منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة وأسئلة إسلامية

اذهب الى الأسفل 
+5
gawhara
احمـــــــــد بشـــير
aliali
metwally.mustafa
PLCMan
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالسبت 22 أغسطس 2009 - 13:13


لعله تقليد اتبعناه العام الماضي بشكل تعليمي بأن سألنا ثلاثين سؤالا في الموضوعات التعليمية الإسلامية لحث الأخوة الزملاء على متابعة تلك الموضوعات الهامة جدا لبناء الإنسان المسلم بشكل صحيح فمن لم يدرك آخرته لم ينفعه ما أدرك من دنياه والذكي من أدركهما معا بأن يحصل المشروع من الدنيا ويجعله سبيلا إلى الآخرة فمن يرد الدنيا يؤتاها ومن يرد الآخرة يؤتاها بسعيه لها ومن يردهما معا يؤتاهما بالسعي الصحيح

وثبت بما لايدع مجال للشك أن الشكل التحاوري بالسؤال والإجابة هو أفضل الطرق لتوصيل المعلومة وتثبيتها وليس مجرد الإلقاء بشكل محاضرات ربما لا تجد من يعيها

لهذا فحرصا منا على هذا فقد اخترنا لإخواننا بعض الموضوعات وسوف نسأل سؤالا بشكل يومي طوال شهر رمضان وفي انتظار تجاوبكم معنا وسوف ننشر في اليوم التالي الإجابات ثم السؤال التالي


سؤال اليوم الأول


أذكر ما تعرف عن شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة ؟



_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان


عدل سابقا من قبل PLCMan في الثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 8:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 8:34

الدعاء لغة:
كلمة الدعاء في الأصل مصدر من قولك: دعوتُ الشيء أدعوه دعاءً، وهو أن تُميل الشيءَ إليك بصوت وكلام يكون منك


قال ابن منظور: "دعا الرجلَ دعوًا ودعاءً: ناداه. والاسم: الدعوة. ودعوت فلانًا: أي صِحت به واستدعيته - لسان العرب مادة (د ع و).



وأصله دعاوٌ؛ لأنه من دعوت, إلا أن الواو لما جاءت متطرّفة بعد الألف هُمزت - لسان العرب مادة (د ع و).

ثمّ أقيم هذا المصدر مقام الاسم ـ أي: أطلق على واحد الأدعية ـ، كما أقيم مصدر العدل مقامَ الاسم في قولهم: رجلٌ عدلٌ، ونظير هذا كثير - شأن الدعاء (ص3) .

الدعاء شرعًا:

عرِّف بعدة تعريفات:

فقال الخطابي: "معنى الدعاء استدعاءُ العبدِ ربَّه عزَّ وجلَّ العنايةَ، واستمدادُه منه المعونةَ. وحقيقته: إظهار الافتقار إلى الله تعالى، والتبرُّؤ من الحول والقوّة، وهو سمةُ العبودية، واستشعارُ الذلَّة البشريَّة، وفيه معنى الثناء على الله عزَّ وجلَّ، وإضافة الجود والكرم إليه"

وقال ابن منظور: "هو الرغبة إلى الله عز وجل" - لسان العرب مادة (د ع و).



معاني الدعاء في القرآن الكريم

ورد الدعاء في القرآن الكريم على وجوه، منها:

1- العبادة، كما في قوله تعالى: {وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَاةِ وَٱلْعَشِىّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} [الكهف:28]، وقوله تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [الأعراف:194].

2- الطلب والسؤال من الله سبحانه، كما في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة:186]، وقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُـمْ ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60].

3- الاستغاثة، كما في قوله تعالى: {قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَـٰكُمْ عَذَابُ ٱللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمْ ٱلسَّاعَةُ أَغَيْرَ ٱللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ * بَلْ إِيَّـٰهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ} [الأنعام:40، 41]، وقوله تعالى: {وَإِن كُنتُمْ فِى رَيْبٍ مّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مّن مِّثْلِهِ وَٱدْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ} [البقرة:23].

4- النداء، كما في قوله تعالى: {يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ} [الإسراء:52]، وقوله تعالى: {إِنَّ أَبِى يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} [القصص:25].

5- توحيد الله وتمجيده والثناء عليه، كما في قوله تعالى: {قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَـٰنَ} [الإسراء:110].

6- الحثّ على الشيء، كما في قوله تعالى: {قَالَ رَبّ ٱلسّجْنُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِمَّا يَدْعُونَنِى إِلَيْهِ} [يوسف:33]، وقوله تعالى: {وَٱللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ ٱلسَّلاَمِ} [يونس:25].

7- رفعة القدر، كما في قوله تعالى: {لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِى ٱلدُّنْيَا وَلاَ فِى ٱلآخِرَةِ} [غافر:43].

8- القول، كما في قوله تعالى: {فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُم بَأْسُنَا إِلا أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَـٰلِمِينَ} [الأعراف:5].

9- سؤال الاستفهام، كما في قوله تعالى:{ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّنَ لَّنَا مَا هِىَ} [البقرة:68].

10- التسمية، كما في قوله تعالى: {لاَّ تَجْعَلُواْ دُعَاء ٱلرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُمْ بَعْضاً} [النور:63]، وقوله تعالى: {قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَـٰنَ أَيّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلأسْمَاء ٱلْحُسْنَىٰ} [الإسراء:110]، قال ابن القيم: "ليس المراد مجرد التسمية الخالية عن العبادة والطلب، بل التسمية الواقعة في دعاء الثناء والطلب، فعلى هذا المعنى يصح أن يكون في {تَدْعُواْ} معنى (تُسَمُّوا) فتأمله، والمعنى: أيا ما تسمّوا في ثنائكم ودعائكم وسؤالكم" – انظر بدائع الفوائد (3/5).

11- وقيل: ورد بمعنى العذاب، كما في قوله تعالى: {تَدْعُواْ مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّىٰ} [المعارج:17]، قال المبرد: "تدعو أي: تعذِّب"، وقال غيره: "تناديهم واحدا واحدا بأسمائهم"، قال السمعاني: "وهو الأظهر" - تفسير السمعاني (6/47).


آداب الدعاء ، وأسباب الاجابة

1- حضور القلب في الدعاء والاخلاص لله

2- لا يسأل الا الله وحده

3- أن يبدأبحمد الله ، والثناء عليه ، ثم بالصلاة والسلام علي النبي اللهم صلي عليه وسلم
ويختم بذلك

4- الوضوء قبل الدعاء ان تيسر ورفع اليدين

5- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه

6- رد المظالم مع التوبة

7-استقبال القبلة

8- الدعاء ثلاثا
9- ان يكون المطعم والملبس من حلال

10- الدعاء بالخير ، ولا يدعو باثم او قطيعة رحم ، ولا يدعو علي الاهل والمال والولد والنفس

11- ويبدأ بنفسه ، لقوله تعالي ( ربنا اغفر لنا ولاخواننا ) سورة الحشر

12-خفض الصوت بالدعاء مع التضرع والخشوع والرغبة والرهبة

13- العزم في المسألة ، واليقين في الاجابة

14- الالحاح في الدعاء وعدم الاستعجال

15 - ولا يقول دعوت فلا يستجب لي ، ولا يقول استجب لي ان شئت

16- تحري الاوقات الفاضلة مثل ساعة الجمعة ، وبين الاذان والاقامة ، ودبر الصلوات المكتوبات ،
وفي السجود ، وقبل الفجر بساعة ، واثناء الصيام وفي يوم عرفه ، وعند نزول الغيث

17- تحري الاماكن المباركة ، عند الشرب من ماء زمزم ، وعند الكعبة وفي السفر

18- التوسل باسماء الله الحسني وصفاته العلي ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه

فائدة :

اجمع العلماء علي جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث ، والجنب والحائض والنفساء، ولكن
لمس المصحف وقراءة القرآة القرآن من المصحف حرام علي الجنب والحائض والنفساء
منقول

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 8:37




الإخلاص لله تعالى .

أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك

الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .

الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .

حضور القلب في الدعاء

الدعاء في الرخاء والشدة .

لا يسأل إلا الله وحده .

عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .

خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .

الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها .

تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

عدم تكلف السجع في الدعاء.

التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .

كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

رد المظالم مع التوبة .

الدعاء ثلاثاً.

استقبال القبلة .

رفع الأيدي في الدعاء .

الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر .

أن لا يعتدي عي الدعاء.

أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح له .

التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين .

أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

الابتعاد عن جميع المعاصي .

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأحد 23 أغسطس 2009 - 12:34


بارك الله فيك أخي العزيز متولي مصطفى وليس هناك شئ يقال بعد ما قلت فقد جمعت كل شئ حول الدعاء

وبقي أن نذكر إخواننا بالدعاء هذه الأيام والإخلاص في الدعاء والحرص على تحري أوقات وشروط استجابة الدعاء حتى نضمن قبوله من الله سبحانه وتعالى




السؤال الثاني :


أذكر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم مرتبة حسب السنوات التي جرت فيها وطرفي القتال (( إن وجد )) ولمن كان النصر ؟





_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
aliali
مقدم
مقدم
aliali


عدد الرسائل : 300
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 12:09


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ما وجدته عن غزوات النبي صلى الله عليه وسلم

1- غزوة ودان ( 12 صفر سنة 2 هجرية ) وكانت قوات المسلمين 200 راكب وراجل وكانت تهدف تهديد طريق قريش التجارية بين مكة والشام ولم يحدث فيها صدام

2- غزوة العشيرة ( جماد الأولى سنة 2 هجرية ) لاعتراض قافلة أبي سفيان والتي كانت سببا في غزوة بدر الكبرى لكن أبا سفيان أفلت بالقافلة

3- غزوة بدر الأولى - سفوان ( جماد الآخر سنة 2 هجرية ) حيث أغارت بعض قوات المشركين على بعض مراعي ضواحي المدينة واستولت على بعض الإبل والغنم فخرج النبي والمسلمين لاستعادة الإبل والغنم التي استولوا عليها لكنهم لم يدركوهم

4- غزوة بدر الكبرى ( 17 رمضان 2 هجرية ) وكانت للاستيلاء على قافلة قريش القادمة من الشام وكانت معركة بدر الكبرى المعروفة

5- غزوة بني سليم ( أوائل شوال 2 هجرية ) وكانت للقضاء على تجمع بني سليم وغطفان والذين تجمعوا للقضاء على المسلمين بالمدينة

6- غزوة بني قينقاع ( 15 شوال 2 هجرية ) وكانت للقضاء على بني قينقاع والذين نقضوا عهدهم مع النبي بالمدينة

7- غزوة السويق ( ذو الحجة 2 هجرية ) وكانت لمطاردة أبي سفيان ومن معه ممن أغاروا على العريض وقتلوا رجلين وأحرقوا بعض النخل وهربوا

8- غزوة ذي أمر ( محرم 3 هجرية ) وكانت للقضاء على تجمع من بني ثعلبة ومحارب تجمع بذي أمر للهجوم على المدينة

9- غزوة أحد ( السبت 15 شوال 3 هجرية ) وكانت لصد المشركين عن المدينة حيث جاءوا للثأر لهزيمتهم يوم بدر

10- غزوة حمراء الأسد ( الأحد 16 شوال 3 هجرية ) وكانت لمطاردة المشركين ومنعهم من مهاجمة المدينة بعد الهزيمة يوم بدر

11- غزوة بني النضير ( ربيع أول 4 هجرية ) وكانت للتخلص من بني النضير والذين نقضوا عهدهم مع النبي ودبروا لاغتياله

12- غزوة ذات الرقاع ( شعبان 4 هجرية ) وكانت للقضاء على تجمع بني ثعلبة ومحارب والذين تجمعوا للهجوم على المدينة

13- غزوة بدر الآخرة ( شعبان سنة 4 هجرية ) حيث خرج المسلمون حسب موعدهم مع أبي سفيان بعد أحد وانتظر المسلمون ولم يحضر المشركون حسب موعدهم

14- غزوة دومة الجندل ( ربيع أول 5 هجرية ) وكانت للقضاء على قبائل دومة الجندل والتي تقطع الطريق وتهم لمهاجمة المدينة

15- غزوة بني المصطلق ( شعبان 5 هجرية ) وكانت للقضاء على تجمع بني المصطلق بقيادة الحارث بن أبي ضرار والذين تجمعوا للهجوم على المدينة

16- غزوة الخندق ( شوال 5 هجرية ) وكانت للدفاع عن المدينة ضد تحالف الأحزاب الذين تجمعوا لمهاجمة المدينة

17- غزوة بني قريظة ( ذو القعدة 5 هجرية ) وكانت للقضاء على بني قريظة لنقضهم عهدهم مع النبي وانضمامهم للأحزاب

18- غزوة بني لحيان ( جماد أول 6 هجرية ) وكانت لمعاقبة بني لحيان على غدرهم وقتل 6 من دعاة المسلمين قبل عامين عند ماء الرجيع

19- غزوة ذي قرد ( جماد أول 6 هجرية ) وكانت لمطاردة عيينة بن حصن ومن معه بعد أن أغاروا علة إبل رسول الله وقتلوا حارسها واحتملوا امرأته

20- غزوة الحديبية ( ذو القعدة 6 هجرية ) وكانت لأداء مناسك العمرة وعاد المسلمون بعد إبرام صلح الحديبية

21- غزوة خيبر ( محرم 7 هجرية ) وكانت للقضاء على يهود خيبر بسبب تحريضهم القبائل على مهاجمة المسلمين

22- غزوة عمرة القضاء ( ذو الحجة 7 هجرية ) وكانت لأداء مناسك العمرة تنفيذا لصلح الحديبية

23- غزوة فتح مكة ( رمضان 8 هجرية ) وكانت لفتح مكة والقضاء على قوة قريش بعد نقضها صلح الحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم

24- غزوة حنين ( شوال 8 هجرية ) وكانت للقضاء على تجمع هوازن وثقيف قبل مهاجمتهم للمسلمين

25- غزوة الطائف ( شوال 8 هجرية ) وكانت تهدف فتح الطائف وحاصرها المسلمون قرابة شهر ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم بوفرة المؤن قرر الرحيل آملا في دخول أهلها الإسلام سلما وبالفعل في العام التالي قدم وفد الطائف إلى المدينة مع الوفود

26- غزوة تبوك ( رجب 9 هجرية ) وكانت لقتال الروم وحلفائهم والذين تجمعوا بالبلقاء لقتال المسلمين والقضاء عليهم بالمدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالإثنين 24 أغسطس 2009 - 13:03


بارك الله فيك أخي العزيز وهكذا يكون الحضور وللمرة الثانية لا أجد ما أضيف على تلك الإجابات الكافية




سؤال اليوم الثالث :


لقد ضحى المسلمون الأوائل بأنفسهم وأرواحهم من أجل الصد عن الدعوى وعن رسول الله ومن أعظم الشهداء شهداء أحد فهل تعرفون إخواني الأعزاء أسماء هؤلاء الشهداء الذين قضوا نحبهم دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
aliali
مقدم
مقدم
aliali


عدد الرسائل : 300
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 9:51


استشهد في أحد سبعون صحابيا وهم :


1 ) حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
2 ) حنظله بن أبي عامر رضي الله عنه
3 ) مصعب بن عمير رضي الله عنه
4 ) عبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنه
5 ) عمرو بن الجموح رضي الله عنه
6 ) خارجة بن زيد رضي الله عنه
7 ) سعد بن ربيع رضي الله عنه
8 ) النعمان بن مالك رضي الله عنه
9 ) عبدة بن الحسحاس رضي الله عنه
10 ) مالك بن سنان رضي الله عنه
11 ) شماس بن عثمان المخزومي رضي الله عنه
12 ) سهل بن قيس رضي الله عنه
13 ) عمرو بن معاذ رضي الله عنه
14 ) عبد الله بن جبير بن النعمان رضي الله عنه
15 ) عمرو بن معاذ بن النعمان رضي الله عنه
16 ) الحارث بن أنس بن رافع رضي الله عنه
17 ) عمارة بن زياد بن السكن رضي الله عنه
18 ) سلمة بن ثابت بن وقش رضي الله عنه
19 ) عمرو بن ثابت بن وقش رضي الله عنه
20 ) رفاعة ابن وقش رضي الله عنه
21 ) اليمان أبو حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قتله المسلمون خطاء
22 ) صيفي بن قيظي رضي الله عنه
23 ) الحباب بن قيظي رضي الله عنه
24 ) عباد بن سهل رضي الله عنه
25 ) عبد الأشهل إياس بن أوس بن عتيك بن عبد الأعلم ابن زعوراء بن جشم رضي الله عنه
26 ) عبيد بن التيهان رضي الله عنه
27 ) أبو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد بن ضبيعة وهو أبو البنات رضي الله عنه
28 ) أنيس بن قتادة رضي الله عنه
29 ) خيثمة أبو سعد رضي الله عنه
30 ) عبد الله بن سلمة رضي الله عنه
31 ) سبيق بن حاطب بن الحارث بن هيشة رضي الله عنه
32 ) أوس بن أرقم بن زيد بن قيس بن النعمان بن ثعلبة بن كعب رضي الله عنه
33 ) مالك بن سنان بن الأبجر وهو أبو أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
34 ) سعد بن سويد بن قيس بن عامر بن عمار بن الأبجر رضي الله عنه
35 ) عتبة بن ربيع بن رافع بن معاوية بن عبيد بن ثعلبة رضي الله عنه
36 ) ثعلبة بن سعد بن مالك بن خالد بن نميلة رضي الله عنه
37 ) حارثة بن عمرو رضي الله عنه
38 ) نفث بن فروة بن البدي رضي الله عنه
39 ) عبد الله بن ثعلبة رضي الله عنه
40 ) قيس بن ثعلبة رضي الله عنه
41 ) طريف الجهيني رضي الله عنه
42 ) ضمرة الجهيني رضي الله عنه
43 ) نوفل بن عبد الله رضي الله عنه
44 ) العباس بن عبادة بن نضلة رضي الله عنه
45 ) النعمان بن مالك بن ثعلبة بن غنم رضي الله عنه
46 ) مجذر بن ذياد رضي الله عنه
47 ) عنترة مولى بني سلمة رضي الله عنه
48 ) رفاعة بن عمرو رضي الله عنه
49 ) خلاد بن عمرو بن الجموح رضي الله عنه
50 ) المعلى بن لوذان بن حارثة بن رستم بن ثعلبة رضي الله عنه
51 ) ذكوان بن عبد قيس رضي الله عنه
52 ) عمرو بن قيس رضي الله عنه
53 ) قيس بن عمرو بن قيس رضي الله عنه
54 ) سليط بن عمرو رضي الله عنه
55 ) عامر بن مخلد رضي الله عنه
56 ) أبو أسيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو ابن مالك رضي الله عنه
57 ) عمرو بن مطرف بن علقمة بن عمرو رضي الله عنه
58 ) أوس بن حرام رضي الله عنه
59 ) أنس بن النضر بن ضمضم رضي الله عنه
60 ) قيس بن مخلد رضي الله عنه
61 ) كيسان مولى بني النجار رضي الله عنه
62 ) سليم بن الحارث رضي الله عنه
63 ) النعمان بن عمرو رضي الله عنه
64 ) وهب بن قابوس رضي الله عنه
65 ) الحارث بن عقبة بن قابوس ( ابن أخ وهب بن قابوس ) رضي الله عنه
66 ) عبد الله بن جحش رضي الله عنه
67 ) سعد مولى حاطب رضي الله عنه
68 ) شماس بن عثمان بن الشريد رضي الله عنه
69 ) عبد الله ابن الهبيت رضي الله عنه
70 ) عبد الرحمن بن الهبيت رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 11:50


جزاكم الله خيرا أخي العزيز



والآن إلى سؤال اليوم الرابع :


أذكر عشرين نوعا من أنواع علوم القرءان حسب تصنيف العلماء ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 73
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 12:05

انا اقول وأنت فسر ياعم / المدير
القسم الأول : العلوم الناشئةُ منه ، وهي ما كانت متعلقةً به تعلقًا مباشرًا ، ولا تخرج إلا منه ، ومن هذه العلوم :
1 ـ علم نزول القرآن ، وأحواله .
2 ـ علم القراءات ، وما يرجع إلى كيفية أدائه ، وآداب تلاوته وأحكامها .
3 ـ علم جمع القرآن وتدوينه .
4 ـ علم الرسم والضبط .
5 ـ علم عدِّ الآي .
6 ـ علم فضائل القرآن .
7 ـ علم خصائص القرآن .
8 ـ علم مبهمات القرآن .
9 ـ علم سوره وآياته .
10 ـ علم الوقف والابتداء .
11 ـ علم المكي والمدني .
12 ـ علم أسباب النُّزول .
13 ـ علم التفسير ، ويدخل فيه جملة من العوم المرتبطة بالتفسير ؛ كأصول التفسير ، وطبقات المفسرين ومناهج المفسرين وغيرها .
14 ـ علم أمثال القرآن .
15 ـ علم أقسام القرآن .
16 ـ علم الوجوه والنظائر

القسم الثاني : العلوم المشتركة مع غيره من العلوم ، وهي على قسمين :
الأول : العلوم المرتبطة به كنصِّ شرعيٍّ تؤخذُ منه الأحكامُ التشريعية ، ويشاركه فيها الحديث النبويُّ ؛ لأجل هذه الحيثيةِ ، وقد نشأ عن دراستهما من هذه الجهة علم الفقه وعلم أصول الفقه ، فما كان في هذين العلمين من موضوعات مشتركة مع علوم القرآن ؛ فإنها ترجع إلى كونه نصٌّ تشريعيٌّ ، والله أعلم .
ومن هذه العلوم :
1 ـ علم الأحكام الفقهية .
2 ـ علم الناسخ والمنسوخ .
3 ـ علم العام والخاص .
4 ـ علم المطلق والمقيد .
5 ـ علم المجمل والمبين .
6 ـ علم المحكم والمتشابه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 73
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 12:07

العلوم المرتبطة به باعتباره نصًّا عربيًّا ، وهذه العلوم تعتبر من العلوم الخادمة له : ويدخل في ذلك جملة من علوم الآلةِ ؛ كعلم النحو ، وعلم البلاغة ، وعلم الصرف .
ويدخل فيه :
1 ـ علم معاني القرآن .
2 ـ علم متشابه القرآن .
3 ـ علم إعراب القرآن .
4 ـ علم أساليب القرآن .
5 ـ علم لغات القرآن ، ويشمل ما نزل بغير لغة الحجاز ، وما نزل بغير لغة العرب ، وهو ما يسمى بالمعرَّب .
6 ـ علم غريب القرآن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2009 - 7:38

بارك الله فيك أخي العزيز أبا عمر وإليك قائمة كاملة بأنواع علوم القرءان كما صنفها السيوطي رحمه الله


النوع الأول أفرده بالتصنيف جماعة منهم مكي والعز الديريني
النوع الثاني معرفة الحضري والسفري
النوع الثالث معرفة النهاري والليلي
النوع الرابع الصيفي والشتائي
النوع الخامس الفراشي والنومي
النوع السادس الأرضي والسمائي
النوع السابع معرفة أول ما نزل
النوع الثامن معرفة آخر ما نزل
النوع التاسع معرفة سبب النزول
النوع العاشر فيما نزل من القرآن على لسان بعض الصحابة
النوع الحادي عشر ما تكرر نزوله
النوع الثاني عشر ما تأخر حكمه عن نزوله
النوع الثالث عشر ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً
النوع الرابع عشر ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً
النوع الخامس عشر ما أنزل منه على بعض الأنبياء
النوع السادس عشر في كيفية إنزاله
النوع السابع عشر في معرفة أسمائه وأسماء سوره
النوع الثامن عشر في جمعه وترتيبه
النوع التاسع عشر في عدد سوره وآياته وكلماته وحروفه
النوع العشرون في معرفة حفاظه ورواته
النوع الحادي والعشرون في معرفة العالي والنازل من أسانيده
النوع الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والعشرون معرفة المتواتر والمشهور والآحاد والشاذ والموضوع والمدرج
النوع الثامن والعشرون في معرفة الوقف والابتداء
النوع التاسع والعشرون في بيان الموصول لفظاً المفصول معنى
النوع الثلاثون في الإمالة والفتح وما بينهما
النوع الحادي والثلاثون في الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب
النوع الثاني والثلاثون في المد والقصر
النوع الثالث والثلاثون في تخفيف الهمز
النوع الرابع والثلاثون في كيفية تحمله
النوع الخامس والثلاثون في آداب تلاوته وتأليفه
النوع السادس والثلاثون في معرفة غريبه
النوع السابع والثلاثون فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز
النوع الثامن والثلاثون فيما وقع فيه بغير لغة العرب
النوع التاسع والثلاثون في معرفة الوجوه والنظائر
النوع الأربعون في معرفة الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
النوع الحادي والأربعون في معرفة إعرابه
النوع الثاني والأربعون في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها
النوع الثالث والأربعون في المحكم والمتشابه
النوع الرابع والأربعون في مقدمه ومؤخره
النوع الخامس والأربعون في عامه وخاصه العام
النوع السادس والأربعون في مجمله ومبينه
النوع السابع والأربعون في ناسخه ومنسوخه
النوع الثامن والأربعون في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض
النوع التاسع والأربعون في مطلقه ومقيده المطلق
النوع الخمسون في منطوقه ومفهومه
النوع الحادي والخمسون في وجود مخاطباته
النوع الثاني والخمسون في حقيقته ومجازه
النوع الثالث والخمسون في تشبيهه واستعاراته
النوع الرابع والخمسون في كناياته وتعريضه
النوع الخامس والخمسون في الحصر والاختصاص
النوع السادس والخمسون في الإيجاز والإطناب
النوع السابع والخمسون في الخبر والإنشاء
النوع الثامن والخمسون في بدائع القرآن
النوع التاسع والخمسون في فواصل الآي
النوع الستون في فواتح السور
النوع الحادي والستون في خواتم السور
النوع الثاني والستون في مناسبة الآيات والسور
النوع الثالث والستون في الآيات المشتبهات
النوع الرابع والستون في إعجاز القرآن
النوع الخامس والستون في العلوم المستنبطة من القرآن
النوع السادس والستون في أمثال القرآن
النوع السابع والستون في أقسام القرآن
النوع الثامن والستون في جدل القرآن
النوع التاسع والستون فيما وقع في القرآن من الأسماء والكنى والألقاب
النوع السبعون في المبهمات
النوع الحادي والسبعون في أسماء من نزل فيهم القرآن
النوع الثاني والسبعون في فضائل القرآن
النوع الثالث والسبعون في أفضل القرآن وفضائله
النوع الرابع والسبعون في مفردات القرآن
النوع الخامس والسبعون في خواص القرآن
النوع السادس والسبعون في مرسوم الخط وآداب كتابته
النوع السابع والسبعون في معرفة تفسيره وتأويله
النوع الثامن والسبعون في معرفة شروط المفسر وآدابه
النوع التاسع والسبعون في غرائب التفسير
النوع الثمانون في طبقات المفسرين



السؤال الخامس :


أذكر أسماء الأنبياء الوارد ذكرهم في القرءان ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
gawhara
لواء
لواء



عدد الرسائل : 1601
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالخميس 27 أغسطس 2009 - 10:16

أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرءان ( خمسة وعشرون نبيا ورسولا ) هم :

1- آدم
2- إدريس
3- نوح
4- إبراهيم
5- إسماعيل
6- يعقوب
7- إسحاق
8- يوسف
9- موسى
10- هارون
11- داود
12- سليمان
13- زكريا
14- يحيي
15- عيسى بن مريم
16- لوط
17- صالح
18- هود
19- شعيب
20- إلياس
21- ذا النون ( يونس )
22- أيوب
23- اليسع
24- ذا الكفل
25- خاتم الأنبياء محمد بن عبدالله صلى الله وسلم عليه وعليهم أجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالخميس 27 أغسطس 2009 - 11:44


جزاكم الله خيرا أخي العزيز



سؤال اليوم السادس

يوجد سنن رواتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أذكر تفاصيلها ومواضعها من الفرائض ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
gawhara
لواء
لواء



عدد الرسائل : 1601
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالجمعة 28 أغسطس 2009 - 5:25

PLCMan كتب:

جزاكم الله خيرا أخي العزيز



سؤال اليوم السادس

يوجد سنن رواتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أذكر تفاصيلها ومواضعها من الفرائض ؟


السنن الرواتب هي 12 ركعة كما يلي :

- ركعتان قبل الفجر
- أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعده
- ركعتان بعد المغرب
- ركعتان بعد العشاء

وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه (من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه الترمذي وغيره وهو في صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالجمعة 28 أغسطس 2009 - 19:36


جزاكم الله خيرا أخي العزيز وتقبل الله منا ومنكم



سؤال اليوم السابع :



هناك من أنواع الصيام غير الفريضة في رمضان نوافل أخرى في غير رمضان أذكر منها ما تعرف ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
gawhara
لواء
لواء



عدد الرسائل : 1601
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالسبت 29 أغسطس 2009 - 0:59

PLCMan كتب:

جزاكم الله خيرا أخي العزيز وتقبل الله منا ومنكم



سؤال اليوم السابع :



هناك من أنواع الصيام غير الفريضة في رمضان نوافل أخرى في غير رمضان أذكر منها ما تعرف ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أنواع صيام النفل في غير رمضان :


- صيام ست من شوال
- صيام يوم عرفة ( لغير الحاج )
- صيام يوم عاشوراء ومعه اليوم التاسع أو الحادي عشر
- صيام ثلاثة أيام 13,14,15 من كل شهر عربي
- صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع
- صيام تسع أيام الأول من ذي الحجة
- الإكثار من الصيام في شهر شعبان

والله تعالى أعلى وأعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedhasan
فريق أول
فريق أول
ahmedhasan


عدد الرسائل : 6158
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالسبت 29 أغسطس 2009 - 14:08


جزاكم الله خيرا أخي العزيز وهدانا جميعا للحق ووفقنا لأداء الفرائض وأداء النوافل زيادة في الخير وكمالا للفرائض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالسبت 29 أغسطس 2009 - 15:20



جزاكم الله خيرا إخواني الأعزاء على حسن متابعتكم وإجاباتكم الرائعة



سؤال اليوم الثامن :


أذكر خمسة من أنواع الخبر المردود ( غير المقبول ) في علم الحديث ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأحد 30 أغسطس 2009 - 9:25

الخبر المردود وأسباب رده
1- تعريفه:
هو الذي لم يَتَرَجَّحْ صِدْق المٌخْبِرِ به. وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في بحث الصحيح.
2- أقسامه وأسباب رده :
لقد قسم العلماء الخبر المردود إلى أقسام كثيرة ، وأطلقوا على كثير من تلك الأقسام أسماء خاصة بها ، ومنها ما لم يطلقوا عليها اسما خاصاً بها بل سموها باسم عام هو " الضعيف " .
أما أسباب رد الحديث فكثيرة، لكنها ترجع بالجملة إلى أحد سببين رئيسيين هما:
أ‌) سَقْط من الإسناد .
ب‌) طعن في الراوي .
وتحت كل من هذين السببين أنواع متعددة ، سأتكلم عنها بأبحاث مستقلة مفصلة إن شاء الله تعالى مبتدئاً ببحث " الضعيف " الذي يعتبر هو الاسم العام لنوع المردود .

المبْحَثٌ الأول
" الضعيف "
1- تعريفه:
أ‌) لغة: ضد القوى، والضعف حسي ومعنوي، والمراد به هنا الضعف المعنوي.
ب‌) اصطلاحاً: هو ما لم يجمع صفة الحسن، بفقد شرط من شروطه.
قال البيقوني في منظومته :
وكلٌّ ما عن رتبة الحٌسْنِ قَصٌر فهو الضعيف وهو أقسام كٌثٌر
2- تفاوته:
ويتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته كما يتفاوت الصحيح ، فمنه الضعيف، ومنه الضعيف جدا ومنه الواهي ، ومنه المنكر ، وشر أنواعه الموضوع
3- أَوْهَي الأسانيد :
وبناء على ما تقدم في " الصحيح " من ذكر أصح الأسانيد ، فقد ذكر العلماء في بحث " الضعيف " ما يسمي بـ "أوهي الأسانيد " وقد ذكر الحاكم النيسابوري جملة كبيرة من "أوهي الأسانيد " بالنسبة إلى بعض الصحابة أو بعض الجهات والبلدان ، وأذكر بعض الأمثلة من كتاب الحاكم وغيره :
أ‌) أوهي الأسانيد بالنسبة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه " صدقة بن موسي الدقيقي عن فرقد السبخي عن مرة الطيب عن أبي بكر " .
ب‌) أوهي أسانيد الشاميين " محمد بن قيس المصلوب عن عبيد الله بن زحْر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة3 .
ت‌) أوهي أسانيد ابن عباس رضي الله عنه " السٌّدَّي الصغير محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس " قال الحافظ ابن حجر : " هذه سلسلة الكذب لا سلسلة الذهب4" .
4- مثاله:
ما أخرجه الترمذي من طريق " حَكيم الأثْرَم " عن أبي تميمة الهَجَيْمي عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من أتي حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد " ثم قال الترمذي بعد إخراجه " لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث حكيم الأثرم عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي هريرة " ثم قال " وَضعَّفَ محمد5 هذا الحديث من قِبَلِ إسناده "6قلت لأن في إسناده حكيماً الأثرم ، وقد ضعفه العلماء ، فقد قال عنه الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب " فيه لِيْن " .

5- حكم روايته :
يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث الضعيفة والتساهل في أسانيدها من غير بيان ضعفها ـ بخلاف الأحاديث الموضوعة فأنه لا يجوز روايتها إلا مع بيان وضعها ـ بشرطين .
أ‌) أن لا تتعلق بالعقائد، كصفات الله تعالى.
ب‌) أن لا تكون في بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام .
يعني يجوز روايتها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب والقصص وما أشبه ذلك ، وممن رٌوي عنه التساهل في روايتها سفيان الثوري وعبدالرحمن بن مَهدي وأحمد بن حنبل
وينبغي التنبه إلى أنك إذا رويتها من غير إسناد فلا تقل فيها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ، وإنما تقول : رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ، أو بلغنا عنه كذا وما أشبه ذلك لئلا تجزم بنسبة ذلك الحديث للرسول وأنت تعرف ضعفه .
6- حكم العمل به :
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف، والذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال لكن بشروط ثلاثة، أوضحها الحافظ ابن حجر وهي:
أ‌) أن يكون الضعف غير شديد .
ب‌) أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به.
ت‌) أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط.
7- أشهر المصنفات التي هي مَظِنَّة الضعيف :
أ) الكتب التي صٌنِّفَتْ في بيان الضعفاء : ككتاب الضعفاء لابن حبان ، وكتاب ميزان الاعتدال للذهبي ، فأنهم يذكرون أمثلة للأحاديث التي صارت ضعيفة بسبب رواية أولئك الضعفاء لها .
ب) الكتب التي صٌنِّفت في أنواع من الضعيف خاصة : مثل كتب المراسيل والعلل والمٌدْرَج، غيرها ككتاب المراسيل لأبي داود ، وكتاب العلل للدارقطني .

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالأحد 30 أغسطس 2009 - 14:28


جزاكم الله خيرا أخي العزيز متولي مصطفى على هذا التفصيل الجميل في الحديث الضعيف وإليك أخي العزيز وإلى إخواني الحديث أوجه الضعف في الحديث عامة والتي بسببها يتحول حال الحديث إلى الرد ولا يكون مقبولا عند علماء الحديث ويصبح في أحد مراتب الضعف وقد تم إجمالها بشكل جميل في الشكل التالي


مسابقة وأسئلة إسلامية Hadeet10




سؤال اليوم التاسع :

لمن تابع معنا دروس التجويد : أذكر أنواع المد في القرءان الكريم ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
semsem
رائد
رائد
semsem


عدد الرسائل : 249
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالإثنين 31 أغسطس 2009 - 13:59


ينقسم المد من حيث سبب المد إلى مد طبيعي ومد بسبب

وسبب المد إما همز أو سكون

المد بسبب الهمز يكون متصلا إذا كان حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة
ويكون منفصلا إذا كان حرف المد في كلمة والهمزة في كلمة أخرى
ويكون بدلا إذا سبقت الهمزة حرف المد

وإذا كان السكون أصلي بعد حرف المد يكون المد لازما
وإن كان السكون عارض للوقف مثلا يكون المد عارض للسكون

وفي الحروف المقطعة هناك حروف منها بها مد وحروف ليس فيها مد
وهو إما مد حرفي مثقل أو مد حرفي مخفف

وهناك مد الصلة وهو خاصة بهاء الضمير إذا اتصل بها الهمزة فيما يليها

وهناك مد التمكين في لفظ في لفظة الجلالة

وهناك تقسيم من حيث الوجوب إلى مد واجب ومد جائز

وهناك تقسيم من حيث طول الحركة إلى قصر بمقدار حركتين وتوسط بمقدار أربعة أو خمس حركات وهناك تحقيق بمقدار ست حركات


وكل عام وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالإثنين 31 أغسطس 2009 - 14:21

تعريف التجويد :
لغة : هو التحسين
إصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه و مستحقه

حكم تعلمه :
هو فرض عين على أصحاب التخصص ، و فرض كفاية على باقي الامة

مراتب التجويد :
1-الترتيل ( التحقيق ) : هو القراءة بتؤدة و طمأنينة بإعطاء كل حرف حقه و مستحقه مع اشباع المد و إتمام الحركات كاملة . و هو أفضل المراتب كلها لقوله تعالى " و رتل القران ترتيلا "
2- التدوير : و هي مرتبة بين الترتيل و الحَدَر ، و هي القرائة المتوسطة . و هي اسرع من الترتيل قليلا
3-الحَدَر : هي القرائة بسرعة مع مراعاة الاحكام ( كقراءة الصلوات )

اللحن ( الخطأ ) في التلاوة :و هو على نوعين :
1- لحن في الالفاظ و التراكيب : كنطق الفتحة كسرة ، او السين ثاءً ، او القاف كافاً و هكذا ( إلا أن يكون القارئ ألدغا بطبيعته ) فهو حرام و تبطل به القراءة تماما .
فمثلا : إن كان هذا النوع من اللحن في قراءة الفاتحة اثناء الصلاة ، فتبطل قراءة الفاتحة و بالتالي تبطل الصلاة لقوله صلى الله عليه و سلم ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
2-لحن في الاحكام التجويدية : و هو عدم مراعاة الاحكام التجويدية كالإقلاب و الإظهار و غيرهما ، وهذا مكروه مما يُنقص من ثواب القراءة

مخارج الحروف :
1-جوف الفم و الحلق : تخرج منه حروف المد الثلاثة و هي :
*الالف الساكنة المفتوح ما قبلها
*الواو السكنة المضموم ما قبلها
*الياء الساكنة المكسور ما قبلها
و حروف العلة هذه مجموعة في كلمة ( نُوحِيهَا )
2-الحلق : تخرج منه حروف الاظهار و هي : أ ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ المجموعة في اوائل الكلمات التالية ( أخي هاك علما حازه غير خاسر )
3-الخيشوم ( أقصى الانف ) : يخرج منه م ، ن فقط
4- الشفاه : تخرج منه الحرف الشفوية : ب ، ف ، و ، م المجموعة في اوائل الكلمات التالية ( بكى فاروق والد مروان )
5-اللسان : باقي الحروف
*من اقصاه : من الاعلى : حرف ق ، و من الاسفل : حرف ك
*من وسطه : حرفي ج ، ش
*من حافتيه : بجوار الأضراس : حرف ض ، و بجوار الانياب : حرف ل
*من اسفله ( من ظهره ) : حرف ر
*من طرفه : ن ، ط ، حروف الصفير ( ص ، ز ، س ) ، الحروف اللثوية ( ظ ، ث ، د ، ذ ، ت )

حكم التعوذ :
هو سنة او واجب لقوله تعالى ( و إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) ، وذلك بقولك : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
مواضع إخفائها :1-اذا كان القارئ يقرأ وحده سرا او جهرا
2-إن كان داخل الصلاة
3-و تمنع الاستعاذة في الآيات البادئة بلفظ الجلالة او باسم الرسول صلى الله عليه و سلم
4-إن كان يقرأ في مقرأة و لم يكن هو البادئ . أما اذا كان مبتدئاًَ فليجهر بالاستعاذة

حكم البسملة : بقولك : بسم الله الرحمن الرحيم
*تجب البسملة في اوائل سور القرآن ، سوى سورة براءة ( التوبة )
*تُعد البسملة آية من كل سورة لثبوتها في خط القرآن التوقيفي ( خاصة الفاتحة )
*اذا أتممت قراءة سورة و قرأت البسملة فلا تقف على ذلك و لكن أوصلها بالسورة التالية
*البسملة في وسط السورة جائز ، كما لا يجوز ألا تاتي بها ( و هو الافضل ) ، كما يجوز الجهر بها في الصلاة

السكتات :
هي الوقف مقدار حركتين [ و الحركة هي مقدار قبض الإصبع أو بسطه أي ما يعادل ثانية واحدة ] مع عدم التنفس بين الكلمة الاولى و الثانية ، و يُرمز لها بـ " س " . و السكتات شرطها ان يتوسط القارئ في المد و إلا فلا سكتات .
و السكتات في القرآن أربع :
1-سورة الكهف ، الاية 1 "..... عوجا س * قيما .... "
2-سورة يس ، الاية 52 " من بعثنا من مرقدنا س * هذا ما وعد ....... "
3-سورة القيامة ، الاية 27 " و قيل من س راق "
4-سورة المطففين ، الاية 24 " كلا بل س ران على قلوبهم ..."

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالإثنين 31 أغسطس 2009 - 14:39

الأخ العزيز semsem

جزاكم الله خيرا وإجابة مختصرة موجزة رائعة


الأخ العزيز متولي مصطفى

جزاكم الله خيرا على هذه المقدمة الطيبة لعلم التجويد والذي أكرمني الله بدراسته دراسة منهجية أكاديمية من أحد المتون المعتمد لذلك على أيدي محقق الكتاب وقد أكرمنا الله بشرح هذا الكتاب وشرح علم التجويد على منتدى القرءان والتلاوة وسوف تجد دورة طيبة إن شاء الله على الرابط التالي وهي التي قصدناها عندما وجهنا السؤال

https://hassanheha.yoo7.com/montada-f19/topic-t72.htm

وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم


سؤال اليوم العاشر :


من العلوم التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتعلمها علم الفروض أي المواريث ونسأل إخواننا عن ميراث الأصول الآتية وحالاتها :

الأب - الأم - الإبن - الإبنة - الزوجة - الأخ - الأخت


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
ahmedhasan
فريق أول
فريق أول
ahmedhasan


عدد الرسائل : 6158
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 15:08


ميراث الأب

1- يرث الأب السدس فرضاً بشرط وجود الفرع الوارث من الذكور كالابن أو ابن الابن وإن نزل.
2- يرث الأب بالتعصيب إذا لم يكن للميت فرع وارث.
3- يرث الأب بالفرض والتعصيب معاً مع وجود الفرع الوارث من الإناث كالبنت أو بنت الابن، فله السدس فرضاً، والباقي تعصيباً كما سبق.

* الإخوة الأشقاء أو لأب أو لأم جميعهم يسقطون بالأب والجد.


ميراث الأم

1- ترث الأم الثلث بثلاثة شروط: عدم الفرع الوارث، عدم الجمع من الإخوة والأخوات، ألا تكون المسألة إحدى العمريتين.
2- ترث الأم السدس: إذا كان للميت فرع وارث، أو كان له جمع من الإخوة أو الأخوات.
3- ترث الأم ثلث الباقي في العمريتين، وتسمى الغراوين، وهما:

1- زوجة وأم وأب: المسألة من أربعة: للزوجة الربع واحد، وللأم ثلث الباقي واحد، والباقي اثنان للأب.
2- زوج وأم وأب: المسألة من ستة: للزوج النصف ثلاثة، وللأم ثلث الباقي واحد، والباقي اثنان للأب.

* أعطيت الأم ثلث الباقي؛ لئلا تزيد على نصيب الأب وهما في درجة واحدة من الميت، وليكون للذكر مثل حظ الأُنثيين.

قال الله تعالى: (...وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) ( النساء/ 11).


ميراث البنات

1- ترث البنت فأكثر بالتعصيب إذا كان معها أو معهن أخوهن، للذكر مثل حظ الأنثيين.
2- ترث البنت النصف بشرط عدم المعصب لها وهو أخوها، وعدم المشاركة لها وهي أختها.
3- ترث البنتان فأكثر الثلثين بشرط أن يَكنَّ اثنتين فأكثر، عدم المعصب لهن وهو أخوهن.

* قال الله تعالى: (يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ .. ). ( النساء / 11).


ميراث الإبن

ان الابن الصلبي يرث بالتعصيب فقط ولا فرض له فاذا انفرد اخذ جميع المال المتروك من ابويه ام , واب واذا تعدد الابناء تقاسموا بالتساوي لافرق بين صغيرهم ولا كبيرهم واذا كان معه اصحاب الفروض اخذ الباقي بعد اصحاب الفروض واذا كان معه البنات قاسمهن بنسبة 2: 1للذكر مثل حظ الانثيين.



ميراث الزوجة

1- ترث الزوجة من زوجها الربع إن لم يكن له فرع وارث.
2- ترث الزوجة من زوجها الثمن إن كان له فرع وارث منها أو من غيرها.

* تشترك الزوجات في الربع أو الثمن إن كن أكثر من واحدة.

قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ .. ) ( النساء/12).



ميراث الأخوات الشقيقات

1- ترث الأخت الشقيقة النصف بشرط عدم المشاركة لها وهي أختها، وعدم المعصب لها وهو أخوها، وعدم الأصل الوارث وهو الأب أو الجد، وعدم الفرع الوارث.
2- ترث الأخوات الشقيقات الثلثين بشرط أن يكن اثنتين فأكثر، عدم الفرع الوارث، عدم الأصل الوارث من الذكور، عدم المعصب لهن وهو أخوهن.
3- ترث الأخت الشقيقة فأكثر بالتعصيب إذا كان معها أو معهن المعصب لهن وهو أخوهن للذكر مثل حظ الأنثيين، أو كن مع الفرع الوارث من الإناث كالبنات.

قال الله تعالى: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنْ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ..) (النساء / 176).



ميراث الأخوات لأب

1- ترث الأخت لأب النصف بشرط عدم المشاركة لها وهي أختها، عدم المعصب لها وهو أخوها، عدم الأصل الوارث من الذكور، عدم الفرع الوارث، عدم الإخوة الأشقاء والشقائق.
2- ترث الأخوات لأب الثلثين بشرط أن يكن اثنتين فأكثر، عدم المعصب لهن وهو أخوها، عدم الأصل الوارث من الذكور، عدم الفرع الوارث، عدم الأشقاء والشقائق.
3- ترث الأخت لأب فأكثر السدس بشرط أن تكون مع أخت واحدة شقيقة وارثة بالفرض، عدم المعصب لها، عدم الفرع الوارث، عدم الأصل الوارث من الذكور، عدم الأخ الشقيق فأكثر.
4- ترث الأخت لأب فأكثر بالتعصيب إذا كان معها أو معهن المعصب لهن وهو أخوهن فيكون للذكر مثل حظ الأنثيين، أو كن مع الفرع الوارث من الإناث كالبنات.



ميراث الإخوة لأم


* الإخوة لأم لا يفضل ذكرهم على أنثاهم، وذكرهم لا يعصب أنثاهم، فيرثون بالسوية.

1- يرث الأخ لأم ذكراً كان أو أنثى السدس بشرط عدم الفرع الوارث، عدم الأصل الوارث من الذكور، أن يكون منفرداً.
2- يرث الإخوة لأم ذكوراً كانوا أم إناثاً الثلث بشرط أن يكونوا اثنين فصاعداً، عدم الفرع الوارث، عدم الأصل الوارث من الذكور.

قال الله تعالى: (وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) ( النساء / 12).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مسابقة وأسئلة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة وأسئلة إسلامية   مسابقة وأسئلة إسلامية Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 15:45


جزاكم الله خيرا أخي العزيز وبارك في علمك



سؤال اليوم الحادي عشر :


مر التاريخ الإسلامي بالعديد من الدول التي قامت لفترات ثم تظهر بعدها دول أخرى والمطلوب ذكر عشر دول إسلامية على ممر التاريخ بعد فترة الخلافة الراشدة حتى انتهاء عصر الحكم العثماني وسقوط الخلافة الإسلامية ؟


_________________
مسابقة وأسئلة إسلامية 61862110 مسابقة وأسئلة إسلامية 32210 مسابقة وأسئلة إسلامية No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
 
مسابقة وأسئلة إسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» موضوعات وأسئلة منسية ... ذكرونا بها !!!
» برامج إسلامية
» اشتراكية إسلامية
» فلاشات إسلامية
» أناشيد إسلامية جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: مناسبات إسلامية :: رمضان 1430-2009-
انتقل الى: