منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 73
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم   [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 15 أغسطس 2008 - 1:17

[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي كل شيء له، فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم عمامة تسمى: السحاب.
وكان يلبس تحت العمامة القلانس اللاطية.
وكان له رداء اسمه: الفتح.
وكان له سيوف منها: سيف ورثه من أبيه، ومنها ذو الفقار، والمخذم، والرسوب، والقضيب.
وكان له دروع: ذات الفضول، وذات الوشاح، والبتراء، وذات الحواشي، والخرنق.
وكان له منطقة من أدم مبشور، فيها ثلاث حلق من فضة.
واسم رمحه: المثوى، واسم حربته: العنزة، وهي حربة صغيرة شبه العكاز، وكانت تحمل معه في العيد، تجعل بين يديه يصلي إليها، وله حربة كبيرة اسمها: البيضاء.
وكان له محجن قدر ذراع، وكان له مخصرة تسمى: العرجون.
وكان اسم قوسه: الكتوم، واسم كنانته: الكافور واسم نبله: الموتصلة.
واسم ترسه: الزلوق، ومغفره: ذو السبوع.

وكان له أفراس: المرتجز، كان أبيض، وهو الذي اشتراه من الأعرابي وشهد به خزيمة بن ثابت وقيل: هو غير هذا والله أعلم، وذو العقال، والسكب، وهو أدهم، والشحاء، والبحر، وهو كميت، واللحيف، أهداه له ربيعة بن ملاعب الأسنة، والزاز، أهداه له المقوقس، والظرب، أهداه له فروة الجذامى، وقيل: إن فروة أهدى له بغلة، وكان له فرس اسمه: سبحة؛ راهن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء سابقاً، فهش لذلك.

وكانت له بغلة اسمها دلدل، أخذها علي بعد النبي صلى الله عليه وسلم فكان يركبها، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم محمد ابن الحنفية، فكبرت وعميت، فدخلت مبطحة، فرماها رجل بسهم فقتلها، وبغلة يقال لها: الإيلية، وكانت محذوفة طويلة فكانت تعجبه؛ فقال له علي: نحن نصنع لك مثلها، فإن أباها حمار وأمها فرس فنهاه أن ينزى الحمير على الخيل.
وكان له حمار أخضر اسمه: عفير، وقيل: يعفور.

وكان له ناقة تسمى: العضباء، وأخرى تسمى: القصوار، وقيل هما صفتان لناقة واحدة، وقيل كان له غيرها.
وله شاة تسمى: غوثة، وقيل غيثة، وعنز تسمى: اليمن.
وله قدحان، اسم أحدهما: الريان، والآخر: المضبب.
وله تور من حجارة يقال له: المخضب، يتوضأ منه، وله مخضب من شبه وله ركوة تسمى: الصادر، وله فسطاط يسمى: الزكي، وله مرآة تسمى: المدلة، ومقراض يسمى: الجامع، وقضيب من الشوحط يسمى: الممشوق، ونعل يسميها: الصفراء، وكل هذه الأسماء إما صفات، أو يسميها تفاؤلاً بها.

معاني اسمائها

وأما معانيها فالقضيب من أسماء السيف، فعيل بمعني فاعل: يعني يقطع الضريبة، وذو الفقار: سمي به لحفر كانت في متنه حسنة، والبتراء: سميت له لقصرها، وذات الفضول لطولها.
والمرتجز: لحسن صهيله، والعقال: داء يأخذ الدواب في أرجلها، وتشدد القاف وتخفف.
والسكب قيل: هو الفرس الذي اشتراه صلى الله عليه وسلم من الفزاري بعشر أواق، وأول مشاهده عليه يوم أحد، وقيل إن الذي اشتراه من الفزاري المرتجز، ومعنى السكب الواسع الجري وكذلك البحر، وكان لأبي طلحة الأنصاري.
والشحاء: إن صح، فهو الواسع الخطو، واللحيف: فعيل بمعنى فاعل، يلحف الأرض بذنبه لطوله، واللزاز: من اللز، كأنه سمي به لتلززه ودموجه.
والظروب: سمي به تشبيهاً بالظرب من الأرض، وهو الرابية؛ سمي به لكبره وسمنه، وقيل لصلابة حافره.
والمثوى من قوى: الأقامة، أي أن المطعون به يقيم بمكانه؛ يعني به الموت.
والكتوم: سميت به لانخفاض صوتها إذا رمى عنها.
والكافور: كم العنب وغلاف الطلع سميت الكنانة بها؛ لأنها غلاف النبل.
والموتصل: هذه لغة قريش يثبتون الواو فيها وغيرهم يحذفها ويقول: المتصل، يعني أن النبل يصل إلى المرمى.
والزلوق: يزلق عنه السلاح.
والدلدل: سميت لسرعة مشيها.
وغفير تصغير أعفر كسويد تصغير أسود، والقياس: أعيفر.
والعضباء: المشقوقة الأذن، وقيل: المثقوبة؛ قيل: إن العضباء هي الناقة التي اشتراها صلى الله عليه وسلم من أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وهاجر عليها، وقيل: بل غيرها.
والقصواء: المقطوعة الأذن، وقيل: لم يكن بهما ذلك، وإنما سميتا به، وسميت الركوة بالصادر، لأنها يصدر عنها بالري، سميت باسم من هي من سببه.

من كتاب اسد الغابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 73
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: لحظات وفاة النبي صلى الله عليه وسلم   [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة 15 أغسطس 2008 - 1:38

لحظااات وفاااة النبي صلى الله عليه وسلم,,,,,,


قبل الوفاة كان أخر ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) فبكى أبو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك في الآية فقال أبو بكر : هذا نعي رسول الله عليه الصلاة والسلام .



ورجع الرسول من حجة الوداع وقبل الوفاة بتسعة أيام نزلت أخر آية في القرآن ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) . وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : أريد أن ازور شهداء أحد , فراح لشهداء أحد , ووقف على قبور الشهداء وقال : السلام عليكم يا شهداء أحد انتم السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون وإني بكم أن شاء الله لاحق .
وهو راجع بكى الرسول فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟
قال : اشتقت لأخواني
قالوا : اولسنا إخوانك يا رسول الله ؟
قال : لا انتم أصحابي أما أخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني .
وقبل الوفاة بثلاث أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال اجمعوا زوجاتي فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتأذنون لي أن أمر ببيت عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله . فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبى طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي وطلعوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة.. لكن الصحابة لأول مرة يروا النبي محمول على الأيادي فتجمع الصحابة وقالوا : مالِ رسول الله مالِ رسول الله وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلئ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت عائشة رضي الله عنها . فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول عائشة رضي الله عنها أنا بعمري لم أرى أي إنسان يعرق بهذه الكثافة فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده ( فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها ) تقول عائشة : أن يد رسول الله أطيب واكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي أنا . فهذا تقدير للنبي تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول : لا إله إلا الله أن للموت لسكرات , لا إله إلا الله أن للموت لسكرات فكثر اللفظ أي ( بدأ الصوت داخل المسجد يعلو ) .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما هذا ؟
فقالت عائشة : أن الناس يخافون عليك يا رسول الله .
فقال : احملوني إليهم فأراد أن يقوم فما استطاع .
فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحُمل النبي وصعد به إلى المنبر فكانت أخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال النبي : أيها الناس كأنكم تخافون علي .
قالوا : نعم يا رسول الله .
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : أيها الناس موعدكم معي ليس الدنيا موعدكم معي عند الحوض , والله ولكأني انظر إليه من مقامي هذا . أيها الناس والله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم .
ثم قال صلى الله عليه وسلم : أيها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة تعني ( حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة ) فظل يرددها ثم قال : أيها الناس اتقوا الله في النساء أوصيكم بالنساء خيراً ، ثم قال : ( أيها الناس أن عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله ) فما أحد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه , أن الله خيّره , ولم يفهم قصده سوى أبو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع أبو بكر كلام الرسول لم يتمالك نفسه فعلى نحيبه ( البكاء مع الشهقة ) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له : فديناك بآبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله ويردد ويردد فنظر الناس إلى أبو بكر شظراً ( كيف يقاطع الرسول بخطبته ) .
فقال الرسول : أيها الناس فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به إلا أبو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبو بكر لا يُسدّ أبدا .
ثم بدأ يدعي لهم ويقول أخر دعوات قبل الوفاة ( أراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله أيدكم الله حفظكم الله ) .
وأخر كلمة قبل أن ينزل عن المنبر موجه للأمه من على منبره : -
أيها الناس أقرئوا مني السلام على من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة ، وحُمل مرة أخرى إلى بيته
دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن أبو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع أن يقول أريد السواك فقالت عائشة : فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به ( أي وضعته بفمها ) لكي ألينه للنبي وأعطيته إياه فكان أخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي( ريق عائشة) فتقول عائشة : كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت . ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها . بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها .
فقال لها الرسول : ادني مني يا فاطمة فهمس لها بأذنها فبكت .
ثم قال لها الرسول مرة ثانية : ادني مني يا فاطمة فهمس لها مرة أخرى بأذنها فضحكت .
فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة ماذا همس لك فبكيتي ؟ وماذا همس لك فضحكت ؟
قالت فاطمة : لأول مرة قال لي : يا فاطمة أني ميت الليلة .
فبكيت ! ولما وجد بكائي رجع وقال لي : أنت يا فاطمة أول أهلي لحاقاً بي . فضحكت .
فقال الرسول : اخرجوا من عندي بالبيت وقال : ادني مني يا عائشة ونام على صدر زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها .
فقالت عائشة : كان يرفع يده للسماء ويقول ( بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى ) .
فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا أو الرفيق الأعلى .
فدخل الملك جبريل على النبي وقال : ملك الموت بالباب ويستأذن أن يدخل عليك وما استأذن من أحد قبلك فقال له : أأذن له يا جبريل ودخل ملك الموت وقال : السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله أخيرك بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله .
فقال النبي : بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى وقف ملك الموت عند رأس النبي ( كما سيقف عند رأس كل واحد منا ) وقال : أيتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبدالله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان تقول السيدة عائشة : فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات وتقول ما ادري ما افعل فما كان مني إلا أن خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة .
وقلت : مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فأنفجر المسجد بالبكاء فهذا علي أُقعد من هول الخبر وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب يقول : إن قال أحدكم انه قد مات سأقطع رأسه بسيفي إنما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه أما أثبت الناس كان أبو بكر رضى الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال : طبت حياً وطبت ميتاً فخرج أبو بكر رضى الله عنه إلى الناس وقال : ( من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت ) ثم خرج يبكي ويبحث عن مكان يكون وحده ليبكي وحده .
هذه هي النهاية فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي , فعليه أربع أمور لحب النبي :
1- كثرة الصلاة عليه .
2- زيارة مدينته .
3- اتباع سنته .
4- دراسة سيرته .
علية افضل الصلوات

منقووووووولــــــــــــ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng.Ayman_Egypt
نقيب
نقيب
Eng.Ayman_Egypt


عدد الرسائل : 116
الموقع : http://www.rasoulallah.net
العمل/الترفيه : Production Manager
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم   [ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين 18 أغسطس 2008 - 1:00

[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم 15801511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallah.net
 
[ لباسه وسلاحه ودوابه ] صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة له صلي الله عليه وسلم في الترغيب في التقرب إلى الله في رمضان والبر بالوالدين، والإكثار من الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم
» خطبة له صلى الله عليه وسلم في ضرورة الأخذ بكتاب الله والتذكير بأهل بيته رضوان الله عليهم، والتعريف بهم
» سنن الترمذي ( كتاب النذور والأيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» سنن الترمذي ( كتاب فضائل الجهاد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» سنن الترمذي ( كتاب فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: