أساسيات البرمجة بلغة الأسمبلى
1- شكل (نموذج أو هيئة) البرنامج بلغة الأسمبلى
البرامج بلغة الأسمبلى لها شكل أو هيئة بسيطة والتى يجب فهمها وتتبعها . وهى موضحة فى مثال البرنامج فى الشكل التالى :
يوجد أربعة عناصر ممكنة فى سطر الكود المكتوب بلغة الأسمبلى وهى :
Label : "لافتة" (يافطة - علامة - ملصق ) السطر وهى اختيارية .
ويجب أولا تحديدها كما يجب أن تكون اللافتة فى أقصى يسار السطر .
وبرنامج الأسمبلر سوف يفسر أى شىء يبدأ من أقصى اليسار على انه لافتة .
وبمجرد تعريفها بهذه الطريقة فيمكن استخدامها فيما بعد كمعامل .
يجب أن تبدأ الافتة بحرف أبجدى أو الخط السفلى ( _ ) ولا تبدأ أبدا برقم .
يمكن وضع اللافتة فى سطر مستقل وفى هذه الحالة فإن اللافتة تعتمد على السطر التالى الذى يحتوى التعليمات .
: Instruction mnemonic "التعليمة فى شكل مفكرة" وهى مأخوذة من مجموعة التعليمات .
ويمكن وضعها فى أى مكان فى السطر ماعدا أن تبدا من أقصى اليسار .
يجب أن تبعد عن أى الافتة بمسافة واحدة فارغة على الاقل .
: Operand "المعامل "
يجب أن يتفق تماما مع الشكل أو النموذج المحدد فى مجموعة التعليمات .
وحتى يكون الأمر واضح ومفهوم تستخدم اللافتات بدلا من الاعداد .
اذا كان هناك أكثر من معامل يتم الفصل بينها بالفاصلة ( , ).
" : Comment التعليق"
وهو اختيارى ويستخدم لإضافة معلومات إلى البرنامج لتحسين وضوحه وجلاءه للقارىء البشرى .
يجب أن يبدا التعليق بعلامة الفاصلة المنقوطة ( ; ) .
برنامج الأسمبلر يهمل كل شىء يأتى بعد الفاصلة المنقوطة فى أى سطر .
التعليق يمكن ان يتبع (يلى)التعليمة فى السطر أو يكون كل السطر مستخدم للتعليقات .
سطر برنامج لغة الأسمبلى ممكن أن يحتوى على تعليمة بالنموذج الموضح أعلاه أو يمكن أن يكون السطر بأكمله تعليق أو يترك فارغ كاملا ( وهذا يساعد على تحسين الشكل وسهولة قراءته .(