اليوم ذهبت لأحضر ابنتي "على غير العادة" من المدرسة نظرا لتعطل الباص الخاص بالمدرسة وأخبرتني باستلام الكتب الجديدة وبالطبع لمعاصرتها للأحداث فهي في السنة السادسة بالتعليم الابتدائي فقد لفت نظرها كتاب الدراسات الاجتماعية والذي وجدته يتحدث عن أحداث معاصرة ووجدتها تحدثني عن محتويات الكتاب لأنه كما تقول شمل فصلا عن مبارك وفصلا عن الثورة وأسبابها وبدافع المسئولية الفضول طلبت منها أن تعطيني الكتاب بعد تناول الغداء وعندما تصحت شبكة الانترنت وجدت موضوعا في أحد المواقع يتحدث عن الكتاب بأنه " مادة التاريخ بالصف السادس الإبتدائى الطبعة الحديثة تمتدح مبارك وتصف إنجازاته وتهمش الثورة " فازداد فضولي لمطالعة الموضوع وهل مازال الناس يضحكون علينا ففتحت الكتاب وكانت المفاجأة.
نعم وجدت موضوع الجزء الخاص بالتاريخ هو " شخصيات وأحداث "
- الدرس الأول بدأ بشخصية "محمد علي" وكل ما ذكر عنه من باب الحقائق وإنجازاته والتي استمر بسببها حاكما لمصر 43 عاما (6 صفحات)
- الدرس الثاني ويتحدث عن الحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال البريطاني والشخصيات التي ساهمت في هذا (عرابي ومحمد فريد) في (8 صفحات)
- الدرس الثالث ويتحدث عن شخصية سعد زغلول ودوره في ثورة 1919 (5 صفحات)
- الدرس الرابع ويتحدث عن طلعت حرب الاقتصادي البارز في التاريخ المصري (3 صفحات)
المرحلة الثانية وهي مرحلة التاريخ المعاصر (وهي فترة ما بعد ثورة يوليو) حيث قامت ثورة يوليو بإعدام التاريخ بين ثورة 1919 وثورة 1952 تماما:
- الدرس الأول ويتحدث عن الرئيس الراحل محمد نجيب والرئيس الراحل جمال عبدالناصر 28 سنة (5 صفحات)
- الدرس الثاني ويتحدث عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات وإنجازاته وأعماله 10 سنوات (3 صفحات)
- الدرس الثالث ويتحدث عن الرئيس السابق (المخلوع) محمد حسني مبارك وأعماله وإنجازاته خلال 30 سنة (5 صفحات)
- الدرس الرابع ويتحدث عن علماء مصريين معاصريين وركز على اثنين منهما حصلا على جائزة نوبل وهما أحمد زويل في مجال العلوم ونجيب محفوظ في مجال الأدب (5 صفحات)
- الدرس الخامس ويتحدث عن ثورة 25 يناير وأسبابها ومقدماتها وأهدافها ومميزاتها وعوامل نجاح الثورة وأهم إنجازاتها وأخيرا فالثورة مازالت مستمرة كما قال الكتاب (7 صفحات)
وأسأل سؤال هل ينكر جاحد الإنجازات التي تحققت في الفترة السابقة والتي هي إنجازات شعب كما كانت إنجازات نظام ومنها ما ذكره الكتاب مثل قيادة القوات الجوية في حرب أكتوبر ومكتبة الاسكندرية ومترو الأنفاق وعودة مصر للجامعة العربية إضافة إلى تنامي دور المدن الصناعية وشبكة الطرق الكبيرة التي تم إنشاؤها؟ كما أشار الكتاب فكلنا لا ينكر أبدا أسباب قيام الثورة والتي منها الفساد السياسي والاجتماعي والمالي لرموز النظام ولجهاز الشرطة خاصة جهاز أمن الدولة واهتزاز ميزان العدالة الاجتماعية وخطوات التوريث المفضوحة وتزوير الانتخابات والاضطهاد الذي لاقته شريحة كبيرة من أبناء الشعب على أيدي الشرطة؟
كلنا لا يمكن أن ننكر الإنجازات كما لا يمكن أن ننكر السلبيات أو قل الجرائم التي ارتكبها النظام وقديما رغم كفر أبي جهل قبل إسلام عمر بن الخطاب فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو قائلا " اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين " فهل أبو جهل ممن يعزون الإسلام لو أحسنوا.
فعندما كان مبارك حسنا كانت الإنجازات وعندما صار سيئا ها هو الآن خلف القضبان والشعب كله يطلب رقبته لكن دون إنكار أو جحود لأي من إنجازاته والتي أبدا لن تكون ثمنا لبراءته من جرائمه.
_________________
أبـوروان