منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من روائع الكلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوكريم
عقيد
عقيد
ابوكريم


عدد الرسائل : 581
العمر : 55
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالخميس 6 يناير 2011 - 10:27

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم





مواعظ

يا من بأقذار الخطايا قد تلطخ ، وبآفات البلايا قد تضمخ ، يا من سمع

كلام من لام ووبخ ، يعقد التوبة حتى إذا أمس يفسح ، يا مطلقا لسانه

والملك يحصى وينسخ ، يا من طير الهوى فى صدره قد عشش وفرخ ،

كم أباد الموت ملوكا كالجبال الشمخ ، أزعج قواعد كانت فى الكبر

ترسخ ، وأسكنهم ، ظلم اللحود و من ورائهم يرزخ، يا من قلبه من بدنه

بالذنوب أوسخ ، يامبارز بالعظائم أتأ من أ ن يخسف بك أو تمسخ ، يا من

لزم العيب بعد اشتعال الشيب ففعله يؤرخ .

عباد الله :أما الليالى والأيام تهدم الآجال ؟ أما مآل المقيم فى الدنيا إلى

الزوال ؟ أما آخر الصحة يئول إلى الاعتلال ؟ أما غاية السلامة نقصان

الكمال ؟ أما بعد استقرار المنى هجوم الآجال ؟ أما أنبئتم عن الرحيل

وقد قرب الانتقال أما بانت لكم العبر وضربت لكم الأمثال ؟.

أين الذين كنزوا وجمعوا ، ، وتملوا من الشهوات وشبعوا،وأملوا البقل فما

نالوا فيها ما طمعوا ، وفنيت أعمارهم بما غروا وخدعوا ؟ نصب لهم

الشيطان أشراك الهوى فوقعوا ،وجاءهم ملك الموت فذلوا وخفوا

،فأخرجهم من ديارهم فلا والله ما رجعوا ، فهم متفرقون فى القبور فإذا

نفخ فى الصور أجتمعوا.

يا من عمره كلما زاد نقص، يا من يأمن ملك الموت وقد اقتصى ،يا مائلا

إلى الدنيا هل سلمت من النقص ؟ يا مفرطاً فى عمره هل بادارت

الفرص ؟ يا من إذا ارتقى فى منهاج الهدى ثم لاح له الهوى نكص ،من

لك يوم الحشر عند نشر القصص .

لقد أسمع منادى الإيمان لو صادف آذ واعية ، وشفت مواعظ القرآن

لو وافقت قلوبا خالية ، ولكن عصفت على القلوب أهوية الشبهات و

الشهوات فأطفأت مصابيحها ، وتمكنت منها أيدى الغفلة والجهاله

فأغلقت أبواب رشدها و أضاعت مفاتيحها ، وران عليها كسبها فلم

ينفع فيها الكلام ، وسكرت بشهوات الغى وشهادة الباطل فلم تصنع

بعده الا الملام ، ووعظت بمواعظ أنكى فيها من الأسنة و السهام ، و

لكن ماتت فى بحر الجهل و الغفلة و أ سر الهوى و الشهوة و ما لجرح

بميت إ يلام .

عجباً لمن رأى فعل الموت لصحبه ، وأيقن ، وسكن الإيمان بالآخرة فى

قلبه ، ونام غاقلاً على جنبه ،ونسى جزاءه على جرمه وذنبه وأعرض

بهواه عن ربه ،فكيف إذا أفرده الموت عن أهله وسربه ؟ ونقل إلى قبر

ذل فيه بعد عجبه.

يا من يرحل فى كل يوم مرحلة ، وكتابة قد حوى حتى الخردلة ، ما

ينتفع بالنذير والنذر متصلة ، ولا يصغى الى ناصح وقد عزله ، ونور

الهدى قد بدا ولكن ما تأمله ، قد انعكف بعد الشيب على العيب بصبابة

ووله ، كن كيف شئت فبين يديك الحساب والزلزلة ،ونعمٌ جلدك فلا بد

للديدان ان تأكله فيا عجباً من فتور مؤمن موقن بالجزاء والمسألة ،

ويحك يا هذا من استدعاك وفتح منزله فقد أولاك لو علمت مزله فبادر

ما بقى من عمرك واستدرك أوله . فبقية عمر المؤمن جوهرة قيمة .

لقد خرقت المواعظ المسامع وما انتفع بها . لقد بانت العبر بآثار الغير

لمن اغتر بالمصارع فما بالها لاتسكب المدامع ؟ يا عجبا لقلب عند ذكر

الحق غير خاشع . لقد نشبت فيه الأهواء والمطامع . يا من شبيه قد

أتى هل ترى ما مضى من العمر براجع؟ انتبه لما بقى وانته وراجع ،

فالهول عظيم ، والحساب شديد ، والطريق شاسع . إن عذاب ربك لواقع

ما له من دافع .


مناجاة

يارب ، تم نورك فهديت فلك الحمد ، وعظم حلمك فغفرت فلك الحمد ، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد .

ربنا وجهك أكرم الوجوه ، وجاهك أعظم الجاه ، وعطيتك أفضل عطية ، تطاع ربنا فتشكر ،وتعصى فتغفر ، وتجيب المضطر ، وتكشف الضر، وتشفى السقيم ، وتغفر الذنب ، وتقبل التوبة ، ولا يجزى بآلائك أحد ،ولا يبلغ مدحك قول قائل .

يا من لا تراه العيون ، ولاتخالطه الظنون ،ولايصفه الواصفون ، وأمره بين الكاف والنون .

يا من بكت من خشيته العيون ، وسبح بحمده الأولون والآخرون ، يا رافع السموات ،وقاضى الحاجات ،وما اختلفت عليه اللغات ، يا من لا تغيره الحوادث ،ولا يخشى الدوائر ،ويعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ،وعدد قطر الأمطار ،وعدد ورق الأشجار ،وعدد من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، يا من لا توارى من سماء سماء ، ولا أرضى رضًا ، لا بحر ما فى قعره ، ولا جبل ما فى وعره .

دعاء

اللهم أذقنا حلاوة مناجاتك ، واسلك بنا طريق مرضاتك واقطع عنا كل ما يبعدنا من حضرتك ، ويسر لنا مايسرته لأهل محبتك .

اللهم اغفر الذنوب واستر العيوب وفرج الكروب ياعلام الغيوب .

اللهم اجعلنى من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون ويخلصون فيطلبون .

اللهم إنى استغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه ، وأستغفرك مما جعلته لك على نفسى ثم لم أوف به لك ، واستغفرك مما زعمت أنى قصدت به وجهك فخالط قلبى فيه ما قد علمت .

اللهم طيب نفوسنا ، وصف أرواحنا ن ورقق قلوبنا ،وأدمع عيوننا


آثار المعاصى

1- حرمان العلم وحرمان الطاعة .

2- الوحشة بينه وبين الله وبينه وبين أهل الخير .

3- إلف المعصية وهوانها عليه .

4- هوان العاصى على ربه .

5- تورث الذل وتفسد العقل وتطبع على القلب وتضعفه .

6- تدخل صاحبها تحت لعنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .

7- حرمان صلاة الله وملائكته ودعوة الرسول له.

8- تحدث الفساد والكوارث فى الأرض .

9- تطفىء الغيرة وتذهب الحياء وتنس الله .

10- تخرجه من دائرة الإيمان والإحسان .

11- تزيل النعم وتلقى الرعب والخوف فى القلب .

12- تسقط الكرامة وتجلب الذم.

13- توقع فى أسرك الشيطان .

14- تجرىْ أعداءه عليه .

15- تمحق البركة .


الرازق هو الله

دعا سليمان ربه أن يجعله يرزق نملة ، فأذن الله له ، فأخذ نملة وقال لها : كم تأكلين فى السنه ؟ قالت : حبتان فوضع لها الحبتين وفتح لها بعد سنة فوجدها عندها واحدة فلما استنكر ذلك سئلها فأجابتة : عندما كان الله يرزقنى لم أكن أخشى شيئا ًولكن عندما وكلت أليك لترزقنى خشيت أن تنسانى .


الأرض تنادى

كل يوم تنادى الأرض على الإنسان تقول :

- يا ابن آدم تمشى على ظهرى ومصيرك إلى بطنى.

- يا ابن آدم تفرح وتضحك على ظهرى وغداً ستحزن وتبكى فى بطنى .

- يا ابن آدم تأكل على ظهرى وسيأكلك الدود فى بطنى .


غلام مؤمن


طلب أحدى الغلمات من الله تعالى الرزق فدعا قائلاً :" يا من ترزق النملة السمراء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء ، وإنى لما أنزلت إلى من خير فقير . فسمعه مالك ابن دينار فأتى له بمال وقال : إن احتجت إلىً شئى فأنا موجود فى مكان كذا وكذا فقال له الغلام : من أتى بك بعد ذلك .

وعظ الإمام

خطب شداد بين عمرو بين يدى معاوية بن أبى سفيان وهو خليفة فقال:ايها الناس إن الآخرة وعد صادق يحكم فيها مالك قادار وإن الدنيا عرض حافز يأكل منها البر والفاجر وإن السامع المطيع لاحجة عليه وإن السمع العاصى لاحجة له ، وإن الله إذا أراد بالناس صلاتاً ولى عليهم صليلهم وحكم بينهم فقهاءهم وجعل المال فى سمائهم وإذا أردا بالعباد شراً ولى عليهم سفهاءهم وحكم بينهم صهلاءهم وجعل المال عند بخلائهم ،أصلحك من أسخطك بالحق وغشك من أرضاك بالباطل، فقال له معاوية : اجلس وأمر له بجائزة.

التواضع

رأى أحد الصالحين أحد ألامرء يتبختر معتزا بملكه فقال له: ياعبد الله ،هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له الأمير :أما تعرفنى ؟قال الرجل : بلى أعرفك ،أولك نطفة مذرة ،وآخرى جيفة قذرة وأنت بين ذلك - تحمل العزرة فمضى الأمير متأسف وقد أنكسرت صولة غروره.

رابعة والخروف المشوى

مرت السيدة رابعة العدوية ذات يوم على رجل يشوى خروفاً فوقفت أمامه طويلاً فقال لها الرجل :هل تردين أن تأكلى منه ؟ فقالت له لا عجب فالحيوان يدخل النار ميتاً والإنسان سيدخل النار حياً .



قلة الطعام

وقف أحد الصالحين على مائدة : " معاشر المريدين لا تأكلوا كثيرًا ، فتشربوا كثيراً ، فترقدوا كثيراً ، فتتحسروا عند الموت كثيراً .


الإخلاص

هو خلع الراحة ، وبذل الموجود ، وحب سقوط المذمة ، واستواء المذمة والمحمدة .


أصول السعادة

تبنى سعادة الفرد على ثلاثة أصول لكل واحد منها ضد فمن فقد الأصل وجد الضد وهى : التوحيد وضده الشرك ، والسنة وضدها الضلالة ، والطاعة وضدها المعصية ، ولهذه الثلاثة ضد واحد وهو خلو القلب من الرغبة والرهبة فى الله .



تدبر القرآن

قال الحسن البصرى والله ما تبدره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ، حتى أحدهم ليقول والله لقد قرأت القرآن فما أسقطت حرفًا وقد أسقطه والله كله. ما يُرى للقرآن عليه من أثر فى خلق الله ولا عمل ) .


أبواب الشر

أبواب الشر أربعة : الكبر و الحسد والغضب والشهوة


دواء القلب

قال أحد الصالحين دواء القلب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتدبر ، وخلاء البطن ، وقيام الليل ،و التضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين ) .


" لا ينفع قول إلا بعمل ، ولا ينفع قول وعمل إلا بنية ولا ينفع قول وعمل ونية إلا بموافقة السنة .




قصة

كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجدًا فى قبلته سبعة أحجار ، كان إذا أقضى صلاته قال : يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا الله . قال فمرض فعرج بروحه. فرأى فى منامه أنه أمر به إلى النار . فرأى حجرًا من تلك الأحجار فعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم ، ثم أتى إلى الباب الآخرة وإذا حجر من تلك ا لأحجار قد عظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم حتى سدت عنه بقية الأحجار أبواب جهنم .

القلب السليم

وسلامة القلب بخمسة أشياء : شرك يناقض التوحيد - بدعة تخالف السنة - شهوة تخالف الأمر - غفلة تناقض الذكر - هوى يناقض الإخلاص


ابحث عن الأحسن

بينما كان نبيى الله عيسى [عليه السلام ] يسير مع أصحابه يوماً إذا بهم يتأفقون من كلب ميت ويقولون : ما أنتن ريحة ! ولكنه نظر الى الكلب وقال : "أبيض أسنانه " فنظر إلى أجمل ما فيه وهم نظروا إلى أسوأ ما فيه. .

وصية

أوصى أبو مسلم الخولانى رجلاً فقال: اذكر الله تعالى تحت كل شجرة ومدرة. فقال زدنى . فقال : اذكر الله تعالى حتى يحسبك الناس من ذكر الله تعالى مجنوناً . وكان أبو مسلم يكثر ذكر الله تعالى فرآه رجل وهو يذكر الله تعالى فقال : أما مجنون صاحبكم هذا ؟ فسمعه أبو مسلم فقال : ليس هذا بالجنون يا ابن أخى ،ولكن هذا هو الجنون .


موقف مشهود

قال الحسن : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : سيعلم الجميع من أولى بالكرم أين الذين كانت ( تتجافى جنوبهم عند المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) ؟ قال : فيقومون فيتخطون رقاب الناس .قال : ثم ينادى مناد:سيعلم الجميع من أولى باًلكرم .أين الذين كانت ( لاتلهيهم تجارة ولابيع عن الذكر ) ؟ قال فيقمون فيتخطون رقاب الناس . قال ثم ينادى مناد:وسيعلم أهل الجمع من أولى بالكرم .أين الحامدون لله على كل حال؟ قال : فيقمون وهم كثير.ثم يكون التنعيم والحساب فيما بقى.


الحسنة

قال ابن عباس : إن للحسنة ضياء فى الوجه ،ونوراً فى القلب ، وقوة فى البدن ، وسعة فى الرزق و محبة فى قلوب الخلق

كثرات الذكر

قال عبيد ابن عمير : إن أعظمكم هذه الليل أن تكابدوه ، وبخلتم على المال أن تنفقوه وجبنتم عن العدوان تقاتلوه . فأكثروا من ذكر الله عز وجل


نفحات

قيل لعلى بن أبى طالب : صف لنا الدنيا فقال : " ما أصف من دار أولها عناء وآخرها فناء . فى حلالها حساب ، وفى حرامها عقاب . من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ،و من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .

حقيقة التوبة

سئل الجنيد عن حقيقة التوبة فقال: أن تنصب ذنبك بين عينك حتى يأتيك الموت ، ولكن الفتى السائل اعترض عليه بأن التوبة : أن تنسى ذنبك ، فأقره الامام الجنيد فلما سئل فى ذلك: إذا كنت معه فى الحال ثم نقلنى من حال الجفا إلى حال الوفا فذكرى للجفا فى حال الوفا جفا.


الأنفاس الطيبة

السنة شجرة ، والشهور فروعها والأيام أغصانه ،والساعات أوراقها،والأنفاس ثمراتها فمن كانت أنفاسه فى طاعة فثمرة شجرته طيبة ،ومن كانت أنفاسه فى معصية فثمرته حنظل.


أثر الذ نوب

سأل رجل الحسن :" يا أباسعيد ، إنى أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعد طهورى ،فما بالى لا أقوم (!) فقال ذنوبك قيدتك

الاصدقاء

أحدهم مثل الغذاء لايستغنى عنه والأخر مثله مثل الدواء يحتاج اليه فى وقت دون وقت .والثالث مثله مثل الداء لا يحتاج اليه قط ولكن العبد قد يبتلى به وهو الذى لا أنس ولانفع .


المال

الأموال ستة : مال اكتسب بطاعة الله وأنفق فى طاعة الله ومال اكتسب بمباح وأنفق فى شهوة مباحة ومال اكتسب بحق وأنفق فى باطل ومال اكتسب بشبهة ،ومال اكتسب بحرام وأخرج فى حرام.


هجر القرآن

كان بعض السلف يكثر تلاوة القرآن ثم أنشعل عنه بغيره فرأى فى المنام من يهتف به

إن كنت تزعم حبى فلم جفوت كتابى

أما تأملت مافيه من لطيف عتابى



حق الله

أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسا ،وأن يشكر فلا يكفر ،ويجاهد فى سبيله ولايخاف فيه لومة لائم


النعم

دخل أعربى على هارون الرشيد فقال : يا أمير أمؤمنين ثبت الله عليك النعم التى أنت فيها بإدمة شكرها،وحقق لك النعم التى ترجوها بحسن الظن به وداوم طاعته ،وعرفك النعم التى أن فيها ولا تعرفه لتشكرها.


لابد منها

أربعة لابد منها للمؤمن : رقة القلب وصفاء النفس ودمع العين وعلو الهمة


الله

اجتمعت له صفات الكمال ونعوت الجلال ، منزه عن المثال برىء من النقائص والعيوب ، له كل اسم حسن وكل وصف كمال ،فعال لما يريد فوق كل شىء ومع كل شىء وقادر على كل شىء ومقيم لكل شىء،آمرناه متكلم بكلماته الدينية والكونية ، أكبر من كل شىء وأجمل من كل شىء ،أرحم الراحمين وأقدار القادرين وأحكم الحاكمين .أنزل القرآن لتعرف عباده به وبصراطه الموصل إليه وبحال السالكين بعد الوصول إليه .


يا طالب الجنة

كلما صنعت سيئاً فى الدنيا فستأخذه فى الآخرة ،وكلما نقص من دنياك شىء جعل زيادة فى آخرتك ، وكلما نالك هم أو حزن أو غم جعل فى أفراح آخرتك


أكل اليوم

سئل سهل التسترى : الرجل يأكل فى اليوم أكلة ،قال : أكل الصديقين ، قيل له : فأكلتين قال : أكل المؤمنين ،قيل له : فثلاث أكلات فقال:قل لأهله يبنوا له معلفا.


قالوا

قال أحد الحكماء : أول العلم الصمت ، والثانى الاستماع ، والثالث الحفظ ، والرابع العمل به ، والخامس نشره

عشرة

عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها : علم لايعمل به ، وعمل لاأخلاص فيه ،ومال لار ينتفع به ، وقلب فارغ من محبة الله والتوق إلى لقائه ،ومحبة لله لا تفيد برضاه وامتثال أومره،وبرن معطل من طاعته ،ووقت معطل عن أغتام بر وقربة ،وفكر يجول فيما لاينفع ،وخدمة من لا تقربك خدمة من الله ،والخوف والرجاء ممن ناصيتن بيدا الله

اطلب قلبك

قال أحد الصالحين : اطلب قلبك فى ثلاثة مواطن : عند سماع القرآن ، وفى مجالس الذكر ، وفى أوقات الخلوة ، فإن لم تجده فى هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب فإنه لا قلب لك .

الكريم واللئيم

قال أحد الصالحين :" ما شتمت أحد قط لأنه أن شتمنى كريم فإنا أحق من غفرها له ، وإن شتمنى لئيم فلا أجعل عرض له غرضا


ثلاثة للعلم

يقول عمر بن الخطاب (رضى الله عنه):لاتتعلم العلم لثلاثة وتتركه لثلاثة،لاتتعلم العلم لتجارة به ، ولا متباهى به ،ولا لتمارى ولاتتركه حياء من طلبه،ولا زهادة فيه ،ولا رضا بالجهل منه .


لقائل

الناس عند القول أربعة : قائل يقول ولا يقال معه ،وقائل لا تأخذ منه منفعة ،وقائل لاتحب أن تسمعه ،وقائل لا تستحى أن تصفعه


التزام الصمت

إذا جالست الجهال فانصت ، وإذا جلست العلماء فأنصت ،فإنك إذا أنصت للجهال أزدات حلماً،واذا انصت للعلماء ازدات علماً


وصية

أوصى رجل ابنته فقال :"إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاقه ، وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل، وعليك بالطيب وأطيب الطيب إسباغ الوضوء "

أهل الالفة

إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ، وإن أخاك الصدق لم يخدعك ،واذا رآك طالباً سعى معك وإذا رأى ريب الزمان صد عنك ،شتت شمل نفسه ليجمعك .


أفضل البر

إن أفضل البر ثلاثة : الصدق فى الغضب ، والجود فى العثرة ، والعفو عند المقدر’


حكيم وصبى

رأى أحد الحكماء غلاماً يصلى الفجر فأراد أن يعرف ما إذا كان يصلى الفجر عادة أم عبادة .

فقال الحكيم : يا بنى ،ايهما أفضل عندك المال ام العقل ؟

فقال الصبى : العقل .

فقال الحكيم : لم .

الصبى : لأنه العقل يأتى بالمال ،والمال يذهب العقل .

الحكيم : المال أم العدل ؟

الصبى : العدل .

الحكيم : لم .

الصبى : لأنه المال يحمى صاحبه من الظلم فى غياب العدل فيكون غاية ،فإذا اوجد العدل كان المال وسيلة غاية .

الحكيم : المال أم الملك ؟

الصبى :المال .

الحكيم : لم ؟

الصبى : لأنه المال سيكون وسيلتى لملك القلوب إذا اصرفته فى الخير وملك القلوب أعظم ن أما الملك الدنيوى فإنه يطغينى فإظلم فإفقد ملك القلوب فيتمنى الناس زوالى .

الحكيم : المال والملك أم العلم ؟

الصبى : العلم .

الحكيم : لم .

الصبى : لأنى بالعلم ابلغ مرتين تفوق مرتبه المال والملك . الم تسمع عن قصة عبد الله بن المبارك وزوجة الرشيد عندما رأت الناس يلتفون حوله ويقبلون يديه وقد خرجوا لاستقباله دون مناد يخبرهم بحضوره ،وقارنت بين هذا الاستقبال لعالم ،وبين جمع الناس بالعسكر باستقبال الرشيد فصاحت - دون ولى هذا والله هو الملك لاملك الرشيد الحكيم : يا بنى ، المال أم إلاخوان ؟

الصبى : الاخوان .

الحكيم : ولم .

الصبى : بالمال وحده - لا أستطيع البلوغ إلى كل ماأريد ،لكن بالأخوان أبلغ ما أريد.

الحكيم : المال أم العافبة ؟

الصبى : العافية .

الحكيم : لم .

الصيى : لأنه العافية تأتى بالمال ولايستطيع المال وحده - أن يأتى بالعلفية .

الحكيم : أنا أم أنت ؟!

الصبى : أنت وأنا فأنت النهر الذى يفيض بالحكمة والعلم ونحن الزرع الذى نسقى منه.

الحكيم : لقد أثلجت صدرى يا بنى ، بارك الله فيك . قم فى حفظ الله .


العشرة الطيبة

قال العنابى : عشيرتك من أحسن عشيرتك وابن عمك من عمك خيره ، وقربتك من قرب منك نفعه ، وأحب الناس إليك أخفهما ثقلآً عليك

ثمانية

سئل الإمام الشافعى عن واجب وأوجب وعجيب وأعجب وصعب وأصعب و قريب ,أقرب ، فقال (رضى الله عنه) : من واجب الناس أن يتوبه وإنما ترك المعاصى أوجب ، والدهر فى صرفه عجيب وأنما عقله الناس عن الله أعجب والصبر فى النائبات صعب إنما ضياع الأجر أصعب وكل ما ترتجيه قريب وانما الموت دوان ذلك أقرب .


لين الكلام

دخل رجل على المأمون الخليفة العباس يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر فأغلظ له فى القول وكان المأمون ذا فقه فقال له : ياهذا ، ارفق فإنه الله بعث من هو خير منك إلى فرعون وهو شر منى وأوصاهما :" اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً لينا لعله يتذاكر أو يخشىً .


الصبر على الحلال


دخل الإمام على العرق وترك دابته خارج المسجد مع رجل ،وخرج الإمام مع رفيقه الذى جاء إليه وأخرج درهمين ليعطيهما للرجل المنتظر مع الدابة فلم يجده ولم يجد اللجام على الدابة فقد سرق الرجل وانصرف وذهب الإمام إلى السوق ليشترى لجاماً بدلأ منها فوجد لجامه فى السوق واشتراه بنفس الدرهمين التى أراد أن يعطيها للرجل وقال : أن الرجل لايحرم الرزق الحلال وقلة الصبر "


الأخذ بالأسباب

اشتكى موسى(عليه السلام) من وجع فى درسه فدعا ربه فأمره أن يذهب لمكان كذا ويأخذ من عشب ففعل فشفيا بإذن الله ،فتكرر ألالم واستحيا موسى أن يسأل ربه فذهب وأخذ من نفس العشب فلم ينفعه فلما دعا ربه قال الله له : يا موسى فى المرة الاولى دعوتنى فجعلت العشب سببا فى شفائك ،وفى الثانية لم تدعنى فتركتك والعشب.

_________________
من روائع الكلم Hjhgjgjsd


عدل سابقا من قبل ابوكريم في الخميس 6 يناير 2011 - 10:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassam_co
لواء
لواء
bassam_co


عدد الرسائل : 1150
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالخميس 6 يناير 2011 - 10:37

موضوع متميز
شكرا لك


_________________

[center]من روائع الكلم Din19je1

AHMED[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_karem
عميد
عميد
eng_karem


عدد الرسائل : 883
العمر : 43
العمل/الترفيه : Site Engineer
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالخميس 6 يناير 2011 - 14:36

ابدع بة من موضوع وما اروع كتاباتك ابا كريم

حقيقة اردت ان اقتبس موعظة من تلك المواعظ فوجدتنى لا استطيع ان ابدى واحدة على الاخرى

فجزاك الله خيرا

_________________
لا إلــه إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
عقيد
عقيد
ابوكريم


عدد الرسائل : 581
العمر : 55
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالأحد 9 يناير 2011 - 23:38

بارك الله فيكما
واشكركما اخى مهندس /بسام ....واخى مهندس / كارم
على كلماتكم الرقيقه

_________________
من روائع الكلم Hjhgjgjsd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
عقيد
عقيد
ابوكريم


عدد الرسائل : 581
العمر : 55
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالإثنين 10 يناير 2011 - 5:55



الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.


—————————-

لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون والسن.

—————————–

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها اكثر مما يعرف عن المسائل الهامة.

—————————–

إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما وتصدق بالأخر.

—————————–

عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.

—————————-

لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.

——————————

اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى تنضج.

—————————–

كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.

——————————-

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.

——————————–

من عاش بوجهين مات لا وجه له.

———————————-

إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك.

———————————

تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.

———————————–

لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.

———————————–

حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات.

————————————

إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على صياحهما.

———————————

من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته

———————————

ــ أراد رجلٌ تطليق زوجته، فقيل: ما يسوؤك منها؟ قال: العاقل لا يهتك ستر زوجته. فلما طلقها قيل له: لِـمَ طلقتها؟ قال ما لي و للكلام فيمن صارت أجنبية؟

———————————

ــ قال احد الحكماء: لا يغرنك اربعة: إكرام الملوك، و ضحك العدو، و تملُّـق النساء، و حـرُّ الشتاء.

———————————

ــ كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال، و كما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها، فلا خير في إنسان لا يكتم سراً.

———————————

ــ قال الفضيل ابن عياض: ثلاثة لا تلومهم عند الغضب: المريض و الصائم و المسافر.

———————————

ــ قال احد الظرفاء: إني اخاف من النساء اكثر من الشيطان ! لأنه سبحانه يقول في سورة النساء (( أنَ كَـيْـدَ الشيطانِ كان ضعيفاً )) و في سورة يوسف (( إن كيدَكُـن عظـيم)).

———————————

ــ إحسانك للحرِّ يحركه على المكافأة، و إحسانك إلى الخسيس يبعثه إلى معاودة المسألة

———————————

ــ قال إبليس: العجب لبني آدم! يحبون الله و يعصونه، و يبغضونني و يطيعونني!!

———————————

ــ من ضيع حرثة… ندم يوم حصاده.

———————————

ــ جاء رجلٌ إلى احد الحكماء و قال له: إني تزوجت امرأة وجدتها عرجاء، فهل لي ان أردها؟ فقال له: إن كنت تريدُ أن تسابق بها.. فردها..!!

———————————

ــ من التناقضات العجيبة ان يكون اول ما يهتم به الإنسان أن يعلم الطفل الكلام، ثم بعد ذلك يعلمه كيف يسكت

_________________
من روائع الكلم Hjhgjgjsd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
عقيد
عقيد
ابوكريم


عدد الرسائل : 581
العمر : 55
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

من روائع الكلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم   من روائع الكلم Emptyالإثنين 10 يناير 2011 - 7:12


احفظ لسانك أيها الإنسـان......... لا يلدغنـك إنـه ثعـبـان
كم في المقابر من قتيل لسانه......... كانت تهاب لقـاءه الأقـران
....................................................................................................................

المرء إن كان عاقـلاً ورعـاً اشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليـل السقيـم اشغلـه عن وجع الناس كلهم وجعـه

ومن الشقـاوة أن تحـب ومن تحب يحب غيـرك
أو أن تريد الخير للإنسان وهـو يريـد ضـيـرك
................................................................................................................

رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍ
كأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـة
من العيش تكفيني إلى يوم تكفيني
............................................................................................................

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيدحلمـاً...كعودٍ زاده الإحراق طيباً
...........................................................................................................

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ذرعا
وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت
وكنت أظنها لا تفرج
.....................................................................................................................

وجدت سكوتي متجرا فلزمته
إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلافي الرجال متاجر
وتاجر يعلو على كل تاجر
.......................................................................................................................

قمــــة الأخـــلاق أن تحب من يكرهك وأن تساعد كل من يحتاج اليك وأن تبتسم في وجه كل من يقابلك
...........................................................................................................................



من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته
..................................................................................................................................
كم من صديق بالعتب صار عدوا وعدوا بالحلم صار صديقا
.....................................................................................................................................

لا تكن إمعة إن إحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسئت
..........................................................................................................................

المحبوس من حبس قلبه عن ربه،والمأسور من أسره هواه
...................................................................................................................

الدنيا سوق ربح فيها قوم ،وخسر فيها آخرون
...................................................................................................................

ثلاثة يذهبن عن المرء الحزن......... الماء والخضرة والوجه الحسن

ثلاثة ليس لها إياب....... الوقت والجمال والشباب
......................................................................................................................................

من أرضى الله بسخط الناس أرضى الله عنه الناس، ومن أسخط الله برضا الناس أسخط الله عليه الناس
...........................................................................................................................................

صنائع المعروف تقي مصارع السوء
.................................................................................................................................................

أحب العمل إلى الله ادومه وإن قل
...............................................................................................................................................

لكل إنسان عيب، وأخف العيوب ما لا يكون له آثار تبقى
..........................................................................................................................................

جمال المؤمنة هو حيائها
..........................................................................................................

القلب العامر بالتقوى لا يمكن أن ييأس أبدا...وأمله بالله دائما
...........................................................................................................................

سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة

_________________
من روائع الكلم Hjhgjgjsd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع الكلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كالعادة اليهود يحرفون الكلم عن مواضعة...ويكذبون
» من روائع الحكم --- يقولون
» من روائع الحكمة
» روائع شكسبير
» روائع من بيت النبوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات الأدبية :: منتدى الأمثال الشعبية والحكم-
انتقل الى: