منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اراد الله به خيرا؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanz
عريف
عريف



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

من اراد الله به خيرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: من اراد الله به خيرا؟   من اراد الله به خيرا؟ Emptyالإثنين 18 أغسطس 2008 - 16:59

بسم الله الرحمن الرحيم

ان من اعظم القربات الى الله تبارك وتعالى نشر الدعوة الاسلامية وبث الاحكام الدينية وبخاصة ما يتصل منها بهذة النواحى الفقهية حتى يكون الناس على بينة من امرهم .

قال رسول الله صلى الله علية وسلم "من يرد الله بة خيرا يفقهة فى الدين وانما العلم بالتعلم وان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن اخذة اخذ بحظ وافر".
صدق رسول الله علية وسلم

سنحاول اخوتى ان نتناول بعض الامور الفقية التى لا يجوز كمسلمين ان لا نعلمها وستكون سلسة ان شاء الله ارجوا ان يعنينا الله واياكم الى ما يحبة ويرضاة واذا احب احد التوضيح فى شى معين فاليتفضل وسوف نرجع جميعا لكتاب فقة السنة وهو مصدر حديثنا هنا
سنبدا ان شاءالله بالطهارة

الطهارة
المياة واقسامها

القسم الاول من المياة:الماء المطلق:

وحكمة انة طهور:اى انة طاهر لنفسة مطهر لغيرة ويندرج تحتة اى تحت الماء الطلق
1- ماء المطر والثلج
2- ماء البحر قال رسول الله علية وسلم"هو الطهور ماوة الحل ميتتة"
3- ماء زمزم
4- الماء المتغير بطول المكث او بسبب مقرة او بمخالطة ما لاينفك عنة غالبا كالطحلب او ورق الشجروالاصل ان كل ما يصدق علية ماء مطلق يصح التطهر بة
مثلا بركة ماء تكونت نتيجة مطر على الارض هل يجوز التطهر بها ام لا بالرغم من تساقط ورق من شجرة اعلاها يجوز التطهر بها اذا لم تتغير حالتها كماء مطلق لم يغير اللون او الطعم او الرائحة او كمثال نهر النيل بالرغم من وجود طحالب بة "ورد النيل" او ورق شجر يجوز ان تتطهر منة مباشرة .او مثال اخر بركة كالموجودة فى واحة او ما شابة

القسم الثانى الماء المستعمل:

وهو المنفصل من اعضاء المتوضى وحكمة
طهور كالماء الطلق
حديث الربيع بنت معوذ فى وصف وضوء الرسول صلى الله علية وسلم "ان النبى مسح راسة من فضل ماء كان بيدة"اى بقايا ماء من يدة الشريفة اثناء الوضوع اكمل بها واخذها صلى الله علية وسلم ومسح بها راسة اذن بقايا المنفصلة من الجسم يجوز التطهر بها.

القسم الثالث:

الماء الذى خالطة طاهر كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الاشياء التى لاتنفصل عنها غالبا ماذا نفعل هل نتطهر بها؟
حكمة انة طهور مادام حافظا لاطلاقة فان خرج عن اطلاقة بحيث صار لا يناولة اسم الماء المطلق كان طاهر فى نفسة غير مطهر لغيرة
اى نقول ان طاهر ولا نقول نجس ولكن لا نتطهر بة


القسم الرابع:

الماء الذى لاقتة نجاسة ولة حالتان:
الاولى:
ان تغير من طعمة او لونة او ريحة وهو فى هذة الحالة لا يجوز التطهر بة
الثانية:ان يبقى الماء على اطلاقة اى لاتتغير احد اوصافة الثلاثة(اللون الطعم والرائحة) وحكمة ان طاهر مطهر اى نقول علية طاهر ويجوز التطهر بة

المرة القادمة ان شاءالله تعالى سوف نتناول الماء السور واحكامة


والخلاصة اليوم
المياة ......ماء مطلق حكمة طاهر ومطهر انواعة(ماء الثلج والبرد والمطر؛ماء البحر؛ماء زمزم؛الماء المتغير بطول المكث)
ماء المستعمل اى المنفصل من اعضاء المتوضى والمغتسل حكمة طهور كالماء الطلق
الماء الذى خالطة شى(صابون؛دقيق؛زعفرانوغيرها) طاهر فى نفسة غير مطهر لغيرة
الماء الذى لاقتة نجاسة حالتان
لو غيرت لونة او طعمة او رائحتة لا يجوز التطهر بة
لو لم تتغير احدى من الثلاث اذن طاهر ومطهر
ارجوا من الله ان ينفعنى واياكم
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

من اراد الله به خيرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اراد الله به خيرا؟   من اراد الله به خيرا؟ Emptyالإثنين 18 أغسطس 2008 - 17:36

جزاكم الله خيرا ونرجو الاستمرار في الموضوع

من اراد الله به خيرا؟ Wafaq10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
hanz
عريف
عريف



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

من اراد الله به خيرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اراد الله به خيرا؟   من اراد الله به خيرا؟ Emptyالإثنين 18 أغسطس 2008 - 21:23

وجزاكم كل الخير يابشمهندس وان شاء الله شوية بشوية هنحط اسئلة للتفاعل مع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanz
عريف
عريف



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

من اراد الله به خيرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اراد الله به خيرا؟   من اراد الله به خيرا؟ Emptyالإثنين 18 أغسطس 2008 - 21:27

السور


السؤر:هو مابقى فى الاناء بعد الشرب وهو انواع

1- سؤر الادمى (الانسان) وحكمة طاهر من المسلم والكافر والجنب والحائض اما قولة تعالى "انما المشركون نجس"فالمراد النجاسة المعنوية
وعن عائشة رضى الله عنها قالت:"كنت اشرب وانا حائض،فاناولة النبى صلى الله علية وسلم،فيضع فاة على موضع فى"رواة مسلم

2- سؤر ما يوكل لحمة وحكمة طاهرواجمع اهل لبعلم ان سور ما يوكل لحمة يجوز شربة والوضوء بة

3- سور البغل والحمار والسباع وجوارح الطير وحكمة طاهرلحديث جابر رضى الله عنة عن النبى صلى الله علية وسلم،سئل:انتوضا بما افضلت الحمر؟قال:"نعم،وبما افضلت السباع كلها

4- سور الهرة(القطة) وحكمة انة طاهر لحديث كبشة بنت كعب،وكانت تحت ابى قتادة،ان ابا قتادة دخل عليها فسكبت لة،فجاءت هرة منة فاصغى(اى مال)
لها الاناء حتى شربت منة،قالت كبشة فرانى انظر فقال:اتعجبين يابنة اخى؟فقالت نعم،فقال ان رسول الله صلى للة علية وسلم قال"انها ليست بنجس،انها من الطوافين عليكم والطوافات"رواة الخمسة،وقال الترمذى:حديث حسن صحيح،وصححة البخارى وغيرة

5- سور الكلب والخنزير وحكمة وهونجس يجب اجتنابة اما سور الكلب فلما رواة البخارى ومسلم عن ابى هريرة رضى الله عنة:ان النبى صلى الله علية وسلم قال:"اذا شرب الكلب فى اناء احدكم فليغسلة سبعا"ولاحمد ومسلم:"طهور اناء احدكم اذا ولغ الكلب ان يغسلة سبع مرات، اولاهن بالتراب"واما سور الخنزير فلخبثة وقذراتة.



النجاسة

1-الميتة: وهى ما مات حتف انفة (من غير ذبح شرعى)ويلحق بها ما قطع من الحى اى جزء مقطوع من حى قال رسول الله صلى الله علية وسلم "ما قطع من بهيمة ،وهى حية فهو ميتة"

ب- ميتة السمك والجراد ،وحكمة طاهرة لحديث رسول الله صلى الله علية وسلم "احل لنا ميتتان ودمان:اما الميتتان فالحوت (السمك) والجراد، واما الدمان ، فالكبد والطحال
وقد تقدم قول رسول الله صلى الله علية وسلم، فى البحر :"هو الطهور ماوة الحل ميتتة".

ج- عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها وجلدها، وحكمة طاهر،لان الاصل فى هذة كلها الطهارة، ولا دليل على النجاسة

2- الدم:
سواء كان مسفوحا –اى مصبوبا- كادم الذى يجرى من المذبوح ،ام دم حيض، الا انة يعفى عن السيرمنة
اما دم البراغيت وما يترش من الدمامل فانة يعفى عنة وقال ابن تيمية ويجب غسل الثوب من المدة والقيح والصديد، ولم يقم ذللك على نجاستة والاولى ان يتقية الانسان بقدر الامكان.

3- لحم الخنزير:حكمة حرام قال تعالى "قل لا اجد فيما يوحى الى محرما على طاعم يطعمة الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانة رجس"صدق الله العظيم

4 , 5, 6 - قى الادمى وبولة ورجيعة:ونجاسة هذة الاشياء متفق عليها الا انة يعفى عن يسير القى (كثير القى) ويخفف فى بول الصبى الذى لم ياكل الطعام فيكتفى فى تطهيرة بالرش لحديث ام قيس رضى الله عنها: "انها اتت النبى صلى الله علية وسلم، بابن لم يبلغ ان ياكل الطعام، وان ابنها ذاك بال فى حجر النبى صلى الله علية وسلم،فدعا رسول الله صلى الله علية وسلم بماء فنضحة على ثوبة ولم يغسلة غسلا"متفق علية
وعن على رضى اللهعنة قال رسو الله صلى الله علية وسلم "بول الاغلام ينضج علية وبول الجارية يغسل قال قتادة،وهذا ما لم يطعما فان طعما غسل بولهما رواة احمد

7- الودى:وهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف قالت عائشة "واما الودى فانة يكون بعد البول فيغسل ذكرة وانثيية ويتوضا ولا يغتسل"رواة ابن المنذر

8- المذى: وهو ماء ابيض لزج يخرج عن التفكير فى الجماع او عند الملاعبة، وقد لا يشعر الانسان بخروجة ،ويكون من الرجل والمراة الا انة من المراة اكثر ، وهو نجس باتفاق العلماء اذا اصاب البدن وجب غسلة واذا اصاب الثوب اكتفى برش الماء

9- المنى: ذهب بعض العلماء بنجاستة والظاهر انة طاهر ولكن يستحب غسلة اذا كان رطبا وفركة ان كان يابسا (جافا) قالت عائشة رضى الله عنها:" كنت افرك المنى من ثوب رسول الله صلى الله علية وسلم، اذا كان يابسا، واغسلة اذا كان رطبا" .

10- بول وروث ما لا يوكل لحمة: وحكمة نجسان لحديث ابن مسعود رضى الله عنة قال: اتى النبى صلى الله علية وسلم الغائط فامرنى ان اتية بثلاثة احجار، فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم اجدة، فاخذت روثة فاتيتة بها، فاخذ الحجرين والقى الروثة وقال :"هذا رجس" رواة البخارى وابن ماجة وابن خزيمة

11- الجلالة: ورد النهى عن ركوب الجلالة واكل لحمها وشرب لبنها ، عن عمر بن شعيب عن ابية قال:"نهى رسول الله صلى الله علية وسلم عن لحوم الحمر الاهلية،وعن الجلالة
والجلالة هى التى تاكل العذرة، من الابل والبقر والغنم والدجاج والاوز وغيرها حتى يتغير ريحها

12- الخمر: وهى نجسة عند جمهور العلماء وذهبت طائفة الى الحكم بطهارتها
ملحوظة التحريم غير النجاسة (فالحشيش محرم ولكن ليس نجس) ولذلك فتحريم الخمر لا يلزم بنجاستها

13- الكلب: وهو نجس ويجب غسل ما ولغ فية سبع مرات اولاهن بالتراب.

تطهير البدن والثوب

الثوب والبدن: اذا اصابتهما نجاسة يجب غسلهما بالماء حتى تزول عنهما ان كانت مرئية كالدم، فان بقى بعد الغسل اثرة يشق زوالة فهو معفو عنة ، فان لم تكن مرئية مثل البول فانة يكتفى بغسلة ولو مرة واحدة فعن اسماء رضى الله عنها جاءت امراة الى النبى صلى الله علية وسلم فقالت: "احدانا يصيب ثوبها من دم الحيض كيف تصنع بة؟
فقال: "تحتة (الدلك باطارف الاصابع)،ثم تقرضة بالماء، ثم تنضحة ، ثم تصلى فية" متفق علية.
واذا اصابت النجاسة ذيل ثوب المراة تطهرة الارض، لما روى ان امراة قالت لام سلمة رضى الله عنها: " انى اطيل ذيلى وامشى فى المكان القذر؟ فقالت لها: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: "يطهرة ما بعدة" رواة احمد.

تطهير الارض: تطهر الارض اذا اصابتها نجاسة بصب الماء عليها لحديث ابى هريرة رضى الله عنة قال: قام اعرابى فبال فى المسجد فقام الية الناس ليقعوا بة، فقال النبى صلى الله علية وسلم :دعوة واريقوا على بولة سجلا من ماء او ذنوبا من ماء ، فانما بعثتم ميسيرين ولم تبعثوا معسرين" رواة الجماعة الا مسلم.

تطهير السمن ونحوة: عن ابن عباس عن ميمونة رضى الله عنها ان النبى صلى الة علية وسلم سئل عن فارة سقطت فى سمن فقال: "القوها ،وما حولها وكلوا سمنكم"
اى نقوم بازالة المساحة المحيطة بوقوع الفار مثلا ونستخدمة
اما المائع فاختلفوا فية بين ينجس كلة بملاقاة النجاسة ،وخالف فريقمنهم الزهرى والاوزاعى.

تطهير جلد الميتة: يطهر جلد الميتة ظاهرا وباطنا بالدباغ لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله علية وسلم قال: "اذا دبغ الاهاب فقد طهر".

تطهير المراة ونحوها: تطهير المراة والسكين والسيف والظفر والعظم والزجاج والانية المدهونة وكل صقيل ولا مسام لة بالمسح الذى يزول بة اثر النجاسة وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يصلون ويحملون سيوفا قد اصابها الدم فكانوا يمسحونها ويجتزئون.

تطهير النعل: يطهر النعل بالدلك فى الارض لحديث ابة هريرة رضى الله عنة ان رسو الله صلى الله علية وسلم قال: "اذا وطى احدكم بنعلة الاذى فان التراب لة طهور" رواة احمد.

فوائد تكثر الحاجة اليها



1- حبل الغسيل ينشر علية الثوب النجس ثم تجففة الشمس او الريح ، لا باس من نشر الثوب الطاهر علية بعد ذلك.

2- لو سقط على المرء شى لا يدرى هل هو ماء او بول لا يجب علية ان يسال، فلو سال لم يجب على المسوول ان يخبرة ولو علن انة نجس ،ولا يجب علية غسل ذلك..

3- اذا اصاب الرجل او الذيل بالليل شى رطب ،لا يعلم ما هو، لا يجب علية ان يشمة ويتعرف ما هو ،لما روى عن ان عمر رضى الله عنة مر يوما ، فسقط علية شى من ميزاب، ومعة صاحب لة فقال: يا صاحب الميزاب ماوك طاهر او نجس؟ فقال عمر: يا صاحب الميزاب لا تخبرنا ومضى.

4- لا يجب غسل ما اصابة طين الشوارع قال كميل بن زياد: رايت رسول عليا رضى الله عنة يخوض طين المطر، ثم دخل المسجد فصلى ولم يغسل رجلية.

هام جدا

5- اذا انصرف الرجل من صلاتة فراى على ثوبة او بدنة نجاسة لم يكن عالما بها، او كان يعلمها ولكنة نسيها او لم ينسها ولكنة عجز عن ازالته ،فصلاتة صحيحة ولا اعادة علية لقولة تعالى: "وليس عليكم جناح فيما اخطاتم بة" وهذا ما افتى بة كثير من الصحابة والتابعين

6- من خفى علية موضع النجاسة من الثوب وجب علية غسلة كلة لانة لا سبيل الى العلم بتيقن الطهارة الا بغسلة جميعة ، فهو من باب "ما لا يتم الواجب الا بة فهو واجب"

7- ان اشتبة الطاهر من ثياب بالنجس (اى عندك ثوب ومش عارف هل هو نجس ام لا)
يصلى فى واحد منها صلاة واحدة سواء كثر عدد الثياب الطاهرة او كثر.


سوال الجزء للتفاعل مع بعضنا البعض ويارب الناس تشارك

رجل ذهب لصلاة الفجر وبعد عوتة كشف عن ثيابة فوجد مكان احتلام اى احتم ونسى وقام وصلى هل صلاتة صحيحة ام لا؟[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اراد الله به خيرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل برامج التحكم الالي و الالكترونيات في المنتدى
» من أساليب التحفيز
» دورة تدريبية في الحاكمات المنطقية قابلة للبرمجة طراز Siemens S7
» كتابين باللغه العربيه للمهندس احمد عبد المتعال بهما اشياء كثيره جدا عن التركيبات للمنشئات وشياء اخرى عن الكهرباء
» جزاكم الله خيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: منتدى علوم الفقه الإسلامي-
انتقل الى: