منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب عن المحركات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالأحد 3 فبراير 2013 - 10:36

اخوانى الكرام هذا الموضوع خاص عن المشاكل التى تواجهنا فى المحركات الحثية وانتظر منكم الاسئله لرد عليها وسابداء بطرح الاسئله والاجابه عنها واتمنى الافادة للجميع


ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارققليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟


- الفرق يأتى من اختلاف جهود المنبع – أو من عدم الربط الجيد لوصلات الموتور سواء عند جسم الموتور أو فى جميع لوحات التوزيع خلال المسارات المؤدية للمحرك .

_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالأحد 3 فبراير 2013 - 10:40

– لدينا محرك مضخة مياه غاطسة بقدرة 140 كيلو وات , و معدل تدفق للمياه 300 متر مكعبفي الساعة , و 120متر عمق .و يوجد علية valve للتحكم فى تدفق المياه .السؤالالذي أطرحه هو : ما هي التأثيرات التي ستحصل على المحرك اذا تم تشغيله لفترة طويلةعلى نصف حمله أو ثلث حمله (عن طريق اغلاق ال valve ؟ هل ستنهار عازليته بشكل أسرع؟ ولماذا ؟

اذا تم تشغيل المحرك بأى حمل أقل من الحمل الكامل باغلاق الصمام بأى نسبة فان المحرك يستريح أكثر أى تنخفض حرارته – واذا أغلق الصمام بالكامل يصبح المحرك عند اللاحمل بأقل ارتفاع فى درجة الحرارة وأقل تيار يسحبه المحرك وهذا يحدث مع كل الطلمبات من نوع الطرد المركزى .


_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالإثنين 4 فبراير 2013 - 10:42

كباس تبريد40 حصان المشكلة أثناء التشغيل حدث أن القاطع الرئيسي له فصل برغم سلامه الكباس والقاطع سليم ومناسب للكباس

كباس لا يجب أن يبدأ الا اذا انخفض ضغط الغاز المكبوس عن ما كان عليه عند توقف الكباس فى مرة تشغيله السابقة – واذا تم توصيله قبل أن ينخفض الضغط فان عزم المحرك يكون غير قادر على الدوران ويبقى ساكنا فيزداد تياره ويقوم الأوفر لود بفصله – وتكرار هذا يؤدى الى تحميص الملفات وتلف عوازلها ويسحب المحرك تيار أعلى من الطبيعى ويحترق – يجب زيادة فترة التوقف بين مرة التشغيل والمرة التالية حتى ينخفض الضغط فى الكباس .

_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالإثنين 4 فبراير 2013 - 10:50

جزاكم الله خيرا

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal electric
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 2:41

عند تشغيل المكابس (ضواغط الغاز)او اي محركات الدوائر المغلقه يجب وضع timer لحساب زمن رجوع الغاز عند كل تشغيل حتى يسهل عمل المحرك ابتدا بدون حمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal electric
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 2:58

ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارق قليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟ السلام عليكم ووفقكم الله لهذه الخدمه من المعرف ان المحرك يعمل في ضرف الحمل الكامل full load اي 200 امبير ولو حصل اي هبوط في الفولت جهد المنبع سوف سوف يرتفع سحب الامير الى 210 امبير لكل خط تقريبا اما الحاله الثانيه ينخفض سحب الامبير ؟ اذا انخفض الهيرتزhz عن 50HZوتحدث هذه الحاله عند التشغيل على المولد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 5:40

jalal electric كتب:
ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارق قليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟ السلام عليكم ووفقكم الله لهذه الخدمه من المعرف ان المحرك يعمل في ضرف الحمل الكامل full load اي 200 امبير ولو حصل اي هبوط في الفولت جهد المنبع سوف سوف يرتفع سحب الامير الى 210 امبير لكل خط تقريبا اما الحاله الثانيه ينخفض سحب الامبير ؟ اذا انخفض الهيرتزhz عن 50HZوتحدث هذه الحاله عند التشغيل على المولد
جزاك الله خيرا اخى
تمام كما ذكرت انخفاض وارتفاع المتساوى للتيار يتوقف على الجهد والتردد والحمل ولاكن الفروق فى التيارات مع ثبات الجهد والتردد لها عوامل كثيرة معتمدة على سلامة ملفات الماتور واجزاءه الميكانيكيه والتوصيلات ودوائر البور من كونتاكتور او خلافه

_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal electric
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 10:05

جزاك الله خيرا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahooo
رقيب
رقيب
yahooo


عدد الرسائل : 21
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 13/01/2013

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 11:10

للدردشة
ما هى طريقة الكشف على بلى الموتور بدون تشغيل الموتور او فكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimabugabal
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 160
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالجمعة 8 فبراير 2013 - 4:57

المشكلة أما أن تكون بداية تهريب أرضي يتم تأكيها بقياس العزل بالميجر وهو 1 ميجا أوم لكل 1 كيلو فولت
أو تكون mis alginment أي الموتور والحمل ليسا على محازاة دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal electric
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالجمعة 8 فبراير 2013 - 11:53

جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالأحد 10 فبراير 2013 - 2:42

محول لحام بالقوس الكهربى قدرته 20 كيلو فولت أمبير – يستخدم فى لحام أدوات متعددة تكون بعيدة عن المحول بحوالي 50 متر – هل نزيد طول كابل اللحام بهذه المسافة – أم ننقل المحول ونزيد طول أسلاك دخول المحول ؟
إذا زاد طول كابل اللحام بهذه المسافة فإنه يمثل تكلفة عالية كثيرا بالإضافة إلى أنه يضعف قوس اللحام – ولكن يجب زيادة طول أسلاك دخول المحول ويؤدى ذلك إلى المحافظة على شدة قوس اللحام بالإضافة إلى التكلفة الأقل كثيرا 0

_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

سؤال وجواب عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن المحركات   سؤال وجواب عن المحركات Emptyالأحد 10 فبراير 2013 - 2:45

ما هو عدد الأقطاب المناسب للمحرك الذي يستخدم معه مغير تردد للتحكم في السرعة ؟
يرجع هذا التساؤل إلي أن المحرك ذي القطبين يمكنه الدوران بسرعة قرب 6000لفة / دقيقة عند تردد100 ذ / ت والمحرك ذي الأربعة أقطاب يمكنه الدوران بنفس السرعة عند تردد 200 ذ / ث.. والمحرك ذي الستة أقطاب يدور بنفس السرعة عند تردد 300 ذ / ث.. وهكذا يمكن لمتغير التردد أن يعطى بسهولة ترددا يتراوح بين الصفر وأكثر من 400 ذ / ث. وعلي ذلك فإن أى محرك يمكن أن يدور بأية سرعة . فهل يفضل محرك علي آخر عندما يختلف عدد الأقطاب ؟ - والإجابة نعم يفضل محرك علي آخر حسب طبيعة وحاجة الحمل - هنا نجد أن عزم الحمل الكامل للأربعة محركات (2 و4 و6 و8 أقطاب) يكون بنفس القيمة في السرعات الأعلى من نحو 2800 لفة / دقيقة. أما في السرعات الأقل فإن المحرك ذي الأربعة أقطاب يتحمل عزم حمل ضعف ما يتحمله المحرك ذو القطبين. وكلما زاد عدد الأقطاب زادت قيمة العزم الذي يمكن تحميله علي المحرك وعلي ذلك. فإذا كان عزم الحمل كبيرا في السرعات المنخفضة فيستخدم محرك بعدد أقطاب أكثر من اثنين حسب قيمة هذا العزم. أما إذا كان عزم الحمل صغيرا في السرعات المنخفضة – مثل الحمل المروحي فيفضل استخدام محرك ذي قطبين لأن الكفاءة ومعامل القدرة تكون أكبر من باقي المحركات في السرعات العالية.

_________________
سؤال وجواب عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب عن المحركات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من منتديات شركة سيمنس (( سؤال وجواب ))
» مشروع الالف سؤال وجواب
» سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى
» التحكم فى المحركات
» اسئله عن المحركات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات الهندسية العامة :: منتدى الهندسة الكهربية-
انتقل الى: