشام

قال ابن هشام : قال ابن إسحاق :وكتب رسول الله r كتابا ً( اختلف أهل المغازي والسير في تسميتها (الوثيقة،الدستور،الصحيفة ،الكتاب)،وناقش د.جاسم محمد راشد العيساوي في بحثه (الوثيقة النبوية )ص27 فما بعد بإسهاب فانظره هناك ) بين المهاجرين والأنصار وادع فيه يهود وعاهدهم على دينهم وأموالهم ،وشرط لهم واشترط عليهم :" بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي صلى الله عليه وسلم بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم:
إنهم أمة واحدة من دون الناس.
المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وبنو عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى،كل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين وبنو ساعدة على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة منهم تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين،وبنو الحارث على ربعتهم ( حالهم وشأنهم الذي كانوا عليه،النهاية ،ابن الأثير ) يتعاقلون معاقلهمالأولى وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين،وبنو جشم على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة منهم تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو النجار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة منهم تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين،وبنو عمرو بن عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو النُبيت على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين. وبنو الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة منهم تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وإن المؤمنين لا يتركون مفرحاً ( هو من أثقله الدين والغرم ) بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل ( في الأصل هنا :"قال ابن هشام –"المفرح المثقل بالدين والكثير العيال، قال الشاعر:
إذا أنت لم تبرح تؤدي أمانةوتحمل أخرى أفرحتك الودائع" ) .
وأن لا يحالف مؤمن مولى مؤمن دونه.
وإن المؤمنين المتقين على من بغى منهم أو ابتغى دسيعة ( أي عطية:أي طلب عطية على سبيل الظلم ) ظلم أو إثم أو عدوان أو فساد بين المؤمنين وإن أيديهم عليه جميعا ولو كان ولد أحدهم.
ولا يقتل مؤمن مؤمناً في كافر ولا ينصر كافراً على مؤمن.
وإن ذمة الله واحدة يجير عليهم أدناهم.
وإن المؤمنين بعضهم موالي بعض دون الناس.
وإنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصرين عليهم.
وإن سلم المؤمنين واحدة،لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم.
وإن كل غازية غزت معنا يعقب بعضها بعضاً.
وإن المؤمنين يـبيء ( يلتزم ) بعضهم على بعض بما نال دماءهم في سبيل الله.
وإن المؤمنين المتقين على أحسن هدي وأقومه.
وأنه لا يجير مشرك مالاً لقريش ولا نفساً ولا يحول دونه على مؤمن.
وإنه من اعتبط ( أي: قتله بغير جناية ،ولا جريرة ) مؤمناً قتلا عن بينة فإنه قود به إلا أن يرضى ولي المقتول.
وإن المؤمنين عليه كافة ولا يحل لهم إلا قيام عليه.
وإنه لا يحل لمؤمن أقر بما في هذه الصحيفة وآمن بالله واليوم الآخر أن ينصر محدثا ولا يؤويه، وأنه من نصره أو آواه فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل.
وإنكم مهما اختلفتم فيه من شيء فإن مرده إلى الله عز وجل وإلى محمد صلى الله عليه وسلم
وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
وإن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين.
لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ ( أي يهلك ) إلا نفسه وأهل بيته.
وإن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف،وإن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف ،وإن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بن عوف ،وإن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف، وإن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوف،وإن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف، إلا من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته.
وإن جفنة بطن من ثعلبة كأنفسهم.
وإن لبني الشُطَيبة مثل ما ليهود بني عوف.
وإن البر دون الإثم وإن موالي ثعلبة كأنفسهم.
وإن بطانة يهود كأنفسهم.
وإنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد صلى الله عليه وسلم
وإنه لا ينحجز على نار جرح.
وإنه من فتك فبنفسه فتك وأهل بيته، إلا من ظُلم.
وإن الله على أبر هذا.
وإن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم، وإن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة، وإن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم.
وإنه لم يأثم امرؤ بحليفه.
وإن النصر للمظلوم.
وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
وإن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة.
وإن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.
وإنه لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها.
وإنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده فإن مرده إلى الله عز وجل وإلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .,
وإن الله على أتقى ما في هذه الصحيفة وأبره.
وإنه لا تجار قريش ولا من نصرها.
وإن بينهم النصر على من دهم يثرب.
وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه ويلبسونه فإنهم يصالحونه ويلبسونه وإنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين إلا من حارب في الدين على كل أناس حصتهم في جانبهم الذي قبلهم.
وإن يهود الأوس مواليهم وأنفسهم على مثل ما لأهل هذه الصحيفة مع البر المحض من أهل هذه الصحيفة.-قال ابن هشام ويقال مع البر المحسن من أهل هذه الصحيفة-.
وإن البر دون الإثم لا يكسب كاسب إلا على نفسه .
وإن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره.
وإنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم وآثم،وإنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو أثم.
وإن الله جار لمن بر واتقى ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إجابة السؤال التاسع والعشرين   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2008 - 5:33





السؤال : أذكر ثلاثة من بنود صلح الحديبية


الجواب : بنود صلح الحديبية كما وردت في كتب السنة والسيرة هي :

1ــ وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض .

2 ــ أن من آمن وأتى النبي صلى الله عليه وسلم دون إذن وليه رده ، ومن أتى قريشاً ممن كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يردوه عليه .

3 ــ أن بينهم عيبة مكفوة .

4 ــ أنه لا إسلال ( لا سرقة ) ولا إغلال ( لا خيانة ) .

5 ــ أن من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه ، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه .

6 ــ أن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم عن مكة عامه ذاك فلا يدخلها .

7 ــ أن تخرج قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم في العام القابل عن الحرم فيعتمر ويدخل مكة بأصحابه .

8 ــ أن لا يكون معه في دخوله مكة غير سلاح الراكب وتكون السيوف في القرب .

9 ــ أن لا يخرج من مكة بأحد من أهلها إن أراد أن يتبعه .

10 ــ أن لا يمنع أحدا من أصحابه إن أراد البقاء بمكة والإقامة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
عصام رابح
نقيب
نقيب
عصام رابح


عدد الرسائل : 175
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية   مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 26 يناير 2010 - 11:27

مجهود مشكورا عليه وجزاك الله خيرا عن المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة شهر رمضان للعلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: مناسبات إسلامية :: رمــــــضــــــــــــــــــانـــــــيـــــــــــــــــــــــات ( 1429 )-
انتقل الى: