احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: المعرفة في رمضان السبت 30 أغسطس 2008 - 14:11 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم اليوم كتب يحتاجها الصائم فى رمضان
1-شرح كتاب الصوم من بلوغ المرام للشيخ/محمد الصالح العثيمين
http://www.saaid.net/mktarat/ramadan/bolog.zip
2-ربانيون لا رمضانيون للشيخ/د.محمد بن عبدالرحمن العريفي
http://www.saaid.net/Warathah/arefe/6.zip
3-رسالة قيام رمضان للشيخ/الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
http://www.saaid.net/book/1/325.zip
4-مجالس شهر رمضان للشيخ/محمد الصالح العثيمين
http://www.saaid.net/book/1/389.zip
5-مختصر كتاب الصيام من الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ/محمد الصالح العثيمين
http://saaid.net/mktarat/ramadan/syam.zip
6-بين يدي رمضان للشيخ/محمد أحمد إسماعيل المقدم
http://www.saaid.net/book/7/1130.zip
7-عذراً رمضان للشيخ/خالد الراشد
http://www.saaid.net/book/7/1187.zip
8-وتفتحت أبواب الجنان للشيخ/خالد الراشد
http://www.saaid.net/book/7/1190.zip
9-رمضانيات نسائية للشيخ/عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي
http://www.saaid.net/book/8/1766.zip
(((( بعض البرامج المفيده فى رمضان )))))
1-البرنامج اليومي للصائمين في رمضان
http://www.saaid.net/book/7/1122.zip
2-البرنامج اليومي للحائض في رمضان
http://www.saaid.net/book/7/1121.zip
3-البرنامج اليومي لربة المنزل في رمضان
http://www.saaid.net/book/7/1120.zip
| |
|
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: عن الصيام الإثنين 1 سبتمبر 2008 - 9:57 | |
| عن الصيام
بسـمـ اللهـ الرحمـنـ الرحيـمـ
،، الصـيـامـ ،، هو عبادة قوامها أن يمتلكـ المرء نفسه ، وأن يحكم هواه ، وأن تكون لديه العزيمة التي يترك بها مايشتهي ، ويقدم بها على مايكره .
قوام الصيـام .. تحرير الإرادة الإنسانية ،
وتحرير الإرادة هو الفرق الهائل ،ليس بين الحر والعبد ، بل بين الإنسان والحيوان .
.. ذلكـ وليس الصيـام عن الشهوات فارقا فقط بين الإنسان والحيوان ، بل هو فارق بين الناجحين والفاشلين .
فالنجاح في كل شيء قدرة على تحميل النفس الصعاب ،
وقد شرع الاسلام الصيام للناس كي يدربهم على قيادة شهواتهم ، لا الإنقياد لها .
والصيام (امتناع) عن أمور .. والامتناع عنصر (سلبي) لايراه الناس عادة ، إنه سر باطن كالإخلاص ، مايعرفه إلا علام الغيوب .
وذلك تفسيـر ما ورد في الحديث القدسي : (الصوم لي ) . (البخاري)
ويستبين من هذا أن الصوم ليس تعذيبا جسمانيا ، وليس تعطيلا عن عمل ، إلا اذا اعتبرنا الرياضة البدنية محاولات لهدم الجسم الإنساني وتعجيزه عن اداء الواجبات ..!
الصوم رياضة لها هدف ، وغراس ترجى منه ثمار .
الصوم مشقة محدودة لتدريب الناس على المعنويات العالية ، وتعليمهم كيف يفعلون الخير ويتركون الشر .
.. إنه ليس معركة مبهمة ضد الجسد ، ولكنه خطة واضحة لتزكية القلب ودعم الإيمان .
(( وفي هذا الجو من ترشيح النفوس للتقوى ، والتحليق بها إلى مصاف الملائكة ،
إنها فرصة تطهر اصحابها بالنهار >> كي تعدهم لاستقبال هدايات القرآن في قيام الليل ))
ولذلكـ علينا التهيء لاستقبال رمضان عمليا ومعنويا ،، بعمل والتقرب إلى الله بالطاعات كي نتمكن من اكمال المشوار في رمضان ومابعده للشهور إلى لقائه سبحانـه ،،
منقول بتصرف من كتاب (هذا ديننا _ للعلامة محمد الغزالي ) رحمه الله _
لاتنسـوني من صالح دعواكمـ
| |
|
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: المعرفة في رمضان الإثنين 1 سبتمبر 2008 - 14:33 | |
| | |
|
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: الشيخ/ عائض القرني الأحد 7 سبتمبر 2008 - 14:07 | |
|
إذا أصبحتَ فلا تنتظر المساءُ، اليوم فحسْبُ ستعيشُ ، فلا أمسُ الذي ذهب بخيرِهِ وشرِهِ، ولا الغدُ الذي لم يأتِ إلى الآناليومُ الذي أظلَّتْكَ شمسُه، وأدركك نهارُهُ هو يومُك فحسْبُ، عمرُك يومٌ واحدٌ، فاجعلْ في خلدِك العيش لهذا اليومِ وكأنك ولدت فيهِ وتموتُ فيهِ حينها لا تتعثرُ حياتُك بين هاجسِ الماضي وهمِّهِ وغمِّهِ ، وبين توقعِ المستقبلِ وشبحِهِ المخيفِ وزحفِهِ المرعبِ********لليومِ فقطْ اصرفْ تركيزك واهتمامك وإبداعك وكدَّك وجدَّك، فلهذا اليومِ لابد أن تقدم صلاةً خاشعةً وتلاوةً بتدبرٍ واطلاعاً بتأملٍ، وذِكْراً بحضورٍ واتزاناً في الأمور، وحُسْناً في خلقِ، ورضاً بالمقسومِ ، واهتماماً بالمظهرِ، واعتناءً بالجسمِ، ونفعاً للآخرين لليوم هذا الذي أنت فيه فتقُسِّم ساعاتِه وتجعل من دقائقه سنواتٍ، ومن ثوانيهِ شهوراً، تزرعُ فيه الخيْر ، تُسدي فيه الجميل، تستغفرُ فيه من الذنب تذكرُ فيه الربَّ، تتهيأ للرحيلِ، تعيشُ هذا اليوم فرحاً وسروراً، وأمناً وسكينةً، ترضى فيه برزقِك، بزوجتِك، بأطفالِك بوظيفتك، ببيتِك، بعلمِك ، بمُسْتواكفَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَتعيشُ هذا اليوم بلا حُزْنٍ ولا انزعاجٍ، ولا سخطٍ ولا حقدٍ ، ولا حسدٍ******** إن عليك أن تكتب على لوحِ قلبك عبارةً واحدة تجعلُها أيضاً على مكتبك تقول العبارة: يومك يومُكإذا أكلت خبزاً حارّاً شهيّاً هذا اليوم فهل يضُرُّك خبزُ الأمسِ الجافِّ الرديء، أو خبزُ غدٍ الغائبِ المنتظرِ إذا شربت ماءً عذباً زلالاً هذا اليوْم، فلماذا تحزنُ من ماءِ أمس الملحِ الأجاجِ ، أو تهتمُّ لماءِ غدٍ الآسنِ الحارِّ إنك لو صدقت مع نفسِك بإرادةٍ فولاذيةٍ صارمةٍ عارمةٍ لأخضعتها لنظرية: لن أعيش إلى هذا اليوْم.. حينها تستغلُّ كلَّ لحظة في هذا اليوم في بناءِ كيانِك وتنميةِ مواهبك، وتزكيةِ عملكُ، فتقول: لليوم فقطْ أُهذِّبُ ألفاظي فلا أنطقُ هُجراً أو فُحْشاً، أو سبّاً، أو غيبةً********لليوم فقطْ سوف أرتبُ بيتي ومكتبتي، فلا ارتباكٌ ولا بعثرةٌ ، وإنما نظامٌ ورتابةٌلليوم فقط سوف أعيشُ فأعتني بنظافةِ جسمي وتحسين مظهري والاهتمامِ بهندامي، والاتزانِ في مشيتي وكلامي وحركاتي لليوم فقطْ سأعيشُ فأجتهدُ في طاعةِ ربِّي ، وتأديةِ صلاتي على أكملِ وجهِ، والتزودِ بالنوافلِ ، وتعاهدِ مصحفي، والنظرِ في كتبي ، وحفظِ فائدةٍ ومطالعةِ كتابٍ نافعٍ******** لليومِ فقطْ سأعيشُ فأغرسُ في قلبي الفضيلةً وأجتثُّ منه شجرة الشرِّ بغصونِها الشائكةِ من كِبْرٍ وعُجبٍ ورياءٍ وحسدٍ وحقدٍ وغِلًّ وسوءِ ظنٍّ لليوم فقط سوف أعيشُ فأنفعُ الآخرين ، وأسدي الجميلَ إلى الغير، أعودُ مريضاً، أشيِّعُ جنازةً ، أدُلُّ حيران، أُطعمُ جائعاً، أفرِّجُ عن مكروبٍ، أقفٌ مع مظلومٍ، أشفعُ لضعيفٍ، أواسي منكوباً، أكرمُ عالماً، أرحمُ صغيراً، أجِلُّ كبيراً لليوم فقط سأعيشُ؛ فيا ماضٍ ذهب وانتهى اغربْ كشمِسك ، فلن أبكي عليك ولن تراني أقفُ لأتذكرك لحظة؛ لأنك تركتنا وهجرتنا وارتحلْت عنَّا ولن تعود إلينا أبد الآبدين ويا مستقبلُ أنْت في عالمِ الغيبِ فلنْ أتعامل مع الأحلامِ ، ولن أبيع نفسي مع الأوهام ولن أتعجَّلَ ميلاد مفقودٍ ، لأنَّ غداً لا شيء ؛ لأنه لم يخلق ولأنه لم يكن مذكوراً******** يومك يومُك أيها الإنسانُأروعُ كلمةٍ في قاموسِ السعادةِ لمن أراد الحياة في أبهى صورِها وأجملِ حُلِلها ******** -عائـض القـرني- | |
|
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: افعلوها وستتغير حياتكم... السبت 13 سبتمبر 2008 - 14:31 | |
| افعلوها وستتغير حياتكم.....
كم واحد منا يقوم الليل؟؟؟
بصراحة بعض الأيام نقضي الليل اما في النوم أو أمام الكمبيوتر .. ماذا لو خصصنا ساعة فقط أو نصف ساعة على الأقل في آخر الليل نصلي فيها ركعتين و نقرأ صفحات من القرآن ..
عندي لكم طريقه سهلة جدااااااااااا نقوم فيها الليل و يكتبنا الله من الذاكرين الله كثيراَ والذاكرات وبأقل جهد و مشقة ولن تأخذ شيء من وقتكم ..
هيا نطبقها الليلة
أولاً يجب علينا أن نقوم قبل صلاة الفجر بساعة
هذه الساعة هي وقت السحر وهو أفضل جزء من الليل.
قال الله تعالى: وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) سورة آل عمران
نقسّم هذه الساعة إلى أربعة أقسام و هي كالتالي :
أول ربع ساعة : لقراءة ما تيسر من القران ..
ثاني ربع ساعة : نصلي فيها ركعتين ثم نوتر بركعة واحدة..
وقت صلاة الوتر
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 'إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر'
أفضل وقت لصلاة الوتر
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه، لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: 'من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل'
حكم ترك صلاة الوتر
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: الوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم
ثالث ربع ساعة : للدعاء..
فالدعاء مستجاب في هذا الوقت لأن الثلث الأخير من الليل من أوقات استجابة الدعاء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة . حين يمضي ثلث الليل الأول . فيقول : أنا الملك . أنا الملك . من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ! من ذا الذي يسألني فأعطيه ! من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ! فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 758
أنا متأكدة أن كل واحد منا يريد أن يستجاب دعاءه
علينا ألا نضيع هذه الفرصة العظيمة فنحرص على ألا نترك الدعاء في الثلث الأخير من الليل ..لأن سهام الليل لاتُخطئ ..
آخر ربع ساعة : للإستغفار ، إلى أن يأذن لصلاة الفجر..
قال الله تعالى: وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) سورة آل عمران
وقال تعالى: وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) سورة الذاريات
فتخيلوا معي ساعة واحدة فقط جمعنا فيها كل العبادات التي تقربنا إلى الله تعالى ((القرآن والصلاة والدعاء والإستغفار))
والله لو تصلي فقط يوما واحدا ركعتين في آخر الليل.. ستحس بحلاوة وشعور غريب وأنا متاكدة أنك ستعاهد نفسك على ألا تترك قيام الليل ..
منقول | |
|
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: المقامة الرمضانية .. للشيخ عايض القرني الإثنين 15 سبتمبر 2008 - 9:10 | |
| Arrow المقامة الرمضانية .. للشيخ عايض القرني
المقـامَــــة الـرمـضـانـيّـــة
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
(( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجـر إن شاء اللـه ))
مرحباً برمضان ، شهر التوبة والرضوان ، شهر الصلاح والإيمان ، شهر الصدقة والإحسان ، ومغفرة الرحمن ، وتزين الجنان ، وتصفيد الشيطان .
مرحباً أهلاً وسهلاً بالصيام ***يا حبيباً زارنا في كل عام فاغفر اللهم ربي ذنبنا *** ثم زدنا من عطاياك الجسام
هذا شهر العتق والصدق والرفق ، رقاب تعتق ، ونفوس ترفق ، وأياد تتصدق ، باب الجود في رمضان مفتوح ، والرحمة تغدو وتروح ، والفوز ممنوح ، فيه ترتاح الروح ، لأنه شهر الفتوح ، هنيئاً لمن صامه ، وترك فيه شرابه وطعامَه ، وبشرى لمن قامَه ، واتبع إمامَه . القلب يصوم في رمضان ، عن اعتقاد العصيان ، وإضمار العدوان ، وإسرار الطغيان . والعين تصوم عن النظر الحرام ، فتغض خوفاً من الملك العلام ، فلا يقع بصرها على الآثام . والأذن تصوم عن الخنا ، واستماع الغنا ، فتنصت للذكر الحكيم ، والكلام الكريم . واللسان يصوم عن الفحشاء ، والكلمة الشنعاء ، والجمل الفظيعة ، والمفردات الخليعة ، امتثالاً للشريعة . واليد تصوم عن أذية العباد ، ومزاولة الفساد ، والظلم والعناد ، والإفساد في البلاد. والرِجل تصوم عن المشي إلى المحرّم ، فلا تسير إلى إثم ولا تتقدّم . والله ما جئتكمو زائراً *** إلا وجدت الأَرض تُطوى لي ولا انثنت رجلي عن بابكم *** إلا تعثرت بأذيالي
أما آن للعصاة أن ينغمسوا في نهر الصيام ، ليطهروا تلك الأجسام ، من الآثام . ويغسلوا ما علق بالقلوب من الحرام . أما آن للمعرضين أن يدخلوا من باب الصائمين ، على رب العالمين ، ليجدوا الرضوان في مقام أمين . إن رمضان فرصة العمر السانحة ، وموسم البضاعة الرابحة ، والكفة الراجحة ، يوم تعظم الحسنات ، وتكفّر السيئات ، وتُمحى الخطيئات . إن ثياب العصيان آن لها أن تخلع في رمضان ، ليلبس الله العبد ثياب الرضوان . وليجود عليه بتوبة تمحو ما كان من الذنب والبهتان .
إن مضى بيننا وبينك عتب**حين شطت عنا وعنك الديارُ فالقلوب التي تركت كما هي**والدموع التي عهدت غزارُ
في رمضان كانت فتوحاتنا ، وإشراقاتنا ، وغزواتنا ، وانتصاراتنا . في رمضان نزل ذكرنا الحكيم ، على رسولنا الكريم ، وهو سر مجدنا العظيم . في رمضان التقى الجمعان ، جمع الرحمن وجمع الشيطان ، في بدر الكبرى يوم رجح ميزان الإيمان ، ونسف الطغيان ، وانهزم الخسران . في رمضان فتحت مكة بالإسلام ، وتهاوت الأصنام ، وارتفعت الأعلام ، وعلم الحلال والحرام . في رمضان كانت حطين العظيمة ، يوم انتصرت رايات صلاح الدين الكريمة ، وارتفعت الملة القويمة ، وصارت راية الصليب يتيمة . صيام النفس في رمضان عزوف عن الانحراف ، والانصراف والإسراف والاقتراف ، فالنفس تعلن الرجوع ، والقلب يحمل الخشوع ، والبدن يعلوه الخضوع ، والعين تجود بالدموع . لشهر رمضان وقار فلا سباب ، ولا اغتياب ، ولا نميمة ، ولا شتيمة ، ولا بذاء ، ولا فحشاء ، وإنما أذكار واستغفار ، واستسلام للقهار ، فالمسلمون في رمضان كما قيل :
هينون لينون أيسـار بنو يُسْرٍ***أهل العبادة حفاظون للجارِ لا ينطقون عن الفحشاء إن نطقوا***ولا يمارون إن ماروا بإكثارِ
مردة الشياطين في رمضان تصفد بالقيود ، فلا تقتحم الحدود ، ولا تخالط النفوس في ذلك الزمن المعدود . إذا سابّك أحد في رمضان فقل إني صائم ، فليس عندي وقت للخصام ، وما عندي زمن لسيء الكلام ، لأن النفس خطمت عن الخطيئة بخطام ، وزمّت عن المعصية بزمام . إذا قاتلك أحد في رمضان فقل إني صائم فلن أحمل السلاح ، لأنني في موسم الصلاح ، وفي ميدان الفلاح ، وفي محراب حي على الفلاح . اغسل بنهر الدمع آثار الهوى**تنسى الذي قد مر من أحزانِ
كان السلف إذا دخل رمضان ، أكثروا قراءة القرآن ، ولزموا الذكر كل آن ، ورقعوا ثوب التوبة بالغفران ، لأنه طالما تمزق بيد العصيان . هذا الشهر هو غيث القلوب ، بعد جدب الذنوب ، وسلوة الأرواح بعد فزع الخطوب . رمضان يذكرك بالجائعين ، ويخبرك بأن هناك بائسين ، وأن في العالمين مساكين ، لتكون عوناً لإخوانك المسلمين . فرحة لك عند الإفطار ، لأن الهم ذهب وطار ، وأصبحت على مائدة الغفار ، بعد أن أحسنت في النهار . وفرحة لك عند لقاء ربك ، إذا غفر ذنبك ، وأرضى قلبك . بعض السلف في رمضان لزم المسجد ، يتلو ويتعبد ، ويسبح ويتهجد . وبعضهم تصدق في رمضان بمثل ديته ثلاث مرات ، لأنه يعلم أن الحسنات ، يذهبن السيئات . وبعضهم حبس لسانه عن كل منكر ، وأعملها في الذكر ، وأشغلها بالشكر . هذا شهر الآيات البينات ، وزمن العظات ، ووقت الصدقات ، وليس لقراءة المجلات ، والمساجلات ، وقتل الأوقات ، والتعرض للحرمات . سلام على الصائمين إذا جلسوا في الأسحار ، يرددون الاستغفار ، ويزجون الدمع المدرار . وسلام عليهم إذا طلع الفجر ، وطمعوا في الأجر ، تراهم في صلاتهم خاشعين ، ولمولاهم خاضعين . وسلام عليهم ساعة الإفطار ، بعد ذلك التسيار ، وقد جلسوا على مائدة الملك الغفار ، يطلبون الأجر على عمل النهار . سبحان من جاعت في طاعته البطون ، وبكت من خشيته العيون ، وسهرت لمرضاته الجفون ، وشفيت بقربه الظنون . ما أحسن الجوع في سبيله ، ما أجمل السهر مع قيلة ، ما أبرك العمل بتنـزيله ، ما أروع حفظ جميلة .
لها أحاديث من ذكراك تشغلها**عن الطعام وتلهيها عن الزاد لها بوجهك نور تستضيء به**ومن حديثك في أعقابها حادي إذا تشكت كلال السير أسعفها**شوق القدوم فتحيا عند ميعاد
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ، هداية للبشرية ، وصلاحاً للإنسانية ، ونهاية للوثنية . القرآن حيث أصلح الله به القلوب ، وهدى به الشعوب ، فعمت بركته الأقطار ودخل نوره كل دار .
سمعتك يا قرآن قد جئت بالبشرى**سريت تهز الكون سبحان الذي أسرى
المصدر
مقامات القرني
د.عائض بن عبدالله القرني
| |
|