منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوكريم
عقيد
عقيد
ابوكريم


عدد الرسائل : 581
العمر : 55
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم Empty
مُساهمةموضوع: قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم   قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم Emptyالسبت 11 يونيو 2011 - 4:53

الشاعر عبد الستار سليم شاعر فصحى فى الأساس،وله ستة دواوين فصيحة نال عن واحد منها هو"مزامير العصر الخلفى"جائزة الدولة التشجيعية عام 2005،الاإن صعيديته القناوية الخالصة قد قادته إلى جمع ودراسة فن الواو فى كتاب ضخم يتألف من أربعة أجزاء صدر الجزء الأول منها عام 2003ضمن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة،ومازالت الأجزاء الثلاثة الباقية تنتظر النشر.كما أنه قد واكب هذه الدراسة إبداع متميز فى فن الواو يحمل عنوان"واو..عبد الستار سليم"نشر الجزء الأول منه ضمن سلسلة إبداعات بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1995،أما الجزء الثانى فمازال ينتظر النشر أيضاً.
فعبد الستار سليم واحد من الأحفاد الشرعيين لابن عروس،ويرى أن الجينات الوراثية لهذا الفن تسرى فى عروق المبدعين من أبناء الصعيد،حيث يقول:
لا تقول لى كانى ومانى دا"الواو"أصــله جـــنوبى
ليه قول يومه بيومانـــــى جا..قناوى ولا..جـا..نوبى
وقد سار عبد الستار سليم أحياناً على نهج ابن عروس فى اختياراته الموضوعية،فنجد عنده مثلاً صياغات شعرية للأمثال الشعبية،حيث يقول:
زمـــــــرت تالت ورابـــــــــع لما نشف دَنّ خَمْـرى
قالوا دا مش بيت دا جامع أنا قــلت:لله يا زمـرى
ويقول:

من مُدّة ع النيل ما بـِـنـّـا(1)
ولا طيفـُـه داعب جفونى
إيه اللى بعّد ما بينا(2)
شكِّـك دا .. ولاّ ظنونى..؟
**
من مُدّة ع النيل ما بـِـنـّـا
ولا جـَـوُّه عطـّـر تيابى
إيه اللى بعّد ما بينا
شكِّـك دا .. ولاّ ارتيابى ..؟

هوامش:
(1) بـِـنـّـا: ظهرنا أو تواجدنا
(2) بينا: أى بيننا
.........................
غبَّـر فى وشـّـى بابورك
عاملالى لمّة وغارة
رميتينى فاخر(3) طابورك
وبلعنى ليل المغارة
**
وسْمِـنْـتى واحنا ضماير(4)
فا .. قولى لى إيه العبارة؟
و .. رَهـنـْـتى كل الضماير
يا مين يشوف الفقارا؟

هوامش:
(3) فى آخر
(4) ضماير من الضمور والنحافة
.........................
كان ليـَّـا غيطى وجُـْرنى
سايرين على خـَـّط أبونا
خـَـلـُّـونى هـّديت فـُـْرنى
واسْتَـنـَّى عيش الطابونة(5)

**
العِــرْق للعِــرْق دسّـاس
والضلمة ما تنجليلا(6)
إحذر إذا كنت "جسّـاس"(7)
من "هجرس" ابن الجليلة "(Cool

هوامش:
(5) فرن العيش أو المخبز
(6) تنجلى الظلمة بمعنى تزو
(7) يقصد جساس بن مـُـّرة أخو كُـلـيْـب
(Cool جليلة بنت مـُئـّرة

..........................
العِــرْق للعِــرْق دسّـاس
والحرب تبْدِى بخناقة
والدمّ إن يغـْـلى دا السّاس(9)
و"كليب" غوتر(10) فى ناقة

**
دا الهمّ ينشال فى الشِّـنـْــف(11)
والفرْح من خمس أواقى(12)
وعزيمة الراجل الهـِـلـْـف
تشبه حشيش السواقى

هوامش:
(9) الأساس والسبب
(10) تمّ اغتياله
(11) جمع شنيف وهو شبكة كبيرة من الحبال تستخدم فى نقل تبن القمح على الجمل.
(12) خمس أوقيات (وحدة وزن قديمة)
........................
السبع ياكل بكـُّده(13)
والكلب ياكل البواقى
دا السبع لا الهلْف كـُّده(14)
ولا خطـّـافين الطـّـواقى
**
القول صادق يا كدّاب
والسّـكـّـة عِـدْلة يا عوجة
هوَّ فى عقلـُـه يا كدّاب
جاهل وعامل لى خوجة*

هوامش:
(13) بجهده وتعبه
(14) لا يساويه


تعريف بفن الواو
فن الواو هو فن من فنون الشعر القديم الموجودة فى صعيد مصر ويعتبر هذا الفن من الفنون الكثيرة التى كادت ان تندثر لولا الكثير من محبى الفن الاصيل الذين عملوا على احياء ذلك الضرب من ضروب الشعر0
ولو تحدثنا عن فن الواو فاننا لابد وان نذكر القدير \'''عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياء هذا الفن
ولكى نوضح هذا الفن علينا انم نتفهم ما يلى:
فن الواو اة المربع يتكون من ثلاثة شطور شعرية مكتوبة افقيا تتفق قافية الشطر الاول مع قافية الشطر الثالث وقافية الشطر الثانى مع الرابع وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات اما
الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة ولكى يسهل علينا فهمه علينا ان نقرا المربع التالى:
اول كلامى حصلى
عللى الغزالة مشت له
واحكيله عللى حصلى
وازرع همومى فى مشاتله

ففى الشطر الاول كلمة حصلى جاءت بمعنى الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم وفى الشطر الثالث جاءت بمعنى حدث لى وكذلك فى الشطر الثانى كلمة مشتله بمعنى سارت اليه وفى الشطر الرابع جاءت بمعنى مزارعهواليكم بعض المربعات
على سوء حظى اتلوى الزان
لما عملته سريرى
لو يوزن القول وزان
قمحك ما يسوى شعيرى


قلبى اللى عايش فى نارك
مسيره يرجع لرشده
لوحتى ضاوى فنارك
عمره ما يهديه لرشده

_________________
قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم Hjhgjgjsd


عدل سابقا من قبل ابوكريم في الأحد 12 يونيو 2011 - 0:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
لواء
لواء
الفقير لله


عدد الرسائل : 1846
العمر : 42
الموقع : ارض السواد
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم   قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم Emptyالسبت 11 يونيو 2011 - 13:37

رحم الله والديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصائد من فن الواو للشاعر الصعيدى عبد الستار سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصائد للشاعر المصري الكبير : أحمد فؤاد نجم
» عبدالستار سليم
» موسوعة جسم الانسان 1
» قصائد بشار بن برد
» من قصائد وحكم الإمام الشافعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتديات الشعر - ديوان العرب :: الشعر العامي ( اللهجة العامية )-
انتقل الى: