منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 73
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Empty
مُساهمةموضوع: الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول   الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Emptyالأحد 21 مارس 2010 - 11:11


اللون هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكية
العين .سواء كان ناتجاً عن المادة الصبغية الملونة أو عن شعاع الضوء
الملون.فهو إحساس إذاً وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات
الحية.والعين على درجة كبيرة من الحساسية خاصة للون
الأخضر
، وتنعدم هذه الحساسية عند نهايتي الأحمر
والبنفسجي، فالعين قادرة على إدراك أقل
اختلاف في اللون ويمكنها أن تميز من 200 إلى
250 لون.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Qhq93466


وإذا كنا نرى لكل شيء لوناً خاصاً فالعلم يقول
إن هذه الأشياء لا لون لها، ولكنها تمتص
بعض إشعاعات الطيف وتعكس البعض الآخر، فيكتسب هذا الشيء لون الإشعاع الذي يعكسه وكما يبدو على سطوح الأشياء،
ونحن نقصد هنا كنه اللون "Hue" وهو
الصفة التي تفرق بين لون وآخر " وتشير أسماء الألوان إلى ذلك الكنه، فنقول
هذا لون أصفر، أو ذاك لون أحمر
أو أزرق .... الخ


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466


ولكن المصورين والمشتغلين بالصباغة وعمال المطابع يقصدون باللون
تلك المواد التي يستعملونها في التلوين، أما علماء الطبيعية فيقصدون بكلمة
لون هو ما يظهر نتيجة تحليل الضوء ( الطيف الشمسي ) أو طول موجة الضوء .



وفي الحقيقة إن كلاً من المادة الملونة " المادة
الصباغية"
والشعاع الملون " الضوء الملون"
موجودان وكلاهما وجهان لعملة واحدة، فلا شعاع ينعكس بطول موجي معين إلا من
سطح ذي لون معين، وكذلك فلا يدرك لون سطح ما إلا وقد صدر منه شعاع يترجم لونه .


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466


{ اللون في القرآن
الكريم }


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول WXv93768


ورد لفظ ألوان ومشتقاته في سبع آيات
فقط من القرآن الكريم، فقد ذكر لفظ ألوان وهو
جمع كلمة (لون) في القرآن الكريم في مواضع سبعة
أيضاً ولكن في ست آيات، كإشارة من المولى عز وجل إلى الأطياف اللونية
السبعة المعروفة التي يتكون منها الضوء الأبيض، كما جاء ذكر لفظ لون مفردة مرتين في آية واحدة من آيات القرآن
الكريم. ولقد وردت تلك الألفاظ في المواضع التالية:



أولاً لفظ لون:


(قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا
لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ
لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)
( البقرة 69)



ثانياً لفظ ألوان:


(وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا
أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)

(النحل 13 )


(ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ
رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

( النحل 69 )


(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء
مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا
مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ
يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأوْلِي الأَلْبَابِ)

( الزمر 21 )


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466

و الألوان هنا قد تأتي للتعبير عن النوع " الأصناف " و" الأجناس "
أو الهيئات " اللون" قال الطبري في تفسيره
للفظ ألوان: يعني أنواعاً وأصنافاً
مختلفة من بين حنطة وشعير وسمسم وأرز ونحو ذلك من الأنواع المختلفة .[2]

أو
قد تأتي لتدلل على اختلاف الطعم كما في سورة النحل الآية 69 " يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهُ"
وقال الزمخشري: ألوانها: أجناسها من الرمان والتفاح
والتين والعنب وغيرها مما لا يحصر، أو هيئاتها من الحمرة والصفرة والخضرة
ونحوها.[3]


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466

{
هل " الأبيض والأسود " لون ؟! }


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 29c93768



ويرى الباحث أن نظرية اللون تتجلى في قوله تعالى: (وَمِنَ
الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ )
( فاطر 27 )



فكما هو معلوم أن قيمة اللون هي الإسم الذي
نطلقه على الإنارة والإعتام لتدرج التألق اللوني، كما تعني كلمة " القيمة "
في الواقع كمية الضوء التي يمكن لأي سطح أن يعكسها .. وكذلك فإن الأبيض
يكون النهاية العليا لهذا المدى . أما الأسود فيكون في أسفل
المدى.وتقع جميع التألقات الأخرى اللونية وغير اللونية فيما بينهما . ويطلق
اللونين " على الفرق بين الزرقة والحمرة
والصفرة ... وهكذا ..[4]


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 8CV93769


ويذكر " روبرت جيلام سكوت " في كتابه ( أسس التصميم ) أن كل شيء له لونين يكون
لونياً، في حين أن الصبغات المحايدة، بما في ذلك الأسود والأبيض، ليست
لونية
.



ويرى الباحث هنا أن الله عز وجل قد ذكر لفظ " بيض "
وهي الدالة على شدة البياض، كما ذكر لفظ "سود" والتي تدل على شدة السواد
دون اقترانهما بلفظ لون أو ألوان على عكس كلمة " حمر"
والتي أتت في صيغة الجمع وقد اقترنت بلفظ ألوانها، بل زد على ذلك فقد أتت
مقترنة بمختلف ألوانها، كما أن اختلاف الألوان أتى بين "بيض" ـ النهاية
العليا للمدى ـ و"سود" ـ أسفل المدى ـ كما ورد سابقاً .

مما
يؤكد أن هذه الآية يتجلى فيها بوضوح نظرية اللون، وتؤكد على أن الأبيض
والأسود ليسا من الألوان.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466


{
الأسود }


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول IrY94345


ذكر لفظ الأسود ومشتقاته سبع مرات في ست آيات، منها مرتان جاءت لتعبر عن
كنه اللون الأسود وقد وردت كما يلي:


" .. وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ......" (
البقرة 187 )



كما جاء ذكر مشتقات لفظ الأسود خمس مرات لتعبر عن وصف المكذبون من الكفار
والمنافقين بأن وُجُوهُهُم مُّسْودَةٌ، وهذا تعبيراً معنوياً دلالته أن لفظ
الأسود جاء ليعبرعن الحزن الشديد. وعن مدى قتامته وعلى أنه عكس الأبيض.
وجاء لفظ غرابيب مع لفظ سود ليوضح شدة درجة السواد.



ومما سبق يتضح أن البياض هو قمة الصفاء والنقاء والوضوح، والسواد هو قمة
القتامة والإعتام، وهما يتتابعان في آية واحدة للتعبير عن التباين الشديد
بين لونين متناقضين أقصى التناقض لإبراز المعنى. ويستعمل الأبيض في الطهر
والقبول عند الله، إن المؤمنين سينالون الرحمة وهم فيها خالدون.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466

{ الأبيض }

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Sja94345


أتى لفظ " الأَبْيَضُ " في موضع واحد من
القرآن الكريم في سورة البقرة في قوله تعالى:


"....وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ...... " (
البقرة 187 )



وتفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كلمة
الأبيض هنا أي بياض النهار والخيط عبارة عن اللون.[5]



أما لفظ " بَيْضَاء " فقد ورد في ستة مواضع،
اثنتين منها قال الله تعالى: " بَيْضَاء
لِلنَّاظِرِينَ "
، وذلك في سورة الأعراف، وفي سورة الشعراء.


وثلاث منها قال الله تعالى فيها " بَيْضَاء مِنْ
غَيْرِ سُوءٍ "
وذلك في سور النمل، طه، القصص.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466





الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466

{ اللون الأصفر }

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول UeR97177


جاء ذكر لفظ " صَفْرَاء " مرة واحدة كما جاء
ذكر مشتقات اللفظ في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم معبرة جميعها عن اللون الأصفر ودرجاته، فقد ذكر لفظ "
صَفْرَاء "
مرة واحدة في سورة البقرة، وذلك في وصفه للبقرة بقوله
سبحانه وتعالى:


" قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا
لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ
لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ بأنها " ( البقرة 69 )



وقد يتبادر إلى الذهن أن الفاقع هو صفة للون
الذي يثير العين كما هو دارج بالنسبة للفظ فاقع
وهو الأمر الذي أثار في الباحث التساؤل حول ما آل إليه علماء علم النفس
بأن اللون الأصفر المخلوط بالأبيض يعتبر
مريحاً للنظر ومهدئاً للأعصاب ويكسب النفس السرور، ولذلك يستخدم في طلاء
غرف المرضى النفسيين.



أما اللون الأصفر الساطع أو بالمفهوم الدارج " الأصفر الفاقع " فهو مثير للعين وغير مريح، وهنا
يأتي اللبس بين ما نفهمه من القرآن الكريم وبين ما هو مثبت علمياً، وكانت
هذه هي نقطة البدء في هذا البحث، وعند البحث في المراجع العربية وعديد من
تفاسير القرآن الكريم فقد أجمع جمهور المفسرين في قوله عز وجل: " صَفْرَاء " أي أنها صفراء اللون من الصفرة
المعروفة و "فَاقِعٌ لَّوْنُهَا " أي صافية
اللون من شدتها. وقد ذكر القرطبي عن ابن عباس "
فَاقِعٌ لَّوْنُهَا "
أي شديدة الصفرة تكاد من صفرتها تبيض لتسر
الناظرين دلالة على جمالها وتألقها وحيويتها وذلك في عبارة موجزة بليغة .


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466
وقال علي بن اأبي طالب رضي الله عنه:من لبس نعلي أصفر
قل همه، لأن الله تعالى يقول: " بَقَرَةٌ
صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ "
الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466



ومما سبق يتضح أيضاً أن اللون الأصفر يرتبط بالجدب وقرب الهلاك والمرض فهو
يأتي معبراً عن كونه نذيراً لفقدان الحياة والحيوية والعدم والحطام. وعلى
العكس عندما يكون شديد النصوع مشوب باللون الأبيض (فاقع)
فإنه يعطي السرور والراحة للنفس.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466


{ اللون الأخضر }

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 7EW97177


لقد حظي اللون الأخضر في القرآن الكريم
بالاهتمام أكثر من أي لون آخر، فهو يمثل في البيان الإلهي الخير والجمال
والسلام، وهو أفضل الألوان كلها وأشرفها ويتضح ذلك عند البحث عن اللون الأخضر في آيات القرآن الكريم فقد أتت كلمة
"الأخضر" مرة واحدة فقط ليدلل بها على الشيء الحي، ففي قوله تعالى:


" الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الأخْضَرِ
نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ "
( يس 80)



فقد نبه تعالى على وحدانيته ودل على كمال قدرته في إحياء الموتى وقدرته على
تبديل الحال بما يشاهد من إخراج المحروق اليابس من العود الندي الرطب
الحي، ومنه توقدون لتنعموا بالحياة مرة أخرى.


وأتت كلمة " خُضْرٍ " منونة بالكسرة في ثلاث
مواضع اثنين منها في سورة يوسف أية43 لقوله عز وجل:


" وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ
يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ
يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ
لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ "
(يوسف 43).




وتدل كلمة " خُضْرٍ " هنا على لون
السنبلات وهو ما يعطي الاستقرار في الحياة حال توافرها، وفي ذلك دلالة على
أن اللون الأخضر يعنى الحياة بما فيها من معاني للاستقرار والراحة، وفي وصف
السنبلات بالخضر يعنى أن اللون الأخضر
يحمل أيضاً دلالة الخصوبة .



وقد جاء لفظ " مدهامتان " ـ وهو مرادف للون الأخضر الغامق ـ للتعبير عن الجنان العلى فقد قال
الطبري عن دلالة هذا اللفظ:" مسوادتان من شدة خضرتهما " في وصف للون الأخضر الغامق حتى السواد [16]


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466


ومما سبق يتضح أن اللون الأخضر يعني الحياة بما
فيها من معاني للاستقرار والراحة، ويحمل أيضاً دلالة الخصوبة
. ذلك فضلاً عما اكتشفه العلماء من أنه عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم
فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبري مما يؤدي إلى إفراز هرمونات
معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية، وبالتالي السيطرة المباشرة على
تفكيرنا ومزاجنا وسلوكياتنا.



وكذلك فللألوان تأثير على مكفوفي البصر تماماً كالمبصرين نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم، وهذه الفكرة استخدمها
الصينيون القدماء في علاج الأمراض وتسمى" بال
فينج شوي "
.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول CND97177


وحديثاً أجروا تجارب لاستخدام الألوان في
علاج بعض الأمراض، وذلك بجعل المريض يرتدي ثوباً من لون
معين أو يجلس في غرفة حوائطها وفرشها من نفس هذا اللون، ويقوم بتركيز نظره
لفترة محددة عليه في الوقت الذي يحصر فيه ذهنه ويتأمل مكان الألم الذي
يعانيه، فكان مما اكتشفوه أن اللون الأخضر
بالذات يقتل الجراثيم والبكتريا ويسكن الآلام ويقاوم الإنهاك والشعور
بالتعب، فيشعر صاحبه بأريحية وسعادة ويشفي من الأمراض الميكروبية، وبذلك
عرفوا السر في استخدام الفراعنة للون الأخضر في
مقابرهم لحفظ المومياوات من التحلل البكتيري[18] .



وصدق الله العظيم في قرآنه الكريم عندما جعل اللون الأخضر
لون لباس أهل الجنة ولون فرشهم ليلفتنا إليه وإلى وجوبية التشبه بهم في
ملابسنا وفرشنا في الدنيا لعلنا نذوق جزءاً من سعادتهم .



ذلك فضلاً عن ما يؤديه لون الخضرة من
تقوية للنظر والزيادة في حاسة البصر، وسبب ذلك فيما يقوله أهل الطب أن
اللون الأخضر يجمع الروح الباصر جمعاً رفيقاً
مستلذاً غير عنيف، وإن كان اللون الأسود يجمع الباصر أيضاً لكنه يجمعه بعنف
واستكراه على ضد ما يجمعه اللون الأخضر. [19]


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466

{ اللون الأزرق }

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Vgo98186

في
البحث عن اللون الأزرق أتت كلمة "زرقاً"
في موضع واحد فقط من القرآن الكريم وأتت بمعنى الحزن والهم، ففي قوله
تعالى:


" يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ
الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا " ( طه 102 )



قيل معناه زرق العيون من شدة ما هم فيه من
الأهوال والحزن.[20]


وقد ورد في القرآن في هذه الآية دلالة على أن هذه الأجسام لا تبلغ الموت أو
الحياة. فالمعروف أن لون الدم هو الأحمر وعندما
يتحول إلى الأزرق فهي تعني احتباس
الأكسجين الشديد وفساده، وهي أصدق تعبير عن الحشر.



وكلمة " زرقاً " تدل على شدة الازرقاق، مع ما
يكتنفه من كآبة شديدة وحزن عميق وشعور بالإشراف على الموت، وهو على العكس
تماماً من اللون الأزرق الفاتح والذي يعرف
في ألوان الطيف باللون الأزرق النيلي، وهو
اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض في البحار والأنهار والمحيطات، ويغلفها
وينعكس من الغلاف الجوي على شكل مسطح أزرق عريض لا نهائي يسمى السماء، وهو
لون قابل للتأثر سلبي بارد، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان بعكس
اللون الأحمر المثير للأعصاب والباعث للهيجان،
واللون الأزرق النيلي في السماء سموٌ وعمق
ويرمز إلى المحبة والرومانسية، وفي المياه برودة وارتواء .


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Dkh93466

{ اللون الأحمر }

الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3hi98186


في البحث عن اللون الأحمر أتت كلمة "حمر" في موضع
واحد فقط من القرآن الكريم لتدلل على كنه اللون وصفته، وأن اختلاف الألوان
يأتي مصدره من اللون الأحمر والأبيض . فقد ذكر المولى عز وجل في كتابه
الكريم:


" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء
فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ
جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ "

( فاطر 27 )



فقد وصف العليم في هذه الآية الجبال بأنها ذات طرائق وخطوط بيضاء وحمر مختلف ألوانها [21] ـ

والجدد البيضاء والحمراء هو لفظ دارج عند علماء
الجيولوجيا ـ وكذلك يوجد بالجبال صخور شديدة السواد، أما بقية الألوان وما
أكثرها وما أشد اختلافها وتعددها فيذكرها إيجازاً وتركيزاً في قوله تعالى
(مختلف ألوانها)، ولم يذكر الله جل جلاله أي لون آخر غير"
الأحمر"
برغم وجود ألوان عديدة للجبال وكأن المقصود هنا بمختلف
ألوانها هو الأخضر والأصفر
والأزرق وغيرها من الألوان، والقرآن
الكريم يذكر عبارة " مختلف ألوانها " بعد قوله تعالي "
حمر"
وكأن في هذا إشارة إلى أن اللون الأحمر
هو أصل الألوان، والذي أتى ذكره بعد " بيض "
وهو مصدر الألوان.


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Uoo98186


وقد بينت هذه الآية الكريمة ملمحاً موجزاً وافياً بدقة لأصل تغير الألوان
في الطبيعة، فقد أظهرت أن أصل الألوان الطبيعية في منشأها تكون بيضاء ومن ثم تتدرج إلى ضروب من الحمرة
إلى السواد . وواقع الأمر إذا أردنا أن نبرهن على الإعجاز الدقيق في هذه
الآية لنا أن نتلمس البراهين في مخلوقات الله ( عز وجل )
في مكنون كتابه المفتوح فيما خلق.



وكما ثبت من المشاهدات الحقلية والدراسات المعملية للألوان الطبيعية وكيفية
تكوينها الناشئ عن امتزاجها وتداخلها مع الصبغات الحمراء
الأولية، بمعنى آخر أن الصبغات اللونية جميعها يدخل في تركيبها الأساسي
الصبغات الحمراء الراجع إلى تحلل عنصر الحديد في
الطبيعة.



وقد توصل المصريون والصينيون القدماء إلى أن اللون
هو عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين يختلف في تردده وتذبذبه من لون
إلى آخر وتقوم المستقبلات الضوئية في الشبكية باستقبالها وترجمتها إلى ألوان وتحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر والأحمر والأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الثلاثة
[24]



وبالمثل فإن ألوان الطيف المرئي نفسها هي تداخلات بناءة للموجات
الكهرومغناطيسية بين موجات اللون الأحمر والموجات
التحت حمراء لتعطي ألواناً مختلفة وبذلك تزداد
الطاقة photon energy المنبعثة من الطيف
الأحمر، كما أنه يحدث تداخل غير بناء لتلك الموجات أيضاً ليعطي المناطق بين
الألوان وهي درجات للون الواحد من حيث الشدة، وإن دل ذلك فهو يدل على أن
مستوى طاقة الضوء الأحمر هي الوحدة أو البنية
الأساسية لكل ألوان الطيف واحدة تلو الأخرى. الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول Icon26


الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول 3kh93466


المراجع:ـ
ـ أحمد عبد الرحيم السايح – مجلة المنهل ص 35، يناير 2005 م .
ـ الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل
وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر، القاهرة، 3/307
_ موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألوان في القرآن رؤية فنية ومدلول....منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادعية من القرآن الكريم منقول
» رؤية هلال رمضان 1429 هـ
» خصائص الألوان السالبة
» نمل بمعدة شفافة: نمل بكل الألوان !
» بيان من دار الإفتاء حول رؤية هلال محرم لسنة 1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات العلمية العامة :: دعوة للتفكر والتأمل-
انتقل الى: