بسم الله الرحمن الرحيم
فكرة عمل المولدات ماخوزه من دراستي لكتاب محركات ومولدات التيار المتردد
فكما نعلم ان المولد ياخذ طاقه ميكانيكيه دواره في اكثر الاحيان بواسطة محرك ديزل
ا او بنزين ويعطي طاقه كهربيه.
وفكرة عمله تعتمد على قانون الذي يقول ان اي ملف يقطع خطوط فيض مغناطيسي يتولد
فيه تيار والمولد عباره عن جسم ثابت يلف مثل المحرك تماما ,اما العضو المتحرك فيلف
عله مخدات بنفس عدد اقطاب الجسم الثابت ويتصلو معا حيث يمر التيار باتجاه معاكس
وينتهي بطرفان يتصلو بحلقتين نحاس مركبتين على اكس العضو المتحرك ومعزولين عنه.
وبواسطة الشربون الموجود فوق الحلقتين يصل تيار مستمر من بطاريه مثلا الى ملفات العضو
المتحرك فيتولد فيض مغناطيسي وبدوران العضو المتحرك تقطع خطوط هذا الفيض المللفات
الموجوده بالجسم الثابت فيتولد فيها تيار.
* اما المولدات الحديثه فلا يوجد بها حلقات انزلاق وبالتالي لايوجد شربون.
وايضا لا تاخذ تغذيه خارجيه بتيار مستمر.
[b]# طريقة توليد التيار من المولدات الحديثه#
هي بدون شربون او تغذيه خارجيه . فمثلا هذه المولدات تتكون من جسم ثابت رئيسي واخر مساعد.
وكذالك روتور رئيسي واخر مساعد
1-الجسم الثابت الرئيسي :
- لا يختلف عن الجسم الثابت للمحرك سوى ان مجاريه في وضع مائل ويقسم مثل المحرك
الثلاث اوجه واكثر الاحيان يكون (4) اقطاب
- يخرج منه (6) اطراف توصل على الرزته استار او دلتا حسب فرق الجهد المطلوب
-ملاحظه في بعض المولدات يحتاج الى فولت خاص لدائرة الكنترول الالكترونيه
2- الجسم الثابت المساعد:
- يلف بعدد من المخدات تمثل عدد الاقطاب ومن الممكن تكون نفس عدد اقطاب الجسم الثابت
- ويخرج من هذه الملفات بعد توصيلها معا طرفين وبعض الاحيان يقسم الجسم المساعد الى جذئين
ويخرج منه اربعة اطراف حسب تصميم كنترول المولد
3- العضو المتحرك الرئيسي:
- وهو عباره عن اربع مخدات نفس عدد اقطاب الجسم الثابت الرئيسي وتتصل معا نهايه مع نهايه
بحيث يمر التيار في المخدات باتجاه معاكس
- يخرج منهم طرفان فقط يتصلو بطرفي الموجب والسالب لدائرة التوحيد مركبه على عمود الاداره
وتدور معه.
4- العضو المتحرك المساعد:
- يلف كمحرك ثلاث اوجه ويخرجة منه (6) اطراف يوصل ثلاث نهايات منهم ستار داخليا ويتصل
الثلاث بديات بدئرة التوحيد المركبه على عمود الاداره.
# فكرة التشغيل#
بداية توليد التيار تكون بنظرية المغناطيسيه المتبقيه وهي تقول انه عند مرور تيار بالمللفات تتمغنط الشرائح
وطلما تمغنطت اول مره فعند فصل التيار لا تفقد المعنطيسيه تماما لكن يظل جزء بسيط.
وهو يستغل هذه المغنطيسيه المتبقيه فعند دوران المولد يتولد فرق جهد بسيط جدا على الاطراف الخاصه
بدائرة الكنترول في الجسم الثابت ومنها وبعد رفغها بواسطة محول صغير تصل الى اطراف الجسم الثابت
المساعد فيتولد فرق جهد مناسب في ملفات العضو المتحرك المساعد المتصل بدائرة التوحيد المركبه
على اكس المحرك والمتصل بها طرفي البوبينه الرئيسيه تيار مستمر بقيمه مناسبه وبالتالى يتولد فرق
الجهد المطلوب في ملفات الجسم الثابت الرئيسي.
ملاحظه: في المره القادمه سنتحدث عن الاعطال.