منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قول أنت مبدع أو مبدعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAFSA
عقيد
عقيد
HAFSA


عدد الرسائل : 515
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول أنت مبدع أو مبدعة   حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Emptyالجمعة 24 يونيو 2011 - 12:16

أنت مـُـبدع ... !!! وأنتِ مـُبدِعـة ...!!!
قال ابن القيم – رحمه الله – :
( مبدع الشيء وبديعه ) لا يصح إطلاقه إلا على الرب ، كقوله : ( بديع السماوات والأرض )
والإبداع : إيجاد المبدَع على غير مثال سَبق .
انتهى كلامه – رحمه الله – .
وقال شيخه ( أعني شيخ الإسلام ابن تيمية ) – رحمه الله –( قال عن رب العـزة سبحانه ) :
مبدعٌ للسماوات والأرض ، والإبداع خلق الشيء على غير مثال ، بخلاف التولد الذي يقتضي تناسب الأصل والفرع وتجانسهما ، والإبداع خلق الشيء بمشيئة الخالق وقدرته مع استقلال الخالق به وعدم شريك له .
وقال – رحمه الله – :
وأما مبدع العالم فهو المبدع لأعيانه وأعراضه وحركاته ، فليس له نظير ، إذ هو سبحانه ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله .
انتهى كلامه – رحمه الله – .

فالله هو المُبدِع ، وأما المخلوق فَـمُـبْـدَع ( بفتح الدّال ) .

وقد اطـّـلعتُ على كتاب ألـّـفه وجمعه مهندس إيطالي ، يعمل في مجال الهندسة الإنشائية المعمارية ، وقد صمم عدداً من أبنية المساجد في أوربا .
جمع فيه مؤلفه مجموعة من الصور .
وكانت تلك الصور لأشجار وأزهار وحيوانات وقواقع بحرية ... إلخ
ثم أتى بما يُـقابلها من بنايات ومناظر جمالية رسمها الإنسان أو خطـّـتها يد مهندس .
وكان من تلك الصور الأخيرة : صور لبنايات ومنها ناطحات سحاب ، صور لمناظر جمالية ، صور لأبراج عالية ، صور لأماكن مختلفة ... إلخ .

ولما يُجري مُقارنة ويُـناظر بين الصورتين بأن يجعل الأصل في صفحة ويُقابله بالصورة في الصفحة المقابلة يظهر التقليد وتتبيّن المحاكاة .
فالأصل هو إبداع الباري سبحانه .
والصورة تقليد الإنسان ومحاكاته .

تعجّبت كيف أن المهندسين لا يُبدعون في شيء مما صمموه ، وإنما يُحاكون ما يرونه في حياتهم اليومية ، أو من عبر نافذة طائرة ، أو من خلال رحلة بريّة ... إلى غير ذلك .
فعلمت أن ذلك المهندس الإيطالي كان يستوحي أفكاره مما أبدعه بديع السماوات والأرض سبحانه وتعالى .

وإن كان غيره أخفى ( إيحاءاته ) فهو قد أبداها وأظهرها في كتاب ضخم .
فلم يـَعُـد للإنسان دور سوى التقليد والمحاكاة .

وهناك أنواع من الطائرات قد وُضعت فكرتها نتيجة مشاهدة حركات طير أو طيرانه .
فالطائرات المروحية – مثلاً – مستمدة فكرتها من حركات وطيران ووقوع تلك الحشرة الصغيرة ذات الذيل الطويل ، والتي تعيش في المزارع قرب المياه .
ورأيت شريطا مرئيا عن ( سلوك الإحتيال عند الحيوان ) وكان مما فيه :
حركات واحتيال طائر ( الفريقيت ) ومنه أخذت فكرة طائرات ( الفريقيت ) فأخذوا الفكرة من ذلك الطائر وطريقته في الطيران بل سموا تلك الطائرات باسمه !!
بل إن فكرة الطيران أساساً قد أُستـُـمدّت من الطير بجناحيه وذيله !
كما إن أجهزة المراقبة ( الرادار ) صُـنعت تقليدا لذلك الطائر الليلي الأعشى ( الخفاش ) وما وهبه الله من ذبذبات ترتدّ عليه إذا اصطدمت تلك الذبذبات بأجسام صلبة .

ثم تأمل بعض الشاحنات وقد وُضِع على جنبيها قرون !! تراها تقليدا لقرون الاستشعار في بعض الحشرات !! حيث تتلمّس فيها وتتحسس الأشياء من حولها .

أجـِـل بطرفك وتأمل من حولك في البيوت والمصنوعات والبنايات وغيرها تجد هذا ظاهراً في كثير من الأحيان .
ترى ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) .

ثم تأمل :
( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير )

ومهما أوتي البشر من قوة فلن يستطيعوا إيجاد مادة أو إبداعها على غير مثال سابق ، فغاية ما في الأمر أن يُفرّقوا بين أجزاء المادة أو يجمعوا بين عناصر مادتين .
فالله عز وجل خلق الإنسان من طين ، وجعل هذه المادة بين أيديهم ، فأي شيء عملوا فيها أو عملوا منها ؟؟
إن كل ما يستطيعه البشر – مهما أوتوا من عِلم – أن يأخذوا حيوانا منويا ويؤلـّـفوا بينه وبين آخر .
أما أن يوجدوا حيوانا منويا – لا يُرى بالعين المجردة – فهم أضعف وأذلّ .

لقد تحدّى الله البشرية أن تخلق حشرة صغيرة ة ( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ) بل هم أضعف من تلك الحشرة ( وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ) لما وهب الله لتلك الحشرة من خاصية في لعابها تقوم على تحويل المواد الممضوغة إلى مادة أخرى تختلف بتركيبها عن المادة الأصلية .
فسبحان من خلق فأبدع ... ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )
سبحان من خلق الأكوان من عدم **** وعمـّـها منه بالإفضال والمنـنِ

ألم تر إلى صنع الله الذي أتقن كل شيء في كِلية الإنسان ، كيف إذا أصيب الإنسان بفشل كلوي ؟
غاية ما يستطيعون أن يفعلوه أن يأتوا له بكلية إنسان آخر .
وقبل ذلك يستطيعون تصفية الدم من شيء الشوائب ويُحجب المريض عن كثير من الأشربة رغم أن عملية التنقية تُعمل له مرة أو مرتين في الأسبوع .
فسبحان من ركّبها فيك على غير مثال سابق ، وجعلها تعمل ليل نهار .
( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ) ؟؟

فإذا أجاد الطالب أو الطالبة في مادة أو في رسم أو تصوير أو فكرة فلا يُقال له ( مُبدِع ) بل يُقال : إنه أجاد وأفاد وبرز في هذا الجانب ونحوها من الكلمات .
ومثله كلمة تتكرر كثيرا ، وهي قولهم : قتل الإبداع !!

_________________
حكم قول أنت مبدع أو مبدعة G0ro5gحكم قول أنت مبدع أو مبدعة Ro5v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول أنت مبدع أو مبدعة   حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Emptyالجمعة 24 يونيو 2011 - 14:32



في الحقيقة أتفق مع المقال في أشياء وأختلف معه في أشياء أخرى

فالحكم الشرعي بما يجب أو لا يجب هو قول أحد الأئمة وليس قول جمهور العلماء وابن القيم من العلماء والمشهود لهم ولن نزيد أو ننقص بالمدح فيه فهو أهل لما هو أكبر من ذلك.

إنما أعلق على ماورد بعد ذلك من أن كل تجديد كان محاكاة لما هو موجود أيضا وليس من مجال للاجتهاد بل هو مجرد عمل للمحاكاة وهو قول مخالف للحقيقة تماما بل إن هناك من الأدلة على وجود من يجدد للأمة (فهم دينها على رأس كل مائة) وغيرها

وإن كان المهندس الإيطالي قد أتى لنا بمثال للمحاكاة المعمارية فهناك أشياء أخرى كثيرة لا تخضع إطلاقا للمحاكاة وإنما كانت تجديدا وهذه أمور يعلمها هذا المهندس وربما لا يعلمها ناقل الخبر نفسه

وإن كان الإنسان يكتشف النظريات ويستخدمها فهذا شئ محمود وهو بهذا لا يشارك الله في الخلق بل يعرف كيف يتعامل مع هذا الخلق فتعامل الإنسان مع الآلات الكهربية ضرورة وتجديد وغيرها من المجالات التي لا يتسع المكان والوقت لذكرها فلو أغلقنا الباب أمام المجتهدين وأهل البحث بأن ما يفعلوه مجرد محاكاة فهي دعوة للعودة للوراء بكل تأكيد.

وهناك العديد من الأمثلة التي تدعم الاستعانة بأهل المعرفة والخبرات بل والمحاكاة أيضا من باب الجد والاجتهاد

أخيرا - وليس هذا اعتراضا على فتوى الشيخ ابن القيم لكن توضيح لشئ قد يفهم من السياق بشكل خاطئ - فهناك صفات يشترك فيها الخالق والمخلوق ومنها الرحمة والرأفة كما وصف ربنا نفسه وكما وصف نبيه في القرآن وهناك غيرها من الصفات التي يتصف بها ربنا ويصف بها عباده وهذا ليس اشتراكا أو إشراكا فالوصف لله وصف مطلق لكنه للعبد وصف مرتبط بواقعة أو بحادثة وهو قابل للتغير حيث أن المخلوق خاضع للتغير أم صفات الخالق فهي قائمة ودائمة

أما صفات الخلق والأمر والحكم والإلهية فهي خاصة بالخالق وحده ولا تصرف إلا له إن كان يقصد بها الإله أما إن كان يقصد بها التصرف فمثلا يوصف كبير البيت بأنه رب البيت وكبير العمل بأنه رب العمل ويوصف سيد القوم بأنه ملك ويوصف المتجبر بأنه جبار وغيرها مما أثبته ربنا في القرآن

لهذا فيجب توخي الحذر في هذه الأبواب والتي ألبست على الكثيرين دينهم فألقت بعضهم في المشبهة وألقت البعض الآخر في المعطلة هدانا الله جميعا وبين لنا معالم الهداية إليه.


_________________
حكم قول أنت مبدع أو مبدعة 61862110 حكم قول أنت مبدع أو مبدعة 32210 حكم قول أنت مبدع أو مبدعة No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
الفقير لله
لواء
لواء
الفقير لله


عدد الرسائل : 1846
العمر : 42
الموقع : ارض السواد
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول أنت مبدع أو مبدعة   حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Emptyالجمعة 24 يونيو 2011 - 15:12

كلام جميل اخي واستاذي العزيز وانشاء الله الله يكملك بعلمك

نحن نشترك مع الله في بعض الصفات لا على سبيل المشاركه مثال على ذلك الملكيه فالله له ملكوت السماء والارض وهي ملكيه حقيقيه غير زائله

اما نحن فلنا ايضا ملكيه في الد\نيا لكن هل هذه الملكيه ثابته كلا بل زائله وكما يطلق لهل اعتبارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr/slc500
فريق أول
فريق أول
mr/slc500


عدد الرسائل : 5693
العمر : 45
الموقع : EgyPt OlDeSt schOol in the wOrlD
العمل/الترفيه : عندما تنتفض الامة ستكون البيعة على تراب فلسطين
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول أنت مبدع أو مبدعة   حكم قول أنت مبدع أو مبدعة Emptyالجمعة 24 يونيو 2011 - 20:58

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WwW.islamway.Com
 
حكم قول أنت مبدع أو مبدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم قول أنت مبدع أو مبدعة
» حكم قول أنت مبدع أو مبدعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: منتدى علوم الفقه الإسلامي-
انتقل الى: