| سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى | |
|
+4احمد الجغيفي michael metwally.mustafa sharkfish77 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 11:13 | |
|
إخوانى الكرام أنا لست خبيراً فى مجال الألات الكهربائية ولكن من واقع الحياة العملية وبالإستعانة ببعض المواقع الإلكترونية
وبعض المحاضرات لبعض أساتذة الجامعه ومؤلفات كلاً من الدكتور فتحى عبدالقادر والمهندس أحمد عبدالمتعال وسؤال بعض
المتخصصين من المهندسين والفنيين الزملاء فى مواقع العمل المختلفة . إستطعت تجميع بعض التساؤلات وأجوبتها
ونرجع الفضل لأهله لذلك نشكور أستاذنا ومعلمنا د- فتحى لأن أغلب هذه الأسئله ذكرها فى مؤلفاتة
نرجوا من الإخوة الكرام المشاركة معنا فى هذا الموضوع من واقع المشكلات التى تواجههم فى العمل
عدل سابقا من قبل sharkfish77 في الخميس 29 مارس 2012 - 12:02 عدل 1 مرات | |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 11:27 | |
| السؤال الأول:-
يعمل محرك تيار مستمر على تشغيل ماكينة ويسحب 100 أمبير. ويعمل محرك مشابهه له تماماً
وله نفس مواصفة المحرك الأول على تشغيل ماكينة مشابهه تماماً للماكينة الأولى ويسحب 80
أمبير فقط فما السبب؟
الجواب:-
- زيادة التيار فى ماكينة عن أخرى مماثلة غالباً ما يحدث بسبب زيادة مفاقيد الإحتكاك
الميكانيكى فى العديد من المحاور والجلب ولذلك يجب تنظيفها وتشحيمها بإستمرار
- وقد يكون السبب فى هذه الحالة أيضاً نقص تيار ملفات المجال للمحرك
| |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 11:45 | |
| السؤال الثانى:-
محرك تيار متردد من النوع الـــ Induction Motors قدرتة 10 حصان ويعمل على
المنبع مباشرتاً بدون Inverters . لتشغيل ماكينة ونريد زيادة سرعة هذه الماكينة بمقدار
50% فكيف يتم ذلك؟
الجواب:-
إذا كان هذا المحرك أثناء تشغيلة لهذه الماكينة غير محمل بالحمل الكامل المذكور على لوحة
بيانات المحرك (ويتم معرفة ذلك بمقارنة تيارة المأخوذ من المنبع مع تيار الحمل الكامل
المذكور على لوحة البيانات)
نقوم بزيادة قطر طنبورة السيور الموجودة على المحرك بنسبة 50% وإذا أدى ذلك إلى
زيادة تيار المحرك المسحوب من المنبع عن تيار الحمل الكامل له فيجب إستبدال المحرك
بمحرك أخر قدرتة أكبر تناسب الحمل الجديد.
| |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 12:24 | |
| السؤال الثالث:-
نقوم بتشغيل عدد (2) محرك بإستخدام عدد Inverter واحد فقط . وعلى الرغم من ضبط جهاز
مغير السرعة (Inverter) للحماية ضد زيادة الحمل إلا أن أحد المحركين يتعرض لزيادة الحمل
وتحترق ملفاتة دون أن يفصل مغير السرعة. فما هو السبب وكيف يكون الحل؟
الجواب:-
السبب فى ذلك :- هو أن مغير السرعة يقوم بقياس محموع تيار المحركين معاً . وعندما يكون
أحد المحركين محمل بحمل خفيف والأخر محمل بحمل زائد ولكن مجموع الحملين معاً فى
حدود مجموع تيارى الحمل الكامل للمحركين (تيار الحمل الكامل يكون مذكور على لوحة
بيانات كل محرك) فإن مغير السرعة لن يفصل وتظل تعمل المحركات حتى يحترق المحرك
المحمل بالحمل الزائد
الحل لهذه المشكلة :-
- إما بوضع Over Load لكل محرك بعد مغير السرعة
- أو بفصل كل محرك منهما على مغير سرعة منفصل يناسبة
| |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 12:52 | |
| السؤال الرابع:-
ما هو السبب الرئيسى فى تكرار إحتراق كارتة التغذية الخاصة بالــ Armature لمحرك
تيار مستمر؟
الجواب :-
هناك عدة أسباب تؤدى لهذه المشكلة مثل
- تكرار عملية البدء وزيادة التيار خلالها يؤدى لإحتراق هذا الكارت لأن هناك تيار محدد
تستطيع الكارتة تحملها وإذا ذاد هذا التيار عن المقنن يحترق الكارت
- زيادة الإحتكاك بمحاور الأجزاء الدوارة يؤدى إلى زيادة التحميل وبالتالى تزداد التيارات
الناتجة عن ذلك مما يؤدى لإحتراق الكارت ولذلك وجب تنظيف هذه المحاور وتشحيمها
أو تزييتها بإستمرار
- تأكل الفرش الكربونية وإلتصاق بعض هذا الكربون بعضو التوحيد (Commutator)
هذا قد يؤدى لإحتراق الكارت أيضاً لهذا وجب تنظيف عضو التوحيد بشكل جيد
| |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 13:08 | |
| ماذا نقصد بال field weaken mode عند التحكم فى محركات التيار المتردد او المستمر ؟
فى بعض التطبيقات (spindle) نحتاج الى زياده سرعه المحرك عن السرعه المقننه المصمم عليها المحرك وكنا نعلم انه فى حاله زياده السرعه فى محركات الDC نلجا الى زياده الفولت المغذى للعضو الدوار armature ولكن عزل المحرك لن يتحمل الزياده فى الجهد عن القيمه المقننه لذلك نلجا الى وسيله اضعاف المجال field weaken والتى بدورها تقلل جهد العضو الثابت وبالتالى اضعاف المجال هكذا الحال فى محركات التيار المتردد عن زياده التردد عن التردد المقنن _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
michael ملازم
عدد الرسائل : 76 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 13:19 | |
| عليكم الف شكر على هذه المعلومات القيمه ونرجو من سيادتكم اكمال الاسئله والاجوبه وذلك لما لكم من اسلوب مميز فى العرض وسؤالى عندنا موتور siemens ac permanent –magnet – motor 3 phase No : 1ft5062 – 6af01 3,20 \ 2,60 Nm Io = 3,20 \ 6,10 60 \ 100 k 0.69 kw 4,8 A 300 \ min 150 V Y فلو سمحتوا فكره عمله وكيفيه التحكم فى السرعه
| |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 13:22 | |
| السؤال الخامس:-
لماذا إحترق موتور قدرتة 22 كيلووات خاص بطلمبة مياه غاطسة؟
الجواب:-
هناك العديد من الأسباب قد تؤدى لهذه المشكلة مثل:-
- قد يكون لقلة تبريدة نتيجة إنخفاض مستوى المياة
- أو قد يكون الــ Over Load الخاص بدائرة التحكم فى الموتورغير مضبوط ويجب إعادة
ضبطة بما يناسب تيار الموتور
- أو قد يكون حدث توقف للموتور لفترة طويلة مما أدى لصدأ جلب المحاور مما أدى لزيادة
التحميل على الموتورعند الدوران
| |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 13:40 | |
| - michael كتب:
عليكم الف شكر على هذه المعلومات القيمه ونرجو من سيادتكم اكمال الاسئله والاجوبه وذلك لما لكم من اسلوب مميز فى العرض وسؤالى عندنا موتور siemens ac permanent –magnet – motor 3 phase No : 1ft5062 – 6af01 3,20 \ 2,60 Nm Io = 3,20 \ 6,10 60 \ 100 k 0.69 kw 4,8 A 300 \ min 150 V Y فلو سمحتوا فكره عمله وكيفيه التحكم فى السرعه
هذا النوع من المحركات يسمى بال brushless AC servo motor ويتم التحكم فيه من خلال
1- SINAMICS 2-SIMOVERT
اذا طالما انه سيرفو وبالتالى لابد من وجود وسيله تغذيه عكسيه feedback وهو الانكودر بمختلف انواعه
1- incremental encoder (single or quadrature) 2- absolute encoder 3-sine/cosine encoder
او الريسولفر ثم بعد ذلك مود التحكم المستخدم وهو VC او vector control with sensor او servo control طبعا باختلاف التطبيق يختلف ظبط الجهاز 1- accurate speed control 2- postion control 3-torque control وبعد ذلك ضبط المتحكمات الخاصه بالجهاز
1- speed controller 2-torque controller 3-motor data identification 4-current controller _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الخميس 29 مارس 2012 - 20:52 | |
| جزاك الله كل خير أخى مصطفى دائماً سباقاً للخير | |
|
| |
احمد الجغيفي مساعد
عدد الرسائل : 41 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 1:00 | |
| اخي العزيز ممكن شرح مبسط عن الانفيرتر | |
|
| |
sharkfish77 فريق
عدد الرسائل : 2681 العمر : 46 الموقع : مصر العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى تاريخ التسجيل : 04/02/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 1:32 | |
| هناك العديد من المشاركات التى تشرح الإنفرتر بشكل مفصل على المنتدى وهناك كتالوجات
للعديد من الإنفرترات مثل سيمنز و ABB ولينز ومعربة على المنتدى
وتوجد دورة فى الإنفرتر للأخ العزيز عبدالرحمن مصلح على المنتدى
| |
|
| |
adgalal جندي
عدد الرسائل : 1 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 11/09/2012
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 6:34 | |
| السلام عليكم و رحمة الله
ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟ | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 12:49 | |
| - adgalal كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله
ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟ هذا حسب طبيعه الحمل ويمكن ان تعرف القيمه القصوى للتيار المقنن من على لوحه البيانات الخاصه بالمحرك ولتكن مثلا 44 امبير ...قم بقياس التيار المسحوب بواسطه المحرك فى حاله اللا حمل noload current حيث ان هذا البارمتر يكون مهم جدا عند التعامل مع منظومات الدرايف او الانفرتر ثم قم بقياس تيار المحرك وهو محمل باقصى حمل متوقع سيكون طبعا اقل من المقنن الموجود على لوحه بيانات المحرك ثم بعد ذلك اضبط الاوفرلود بالقيمه التى قمت بقياسها _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
ابو ساره نقيب
عدد الرسائل : 122 العمر : 48 الموقع : my love egypt العمل/الترفيه : اعظم هندسه ان تبنى جسرا الى الجنه تاريخ التسجيل : 23/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 2:01 | |
| - metwally.mustafa كتب:
- adgalal كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله
ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟ هذا حسب طبيعه الحمل ويمكن ان تعرف القيمه القصوى للتيار المقنن من على لوحه البيانات الخاصه بالمحرك ولتكن مثلا 44 امبير ...قم بقياس التيار المسحوب بواسطه المحرك فى حاله اللا حمل noload current حيث ان هذا البارمتر يكون مهم جدا عند التعامل مع منظومات الدرايف او الانفرتر ثم قم بقياس تيار المحرك وهو محمل باقصى حمل متوقع سيكون طبعا اقل من المقنن الموجود على لوحه بيانات المحرك ثم بعد ذلك اضبط الاوفرلود بالقيمه التى قمت بقياسها شكرا جزيلا على مساهماتك المفيده سياده الفريق | |
|
| |
stofnet جندي
عدد الرسائل : 4 العمر : 48 الموقع : المغرب - طنجة العمل/الترفيه : تقني متخصص تاريخ التسجيل : 12/09/2012
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 15:38 | |
| موضوع جميل لكن هناك المزيد من الإحتمالات | |
|
| |
المهندس مالك جندي
عدد الرسائل : 2 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 17/05/2013
| موضوع: سوال في الات الكهربائية الجمعة 17 مايو 2013 - 4:11 | |
| السلام عليكم : اريد ان اسال عن كيفية عمل فرملة فورية لمحرك كهربائي؟ ولكم مني جزيل الشكر والعرفان | |
|
| |
المهندس مالك جندي
عدد الرسائل : 2 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 17/05/2013
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الجمعة 17 مايو 2013 - 4:15 | |
| السلام عليكم إخوتي الاعزاء: هل يوجد كتاب شامل يتحدث عن الات الكهربائية باللغة العربية ؟ ارجو المساعدة لحاجة الماسة لهدا الكتاب | |
|
| |
metwally.mustafa فريق أول
عدد الرسائل : 4226 العمر : 38 الموقع : Egypt العمل/الترفيه : automation engineer تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى الجمعة 17 مايو 2013 - 8:56 | |
| _________________ I am so far behind, I think i am first
| |
|
| |
| سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى | |
|