منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اشتراكية عمر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalled
مساعد
مساعد



عدد الرسائل : 44
العمر : 40
الموقع : 6of october
العمل/الترفيه : maintenance engineer
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

اشتراكية عمر Empty
مُساهمةموضوع: اشتراكية عمر   اشتراكية عمر Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 7:34

المستخلص



آية الغنيمة (الأنفال 41):

]واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل[، أي الخمس لبيت المال، والأربعة الأخماس الباقية للمقاتلين الغانمين.

آية الفيء (الحشر 7 – 10):

]ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم (...) للفقراء المهاجرين (...)، والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم (...)، والذين جاؤوا من بعدهم [، أي الكل لبيت المال، وليس الخمس فقط .

الأرض المفتوحة عنوة: غنيمة أم فيء ؟

الأرض المفتوحة في عهد عمر، رضي الله عنه، (العراق والشام)، كانت قد فتحت بالقتال، أي هي غنيمة . فالغنيمة ما يؤخذ بالقتال، والفيء ما يؤخذ بلا قتال .

الخلاف بين الصحابة:

- بلال وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام كانوا يطالبون بقسمة الأرض بين الفاتحين باعتبارها غنيمة (الخراج لأبي يوسف ص 26 و 35، والاستخراج لابن رجب ص 23، والأموال لأبي عبيد ص 73). وكان بلال من أشدهم في ذلك (الخراج ص 26 و35).

- عمر وعثمان وعلي ومعاذ وطلحة وابن عمر كانوا يطالبون بعدم قسمة الأرض (الخراج لأبي يوسف ص 25، والاستخراج لابن رجب ص 4 و 9 و17).

كيف استدل عمر للغنيمة بآية الفيء ؟

في معرض الخلاف بين الصحابة حول الأرض المفتوحة عنوة : هل تقسم أم توقف ؟ قال عمر : إني قد وجدت حجة، وتلا آية الفيء (الحشر 7 – 10)، ولم يتلُ آية الغنيمة (الأنفال 41).



وهنا قد نتساءل : لماذا لم يحتج عمر رضي الله عنه بآية الغنيمة، والأمر يتعلق بالغنيمة، واحتج بآية الفيء ؟ هل قرر عمر عدم القسمة، ثم راح يلتمس دليلاً لرأيه ؟

يبدو أن عمر رضي الله عنه قد رأى أن الغنيمة إذا كـبرت صارت في حكم الفيء، والأمر هنا يتعلق بأرض كبيرة شاسعة. وربما رأى أيضًا أن القاعدة التي وردت في آية الفيء : ]كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم[ هي قاعدة عامة، ولا تقتصر على الفيء فحسب . وقد فعل عمر مثل ذلك في السلَب أيضًا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل قتيلاً له عليه بينة فله سلبه (صحيح البخاري 4/111 و 5/196، ومسلم 12/59)، والسلب ما يأخذه القاتل من قتيله من سلاح وثياب وفرس وسرج ولجام وغيره . فكان عمر إذا رأى السلب بلغ مالاً كثيرًا لم يعطه كله للقاتل، بل كان يخمِّسه ويعامله معاملة الغنيمة، لا معاملة السلب، أي يأخذ خمسه لبيت المال (الأموال لأبي عبيد ص 390) .

والأرض كما قال عمر هي عين المال، أي أصله (الأموال ص 73 و78 و79، والاستخراج ص 28)، فيجب أن يكون لها معاملة خاصة مختلفة، فهي من الأصول الثابتة الباقية، وليست من الأصول القابلة للاهتلاك (الاستخراج ص20) .

وكذلك ذهب بعض العلماء إلى أن الأرض، ولاسـيما إذا اتسعت، فيء ولو كانت غنيمة (الاستخراج ص 20)، وهي للجيل الحالي والأجيال اللاحقة . فحـكم العقار (الأرض) غير حكم المنقول، أي إن حكم ما له أصل يبقى غير حكم ما له أصـل لا يبقى، فالأصول الثابتة منها أصول ثابتة باقية (الأرض)، ومنها أصول ثابتة مستهلكة (المنقولات) .

هل ما فعله عمر هو من باب تغليب المصلحة على النص ؟

بعض الباحثين المعاصرين يقولون إن عمر رضي الله عنه قد غلّب هنا المصلحة على النص، وأن ما فعله في الأرض خلاف ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم . والصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم الأرض تارة ولم يقسمها تارة أخرى، فقد قسم خيبر ولم يقسم مكة، أو قسم بعض الأرض ولم يقسم بعضها الآخر (الخراج لابن آدم ص 19 و26، وزاد المعاد لابن القيم 2/69) . وإني أرى أن هذه المسألة تتنازعها قاعدتان : قاعدة الغنيمة، وقاعدة (كي لا يكون دولة)، وذهب عمر إلى تغليب الثانية على الأولى، ورأى أن القاعدة الثانية هي قاعدة عامة لا تختص بالفيء وحده .

أقوال من يريد القسمة:

- سأل بلال وأصحابه عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعًا قسمة ما أفاء الله عليهم من العراق والشام، وقالوا : اقسم الأرضين بين الذين افتتحوها، كما تقسم غنيمة العسكر (الخراج لأبي يوسف ص 23) .

- قال عبد الرحمن بن عوف : ما الأرض والعلوج إلا مما أفاء الله عليهم .

- قالوا : أتقف ما أفاء الله علينا بأسيافنا على قوم لم يحضروا ولم يشهدوا، ولأبناء القوم ولأبناء أبنائهم ولم يحضروا ؟

ملاحظة:

1 - لفظ " أفاء " الوارد في كلام بلال وعبد الرحمن يراد به الغنيمة، واللفظ يوحي بالفيء (انظر آية الفيء المبينة أعلاه) .

2 – العلوج: الفلاحون الأقوياء المعالجون للأرض. قال عمر رضي الله عنه: مَن رجلٌ له جزالة وعقل يضع الأرض مواضعها، ويضع على العلوج ما يحتملون ؟ (الخراج لأبي يوسف ص 26، والاستخراج ص 9 و 10، وفتاوى ابن تيمية 29/69). وقد توهم بعض المعاصرين أن العلوج آلات لا أشخاص.

أقوال من لا يريد القسمة:

قال عمر:

- إني قد وجدت حجة، وتلا آية الفيء (الحشر 7)، ثم قال : استوعبت هذه الآية الناس، فلم يبق أحد من المسلمين إلا وله فيها حق (الخراج لأبي يوسف ص 26، والاستخراج لابن رجب ص 18).

- قد أشرك الله الذين يأتون من بعدكم في هذا الفيء (انظر سورة الحشر 7)، فلو قسمته لم يبق لمن بعدكم شيء (الخراج لأبي يوسف ص 24).

- كيف بمن يأتي من المسلمين، فيجدون الأرض بعلوجها قد اقتسمت، وورثت عن الآباء وحيزت، ما هذا برأي (الخراج لأبي يوسف ص 24) . فإذا قسمت أرض العراق بعلوجها، وأرض الشام بعلوجها، فما يسدّ به الثغور، وما يكون للذرية والأرامل بهذا البلد وبغيره من أرض الشام والعراق ؟ (الخراج لأبي يوسف ص 25).

- رأيت أن أحبس (أقف) الأرضين بعلوجها، وأضع عليهم فيها الخراج، وفي رقابهم الجزية، يؤدونها فتكون فيئاً للمسلمين : المقاتلة، والذرية، ولمن يأتي بعدهم. أرأيتم هذه الثغور لا بد لها من رجال يلزمونها ؟ أرأيتم هذه المدن العظام، كالشام والجزيرة والكوفة والبصرة ومصر، لا بد من أن تشحن بالجيوش، وإدرار العطاء عليهم . فمن أين يعطى هؤلاء إذا قُسمت الأرضون والعلوج ؟ (الخراج لأبي يوسف ص 25).

- أما والذي نفسي بيده، لولا أن أترك آخر الناس ببانًا ليس لهم شيء، ما فُتحت علي قرية إلا قسمتها كما قسم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر، ولكني أتركها خزانة لهم يقتسمونها (الاستخراج ص 11 و23، والأموال ص 73).

- لولا أني قاسم مسؤول لكنتم على ما جُعل لكم، وأرى الناس قد كثروا (الاستخراج ص 28، والأموال ص 73 و78 و79).

- لما قال بلال لعمر : اقسمها بيننا وخذ خمسها، قال عمر : لا، هذا عين المال، ولكني أحبسه فيما يجري عليهم وعلى المسلمين.

- اللهم اكفني بلالاً وأصحابه (الخراج ص 26 و35، والاستخراج ص 23)، وقد مر معنا أن بلالاً كان من أشد الصحابة مطالبة بالقسمة .

- قال معاذ لعمر رضي الله عنهما، عندما همّ بقسمة الأرض: إذن والله ليكونن ما تكره، إنك إن قسمتها اليوم صار الريع العظيم في أيدي القوم، ثم يبيدون، فيصير ذلك إلى الرجل الواحد، أو المرأة (الواحدة)، ثم يأتي من بعدهم قوم يسدّون في الإسلام مسدّا، وهم لا يجدون شيئًا، فانظر أمرًا يسع أولهم وآخرهم (...)، فصار عمر إلى قول معاذ رضي الله عنهما (الاستخراج ص 9، والأموال ص 75) .

- إن عمر رضي الله عنه جعل أرض العنوة فيئًا، وأرصدها للمسلمين إلى يوم القيامة (الاستخراج ص 18 و 22)، والإرصاد: هو الوقف العام .

آراء الفقهاء:

أرض العنوة التي قوتل الكفار عليها، وأُخذت منهم قهرًا، اختلف العلماء فيها، قديمًا وحديثًا، اختلافًا كبيرًا، وحاصله يرجع إلى أقوال ثلاثة :

أحدها أنه يتعين قسمتها بين الغانمين، بعد إخراج الخمس منها، كما تقسم المنقولات. وهذا قول الشافعي، وحكاه ابن المنذر، عن أبي ثور، واختاره وحكاه الخلال في كتاب الأموال (...)، وحكاه أحمد عن أهل المدينة (...).

والقول الثاني: أنها تصير فيئًا للمسلمين، بمجرد الاستيلاء عليها، لا يملكها الغانمون، ولا يجوز قسمتها عليهم . وهذا قول مالك وأصحابه، وهو رواية عن أحمد، واختاره أبو بكر من أصحابنا (...).

والقول الثالث: أن الإمام يخير بين الأمرين : إن شاء قسمها بين الغانمين، وإن شاء لم يقسمها (...). وهذا قول أكثر العلماء في الجملة، منهم أبو حنيفة والثوري وابن المبارك ويحيى بن آدم وأحمد في المشهور عنه وأبو عقيل وإسحاق (الاستخراج ص 15 – 16).

واعلم أن مأخذ الاختلاف بين العلماء في هذه المسألة مبني على تحرير الكلام في أن الأرض المأخوذة عنوة هل هي داخلة في آية الغنيـمة أو في آية الفيء ؟ (الاستخراج ص 17). قالت طائفة: الأرض داخلة في آية الغنيمة (سورة الأنفال). وهذا قول من قال من الفقهاء بأن الأرض تتعين قسمتها بين الغانمين. وقالت طائفة أخرى: بل الأرض داخلة في آية الفيء (سورة الحشر). وهذا قول أكثر العلماء (...)، وروي عن عمر بن عبد العزيز.

وقد صح عن عطاء بن السائب والحسن البصري وغيرهما من السلف أنهم قالوا : الأرض فيء وإن أُخذت (غنيمة) بقتال (الاستخراج ص 20). وخُصّوا (أي الغانمون) بما ليس له أصل يبقى (المنقول)، وأما ما له أصل يبقى (الأرض) فإنه يكون مشتركًا بين المسلمين كلهم، من وجد منهم ومن لم يوجد بعد (الاستخراج ص 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

اشتراكية عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشتراكية عمر   اشتراكية عمر Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 11:22



الأخ العزيز لك أن تسوق الأحداث كما تشاء وتدلل عليها بالأدلة كما تشاء أما أن تخرج منها بحكم وعنوان لا علاقة له بما بين السطور فهذا ما يحتاج لاستدلال.

لقد ذكرت في كلامك خصوص حكم عمر رضي الله عنه - أمير المؤمنين والذي نزل الوحي مطابقا لرأيه في كل مرات الاختلاف - في أحد فصائل الغنائم وهو الأرض الزراعية وليس غنائم المعركة لكنك لم تدلل على توزيع العنائم الباقية على الفاتحين وهو ما يؤكد الملكية الخاصة أيضا

ولو أردت أن تتذكر أكثر ارجع إلى غزوة بدر والتي نزلت فيها أصلا سورة الأنفال واقرأ ما شئت مثلا كتاب " الرحيق المختوم " وهو مختصر كثيرا للأحداث وما استتبعها من أحكام وسوف ترى أن الملكية الخاصة أصل من الأصول عند جميع المسلمين بدءا من النبي صلى الله عليه وسلم ومرورا بجميع من خلفه من أصحابه والتابعين ولذين صاروا على نهجه وهو ما يعصف تماما بالعنوان المذكور.

فلم يرد عن أي من النبي أو خلفائه أنهم صادروا المال الخاص وجعلوا المال عاما للجميع بل كانوا يمتلكون المال الخاص ثم ينفقونه رغبة وطواعية بروح التكافل بينهم على إخوانهم.

ولو لم تكن الملكية الخاصة هي الأصل لما سمعنا عن أبي بكر الصديق ينفق كل ماله في كل مرة ولما خرج من أهل بدر سوى 309 فقط معظمهم من أهل المظالم في أموالهم الخاصة بالإضافة إلى من خرجوا لنصرة النبي من الأنصار.

فالملكية الخاصة التي تورث في الإسلام للتابعين وليس للمجتمع العام هي أصل من اصول الدين عند أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم.

وإن كان هناك حدثا معينا أو قضية معينة مثل قضية الفئ والأرض التي ذكرت والتي بالتأكيد يجب أن نتحراها جيدا من المصادر التي ذكرتها فإن هذا الحدث له جوانب كثيرة سأذكر بعضا منها في حديثي :

إن المسلمين الفاتحين خرجوا لإبلاغ الدعوة في الأساس ولم يخرجوا للاستعمار ولو أنهم استوطنوا هذه الأرض كرها لكانوا محتلين مغتصبين وليس فاتحين مبشرين.

إن الجيش الذي يغتصب أرضا لن ينتقل فاتحا لبلاد بعدها وبالتالي سوف يتوقف الفتح عند أول أرض يتم اغتصابها لأن الهدف المادي قد تحقق.

إن التاريخ الإسلامي ليس في مصر وحدها بل في كل بلاد العالم لم يذكر أن المسلمين الفاتحين استوطنوا بلدا وجلبوا أهلهم كلهم لها باستثناء الأمراء والفقهاء ليعلموا الناس دينهم وليقضوا بينهم في مسائل الحياة وهذا ثابت ولا شك في ثبوته مطلقا.

لا يوجد في تفسير عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين ما يقول بأن يرى الملكية العامة فرضا وأن الملكية الخاصة مرفوضة بل كان التفسير على غنيمة لا يمكن نقلها مع الفاتحين ولا لأهلهم لأن الفاتحين لم يكن لهم مصدر دخل آخر إلا غنيمتهم ولو كان هناك ملكية عامة لكان هناك راتب لهم ودخل لهم ولصار الفتح ارتزاقا وهو ما لم يكن وما لن يكن أبدا إن شاء الله.


إذا كان المبدأ الأصلي والرئيسي في الاشتراكية هو نزع الملكية الخاصة وإثبات الملكية العامة فهو بذلك مخالف مخالفة أصلية للمعلوم من الدين بالضرورة والذي لم ينكره أحد من العلماء السابقين أو اللاحقين بل إن الملكية الخاصة هي من الأمور المتفق عليها بين المسلمين وغير المسلمين وارجع إلى اختصام خصمي سيدنا داود في القرآن ولغيرها من القصص القرآني ولما ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم من صحيح الحديث بل ومتواتره في إثبات الملكية الخاصة والتي من أجلها فرض الله الركن الثالث من الإسلام وهو الزكاة " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم بها وتزكيهم ...... إلى آخر الآيات "


_________________
اشتراكية عمر 61862110 اشتراكية عمر 32210 اشتراكية عمر No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
khalled
مساعد
مساعد



عدد الرسائل : 44
العمر : 40
الموقع : 6of october
العمل/الترفيه : maintenance engineer
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

اشتراكية عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشتراكية عمر   اشتراكية عمر Emptyالسبت 1 أكتوبر 2011 - 11:23

فرسول الله وهو القدوة يقوم له احدهم ويقول (( اعدل يامحمد)) فيتحمله , ويقوم اخر ويدفعه عن الصلاة على احد الموتي فلا يكترث لهذا الموقف .
وعلي يقول لاحد المجاميع ابغضكم وتبغضوني ولكن خذوا عطاءكم واذهبوا الى ثغر الري لحمايته
وابو بكر يقول : ان اسئت فقوموني , فيقوم له احدهم ويقول : لو وجدنا بك اعوجاجا لقومناك بسيوفنا
وعلي المعارض للخليفة يقف معه لحماية الدولة والكيان الاسلامي ويمنع الخليفة من الخروج للقتال حرصا على سلامته وعمر تعترضه امراة لتبين له خطأ رايه في مهور النساء فيعترف قائلا : حتى النساء أفقه من عمر.
اما التعامل مع المال العام فلا تجد احرص من الاسلام وقادته على ذلك , فمحمد الرسول الحاكم يبقى قلقا طول الليل لان سبعة دراهم بقيت عنده لم ينفقها على المستحقين ويموت قائد المسلمين علي بن ابي طالب ولا يملك غير راتبه , ويطلب ابو بكر من المسلمين ان يحددوا له راتبا لانشغاله بشؤون الدولة وتركه للتجارة , ويتاخر عمر بن الخطاب عن الصلاة لانه لا يملك غير لباس واحد لم يجف من الماء , وانه جلد ابنه حتى اودى بحياته لانه شرب الخمر, ويسمي الامام علي اعطاء المال لذويه دون غيرهم سرقة والاسلام حدد راتبا لكل انسان من مرحلة الفطام حتى وصل الحال بان بعض النساء يفطمن رضيعهن لكي يحصلن على راتبه وحينما سمع عمر بذلك خصص راتبا للرضيع ايضا وعلي يقول (( ايقال لي امير المؤمنين ولا اشاركهم في مكاره الدهر او اكون اسوة لهم في جشوبة العيش ))
وكان يضع الهدايا الخاصة له في بيت المال وهذه نظرية اسلامية وليست تصرفا شخصيا
وقائد الاسلام يخرج متلثما ليوزع الاموال على المواطنين في بيوتهم وهم لا يعرفونه ,ولوكان موجودا في عصرنا لوزع الصكوك المالية هو والموظفون دون ان يعلم بهم احد .
وتوزيع المناصب في الاسلام يقوم على اساس النزاهة والكفاءة وليس على اساس المحاصصة واكرر القول اني ارى ان اباذر ليس شيوعيا , بل ان الاخوة الشيوعيين هم اسلاميون بسجيتهم وبثوريتهم , كما قال عنهم الشهيد محمد باقر الصدر انهم شباب مخلصون يريدون تغيير الواقع , اقول ان التيار الاسلامي الاصيل بحاجة الى روحكم الثورية والتي تطالب بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية وهذه سجية الاسلاميين ويبقى ابو ذر قدوة لكم ايها الشيوعيين لا ان يكون شيوعيا فابو ذر له فلسفته الخاصة عن الكون والحياة ويؤمن بالنظرية الاسلامية حول حركة التاريخ والمجتمع , وهي غير النظرية الشيوعية التي تؤمن بالعامل الواحد في حركة التاريخ .
وقد يقال اثبت الكثير من المسؤولين بسيرتهم واكتنازهم للاموال وتنافسهم على المناصب لما فيها من امتيازات بان العامل الاقتصادي هو المحرك للانسان والتاريخ ., فاقول انه محرك لمثل هؤلاء ولا يصح انتقاد النظرية الاسلامية التي يدعونها لأن الاسلام هو التطبيق وليس الادعاء الاسلام ايها الناس قد يحصره البعض بحرمة الخمر وحلق اللحية وحرمة لعب الدومينووحرمة الغناء وحرمة الاختلاء بالمراة الذي يقود الى الزنا, في حين يسكتون عن التلاعب باموال الناس او يشتركون في اكتنازها والاستئثار بها .
التلاعب باموال الناس والاستئثار بها وتشريع الامتيازات للبرلمان وغيره اشد من شرب الخمر لانه يجعل المواطنين سكارى بسبب الجوع والحرمان ,وحلق الدين بتشويه مفاهيمه اشد من حرمة حلق اللحية , والمقامرة باموال المواطنين اشد من لعب الدومينو, وهو اشد من حرمة الزناº فالاستئثار بالامتيازات حرم الكثير من الشباب والشابات من الزواج وما يترتب عليه من مخاطر جنسية يكون المترفون باموال الشعب مسؤولين عنها الاسلام معاملة ويركز على ثلاث : الاحتياط بالاموال والنفوس والاعراض والله يحاسب على اهمال حقوق الناس ويغفر لمن قصر في حقوقه العبادية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

اشتراكية عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشتراكية عمر   اشتراكية عمر Emptyالسبت 1 أكتوبر 2011 - 11:31


الأخ العزيز مهندس خالد

مازال كل ما تقول هو إثبات للملكية الخاصة وأن لكل إنسان أن يتصرف في ماله الخاص دون مصادرة أو تأميم لهذا المال طالما أنه ليس حقا مغتصبا لغير صاحبه

وفارق كبير بين مبدأ التكافل الذي أرساه الإسلام بالزكاة والصدقات وبين الملكية العامة التي تتحدث عنها الاشتراكية

وليس معنى أنني أنكر مبادئ الشيوعية الماركسية والتي تنادي بالملكية العامة أنني مع الرأسمالية أو مع التشريعات الفاسدة التي تعطي من لا يستحق بالباطل من التشريعات

ولهذا طلبت منك أن تعطينا تفصيلا ومقارنة بين الرأسمالية والشيوعية والإسلام في هذا على اعتبار وجود تناقض كبير واختلافات كثيرة بين الثلاثة في الأصول الكبيرة في الحياة والاجتماع


_________________
اشتراكية عمر 61862110 اشتراكية عمر 32210 اشتراكية عمر No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
khalled
مساعد
مساعد



عدد الرسائل : 44
العمر : 40
الموقع : 6of october
العمل/الترفيه : maintenance engineer
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

اشتراكية عمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشتراكية عمر   اشتراكية عمر Emptyالسبت 1 أكتوبر 2011 - 11:52

thanks sir, but i wish u to read the last topic, after u will find the reply to your all questions,another time ,thanks for your care,u r my teacher so plz read my last topic ,after recommend to me.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشتراكية عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات العلمية العامة :: نظريات علمية وعلماء-
انتقل الى: