الخُطبَة(1) بَدَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ------- علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ
(2) وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا ------- يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا
(3) سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي) ------- فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ
(4) فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ ------- وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
(5) واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ ------- وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيم
لتحميل ملف الصوت اضغط هنا
بابُ الاِستعاذةِ
(6) يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ -------أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ
(7) قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني------- وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ
(
وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّوَرْ -------ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ
(9) فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما -------وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُما
(10) وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَي -------وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقْفٌ يا فتَي
بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ
(11) اعلَم بِأَنَّ النُّونَ والتَّنوينا -------قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا
(12) ساكِنَةٌ أَصْليَّةٌ تَثْبُتُ في------- لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ
(13) وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفير------- حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَي وَطَرَفِ
(14) ولَكِنِ التَّنْوينُ نونٌ ساكِنَةْ -------زائدةٌ في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ
(15) تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ------- تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْفِ كِلاَ
بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ
(16) أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ -------مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ
(17) أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ------- عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ
(18) وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ -------في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
(19) ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا------- كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
(20) واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ------- وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ
(21) صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما -------دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا
بابُ التعريفِ
(22) الاِظهارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حَرْفِ -------مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ
(23) وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِدَا------- مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَدا
(24) وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخَرِ------- مَعْ غُنَّةٍ فيهِ فَإِقلابٌ دُرِي
(25) وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَالٌ بَيْنَا -------الاِظهارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا
بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ
(26) إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِيمٌ غُنَّا -------وَصْلاً ووقْفاً كَأَتَمَّهُنَّا
(27) وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشَدَّدا ------- واحذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمْدُدَا
بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ(28) والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ -------الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ
(29) فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما------- وأَظْهِرَنْها عِنْدَ ما سِواهُما
(30) وإِنْ رَأَيْتَ المِيمَ قَبْلَ الفاءِ -------أَو قَبلَ واوِ احذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ
بابُ الغُنَّةِ(31) وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا------- في النُّونِ والمِيمِ عَلَي مَراتِبا
(32) مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ ------- ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ
(33) كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ------- ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ
(34) وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تَلاها------- حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِواها
بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها(35) واللامُ تَعْريفِيَّةٌ أَصْلِيَّةْ -------اسميَّةٌ فِعْلِيَّةٌ حَرْفِيَّةْ
(36) فَلامُ أَلْ زَائِدَةٌ في الكَلِمَةْ -------وَهْيَ أَتَتْ مُظْهَرةً ومُدغَمَةْ
(37) فَأُظهِرَتْ قَبْلَ (ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ -------عَقِيمَهُ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَفْ
(38) (طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ -------دَعْ سُوءَ ظَنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ)
(39) وَسَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَها قَمْرِيَّةْ------- وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّةْ
(40) وأَظْهِرَنْ أَصْليَّةً كَأَلْفِ------- ومْثِلُها اسميَّةٌ كَخَلْفِ
(41) ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَرْفٍ أَظْهِرا------- عِنْدَ الحُرُوف ما عدا لامًا وَرَا
(42) كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لَّا بَل رَّفَعْ------- قُلْ جاءَ والْتَقي وَقُلْنا بَلْ طَبَعْ
بابُ مَخارجِ الحُروفِ
(43) اختَلَفَ القُرَّاءُ في المَخارجِ ------- علَي مَذاهِبٍ ثَلاثَةٍ تَجِي
(44) فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَرْ------- وعِنْدَ سِيبَوَيْهِ سِتَّةَ عَشَرْ
(45) وَمذْهَبُ الخَليلِ وابنِ الجَزَري------- قَدَّرَها بسَبْعَةٍ وَعَشَرِ
(46) وَهْوَ الذي جَرَى عَلَيْهِ الآنا------- مُعْظَمُ مَنْ يُجَوِّدُ القُرءانَا
(47) فالْجوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المَدِّ------- عِنْدَ الخَليلِ ثابِتٌ في العَدِّ
(48) والآخَرَانِ الجَوْفَ أَسْقَطَاهُ -------وأَخْرَجا الحُرُوفَ مِنْ سِواهُ
(49) والحَلقُ مِنْ أَقصاهُ هَمْزٌ هاءُ------- مِنْ وَسْطِهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حاءُ
(50) والغينُ والخاءُ بِأَدني اَلْحلقِ -------والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَوقِ
(51) وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ -------والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطِهِ
(52) ومَخْرَجُ الضَّادِ لكُلِّ النَّاسِ -------مِنْ حَافَةِ اللسانِ والأَضْراسِ
(53) وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيرُ -------وباليمينِ نُطْقُها عَسيرُ
(54) واللامُ أدناها الى انتهائِها -------والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِنْ تَحتِها
(55) والرَّاءُ مِنهُ ولِظَهْرٍ تَقْرُبُ -------وأخرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْرُبُ
(56) والطَّاءُ والدَّالُ وتَاءٌ فَهْيا -------مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنايا العُلْيا
(57) والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَي------- مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السُّفْلي
(58) والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَتْ------- مِنْ طَرَفَيْهِما أَيِ التيِ عَلَتْ
(59) والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ------- وَمَعَ أَطْرَافِ الثَّنايا العُلْيَةِ
(60) للشَّفَتَيْنِ الواوُ باءٌ مِيمُ ------- وغُنَّةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ
بابُ ألقابِ الحُروفِ
(61) ألقابُهُنَّ عَشْرَةٌ جَلِيَّةْ -------فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ
(62) وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ -------والقافُ والكافُ هُمَا لهْويَّةْ
(63) والجيمُ والشِّينُ ويا شَجْريَّةْ -------والَّلامُ والنُّونُ ورا ذَلْقِيَّةْ
(64) والطَّاءُ والدَّالُ وتا نِطْعيَّةْ------- وأَحرُفُ الصَّفيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ
(65) والظَّاءُ والذَّالُ وثا لِثْويَّةْ------- وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْويَّةْ
(66) أمَّا الهَوائِيَّةُ يا صَديقي ------- فَهْيَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق
فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ )(67) اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ------- على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ
(68) والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ------- معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ
(69) ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَانِ------- أَصْلِيَّةٌ فَرْعيَّةٌ فالثاني
(70) خَمسةُ أَحرُفٍ بلا مِحالةْ------- هَمزٌ مُسهَّلٌ أَلِفْ مُمَالَةْ
(71) والصادُ والياءُ المُشَمَّتَانِ------- وأَلِفُ التَّفخيمِ سَلْ بَياني
بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه(72) إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما------- أَربعَ أقسامٍ وكُلٌ عُلِمَا
(73) فإِنْ توافَقَا كِلا الحَرفَيْنِ -------وَصْفًا ومَخْرجًا يكنْ مِثْلَيْنِ
(74) وإِنْ توافَقَا جَميعًا مَخْرجَا------- لا صِفةً فَمُتَجَانِسَيْنِ جَا
(75) ومُتَقَارِبَينِ عِندَهُمْ عُرِفْ -------إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ
(76) ومُتَباعِدانِ إِنْ تَباعَدا -------في مَخرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِدا
(77) وكلُّ واحدٍ مِنَ الأربَعَةِ -------مُنْقَسِمٌ حَتْمًا إِلى ثَلاثَةِ
(78) إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَغِيرُ -------أو حُرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبيرُ
(79) أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا -------فَهَذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقِّقا
بابُ الإظهار والإدغامِ
(80) أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا------- إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا
(81) كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ -------لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ
(82) وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا -------وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى
(83) وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما -------مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا
(84) فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ------- والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ
(85) والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا------- كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا
(86) والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ------- والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
(87) وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ -------فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ
بابُ المدِّ
(88) وعَرِّفِ المَدَّ بهذا الحَدِّ -------إطالةُ الصَّوْتِ بحَرْفِ المَدِّ
(89) حُروفُهُ واوٌ ويا وألفُ -------سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفا وَفِي وَفُو
(90) واللِّينُ منها اليا وواوٌ سَكَنا------- مِن بَعْدِ فَتْحٍ نَحوُ كَيْفَ قَوْلُنَا
(91) والمدُّ قُلْ أسبابُهُ شَيْئانِ------- هَمْزٌ سُكُونٌ ولَهُ قِسْمانِ
(92) أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ------- فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطحبْ
(93) وهاءَ مُضْمَرٍ وشِبهٍ وُجِدا -------بيْنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْلاً امدُدا
(94) لكِنْ مَعًا أَرْجِهْ فأَلْقِهْ سَكِّنِ -------واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ
(95) وتُقْصَرُ الهَا عَقِبَ الإسْكانِ------- في غَيْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُرقانِ
بابُ أحكامِ المدِّ
(96) للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ -------وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ
(97) أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ -------في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ
(98) وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ -------وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ
(99) وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ -------وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ
(100) أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ------- في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ
(101) وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ------- أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ
(102) وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى -------مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا
(103) واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ------- وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ
(104) وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ -------والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ
(105) كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيلِ -------بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطويلِ
(106) ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ -------سُكونٌ اصلِيٌّ وبالطُّولِ يُمَدْ
بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ
(107) ولازمُ المدِّ لهُ أقسامُ -------أربَعَةٌ بيَّنَها الكَلامُ
(108) كِلْمِيْ وحَرْفِيٌ وكلٌ منهما------- مُثـقَّـلٌ مُخفَّفٌ قَدْ عُلِما
(109) حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ -------في الحرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ
(110) مُثـقَّـلٌ إِنِ السُّكُونُ أُدغِما -------مُخفَّفٌ إِنْ كانَ ليسَ مُدْغَما
(111) واللازمُ الحرفِيُّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) -------وكُلُّها بأولِ السُّوَرْ تُخَصْ
(112) اللهُ الآنَ وءالذَّكرَيْنِ -------أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَينِ
فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور )(113) جُملةُ أَحْرفِ فواتِحِ السُّوَرْ -------( صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ ) ارْبَع عَّشَرْ
(114) فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَويلا -------وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْويلا
(115) واقصرْ بِـ( رَهْطِ حيِّ ) كُلَّ حرفِ -------وسمِّهِ مدًّا طَبِيعيْ حَرفِيْ
(116) وسَمِّ حَرْفَ أَلِفٍ في العَدِّ------- حرفًا ثُلاثيًا بغيرِ مَدِّ
بابُ أنواعِ العارضِ للوقفِ
(117) والوقْفُ مَدٌ عارضٌ لَه وَمَدْ -------متَّصِلٌ وعارِضٌ مِنْ غَيْرِ مَدْ
(118) فقِفْ عليها بالسكونِ كَيْفَ مَرْ -------واشممْ بها رفعًا وَرُمْ رَفعًا وجَرْ
(119) ولا تُجِزْ رَوْمًا بوجهٍ إِلا -------إِنْ كَانَ هذا الوجهُ جازَ وَصْلا
(120) الاِشمامُ ضَمُّ الشَفَتيْنِ دُونَا -------صَوْتٍ بُعَيدَ نُطقِكَ السُّكونَا
(121) والرَّومُ خَفْضُ الصَّوتِ بِالمُحَرَّكِ -------يسمعُهُ كلُّ قرِيبٍ مُدْرِكِ
(122) وامنعْ لوجهِ الرَّوْمِ والإِشمامِ -------في خَمْسَةٍ تَأتيكَ بالتَّمامِ
(123) في النَّصبِ ميمِ الجمعِ طارِي الشَّكْلِ------- هاءِ مؤنَّثٍ سُكُونٍ اصْليْ
(124) والْخُلْفُ في هاءِ الضميرِ بَعْدَ يا -------أو واوٍ او ضَمٍّ وَكَسْرٍ رُوِيا
بابُ صفاتِ الحروفِ
(125) صفاتُ أحرفِ الهِجا سَبْعَ عَشَرْ -------مِنهنَّ خَمْسٌ ضِدَّ خَمْسٍ تُشْتَهَرْ
(126) جَهْرٌ وَرِخْوٌ واستفالٌ وانفِتاحْ -------الاِصماتُ واعرِفْ ضِدَّها بالاِتِّضاحْ
(127) مَهْموسُها ( فَحثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ )------- أمَّا شديدُها ( أجِدْ قَطٍ بكَتْ )
(128) وبينَ شِدِّةٍ وبينَ الرِخْوِ وَسْطْ -------في (لِنْ عُمَرْ) وعُلْوُها (قِظْ خُصَّ ضَغْطْ)
(129) صادٌ وضادٌ طا وظا إطباقُ -------و ( فِرَّ مِن لُّبٍ ) هِيَ الإِذلاقُ
(130) وللصَّفيرِ الصادُ سِينٌ مَهْمَلةْ -------زايٌ وأمَّا ( قُطْبُ جَدٍّ ) قَلقَلَةْ
(131) واللينُ واوٌ ثمَّ ياءٌ عُرِفا -------واللامُ والرَّا بانحرافٍ وُصِفا
(132) وكَرِّرٍ الرَّاءَ وَفَشِّ الشِّينَا -------واسْتَطِلِ الضَّادَ تَحُزْ يَقينا
بابُ معانِي الصفاتِ
(133) الهمسُ جَرْىُ نَفَسِ الحُروفِ -------والجَهْرُ حَبْسُ جَرْيهِ المَعْرُوفِ
(134) والرِخوُ جَرىُ الصوتِ والشِّدَةُ لا -------والوَسْطُ بينَ الحالَتَينِ حَصُلاَ
(135) رَفْعُ اللسانِ بالحروفِ استعلا------- وخَفْضُهُ بِها استِفالُ يُجلَى
(136) الاِطباقُ إلصاقُ اللسانِ بالحَنَكْ -------والاِنفتاحُ فَتْحُ ما بَيْنَ الحَنَكْ
(137) الاِذلاقُ خِفَّةُ الحُروفِ وَضْعا -------والاِنصِماتُ ثُقلُهُنَّ طَبْعا
(138) أما الصفيرُ فَهْوَ صَوْتٌ زائِدُ------- بَيْنَ الشفاهِ مَعْ حُروفٍ يُوجَدُ
(139) وصِفَةُ المُقَلْقَلِ المتَّجِهِ -------هي اضطرابُ الحَرفِ في مَخْرجِهِ
(140) واللينُ أَنْ تُخْرِجَ بالسهولَةِ -------حَرْفَيْنِ دونَ شِدَّةٍ وكُلْفَةِ
(141) وأمَّا الاِنحرافُ قُلْ في حَدِّهِ -------معناهُ مَيلُ الحَرفِ عَنْ مَخْرَجِهِ
(142) وعَرِّفِ التكرِيرَ بارتِعادِ -------رأسِ اللسانِ تَحْظَ بالمُرادِ
(143) وإِنْ تَشَأْ معنى التَفَشِّي فاعلَمِ -------هوَ انتشارُ الريحِ داخلَ الفَمِ
(144) والاِستِطالةْ إِنْ أَردتَّ حدَّها -------هِيَ امتِدادُ الضادِ في مَخْرَجِها