منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hesham alshak
عريف
عريف



عدد الرسائل : 17
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

                        الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه Empty
مُساهمةموضوع: الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه                           الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2011 - 0:23

[center]بسم الله الرحمن الرحيم
اعطال محرك القفص السنجاب محدوده خاصه الثلاث اوجه فهو يعتبر محرك مثالي
مقارنه بالانواع الاخره فذا كانت خامات لف المحرك جيده وظرف تشغيله مناسبه
لتصميمه وقيمة مصدر التيار ثابته فنادرا ما يحدث اعطال له ولا يحتاج صيانه على
فترات قصيره فعليك التاكد من صلاحية رؤلمان البلي ومن الاعطال القليله ما يلي .

1-المحرك يدور بشدة تيار طبيعيه ولكن صوته مرتفع

في هذه الحاله يجب فصل المحرك عن الحمل وتشغيل المحرك بدون حمل فاذا عمل المحرك
بدون صوت مرتفع فالصوت يكون من الحمل وعليك بصيانته . اما اذا عمل المحرك بصوت
مرتفع فاختبر صلاحية الرولمان البلي وتاكد من عدم لمس المروحه للغطاء

2-ارتفاع في درجة حرارة المحرك

- المحرك يعمل بدون مروحة التبريد او بدون الغطاء
- زيادة الحمل اكثر من قدرة المحرك
- انخفاض فرق الجهد او ارتفاعه
- تلف رولمان البلى او الجلب
- وجود قصر بالملفات

3- المحرك يحدث صوتا ولا يبداء الدوران

- سقوط فازه من الثلاث فازات
- تلف كبير في رولمان البلي او الجلب
- الحمل اكبر كثيرا من الازم
-وجود ماس بين ملفات المحرك والجسم او ملفات فازتين معا

4- المحرك لايحدث صوتا ولا يبدا الدوران.

- سقوط فازتين او اكثر من مصدر التيار
- عدم وجود توصيلة استار او دلتا

5- المحرك يعمل بدون حمل ولا يعمل بحمل.

- الحمل لا يتحرك بسهوله او اكبر من قدرة المحرك
- انخفاض فرق الجهد بنسب كبيره
- انخفاض عزل الملف
- تلف رولمان البلي
- فصل في قضبان القفص السنجابي

6- شدة التيا ر مرتفعه في الثلاث فازات مع ارتفاع درجة حرارة المحرك

- وجود قصر بين الملفات وبعضها
- فصل في قضبان القفص السنجابي للعضو المتحرك وفي هذه الحله لا يمكن عمل اي شي بالنسبه
للمحركات الصغيره اما بالنسبه للمحركات الكبيره ذات القدرات العاليه فممكن لحام القضبان
المفككه مع الحلقه اذا كانت من النحاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr/slc500
فريق أول
فريق أول
mr/slc500


عدد الرسائل : 5693
العمر : 45
الموقع : EgyPt OlDeSt schOol in the wOrlD
العمل/الترفيه : عندما تنتفض الامة ستكون البيعة على تراب فلسطين
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

                        الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه                           الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2011 - 6:10

السلام عليكم

جزاك الله كل خير اخى الكريم

احب اضيف بعض التوضيحات على موضوعك الاكثر من رائع

1ـ المحرك يعمل كل ما يتم تشغيلة مرة يمين ومرة شمال مع العلم انة متصل بدائرة كنترول اتحاة واحد
وهذة الحالة بتتم فى المحركات التى تقل عن 1 حصان وهذا بيحذث فى حالة سقوط فازة
اما بخصوص المحركات الاكبر من 1 حصان بتسمع صوت زنة فى المحرك

عند تشغيل الموتور بيتم فصل الــ CB مع العلم ان المحرك فى قياسة بالافوميتر بيقيس انة سليم
وعند قياس كابل التوصيل بين المحرك والكونتكتور بيقيس انة سليم فى هذة الحالة يحب الكشف عن خرج الكونتاكتورة ممكن يكون علية شربون من التشغيل او ممكن يكون المحرك وصل لمرحلة انهيار عزل وهذة الحالة بتحذس عند تشغيل المحرك فى درجة حرارة عالية لمدة طويلة وبيتأثر على ورنيش العزل الموجود على سلك اللف الموجود داخل الموتور

شكرا للزميل العزيز Hesham alshak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.islamway.Com
 
الاعطال الرئيسيه لمحركات الثلاثة اوجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فكرة عمل مولدات الثلاث اوجه
» بحث علمي وشرح رائع لمحركات التيار المستمر (عرض باور بوينت )
» كيفيه تشخيص الاعطال فى المحركات الكهربيه
» #دورات_الهندسة_الكهربائية , المحولات ,الصيانة ,المحركات ,الاعطال 2018
» اوجه الشبه بين تونس والانظمة العربية (فهمى الهويدي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات الهندسية العامة :: منتدى الهندسة الكهربية-
انتقل الى: