منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Empty
مُساهمةموضوع: اعرف عدوك المجتمع الاسرائيلى من الداخل   اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Emptyالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 5:45



جذور المجتمع اليهودى

وُجدت في فلسطين - قبيل ظهور الحركة الصهيونية - جاليات يهودية متدينة نصفها من اليهود الشرقيين (السفرديم) و النصف الآخر من اليهود الأوروبيين (الإشكناز) على عداوة و خلاف مزمن مع بعضهم البعض, عاشت في المدن الأربعة المقدسة فى نظرهم (الخليل و القدس و طبرية و صفد), و إعتبر هؤلاء أن العيش خارج هذه المدن والعمل لكسب العيش فى أى حرفة كانت إنما هو منافٍ للدين يصرفهم عن التعبد والصلاة, و لذلك كانوا عالة دائمة على أبناء دينهم فى أوروبا حيث جُمعت لهم الصدقات سنوياً كسباً للأجر والثواب لسد حاجاتهم المعيشية وفق نظام عرف بـ"الهالوكا" .. وكان عدد هؤلاء اليهود المتدينين المقيمين في فلسطين عند بدء الحركة الصهيونية فى أوائل الثمانينات من القرن التاسع عشر حوالى 40000 يهودياً .

وبعد حرب يونيو 1967 إمتلأ اليهود بالفخر لأن وطنهم إسرائيل أصبح قوياً و ناجحاً, ثم أقنعتهم الدعاية الصهيونية المضللة بأن اليهود فى أمريكا وغيرها من البلاد يتعرضون للاضطهاد, و نتيجة لهذه الدعاية هاجر إلى إسرائيل نحو الخمسين ألف يهودى أمريكى فيما بين عامى 1967 و 1970 كانوا ضحايا الدعاية التى تروج لها الصهيونية.

والحقيقة أن معظم هؤلاء المهاجرين إعتقد أن فرصة النجاح أمامه ستكون أكبر في إسرائيل. فقد أقنعت أجهزة الدعاية الصهيونية الضخمة اليهود فى كل أنحاء العالم بأن اليهود من عرق واحد لكن الواقع أن اليهود ليسوا عرقاً واحداً , فضلاً عن أنهم ينتمون إلى جنسيات مختلفة.

و هناك مجموعتان متميزتان من اليهود فى العالم هاجروا إلى فلسطين و قد أتوا من منطقتين مختلفتين:

اليهود السفارديون : و قد أتوا من الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

واليهود الاشكناز : و أصلهم من شرق أوروبا.

أما اليهود السفارديين فهم المجموعة الأقدم و هم اليهود الذين تحدثت عنهم التوراة لأنهم عاشوا فى المنطقة التي وصفتها التوراة وهم أقارب بالدم للعرب والفارق الوحيد بينهما هو الدين.

وأما اليهود الاشكناز – الذين يشكلون الآن قسماً كبيراً من يهود العالم – فلم يكونوا يهوداً فى الأساس .. و هذا ما إتفق عليه المؤرخون حيث أنهم لم يعتنقوا اليهودية إلا قبل 1200 سنة فقط.

والذي حدث أنه كان ثمة قبيلة تدعى " الخزر " تعيش عند حافة شرق أوروبا, و فى عام 740 م قرر ملك الخزر وبلاطه ضرورة إعتناق دين ما .. فدعا ممثلين عن الرسالات السماوية الثلاث (اليهودية و المسيحية و الإسلام) حتى يلقوا على مسامعه مبادئ معتقداتهم, فإختار ملك الخزر اليهودية ليس لأسباب دينية وإنما لأسباب سياسية و إستراتيجية بحتة, فلو إعتنق الخزر المسيحية لأغضبوا العالم الإسلامى ولو إختاروا الإسلام لأغضبوا العالم المسيحى .. و لذلك آثروا السلامة بإختيار اليهودية !.

وفى القرن الثالث عشر الميلادى إنهارت دولة الخزر نتيجة للضغوط العسكرية التي تعرضت لها من قبل المسلمين والمسيحيين والقبائل الجبلية فهاجروا من أراضيهم بإتجاه الغرب, و قرر معظمهم الإقامة في روسيا و بولندا, و يُعرف هؤلاء الخزر الآن بالإشكناز إلا أنهم ليسوا يهوداً أصليين من ناحية الدم على الأقل.

وفى أواخر القرن الثامن عشر إنتشر عدد كبير من الإشكناز غرباً فى ألمانيا ودول البلقان وغرب أوروبا .. و نتيجة لتدخلهم في شؤون روسيا الإجتماعية و الحكومية الرسمية, بدأ القياصرة يضطهدونهم ونتيجة لذلك بدأ اليهود الاشكناز ذوو الميول الشيوعية الإشتراكية فى الهجرة فهاجر بعضهم إلى فلسطين وهاجر بعضهم الآخر إلى الأمريكيتين و خاصة أمريكا الشمالية و بصفة خاصة الولايات المتحدة.

التمييز العنصرى فى المجتمع الإسرائيلى
واليهود الإشكناز هم المفضلون و معظم أصحاب المناصب و الرتب الكبيرة يكونون منهم أما السفرديم فإنهم يعانون الاضطهاد الدائم فى كافة المجالات .. فاليهودى السفرديم عليه أن يتزوج من يهودية من السفارديم ولا يحق له الزواج من الإشكناز .. أما الإشكنازى أو الإشكنازية الذى يتزوج من السفرديم فإنه يصبح فى وضع إجتماعى أقل .

و تظهر هذه التفرقة جلية في نظام السكن و توزيع المنازل, فقد كانت المساكن مخصصة فى إسرائيل كما يلى :

ـ كان لليهود الإشكناز الذين عاشوا فى إسرائيل عدة سنوات أولوية الإختيار .
ـ ثم يأتى بعدهم اليهود الإشكناز من أوروبا خاصة الذين كانوا متزوجين من يهوديات إشكنازيات .
ـ و فى المرتبة الثالثة يأتى اليهود الإشكناز القادمين من أمريكا خاصة الذين كانوا متزوجين من يهودية إشكنازية ولدت فى إسرائيل .
ـ أما اليهود السفارديون فلهم ما يتبقى من المساكن .
ـ و فى نهاية القائمة يأتى المسلمون و الدروز و المسيحيون.

و تنطبق هذه القاعدة فى التمييز على ما يتعلق بفرص العمل أيضاً .. فاليهود الإشكناز يحصلون على أفضل الوظائف, ثم يأتى بعدهم اليهود السفارديم .. أما المسلمون و الدروز و المسيحيون فيقومون بالأعمال الوضيعة و الكثيرون منهم بلا عمل.

و قد ذكر الرئيس الإسرائيلى موشى كاتساف أن السفرديم يقيمون فى مخيم للمهاجرين فى الطرف الشمالى لإسرائيل، و هى صحراء مهملة حارة ظلت مقراً لموجات المهاجرين من السفرديم, الذين أتوا من العراق والمغرب وإيران و أثيوبيا طيلة 50 سنة، و هو المخيم الذي أصبح فيما بعد بلدة عُرفت بـ (كريات ملاتشى) .

وقد كان إنتصار كاتساف – الإيراني المولد – إنتصاراً لمهاجرى البلاد و فقراؤها و المتدينين من اليهود، وهو الذى لم تتقبله النخبة من الإشكناز, اليهود الغربيين الذين قادوا الحركة الصهيونية و أسسوا الدولة.

وحتى اليوم فإن 20 % فقط من المتخرجين السفرديم هم الذين يستكملون دراستهم بعد المرحلة الثانوية، فالتعليم في مدارس المناطق التى يقيم فيها السفرديم يقل كثيراً عن متوسط المستوى التعليمى فى إسرائيل, و حتى وقت قريب لم يكن يوجد بالجامعات سوى 2 % فقط من طلاب السفرديم وربما وصلوا الآن إلى 20 %.

باختصار فإن الحالة الاجتماعية مهلهلة و مهددة بالانهيار، و لولا وجود إسرائيل فى حالة صراع دائم مع الفلسطينيين وغيرهم من العرب لكان الشعب الإسرائيلى قد تفجر من الداخل، فما يجمعه ويوحد صفوفه مؤقتاً هو وجود عدو مشترك.

إحصائيات

عدد السكان فى إسرائيل
بلغ عدد سكان إسرائيل مع بداية عام 2002 حوالى 6.5 مليوناً, منهم 5.3 مليون من اليهود (81 %) و 2.1 مليون من العرب (19 %) .. بينما كان عدد السكان عام 1948 650 ألفاً من اليهود و 150 ألفاً من العرب .. و توجد أقليات مسيحية و درزية و شركسية فى إسرائيل .. كما أن هناك 225 ألفاً لا يدينون بأى ديانة .
و تشير الإحصائيات إلى أن 63 % من المواليد لليهود , و أن عدد اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل منذ نشأتها عام 1948 يبلغ 2 مليون شخص .. و يعيش 38 % من يهود العالم فى إسرائيل .
و41 % من السكان يعيشون فى تل أبيب, و13 % فى حيفا, و 14 % فى النقب، ويتوقع اليهود أنه فى عام 2030 سيعيش نصف يهود العالم فى إسرائيل .
عدد الإسرائيليون خارج إسرائيل
يبلغ عدد الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية نحو مليون شخص .. منهم 450 ألفاً من اليهود و العرب يقضون كل أوقاتهم خارج إسرائيل , بينما 245 ألف من بين المليون يعيشون خارجها .. أما الباقون فهم يكتفون بجنسياتهم الأخرى .
نسبة التعليم
نسبة المتعلمين 9 ,94 % , الرجال 1 ,97 % , و النساء 7 ,92 % .
التجنيد
التجنيد تطوعى للمسلمين والمسيحيين, وإلزامى لليهود والدروز ( الرجال 36 شهراً و النساء 21 شهراً ).
متوسط العمر
متوسط عمر الرجال 76 , و النساء 80 سنة.
البطالة
وصل عدد العاطلين فى إسرائيل عام 2001 إلى 258.6 ألف عاطل, بنسبة 10.2%.
عدد اليهود فى العالم
يبلغ عدد اليهود فى العالم 13.3 مليون يهودياً , منهم 5.1 مليون يهودى فى إسرائيل بنسبة 37 % من إجمالى اليهود فى العالم, و 5.7 مليون يهودى فى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 40 % من إجمالى اليهود فى العالم .. و يُعتبر أكبر تركيز للتجمع اليهودى فى منطقة تل أبيب إذا تبلغ نسبتهم 19.3 % من إجمالى عدد اليهود فى العالم, و تأتى مدينة نيويورك فى المرتبة الثانية بنسبة 14.9 %.
وتقدر الوكالة اليهودية أن عدد اليهود سيصل خلال الخمسين عاماً القادمة إلى 18 مليون, بينما يرى آخرون أن عدد اليهود سيتناقص إلى 12 مليون بسبب الزواج المختلط (حيث أن اليهود لا يعتبرون اليهودى يهودياً إلا إذا وُلد من أم يهودية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل   اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Emptyالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 5:46

الجيش


فى 29 مايو 1948 أصدرت الحكومة المؤقتة لإسرائيل قراراً بتشكيل جيشاً " للدفاع " مكوناً من أسلحة بحرية و جوية, و فى 28 يونيو من نفس العام أدى جميع جنود الجيش الإسرائيلى قَسم الولاء لدولة إسرائيل فى إحتفال كبير .. غير أن الجيش الإسرائيلى ليس وليد هذا التاريخ و إنما هو فى الواقع إتحاد بين مختلف المنظمات الإرهابية اليهودية التى قامت على أرض فلسطين منذ بداية عهد الإنتداب البريطانى, كالهاجاناه و إتسل و شتيرن و الإرجون و غيرهم .. و قد قُسمت إسرائيل إلى ثلاثة مناطق عسكرية هى :
المنطقة الشمالية : مسؤولة عن الجليل و الحدود مع لبنان و سوريا و وادى بيسان فى الحدود مع الأردن .
منطقة الوسط : مسؤولة عن الجزء الأوسط من إسرائيل و الضفة الغربية .
المنطقة الجنوبية : مسؤولة عن " الدفاع " عن صحراء النقب و الحدود مع مصر .
و تبلغ ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية نحو 10 مليار دولار, مقسمة على أسلحة الجيش .. و هى :
القوات البرية :
يبلغ تعدادها نحو 499 ألف جندى منهم 136 ألف جندى نظامى و 363 ألف جندى من قوات الإحتياط, و التشكيل القتالى فى القوات البرية الإسرائيلية هو الفرق التى تشمل نحو 20000 جندى, و تنقسم إلى خمسة ألوية منقسمة إلى لواء مدرعات ومشاة ومظليين ومشاة ميكانيكى, و ينقسم اللواء إلى أربعة كتائب كل كتيبة تنقسم إلى أربعة فرق .. و توجد فى إسرائيل حالياً أكثر من 3895 دبابة تستوردها إسرائيل من أمريكا أو تُصنع فى إسرائيل, حيث تصنع إسرائيل الدبابة ( مركافا ) بمختلف طرازاتها, أما عن ناقلات الجنود فتمتلك منها نحو 5300 ناقلة بالإضافة إلى 2800 ناقلة نصف مجنزرة.
القوات البحرية :
وهو سلاح صغير نسبياً و لكن تسليحه متفوق حيث يبلغ عدد جنوده نحو 119 ألف, منهم 9 آلاف جندى نظامى والباقى إحتياطى .. و تمتلك إسرائيل أنواعاً مختلفة من السفن, بجانب الزوارق السريعة المزودة بصواريخ بحر – بحر و تمتلك أيضاً 7 غواصات منها غواصات بريطانية و ألمانية .
القوات الجوية :
يبلغ تعدادها نحو 86.5 ألف جندى, منهم 23.5 نظامى و 54 ألف إحتياطى, و يقدر عدد الطائرات المقاتلة فى إسرائيل بأكثر من 742 طائرة من طرازات مختلفة .. مثل ( ف – 15 ) و ( ف 16 ) و ( ف – 4 فانتوم ), كما تنتج إسرائيل طائرة تستخدمها لعدة أغراض تطلق عليها إسم ( الكافير ), كما أن لدى إسرائيل أكثر من 253 طائرة هيلكوبتر تستخدمها للأغراض القتالية و الإستطلاعية مثل الأباتشى و كوبرا, و لدى إسرائيل العديد من طائرات الإنذار المبكر و التجسس و طائرات موجهة عن بعد مهمتها التشويش الرادارى.
الحالة الإجتماعية داخل الجيش الإسرائيلي
تُسجل سنويا أكثر من 16 ألف جريمة أخلاقية في صفوف الجيش الإسرائيلي، حيث تتعرض المجندات للإغتصاب إما من المجندين أو من قيادتهن و يتم ذلك إما بالقوة أو بالتهديد بالحرمان من الإجازات أو بأى عقوبة عسكرية أخرى .. وتنتاب القيادة السياسية فى إسرائيل حالة من القلق الشديد بسبب تعدد الشكاوى الجنسية و الأخلاقية فى الجيش الإسرائيلى, و لهذا أنشأت وزارة الدفاع مركزاً يدعى "مركز إحترام العسكرى الإسرائيلى" يترأسه قيادة سلاح المجندات و بعض قادة أسلحة الرجال حيث تبين أن الإغتصاب لا يتم ضد المجندات فقط بل أن هناك الكثير من حالات الشذوذ بين المجندين.
و الفساد داخل الجيش الإسرائيلى لم يشمل الجنس وحده, بل إمتد ليصل إلى المخدرات أيضاً حيث إكتشفت الشرطة العسكرية الإسرائيلية فى مايو 1996 أعداداً كبيرة من لفائف المخدرات داخل إذاعة الجيش الإسرائيلى.
وتهرب الجنود الإسرائيليون من الخدمة العسكرية يتصاعد بإستمرار كلما إمتدت الفترة الزمنية للإنتفاضة, و قد كشفت حركة "يوجد حد" و هى منظمة تكونت بهدف رفض الخدمة العسكرية فى المناطق المحتلة عام 1967, فى نهاية عام 2000 أنها تملك قائمة بأسماء المئات من جنود وضباط الإحتياط الذين أعلنوا عدم إستعدادهم لأداء خدمتهم العسكرية فى الضفة و غزة أو فى السجون العسكرية .. و أكدت الحركة أنه تم إعتقال 180 ضابطاً و جندياً ؛ بسبب رفضهم أداء الخدمة العسكرية.
هذا هو الجيش الذى لا يقهر كما يزعمون و قد إعتلاه الصدأ و التفكك و الإنحلال من الداخل و الخارج.


الاعياد

يوم العطلة الأسبوعية لدى اليهود، ويحتفل به معظم اليهود في إسرائيل. وتتعطل المواصلات العامة، وتغلق المحلات التجارية أبوابها. أما الخدمات الحيوية للجمهور، فتكون بواسطة كوادر محدودة. ويقضى المتدينين من اليهود عطلة السبت في الصلاة وهم يمتنعون عن استخدام وسائط النقل والاستعانة بالكهرباء!.
روش هاشانا (رأس السنة)
يصادف هذا العيد في بداية السنة العبرية الجديدة. وهو مناسبة مقدسة يحتفل بها بنفخات قوية في الناقور. وتتلخص مقومات العيد في الندم، التفكير في يوم الدين، والصلاة ومن أجل سنة مثمرة. ويوافق عيد روش هاشانا اليومين الأول والثاني من شهر "تشري" حسب التقويم العبري، وهو يوافق عادة شهر سبتمبر. ويبدأ الاحتفال بالعيد - كسائر الأعياد والمناسبات الدينية اليهودية – مع غروب الشمس.
تتمثل أهم مظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة في النفخ بالناقور (الشوفار بالعبرية) عند منتصف الصلاة المطولة, وفيها تذكار للمقومات الرئيسية للعيد، وبعد ذلك تقدم وجبات احتفالية في البيت احتفاء بالعيد. وتضاف إلى الصلاة العادية فقرات يعبر فيها المصلي عن الندم.
وهناك مجالات عديدة يعتبر فيها عيد روش هاشانا بداية للعام الجديد في إسرائيل. ويجد هذا الأمر تعبيرًا في المراسلات الحكومية والصحف والبرامج الإذاعية التي تسجّل جميعها التاريخ بموجب التقويم العبري أولاً. كما يتبادل الجانب الكبير من اليهود التهاني بمناسبة العام الجديد قبل حلول روش هاشانا.
"يوم كيبور" (يوم الغفران)
يأتي هذا اليوم بعد روش هاشانا بثمانية أيام, وهو يوم الغفران, يوم الحساب "إذلال النفس"حيث يتطهر الفرد من ذنوبه. ويوم الغفران هو يوم صوم تأمر به التوراة، ويكرسه اليهودي لتعداد خطاياه، ويحترم غالبية اليهود يوم الغفران فيقيمون الصلوات المطولة، ويلتزمون بالصيام. وفي هذا اليوم تتوقف كافة مرافق الحياة في البلاد، كما ينقطع فيه البث الاذاعي والتلفزيوني، وتتعطل حركة المواصلات العامة. وفي السنوات الاخيرة اضفي على هذا اليوم جو من الحزن في إسرائيل بسبب إستغلال مصر لهذا اليوم لبدء حرب أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣.
"سوكوت" (عيد العرش)
ويأتي عيد العُرش "سوكوت" بعد يوم الغفران بخمسة أيام، وهو أحد الأعياد الثلاثة التي كان يحتفل بها، حتى عام ٧٠ م بحج جماعي الى الهيكل في القدس، وهذه الاعياد معروفة بـ"اعياد الحج".
ويحتفل اليهود في هذا اليوم من كل عام بذكرى الخروج من مصر. كما يحتفل بهذا العيد على أنه عيد الحصاد وبداية السنة الزراعية وسقوط الأمطار.
خلال الايام الخمسة بين يوم الغفران وسوكوت، يقيم الآلاف من السكان عرشًا للإقامة المؤقتة قرب البيت أو على الأسطح أو في الشرفات المفتوحة، على غرار العرش التي عاش فيها بنو إسرائيل في الصحراء، بعد خروجهم من مصر وقبل وصولهم إلى فلسطين.
ويشتري اليهود الأصناف الأربعة المذكورة في التوراة، وهي الأترج، سعف النخل، الآس والصفصاف. ويُحتفل في إسرائيل باليوم الأول من أيام سوكوت على أنه يوم مقدس. أما الجاليات اليهودية خارج إسرائيل فإنها تحتفل باليومين الأول والثاني كيومين مقدسين.
ويتم تلاوة صلوات إضافية، بما في ذلك صلاة الـ"هاليل"، وهي مجموعة من التبريكات والمزامير التي تُتلى عادة في بداية الشهر الجديد "روش حودش" (في بداية كل شهر قمري) وفي الاحتفالات الخاصة بزيارات الأماكن المقدّسة.
وبعد اليوم الأول المقدس، يستمر الاحتفال بعيد العُرش، ولكن بدرجة أقل من القدسية، كما ورد في التوراة خلال أيام "وسط العيد" التي تلي اليوم الأول تعطل الدراسة في المدارس ومعاهد التعليم، كما يُعطل العمل أو تُقلص ساعاته. ويمضي غالبية الإسرائيليين أيام "وسط العيد"، سواء عيد الفصح أو عيد العرش، في المتنزهات العامة في مختلف أنحاء البلاد.
وتنتهي أيام عيد العُرش وايام العطلة في "شميني عاتسيريت"، وهو "المناسبة المقدسة في اليوم الثامن" وهو اليوم الذي تندمج فيه احتفالات "سمحات تورا" (فرحة التوراة - وهو اليوم الذي تحمل اليهود فرائض الدين اليهودي). وتتركز هذه الاحتفالات في مظاهر إجلال التوراة وتتخللها حلقات الرقص التي يحمل فيها جانب من المصلين كتاب التوراة بيد واحدة!، ويتلون الفصل الاول والاخير من التوراة، مشيرين بذلك الى استئناف المدار السنوي لتلاوة فصول التوراة. وفي بعض الاحيان، يواصل أبناء بعض الطوائف الاحتفالات في الهواء الطلق، في ساعات المساء، بعد انتهاء اليوم المقدس الاخير للعيد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل   اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Emptyالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 5:47


التعليم

من المؤكد أن العلم و التكنولوجيا هما طريق أى دولة تريد أن تثبت أقدامها و تعتمد على نفسها , و هذا هو ما أدركه قادة الكيان الصهيونى قبل قيام دولتهم على الأرض العربية المحتلة , حيث بدأوا فى إنشاء مدارسهم الخاصة فى فلسطين منذ عام 1912 عندما أقام بعض رجال الأعمال اليهود ما عُرف وقتئذ بإسم " المدرسة التقنية العليا " , و التى تُعرف حالياً بإسم " التخنيون " .. و بالنظر إلى عملية التعليم فى إسرائيل سنجد أن وزارة المعارف هى المسؤولة عن عمل جهاز التعليم الإسرائيلى الذى ينقسم إلى ثلاثة أقسام .. هى :
1 – جهاز تعليمى حكومى
2 – جهاز تعليمى حكومى – دينى
3 – جهاز تعليم مستقل
و قد سن الكنيست أربعة قوانين لتنظيم عمل جهاز التعليم الإسرائيلى .. و هى :
1 – قانون التعليم الإلزامى لسنة 1949
و يلزم التعليم المجانى على التلاميذ خلال أعمار 5 : 15 , أما من هم فى سن 16 : 17 فتعليمهم مجانى و غير إلزامى .
2 – قانون التعليم الحكومى لسنة 1953
و يلزم الدولة بإدارة العملية التعليمية و الإشراف على المنهج الذى يقره وزير المعارف .
3 – قانون مجلس التعليم العالى لسنة 1958
و يفرض على كل مؤسسة للتعليم فوق الثانوى أن تحصل على تصريح من المجلس , و يعطى للمجلس حق الإشراف عليها .
4 – قانون الإشراف على المدارس لسنة 1969
و يلزم جميع مؤسسات التعليم أن تحصل على إعتراف من وزارة المعارف , و يلزمها القبول بإشراف الدولة عليها .
مراحل التعليم
ينقسم التعليم فى إسرائيل إلى ستة مراحل رئيسية .. و هى :
1 – مرحلة الطفولة المبكرة
تبدأ هذه المرحلة من سن 3 أشهر إلى سن سنتان , و يلتحق بها 67 % من الأطفال .. و هى لا تدخل ضمن مراحل التعليم الرسمى , و معظمها ممول من هيئات نسائية .
2 – مرحلة التعليم قبل الإلزامى
و تبدأ من 3 سنوات إلى 4 سنوات , و تنقسم إلى ثلاثة فروع :
أ – حضانات تابعة للسلطات المحلية
ب – حضانات تابعة للمنظمات النسائية
ج – حضانات تابعة لوزارة المعارف
فى الفرعين الأول و الثانى يساهم أهالى الأطفال فى دفع أقساط تختلف وفقاً لإختلاف حالاتهم المادية .. أما فى الفرع الثالث فيدفع الأهالى التكاليف كاملة .. و 95 % من الأطفال يلتحقون بهذه الحضانات و هم فى سن الثالثة , أما فى سن الرابعة فليتحق بها 99 % من الأطفال .
3 – المرحلة الإبتدائية
و تضم هذه المرحلة وفقاً للنظام الحديث , التلاميذ من الصف الأول إلى الصف السادس – حيث كان النظام القديم يضم من الصف الأول إلى الصف الثامن – , و ينقسم التلاميذ فى هذه المرحلة إلى قسمين .. القسم الأول هو رياض الأطفال و الذى يدخل رسمياً ضمن مراحل الإبتدائية لكنه لا يندرج فى صفوفها .. و القسم الثانى يبدأ من الصف الأول .
4 – المرحلة الإعدادية
أُنشئت سنة 1968 بموجب قرار أقره الكنيست بهدف إصلاح نظام التعليم الإسرائيلى , حيث تقرر إقامة مدارس إعدادية و ذلك عن طريق تقسيم المرحلة الإبتدائية إلى قسمين : قسم إبتدائى – من الصف الأول إلى الصف السادس – , و قسم إعدادى – من الصف السابع إلى الصف التاسع – .. و يهدف هذا التقسيم إلى توحيد فكر و دراسة التلاميذ الذين أتموا دراستهم الإبتدائية التى تنتمى لشرائح مختلفة.
5 – المرحلة الثانوية
و تضم الصفوف من العاشر إلى الثانى عشر .. و بعد أن يجتاز الطالب جميع هذه الصفوف يحصل على شهادة " البغروت " , و هى الثانوية العامة , التى تؤهله للإلتحاق بالتعليم العالى .
6 – التعليم العالى
و ينقسم إلى ثلاثة أنواع :
أ – تعليم غير الثانوى : و هى معاهد متخصصة تعلم مهن محددة .
ب – تعليم عالى غير جامعى : و هى مؤسسات حصلت على إعتراف من مجلس التعليم العالى , لكنها لا تمنح للطالب لقب "جامعى".
ج – التعليم الجامعى : و هى مؤسسات شبيهة بسابقتها إلا أنها تمنح للطالب لقب " جامعى " .
تعليم المعاقين و رعاية المحتاجين
أقر الكنيست عام 1988 قانوناً يقضى بإقامة مدارس خاصة لتعليم التلاميذ الذين يعانون من الإعاقة و ذلك لتحسين قدراتهم و تأهليلم للإندماج فى سوق العمل .. أما بالنسبة للتلاميذ المحتاجين فتتم رعايتهم فى المدارس الإسرائيلية بعد تصنيف التلاميذ إلى تلاميذ عاديين و تلاميذ محتاجين للرعاية , و هذا التصنيف يقوم على دراسة دخل العائلة و مستوى تعليم الوالد و حجم العائلة و الشقة .
رعاية الموهوبين
أما عن برنامج الدولة لإختيار الطلاب الموهوبين فيتم عن طريق إجراء إختبارات خاصة للطلاب و بناء عليها يتم إختيار الطلاب الموهوبين و نسبتهم 3 % من إجمالى الطلاب , و الطلاب ذوى المواهب و القدرات الخاصة و نسبتهم 1 % من إجمالى الطلاب .. و يدرس هؤلاء الطلاب الموهوبين مواداً إضافية يتم وضعها بالتعاون مع أساتذة الجامعات , و تهدف آلية التعليم فى إسرائيل من هذا الإهتمام بالموهوبين إلى إنتاج نخبة من الباحثين و العلماء فى شتى المجالات , و تطوير المواهب الفردية و الوصول بها إلى أعلى درجات العلم و المعرفة ..

النشيد الوطنى


عنوان النشيد الوطنى الإسرائيلى هو: هاتيكفا , و يعنى بالعبرية " الأمل "! , قام بتأليفه نافتالى هيرز إمبير ( 1856 – 1909 ) الذى إنتقل إلى فلسطين عام 1882.. أما اللحن فوضعه صموئيل كوهين وهو "مستوحى" من أغنية شعبية أوروبية شرقية.
و يعبر " هاتيكفا " عن أمل الشعب اليهودى في العودة يوماً ما إلى أرض أجداده كما تنبأ له العهد القديم على حد زعمهم.
"نص النشيد"
من أعماق القلب
تشتاق روح اليهودي
وإلى الشرق تنظر عيونه
إلى صهيون
لن نفقد أملنا
أمل ألفى عام
لنكون أمّة حرّة في أرضنا!
أرض صهيون والقدس
As long as deep in the heart,
The soul of a Jew yearns,
And forward to the East
To Zion, an eye looks
Our hope will not be lost,
The hope of two thousand years,
To be a free nation in our land,
The land of Zion and Jerusalem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل   اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل Emptyالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 5:48

العلم


تاريخ التصميم: يتضمن علم دولة إسرائيل خطين أزرقين على خلفية بيضاء, تتوسطهما ( نجمة ) داود, ويؤمن اليهود بأن الخط الأول يرمز إلى نهر النيل في مصر بينما يرمز الخط الآخر إلى نهر الفرات في العراق وهي حدود الدولة اليهودية التى يسعى الصهاينة إلى إنشائها! .. هذا التصميم عُرض لأول مرة فى ريشون لاتاسون سنة 1885, و إستُخدم أيضاً فى المؤتمر الصهيونى الأول سنة 1897 في مدينة بازل السويسرية, هذا التصميم مستوحى من شال الصلاة الذى يرتديه اليهود بخطوطه الزرقاء والمسمى بـ "التاليت ".
و ترمز نجمة داود لشعب إسرائيل منذ العصور الإنجيلية .. و قد اعتمد العلم رسمياً فى 28 أكتوبر 1948 من قِبل المتحدث بإسم مجلس الدولة المؤقت .
مواصفات العلم العادى: الأبعاد : 220 سم × 160 سم مع الخلفية البيضاء, شريطان أفقيان أزرقان بعرض 25 سم على بعد 15 سم من الحواف.
نجمة داود: مكونة من مثلثان متقاطعان متساويا الأضلاع, فى مركز العلم بالضبط, وأبعادها متساوية من حيث الطول والعرض بـ 69 سم، وتيعد يـ 60 سم عن حواف العلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف عدوك \ المجتمع الاسرائيلى من الداخل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات العامة :: منتدى بلاد وشعوب-
انتقل الى: