[center]بسم الله الرحمن الرحيم
اعطال محرك القفص السنجاب محدوده خاصه الثلاث اوجه فهو يعتبر محرك مثالي
مقارنه بالانواع الاخره فذا كانت خامات لف المحرك جيده وظرف تشغيله مناسبه
لتصميمه وقيمة مصدر التيار ثابته فنادرا ما يحدث اعطال له ولا يحتاج صيانه على
فترات قصيره فعليك التاكد من صلاحية رؤلمان البلي ومن الاعطال القليله ما يلي .
1-المحرك يدور بشدة تيار طبيعيه ولكن صوته مرتفع
في هذه الحاله يجب فصل المحرك عن الحمل وتشغيل المحرك بدون حمل فاذا عمل المحرك
بدون صوت مرتفع فالصوت يكون من الحمل وعليك بصيانته . اما اذا عمل المحرك بصوت
مرتفع فاختبر صلاحية الرولمان البلي وتاكد من عدم لمس المروحه للغطاء
2-ارتفاع في درجة حرارة المحرك
- المحرك يعمل بدون مروحة التبريد او بدون الغطاء
- زيادة الحمل اكثر من قدرة المحرك
- انخفاض فرق الجهد او ارتفاعه
- تلف رولمان البلى او الجلب
- وجود قصر بالملفات
3- المحرك يحدث صوتا ولا يبداء الدوران
- سقوط فازه من الثلاث فازات
- تلف كبير في رولمان البلي او الجلب
- الحمل اكبر كثيرا من الازم
-وجود ماس بين ملفات المحرك والجسم او ملفات فازتين معا
4- المحرك لايحدث صوتا ولا يبدا الدوران.
- سقوط فازتين او اكثر من مصدر التيار
- عدم وجود توصيلة استار او دلتا
5- المحرك يعمل بدون حمل ولا يعمل بحمل.
- الحمل لا يتحرك بسهوله او اكبر من قدرة المحرك
- انخفاض فرق الجهد بنسب كبيره
- انخفاض عزل الملف
- تلف رولمان البلي
- فصل في قضبان القفص السنجابي
6- شدة التيا ر مرتفعه في الثلاث فازات مع ارتفاع درجة حرارة المحرك
- وجود قصر بين الملفات وبعضها
- فصل في قضبان القفص السنجابي للعضو المتحرك وفي هذه الحله لا يمكن عمل اي شي بالنسبه
للمحركات الصغيره اما بالنسبه للمحركات الكبيره ذات القدرات العاليه فممكن لحام القضبان
المفككه مع الحلقه اذا كانت من النحاس