منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
m_ouda
نقيب
نقيب
m_ouda


عدد الرسائل : 170
العمر : 50
الموقع : www.awda-dawa.com
العمل/الترفيه : مدير حسابات
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك Empty
مُساهمةموضوع: لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك   لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك Emptyالجمعة 18 مارس 2011 - 9:37

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالليبراليون والعالمانيون يدَّعون أنهم مع الديمقراطية والحرية، وأنهم مع إرادة الشعب، وأنهم ضد الحكم العسكري، إلى درجة أنهم يستنكفون - أسوة بأمريكا - أن يكون وزير الدفاع نفسه عسكريًا، ويُطالبون بأن يكون مدنيًا؛ بينما يهتم الإسلاميون في العادة بجوهر الإصلاحات التي تتم، ويُعلون المصلحة العليا للبلاد والعباد، وهذه الحقيقة تثبت الأحداثُ ـ يومًا بعد يوم ـ صدقَها.

بينما يبدو أن العالمانيين والليبراليين تحكمهم قواعد أخرى غير العالمانية التي يريدون نشرها
!قسرًا بيْن الناس والليبرالية التي يزعمون التبشير بها

إننا أمام "مفارقة كوميدية" بكل ما تعنيه الكلمة من معانٍ؛ "ليبرالية" أو حرية مطلقة - لا سيما مِن قيد الدين كما هو تعريفها عند أصحابها - يُراد لها أن تُفرض على الناس فرضًا، وفي سبيل ذلك يدعو العالمانيون صراحة إلى بقاء الجيش في السلطة لمدة أطول - رغم رفض الجيش لذلك - من أجل البحث عن حيلة تُوجِد لهم موطأ قدم على الأرض.

وهذا مِن وجهة نظري: "أنتحار سياسي" لكل مَن يُطالِب به مِن العالمانيين والليبراليين؛ لأنه ببساطة يصنفهم في خانة مَن يَسعى
!إلى توسيع جبهة التأييد له، ولو على حساب مبادئه

لقد قال معظم العالمانيين "لا" للتعديلات الدستورية، وهذه مناقشة لأهم أسباب رفضهم لها

السبب الأول
الإحباط مِن عدم مساس هذه التعديلات بالمادة الثانية، والملاحظ أن عددًا كبيرًا جدًا ممن يعترضون على التعديلات الدستورية كانوا يُطالبون بحذف أو تعديل المادة الثانية مِن الدستور التي تنص على أن دين الدولة هو الإسلام، وأن لغتها هي اللغة العربية، وأن مبادئ الشريعة إسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وقد بيَّنا أهمية هذه المادة في أكثر مِن مقال سابق.

ويكفي أن تعرف الجيوش التي جُيشت لإلغائها، وأن المبرر الرئيسي للمطالبة بدستور جديد هو: إلغاؤها بدون الحاجة إلى استفتاء
!شعبي، ثم عمل دستور جديد خالٍ منها، وبعضهم قد صرح بهذا

وعلى الرغم مِن أن التعديلات الحالية تنص على عمل دستور جديد بعد استكمال مؤسسات الدولة المنتخبة إلا أنها أوكلت اختيار اللجنة التأسيسية إلى مجلس الشعب الذي مِن المتوقع أن يكون تمثيل الإسلاميين فيه في غاية القوة، ومِن ثمَّ فهم يريدون لجنة تأسيسية تختار بسياسة الصوت العالي، ومَن يملك الحضور أكثر في وسائل الإعلام، وهذا ما جعل البعض يصرحون بالسبب الثاني.

السبب الثاني
إن الرفض هو إجراء تكتيكي؛ لتعطيل ما وراء ذلك مِن إجراءات، وأهمها: انتخابات مجلس الشعب؛ لأن الانتخابات القادمة لن تفرز إلا الإسلاميين، وبقايا النظام السابق، وهذه زلة لو وقع فيها ليبرالي أو ديموقراطي غربي؛ لأنسحب على أثرها مِن الحياة السياسية إلى الأبد؛ لأن التخوف هنا ليس مِن تزوير الانتخابات؛ ولكن التخوف مِن أن تأتي الانتخابات النزيهة بأناس ليسوا على مزاج الساسة العالمانيين، وهم رموز النظام السابق، رغم أن معظم الليبراليين المتخوفين مِن هذه الجزئية معدودين من رموز النظام السابق.

ألم يكن الدكتور "يحيى الجمل" عضوًا في لجنة تعديل الدستور التي أسسها الرئيس
!السابق؟

ألم يكن "ساويرس" رجل الأعمال المقرب لدى السلطة الذي لم ترفض له تصريح قناة في
!الوقت الذي منع غيره؟

حتى الدكتور "البرادعي" الذي ظل طوال الفترة السابقة على أحداث يناير يدافع عن الرئيس السابق، ولكنه فقط يستنكر تأخر قطار التغيير، ثم بعد أحداث 25 يناير - وإن شئت الدقة - في 28 يناير تحول "البرادعي" إلى مطالب
!بإسقاط النظام بكل رموزه، ومعه الدستور، وتحول النظام السابق إلى نظام مستبد جائر إلى آخره؟

وعلى أيٍّ، فالديمقراطية التي يزعمون الإيمان بها تفرض عليهم أن يرحبوا بمن أتى عبر صناديق الاقتراع، ولو كان مِن رموز النظام السابق الذين لم يسعفهم الحظ فيقفزوا مِن قطاره في اللحظة المناسبة كما قفز غيرهم.

ثم إن رموز النظام السابق لن تستطيع الوصول إلا مِن خلال الانتخابات الفردية حيث التربيطات الانتخابية، والعصبية القبلية، وعلاج هذا الأمر لا سيما في بلد يتعاظم الإنتماء القبلي والعائلي في كثير مِن بقاعه يتمثل فى اجراء الانتخابات بالقائمة، ولأن الليبراليين يرفضون هذه الفكرة أيضًا - مع أنها تعمق أن يكون المجلس التشريعي مجلسًا سياسيًا، وليس مجرد مجلس آخر للمحليات -، وطالما كان الأمر كذلك؛ فليقبلوا برموز النظام السابق شاءوا أم أبوا.

وأما الفريق الآخر الذي يقر العالمانيون بأنه سيحصل على تمثيل كبير في المجلس القادم فهو الإسلاميون، والسؤال مرة أخرى: هل الديمقراطية حكر على المناهج الوافدة أم ماذا؟

فإذا كان هؤلاء يدْعون للديموقراطية؛ فلمَ ينزعجون مِن نتائجها؟

!ولماذا يُقصى الإسلاميون طالما أن الأمة سوف تختارهم في انتخابات نزيهة؟

يقولون: لأنه عبر ثلاثين سنة سَمحَ النظام للإخوان بالتواجد العلني بخلاف الأحزاب الليبرالية التي كانت مقيدة، ومِن ثمَّ فهي في
!حاجة إلى فترة يكسبون فيها أنصارًا

ولا أدري أي سماح سمح به النظام للإخوان بحرية العمل، وهم الذين كانوا يعتقلون، وتصادر أموالهم، وتجرم لافتاتهم؟! في وقت كان الدكتور فلان يستخدم صالة كبار الزوار في مطار القاهرة ذهابًا وإيابًا، والمناضل علان يحصل حزبه على الدعم الحكومي
!للأحزاب

عمومًا.. يكفينا أعتراف الأحزاب الليبرالية مجتمعة بأنها لا تملك رصيدًا في الشارع المصري في انتخابات نزيهة؛ بغض النظر عن مبررات أصحابها.

يبقى أنهم سوف يتمحكون في "شباب الثورة" الذين هم أصحاب الثورة الحقيقيين، والذين يجب أن نعطيهم فرصة؛ لكي تعرفهم الناس، وكأن هذه التعديلات انتخابات تشريعية، وليست استفتاء على الدستور، وما زالت هناك فرصة قبل الانتخابات التشريعية؛ ليتواجد شباب الثورة بين الناس.

ثم مَن هم شباب الثورة؟ مَن دعا إليها أولاً؟ أم مَن وصل بها إلى بر الأمان؟

فإذا كان شباب "الفيس بوك" - وليس بيننا وبينهم إلا الحب والإعجاب - هم من دعا إلى "مظاهرات 25 يناير"؛ فإن مَن حوَّلها إلى ثورة، وحماها، وصد الهجوم البربري عليها هم شباب التيار الإسلامي مِن إخوان وسلفيين باعتراف ساويرس نفسه. فلماذا ـ إذن ـ
!اختزال شباب الثورة في المجموعة غير السياسية من الشباب مع أن المسيسين كانوا أكثر؟

نعم، تم الاتفاق على عدم تسييس الثورة، ولكن كانت كل الاتجاهات ممثلة، وعدد غير المسيسين ـ أصلاً ـ كان قليلاً، ثم سرعان ما أعلنوا عن مشروعات أحزاب سياسية.

ثم إنَّ جعل المشروعية مشروعية الثورة أستبداد شمولي يفوق أستبداد ثورة يوليو، لا سيما أن "فاتورة الثورة" لم يدفعها محتجو التحرير فقط؛ فبينما كانت كاميرات الإعلام العالمي تقدم قدرًا مِن الحماية لمحتجي التحرير؛ كان البلطجية يقتلون وينهبون؛ حتى يثور الشعب على الثوار، ولكنه لم يثر - بفضل الله -، ثم بفضل التواجد الإسلامي ـ لا سيما "السلفي" في الشارع المصري ـ.

إن الشعب قد تحمل الخوف والنقص في المؤن والعطلة في الأعمال، ولو أننا افترضنا أن الشعب كان مؤيدًا للنظام أو محايدًا ـ على أقل تقدير ـ؛ لما جاز أن تُسمى هذه ثورة، ولما أصبحت لها أي مشروعية.

فلماذا يقولون: الشعب يريد إسقاط النظام، والشعب يجب أن يصبر حتى يسقط النظام، ثم يقولون: متظاهرو التحرير يريدون وضع
!الدستور منفردين؟

ثم مَن الذي يضمن لنا مَن سيخرج إلى التظاهر في التحرير؛ إذا دعوا إلى ذلك؟! أو مَن سينضم إلى كيان هو ممن خرج إلى
!التحرير قبل تنحي الرئيس؟

إن ادعاء أن المشروعية هي مشروعية التحرير، ثم ادعاء أن ذوي "الكرافتات الأنيقة" هم مَن يملك التحدث باسمهم هو نوع مِن السرقة المركبة للشعب أولاً، ثم لمتظاهري التحرير ثانيًا؛ فإذا كان شعار التحرير: "الشعب يريد إسقاط النظام"، فليكن الشعار القادم: "الشعب يريد أو لا يريد التعديلات الدستورية".

السبب الثالث
اعتراضهم على منع مزدوج الجنسية والمتزوج بأجنبية مِن الترشيح، ونحن نقول: إن الاشتراطات الخاصة برئيس الجمهورية مِن الناحية الشرعية مطلوب أن يزاد عليها شروط تضمن ولاءه لأمته، ولكن وضع هذه الشروط قد يكون غير متيسر الآن؛ فلا أقل من استبعاد من أصبح ولاؤه منقوصًا بحكم العرف الدستوري المصري منذ نشأته.

وهذا يختلف حتى مِن وجهة النظر الديمقراطية في بلد مثل مصر تعرض لاحتلال وحروب عن بلد آخر قائم على الهجرة، ومعظم أبنائه مزدوجو الجنسية، ومع هذا يتعرض مَن هناك شبهة نقص في ولائه لهجوم شرس كما تم في حالة "أوباما"، مع أن "أمريكا" دولة مؤسسات بكل ما تحويه الكلمة مِن معانٍ، ومِن ثمَّ فإن استبعاد كل مَن يوجد احتمال في نقص ولائهم أمر مطلوب، وليس هذا طعنًا في كل مزدوج جنسية، ولكنه احتياط اقتضته طبائع الأمور.

!والعجيب: أن الدكتور "البرادعي" يصرِّح بأنه ليست معه جنسية أخرى، وأن زوجته مصرية؛ فلمَ افتعال المشكلات ـ إذن؟
ثم إن مزدوج الجنسية لا يحصل عليها في الغالب إلا بعد هجرة طويلة أو دائمة إلى البلاد الأخرى؛ فكيف يمكن أن يهبط أمثال
!هؤلاء بالبراشوت؛ ليتبوءوا رأس الهرم في السلطة التنفيذية؟

ومِن طرائف الأمور: ما أدلى به الدكتور "البرادعي": إنه عندما جاء لتعزية أسرة "خالد
!سعيد" في الإسكندرية "كانت المرة الأولى في حياته التي رأى فيها "الأمن المركزي"

!ولا ندري كم مِن الأمور المركزية الأخرى في مصر التي لم يرها الدكتور البرادعى مِن قبل؟

وكم مِن الأمور التي رآها وأحبها وتشبع بها في حياته خارج مصر، ومنها: الليبرالية الأخلاقية؟! ولا مجال للخوض فيما هو أكثر من
!ذلك الآن

ثم إن مَن يتابع ما أشيع مِن أن الرئيس السابق فكَّر في التنحي مبكرًا، وأن الابن وأمه هم مَن حاول مِن خلال بعض الساسة عرقلة التنحي؛ يتبيَّن له أن الانتماء إلى جنسية أخرى ولو مِن زوجة الرئيس خطر في حالة مثل الحالة المصرية.

السبب الرابع
يدعى هؤلاء أن الدستور الحالي يجمع الصلاحيات في يد الرئيس مما يهدد بوجود طاغية آخر.
وهؤلاء يغفلون أن الرئيس لم يتوحش إلا بعد تزوير مجلس الشعب، وأن السنوات الأولى مِن حكم أي رئيس - مهما أعطاه الدستور مِن صلاحيات - تكون أقرب إلى مراعاة المصلحة، وأن تقييد مدة حكم رئيس الجمهورية كافية في المرحلة الراهنة حتى ننتقل بسرعة إلى الحكم الطبيعي.

السبب الخامس
أدعاء أن الدستور سقط بقيام الثورة

وقد تناسى هؤلاء أن القوات المسلحة التي ابتهج الثوار عندما آل الحكم إليها قامت على أساس هذا الدستور، وأنها تولت الحكم بناء على تنحي الرئيس السابق الذي تنحى لصالح المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ففي ادعاء سقوط الدستور أدعاء لسقوط
!القوات المسلحة مما يعني: سقوط الدولة ككل

ثم إنها مسألة شكلية.. لا ندري وجه أهتمام اللبراليين الذين ما يفتأون يدعوننا إلى تطبيق روح الدين، وترك قشوره - التي تشمل
!عندهم كل التشريعات العامة، وجزءًا مِن العبادات -، ثم يتمسكون بشكلية سقوط الدستور مثلاً

الحاصل أن: العالمانيين يقولون: لا؛ لأنهم يحتاجون أن يقوموا بحالة إبقاء للوضع على ما هو عليه حتى ينظموا صفوفهم، فهم يعطلون الجدول الزمني للإصلاح ليس إلا؛ بينما يقول الإسلاميون: نعم؛ لأسباب بيناها مِن قبل.


منها على سبيل الإيجاز

1- "تثبيت المادة التي تقول: "إن الإسلام هو دين الدولة الرسمي.

2- "تثبيت أن الشريعة هي: "المصدر الرئيسي للتشريع.

3- وبالجملة فالدستور السابق أكثر محافظة على الهوية مما يرتب له العالمانيون والليبراليون.

4- منع مزدوج الجنسية مِن قيادة البلاد في وقت تتربص فيه دول العالم بنا، وتريد أن تقودنا عن طريق وكلائها.

5- لأنها نزعت مِن الرئيس أهم سبب من أسباب طغيانه وهو طول فترة حكمه؛ لأنها نزعت ممن يشغل منصب الرئيس أهم ما يغرى حكام زماننا بالطغيان؛ وهو طول فترة حكمهم، وأما باقي الصلاحيات ـ على اتساعها ـ فلم تكن سببًا في الاستبداد، والفترة الأولى مِن حكم الرئيس السابق تشهد بهذا.

6- لسرعة إنجاز مهام الفترة الانتقالية؛ ليتفرغ الجيش لحماية الحدود، ونسارع بعجلة العودة إلى الحياة الطبيعية، ونعود ندعو قومنا إلى مزيدٍ مِن العودة نحو الإسلام: حكامًا ومحكومين.

7- لسرعة عودة الصورة الطبيعية للحالة الاقتصادية، وتهيئة مناخ الاستثمار؛ وإلا كانت الثورة سببًا لتأخر الاقتصاد، لا لتقدمه.
:إخواننا الأعزاء

التعديلات الدستورية خطوة على الطريق الصحيح، نخشى إن ضاعت؛ أن يلتف أعداء الأمة عليها، ويقفزوا فوق مكتسبات أبنائها المخلصين. لذلك تدعوكم الدعوة السلفية جميعًا إلى المشاركة في الاستفتاء السبت 19-2-2011، والتصويت بـ"نعم" على التعديلات الدستورية.


هذا وبالإضافة إلى "الدعوة السلفية" فقد دعت تيارات ورموز إسلامية كثيرة إلى الموافقة على التعديلات الدستورية

منها - متجدد بإستمرار

1- جماعة أنصار السنة
2- جماعة الإخوان المسلمين
3- الجماعة الإسلامية
4- حزب الوسط
5- الهيئة الشرعية للحقوق و الاصلاح

:وقد وقع عن الهيئة كل من
1- الشيخ نصر فريد واصل
2- أ.د. علي أحمد السالوس
3- د. محمد يسري إبراهيم

:ومِن الرموز الإسلامية والمفكرين أيضا
6- الشيخ "محمد عبد المقصود"، ومِن الجدير بالتنبيه عليه: أنه دعا أولاً إلى التصويت بلا، ثم تبين له خطورة ذلك وما قد يؤدي إليه من إتاحة الفرصة للتحرش بهوية الأمة؛ فنصح بالتصويت بنعم، فجزاه الله خيرًا.
7- فضيلة الشيخ "أحمد المحلاوي" - حفظه الله
8- الدكتور محمد سليم العوا
9- الشيخ راغب السرجانى
10- الشيخ الدكتور صفوت حجازى
11- الأستاذ فاضل سليمان
12- الأستاذ جمال سلطان

و الله من وراء القصد، وهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل
رجاء نشرها بقدر غيرتك على الإسلام وحبك لمصر
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً كثيراً

د/ عبد المنعم الشحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك   لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك Emptyالجمعة 18 مارس 2011 - 10:04



جزاكم الله خيرا أخي العزيز على نقل هذه المقالة والتي تعبر عن رأي طائفة من طوائف المجتمع بالرأي والبيان وليس بالظن أو بالبهتان

ولست هنا أقف مع هذا أو ذاك وإنما مازلت مصرا على دفع عجلة الحرية بشكل مطلق عندما نذهب إلى صناديق الاقتراع غدا إن شاء الله تعالى وأقصد هنا أن نذهب ونفكر بشكل مستقل وبشكل جدي لما كان وما من المفترض أن يكون

وليعلم كل منا أن صوته سيكون هو الصوت الفاصل في تحديد الأمور وأن صوتي هو الأهم في صناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية

إن ألف باء الديمقراطية وأولى خطواتها أن أدرس الخيارات المختلفة وأن أستمع إلى جميع الآراء والبرامج الانتخابية ثم تأتي الخطوة التالية بأن أكّون رأيي بشكل مستقل ثم أذهب برأيي إلى صندوق الانتخاب ثم أرضى بالنتيجة مهما كانت وأقف خلفها حتى لو خالفت رأيي وذلك عملا برأي الأغلبية لما فيه صالح الوطن

أما القول بضعف المنافسين أو عدم نضوج الشارع أو أحقية فلان أو علان أو أن هذا أكثر تنظيما من هذا وأن رأيي فقط هو الصواب الوحيد وغيري بالضرورة على خطأ فكل هذا ضد الديمقراطية التي نبحث عنها وإلا فسنعود مرة أخرى إلى مبارك آخر ولكن باسم جديد

إن من أسس الديمقراطية أيضا أنه ربما نخطئ في الاختيار لكن هنا تكون هناك قواعد في التغيير والحد من فترات الانتخاب ليمكننا نزع من أخطأنا في الإتيان بهم عبر الصندوق بأن يكون نزعهم أيضا عبر الصندوق ولو رأى الشعب أن نزع مبارك سيكون ممكنا عبر الصندوق لما خرج إلى الميادين في ثورته ولو رأى انتخابات نيابية نزيهة لما اعترض على مجلس الشعب ولتركه بعمل لأنه هو الذي اختاره

وبالتالي فمطلوب رضا الجميع بالنتيجة مهما كانت والبدء فورا في الآليات البديلة لنبني جميعا ما نحلم به للوطن

ليبدأ السياسيون حياتهم في حرية للبحث عن مكان لهم في الشارع السياسي المصري

ليبدأ العاملون في العودة إلى أعمالهم لتنمية بلادنا ودفع عجلة الاقتصاد بشكل إيجابي نعيد به ما فقدناه في الأيام السابقة كضريبة للثورة

ليبدأ الإعلام في تثقيف المواطن وتعريفه بحقوقه وواجباته بدلا من توجيهه لسياسات معينة ولتمجيد أشخاص بعينهم

ليبحث الطلاب عن دراستهم ليكونوا وقودا فعالا لحماس هذه الأمة

ليبدأ نساؤها وأطفالها ورجالها وشبابها الطريق للعودة إلى الطريق الصحيح دون التعصب لرأي دون رأي بل بحرية واحترام لقدرات الجميع وآرائهم ولأعرافنا المعتدلة والتي ترضي مسلمنينا ومسيحيينا فقد آن الأوان لتكون الكلمة هي السلاح الأمضى للحوار وعندما يتفق اثنان من ثلاثة أو ثلاثة من أربعة أو من خمسة ويكونوا أغلبية وجب على الأقلية المضي معهم (( وليس خلفهم )) غير متربصين بهم طالما احترموا القانون وعملوا به فكلنا بلا شك يعمل لمصلحة الوطن


بلادي بلادي بلادي ***** لك حبي وفؤادي

_________________
لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك 61862110 لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك 32210 لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
 
لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا إقرأ بعناية ثم قرر أنت وحدك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: منتدى آلام عربية وإسلامية-
انتقل الى: