منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى

اذهب الى الأسفل 
+4
احمد الجغيفي
michael
metwally.mustafa
sharkfish77
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 11:13



إخوانى الكرام أنا لست خبيراً فى مجال الألات الكهربائية ولكن من واقع الحياة العملية وبالإستعانة ببعض المواقع الإلكترونية

وبعض المحاضرات لبعض أساتذة الجامعه ومؤلفات كلاً من الدكتور فتحى عبدالقادر والمهندس أحمد عبدالمتعال وسؤال بعض

المتخصصين من المهندسين والفنيين الزملاء فى مواقع العمل المختلفة . إستطعت تجميع بعض التساؤلات وأجوبتها

ونرجع الفضل لأهله لذلك نشكور أستاذنا ومعلمنا د- فتحى لأن أغلب هذه الأسئله ذكرها فى مؤلفاتة


نرجوا من الإخوة الكرام المشاركة معنا فى هذا الموضوع من واقع المشكلات التى تواجههم فى العمل


عدل سابقا من قبل sharkfish77 في الخميس 29 مارس 2012 - 12:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 11:27

السؤال الأول:-

يعمل محرك تيار مستمر على تشغيل ماكينة ويسحب 100 أمبير. ويعمل محرك مشابهه له تماماً

وله نفس مواصفة المحرك الأول على تشغيل ماكينة مشابهه تماماً للماكينة الأولى ويسحب 80

أمبير فقط فما السبب؟



الجواب:-

- زيادة التيار فى ماكينة عن أخرى مماثلة غالباً ما يحدث بسبب زيادة مفاقيد الإحتكاك

الميكانيكى فى العديد من المحاور والجلب ولذلك يجب تنظيفها وتشحيمها بإستمرار

- وقد يكون السبب فى هذه الحالة أيضاً نقص تيار ملفات المجال للمحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 11:45


السؤال الثانى:-

محرك تيار متردد من النوع الـــ Induction Motors قدرتة 10 حصان ويعمل على

المنبع مباشرتاً بدون Inverters . لتشغيل ماكينة ونريد زيادة سرعة هذه الماكينة بمقدار

50% فكيف يتم ذلك؟



الجواب:-

إذا كان هذا المحرك أثناء تشغيلة لهذه الماكينة غير محمل بالحمل الكامل المذكور على لوحة

بيانات المحرك (ويتم معرفة ذلك بمقارنة تيارة المأخوذ من المنبع مع تيار الحمل الكامل

المذكور على لوحة البيانات)

نقوم بزيادة قطر طنبورة السيور الموجودة على المحرك بنسبة 50% وإذا أدى ذلك إلى

زيادة تيار المحرك المسحوب من المنبع عن تيار الحمل الكامل له فيجب إستبدال المحرك

بمحرك أخر قدرتة أكبر تناسب الحمل الجديد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 12:24


السؤال الثالث:-

نقوم بتشغيل عدد (2) محرك بإستخدام عدد Inverter واحد فقط . وعلى الرغم من ضبط جهاز

مغير السرعة (Inverter) للحماية ضد زيادة الحمل إلا أن أحد المحركين يتعرض لزيادة الحمل

وتحترق ملفاتة دون أن يفصل مغير السرعة. فما هو السبب وكيف يكون الحل؟





الجواب:-

السبب فى ذلك :- هو أن مغير السرعة يقوم بقياس محموع تيار المحركين معاً . وعندما يكون

أحد المحركين محمل بحمل خفيف والأخر محمل بحمل زائد ولكن مجموع الحملين معاً فى

حدود مجموع تيارى الحمل الكامل للمحركين (تيار الحمل الكامل يكون مذكور على لوحة

بيانات كل محرك) فإن مغير السرعة لن يفصل وتظل تعمل المحركات حتى يحترق المحرك

المحمل بالحمل الزائد

الحل لهذه المشكلة :-

- إما بوضع Over Load لكل محرك بعد مغير السرعة

- أو بفصل كل محرك منهما على مغير سرعة منفصل يناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 12:52


السؤال الرابع:-

ما هو السبب الرئيسى فى تكرار إحتراق كارتة التغذية الخاصة بالــ Armature لمحرك

تيار مستمر؟





الجواب :-

هناك عدة أسباب تؤدى لهذه المشكلة مثل

- تكرار عملية البدء وزيادة التيار خلالها يؤدى لإحتراق هذا الكارت لأن هناك تيار محدد

تستطيع الكارتة تحملها وإذا ذاد هذا التيار عن المقنن يحترق الكارت

- زيادة الإحتكاك بمحاور الأجزاء الدوارة يؤدى إلى زيادة التحميل وبالتالى تزداد التيارات

الناتجة عن ذلك مما يؤدى لإحتراق الكارت ولذلك وجب تنظيف هذه المحاور وتشحيمها

أو تزييتها بإستمرار

- تأكل الفرش الكربونية وإلتصاق بعض هذا الكربون بعضو التوحيد (Commutator)

هذا قد يؤدى لإحتراق الكارت أيضاً لهذا وجب تنظيف عضو التوحيد بشكل جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 13:08

ماذا نقصد بال field weaken mode عند التحكم فى محركات التيار المتردد او المستمر ؟

فى بعض التطبيقات (spindle) نحتاج الى زياده سرعه المحرك عن السرعه المقننه المصمم عليها المحرك وكنا نعلم انه فى حاله زياده السرعه فى محركات الDC نلجا الى زياده الفولت المغذى للعضو الدوار armature ولكن عزل المحرك لن يتحمل
الزياده فى الجهد عن القيمه المقننه لذلك نلجا الى وسيله اضعاف المجال field weaken والتى بدورها تقلل جهد العضو الثابت
وبالتالى اضعاف المجال
هكذا الحال فى محركات التيار المتردد عن زياده التردد عن التردد المقنن

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
michael
ملازم
ملازم



عدد الرسائل : 76
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 13:19

عليكم
الف شكر على هذه المعلومات القيمه
ونرجو من سيادتكم اكمال الاسئله والاجوبه
وذلك لما لكم من اسلوب مميز فى العرض
وسؤالى عندنا موتور siemens
ac permanent –magnet – motor 3 phase
No : 1ft5062 – 6af01
3,20 \ 2,60 Nm
Io = 3,20 \ 6,10
60 \ 100 k
0.69 kw
4,8 A
300 \ min
150 V Y
فلو سمحتوا فكره عمله وكيفيه التحكم فى السرعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 13:22


السؤال الخامس:-

لماذا إحترق موتور قدرتة 22 كيلووات خاص بطلمبة مياه غاطسة؟





الجواب:-

هناك العديد من الأسباب قد تؤدى لهذه المشكلة مثل:-

- قد يكون لقلة تبريدة نتيجة إنخفاض مستوى المياة

- أو قد يكون الــ Over Load الخاص بدائرة التحكم فى الموتورغير مضبوط ويجب إعادة

ضبطة بما يناسب تيار الموتور

- أو قد يكون حدث توقف للموتور لفترة طويلة مما أدى لصدأ جلب المحاور مما أدى لزيادة

التحميل على الموتورعند الدوران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 13:40

michael كتب:
عليكم
الف شكر على هذه المعلومات القيمه
ونرجو من سيادتكم اكمال الاسئله والاجوبه
وذلك لما لكم من اسلوب مميز فى العرض
وسؤالى عندنا موتور siemens
ac permanent –magnet – motor 3 phase
No : 1ft5062 – 6af01
3,20 \ 2,60 Nm
Io = 3,20 \ 6,10
60 \ 100 k
0.69 kw
4,8 A
300 \ min
150 V Y
فلو سمحتوا فكره عمله وكيفيه التحكم فى السرعه

هذا النوع من المحركات يسمى بال brushless AC servo motor ويتم التحكم فيه من خلال

1- SINAMICS
2-SIMOVERT

اذا طالما انه سيرفو وبالتالى لابد من وجود وسيله تغذيه عكسيه feedback وهو الانكودر بمختلف انواعه

1- incremental encoder (single or quadrature)
2- absolute encoder
3-sine/cosine encoder

او الريسولفر ثم بعد ذلك مود التحكم المستخدم وهو VC او vector control with sensor او servo control
طبعا باختلاف التطبيق يختلف ظبط الجهاز
1- accurate speed control
2- postion control
3-torque control
وبعد ذلك ضبط المتحكمات الخاصه بالجهاز

1- speed controller
2-torque controller
3-motor data identification
4-current controller


سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Closedloop1

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Closedloop2

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 20:52

جزاك الله كل خير أخى مصطفى دائماً سباقاً للخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجغيفي
مساعد
مساعد



عدد الرسائل : 41
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2012 - 1:00

اخي العزيز ممكن شرح مبسط عن الانفيرتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sharkfish77
فريق
فريق
sharkfish77


عدد الرسائل : 2681
العمر : 46
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : رئيس قطاع هندسى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2012 - 1:32


هناك العديد من المشاركات التى تشرح الإنفرتر بشكل مفصل على المنتدى وهناك كتالوجات

للعديد من الإنفرترات مثل سيمنز و ABB ولينز ومعربة على المنتدى

وتوجد دورة فى الإنفرتر للأخ العزيز عبدالرحمن مصلح على المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adgalal
جندي
جندي



عدد الرسائل : 1
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 6:34

السلام عليكم و رحمة الله

ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 12:49

adgalal كتب:
السلام عليكم و رحمة الله

ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟

هذا حسب طبيعه الحمل ويمكن ان تعرف القيمه القصوى للتيار المقنن من على لوحه البيانات الخاصه بالمحرك ولتكن مثلا 44 امبير ...قم بقياس التيار المسحوب بواسطه المحرك فى حاله اللا حمل noload current حيث ان هذا البارمتر يكون مهم جدا عند التعامل مع منظومات الدرايف او الانفرتر ثم قم بقياس تيار المحرك وهو محمل باقصى حمل متوقع سيكون طبعا اقل من المقنن الموجود على لوحه بيانات المحرك ثم بعد ذلك اضبط الاوفرلود بالقيمه التى قمت بقياسها

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ساره
نقيب
نقيب
ابو ساره


عدد الرسائل : 122
العمر : 47
الموقع : my love egypt
العمل/الترفيه : اعظم هندسه ان تبنى جسرا الى الجنه
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 2:01

metwally.mustafa كتب:
adgalal كتب:
السلام عليكم و رحمة الله

ما هى القيمة التى نضبط عليها الCB للحماية الحرارية و المغناطيسية لماتور 22KW؟و على اى اساس؟

هذا حسب طبيعه الحمل ويمكن ان تعرف القيمه القصوى للتيار المقنن من على لوحه البيانات الخاصه بالمحرك ولتكن مثلا 44 امبير ...قم بقياس التيار المسحوب بواسطه المحرك فى حاله اللا حمل noload current حيث ان هذا البارمتر يكون مهم جدا عند التعامل مع منظومات الدرايف او الانفرتر ثم قم بقياس تيار المحرك وهو محمل باقصى حمل متوقع سيكون طبعا اقل من المقنن الموجود على لوحه بيانات المحرك ثم بعد ذلك اضبط الاوفرلود بالقيمه التى قمت بقياسها

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  751534461

شكرا جزيلا على مساهماتك المفيده سياده الفريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stofnet
جندي
جندي



عدد الرسائل : 4
العمر : 48
الموقع : المغرب - طنجة
العمل/الترفيه : تقني متخصص
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 15:38

موضوع جميل لكن هناك المزيد من الإحتمالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس مالك
جندي
جندي



عدد الرسائل : 2
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 17/05/2013

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: سوال في الات الكهربائية   سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالجمعة 17 مايو 2013 - 4:11

السلام عليكم :
اريد ان اسال عن كيفية عمل فرملة فورية لمحرك كهربائي؟
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس مالك
جندي
جندي



عدد الرسائل : 2
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 17/05/2013

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالجمعة 17 مايو 2013 - 4:15

السلام عليكم إخوتي الاعزاء:
هل يوجد كتاب شامل يتحدث عن الات الكهربائية باللغة العربية ؟
ارجو المساعدة لحاجة الماسة لهدا الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى    سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى  Emptyالجمعة 17 مايو 2013 - 8:56

المهندس مالك كتب:
السلام عليكم إخوتي الاعزاء:
هل يوجد كتاب شامل يتحدث عن الات الكهربائية باللغة العربية ؟
ارجو المساعدة لحاجة الماسة لهدا الكتاب
يمكنك الاطلاع على هذه الموضوعات على المنتدى وستستفيد ان شاء الله


https://hassanheha.yoo7.com/t11175-topic
https://hassanheha.yoo7.com/t2994-topic
https://hassanheha.yoo7.com/t4411-topic

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى الألات الكهربائية من الواقع العملى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة محاضرات فديو للدكتور فتحى عبدالقادر_إستاذ الألات الكهربائية بهندسة منوف
» سؤال وجواب عن المحركات
» من منتديات شركة سيمنس (( سؤال وجواب ))
» مشروع الالف سؤال وجواب
» ربط ( توصيل) Interfacing الميكروكونترولر بالعالم الخارجى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: المنتديات الهندسية العامة :: منتدى الهندسة الكهربية-
انتقل الى: