أساسيات البرمجة بلغة الأسمبلى
4- عملية (طريقة) كتابة البرنامج بلغة الأسمبلى وتطوير البرامج
العملية الفعلية فى الكتابة بلغة الأسمبلى موضحة بالشكل.
يكتب مبرمج الميكروكونترولر البرنامج بلغة الأسمبلى .ويمكن عمل ذلك فقط باستخدام محرر نصوص .
فى الشكل السابق سطرين من برنامج بلغة الأسمبلى وهما من مجموعة تعليمات عائلة الميكروكونترولر PIC 16 (لتوضيح الفكرة فقط(.
كما ذكر سابقا المصطلح Cross-Assembler أى الأسمبلر المتقاطع يعنى أن الكومبيوتر الذى يعمل عليه يقوم بعمل شفرة الأسمبلى لنوع آخر من الكومبيوتر وهو فى حالتنا الميكروكونترولر ( واتفق على تسميته اختصارا بالأسمبلر) .
يقوم الأسمبلر بتحويل البرنامج من لغة الأسمبلى (بمفكراتها)إالى شفرة لغة الآلة الجاهزة (المطلوبة) للميكروكونترولر .
فى الشكل قام الأسمبلر بتحويل سطرين من أسطر كود لغة الأسمبلى إلى شفرة لغة الآلة على شكل كلمات ذات 14خانة bits لعائلة الميكروكونترولر PIC 16 .ويوجد جهاز برمجة خاص يستخدم لتحميل (تنزيل) download البرنامج بشفرة الآلة من الكومبيوتر الشخصى إلى ذاكرة البرنامج فى الميكروكونترولر .
عملية تطوير البرنامج :
عملية الكتابة بلغة الأسمبلى يجب أن توضع فى السياق الأوسع فى تطوير المشروع .
المراحل الممكنة فى عملية تطوير البرنامج لنظام مشروع بسيط مبينة فى الشكل التالى :
يكتب المبرمج البرنامج الذى نسميه شفرة أو كود المصدر source code بلغة الأسمبلى .
ثم يتم تحويله (ترجمته) باستخدام الأسمبلر وكومبيوتر شخصى .
اذا كان لدى المبرمج محاكى simulator يقوم المبرمج باختبار البرنامج بالمحاكاة ومن المرجح أن يؤدي هذا البرنامج إلى اكتشاف الأخطاء ، الأمر الذي يتطلب تغيير شفرة المصدر الأصلي .
عندما نشعر بالارتياح لهذا البرنامج عندئذ يقوم المبرمج بتنزيل (تحميل) البرنامج فى ذاكرة البرنامج للميكروكونترولر نفسه مستخدما إما جهاز برمجة منفصل متصل بكومبيوتر شخصى أو استخدام إمكانيات نظام المشروع نفسه فى ذلك .
ثم يقوم المبرمج باختبار البرنامج بتشغيله فعليا على الجهاز hardware مرة أخرى , قد يقودنا ذلك إلى أن نحتاج الى التغيير فى شفرة المصدر .
من الواضح أن لتطوير ولو مشروع بسيط فإن اختيار البرمجيات software المختلفة يكون مفيدا . وعادة ما تكون هذه البرمجيات مجمعة فيما يعرف بيئة التطوير المتكاملة واختصارا IDE .