بسم الله الرحمن الرحيم
يتكون جسم السيارة من اجزاء ثلاثة رئيسية
1- البدن او الشاصي.
2- المحرك والسيطرة.
3- انظمة السلامة.
1- chassy system
2-Engine management
3- Safety system
جميعها تحتوي على انظمة سيطرة كهربائية والكترونية وخصوصا المحرك , وهناك تداخل بين هذه الانظمة الثلاث اي انها تعمل بمراقبة احدها الاخرى وهنالك ااولويات للعمل وحسب الحالة..اي ان في حال حوادث الاصطدام (كفانا وكفاكم الله) يكون النظام الثالث safety system هو صاحب القرار لباقي الانظمة,وفي حالة السياقة االاعتيادية يكون Engine management هو المسيطر ويحسب لباقي الانظمة حيز غير قليل حسب الحالة ايضا.
مثلا يقوم السائق بتشغيل المصابيح الخارجية للسيارة وهية تابعة للنظام الاول chassy system فتستجيب سيطرة المحرك بزيادة ضخ الوقود لزيادة عدد دورات
االمحرك لتعويض صرف التيار.
ويقوم ال ECM =Electronic Engine Management بمراقبة جميع هذه الانظمة والذي هو عبارة عن PLC خاص بالسيارات
ياخذ القراءات من ال sensors وحسب السوفتوير الموجود بداخله يقوم بأعطاء الايعازات لل Acteuators
طبعا الحديث عن الانظمة الكهربائية للسيارات يكون معشق مع الميكانيك لذلك سيكون هنالك شرح للميكانيك بين الحين والحين لضرورة فهم عمل المنظومة الكهربائية لاي جزء متعلق بالميكانيك
الدرس القادم ان شاء الله سوف نبدا بال Chassy system.
طبعا الاخوة الراغبين بمتابعة هذا الموضوع يجب ان يكون لهم معلومات كافية عن اسس الدوائر الكهربائية والحساسات ومعلومات عامة عن ميكانيك السيارات
والباب مفتوح للمناقشة او الاستفسار في حالة عدم الفهم لشي معين