منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 DC Motor Drives

اذهب الى الأسفل 
+10
شاكر الركابي
أحمد رأفت
doaa mobasher
smms22
ميدو
ابو ارسلان
mansygroup
metwally.mustafa
ENG_KARAMAZAB
PLCMan
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالأحد 2 مارس 2008 - 14:26

في هذا الموضوع سوف نتعرض لمشغلات محركات التيار المستمر سواء من ناحية التشغيل أو التفاصيل أو التصنيع والاستعمالات المختلفة في مجالات الصناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: اساسيات لابد منها لمعرفة DC Drives   DC Motor Drives Emptyالأحد 9 مارس 2008 - 13:49

تعتمد مشغلات محركات التيار المستمر بشكل رئيسي عل الثيرستور وتشغيله
واثيرستور هو بشكل بسيط وحدة شبه موصل رباعية p-n-p-n لكن نقاط التوصيل الخارجية هي 3 نقاط
الدخول - الخروج - البوابة أو الإشعال

وهو بكل بساطة لا يمرر التيار إلا بشروط وهي :
يكون الدخول أكبر من جهد العزل في الاتجاه الأمامي - يكون هناك نبضة إشعال على البوابة
وإذا كان جهد الدخول للثيرستور ثابت وهو الموجود غالبا فإن التحكم كله يكون في نبضة الإشعال ونوع التحكم هنا هو توقيت إخراج نبضة الإشعال

فإذا افترضا أن الدخول لوحدة الثيرستور هو موجة جيبية ترددها 50 هرتز ( دورة/ثانية ) يكون المطلوب للتحكم في الخروج من الثيرستور عبارة عن قطار من النبضات Pulse train بنفس التردد 50 هرتز مع ضمان التزامن تماما وهذا هو ما تم عمل واختراع مشغلات المحركات من أجله وهو ما يدور حوله كل أنواع المشغلات DC Drives مع إضافات أخرى تساعد في عملية التحكم مثل قياس السرعة الفعلية للمحرك واستخدامها كتغذية عكسية أو قياس تيار الحمل للمحرك واستعمال ذلك في التحكم في المحرك وغير ذلك من الوظائف الكثيرة الأخرى

إذا هنا يمكن لنا أن نقوم بتجزئة مشغل موتور التيار المستمر DC Drive إلى ثلاث أجزاء رئيسية وهي :
وحدات الثيرستور وهي طبقا لحجم الدرايف ونوع التوحيد المطلوب ( موجة كاملة / نصف موجة ) ونوع التحكم المطلوب ( ربع واحد / 4 أرباع ) وهذه الوحدات يتم توصيلها من الدخل ( التيار المتردد ) إلى الخرج ( أطراف الموتور ) مباشرة مع وضع حماية خارجية مثل فيوزات قبلها وبعدها كذلك وضع ملفات خنق تيار Chock coils وذلك لعدم السماح بالزيادة المفاجئة في التيار المار بالوحدات

أما الجزء الثاني فيتمثل في دوائر الحماية الداخلية للدرايف ومصادر الجهد الداخلية اللازمة لتشغيل الدوائر الإلكترونية ووسائل القياس المختلفة للدرايف مثل الجهد وتيار الحمل والتردد وهكذا

والجزء الثالث يتمثل في دوائر الإشعال والتزامن والتحكم فيها وما يلزمها من وسائل ضبط سواء بشكل رقمي أو عن طريق مجموعة من المقاومات المتغيرة

هذه فكرة بسيطة يمكن بكل بساطة التوصل إليها إذا نظرنا لتفاصيل أي كتالوج لأحد الدرايفات
وفي انتظار ردودكم قبل الخوض في تفاصيل أكثر

في انتظار زيارة م/ أسامة لدعمنا في هذا الباب Basketball Basketball Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: نظرة وظيفية للدرايف   DC Motor Drives Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2008 - 12:39

الآن دعونا نلقي نظرة وظيفية عامة على الدرايف كمستخدم للدرايف :

عند استخدامنا لأي درايف فإن تعاملنا معه يكون في قسمين أساسيين هما الباور والتحكم أو الكنترول

الباور Power par
t

معظم الدرايف يكون الدخول لها 3 فاز والأكثر انتشارا هو 400 فولت ( طبقا للتغذية الموجودة ) ويتم توصيل أطراف دخول الباور الرئيسي للدرايف مع المصدر مع استعمال الحماية المناسبة قبل الدخول ضد ارتفاع تيار الحمل Overload protection وكذلك ملف خنق لمنع الارتفاع المفاجئ للتيار الكهربي

ووسيلة الحماية من ارتفاع التيار إما فيوزات سريعة وهي الأفضل أو قاطع حراري أما ملف الخنق Chock coil فيتم توصيفه بالتيار الذي يتحمله

وهذه التوصيلات غالبا U-V-W يتم توصيلها داخليا على دخول الموحدات مباشرة Thyristors كذلك يتم توصيل الخروج وهما طرفان A1,A2 أو C,D أو أي ترقيم بحسب الشركة المصنعة ويتم توصيلهما إلى ملفات الموتور الرئيسية Armature

كذلك هناك ملفات مخدات الفيلد والتي تحتاج إلى تغذية قد تكون ثابتة أو متدرجة مستويين أو متغيرة تماما ويمكن أن تكون متضمنة بالدرايف أو تكون وحدة خارجية وأيضا يفضل أن يكون لها تغذية منفصلة
ويكون التوصيل مثلا U1,V1 ثم الخروج F1,F2

ثم بعد ذلك يكون الجزء الخاص بالكنترول


ونبحث أول شئ هل الدرايف يعمل بنظام الفولت PNP أم بنظام الأرضي NPN للتشغيل فهناك بعض الشركات تعمل Switching على الجهد وهناك من يعمل على الأرضي

وبعد تحديد هذا نحدد الشروط الخارجية المطلوبة للتشغيل :
E-stop , External fault , Motor thermostat وهكذا فإذا توافرت هذه الشرط في الماكينة قمنا بتوصيلها طبقا لطرقة عمل الدرايف بين مصدر التغذية ( الجهد / الأرضي ) وبين الدخول إلى الدرايف الخاص بذلك

بعد هذ يصبح الدرايف جاهز للعمل ومطلوب تحديد طريقة العمل وتوصيل ظروف التشغيل الخارجية

طريقة العمل


وهي خاصة بنوع التحكم المطلوب في الدرايف هل سرعة Speed control أم عزم Torque control أم سرعات متدرجة Fixed speeds control -..... وهذه الوظائف تكون محددة لكل درايف في شكل Macros غالبا أو ما يوازي نفس التسمية

بعد تحديد نوع الوظيفة نحدد وسيلة قياس الأداء Feedback مثل التاكو Tacho-generator أو الانكودر Encoder في حالة العمل بنظام السرعة وتيار الحمل في حالة العمل بنظام التيار أو جهد التغذية في حالة العمل بنظام Armature voltage control وهكذا طبقا للنظام المستخدم

والآن لم يعد لدينا سوى المدخلات Inputs الخاصة بالتشغيل وهي تشمل إشارة التشغيل والاتجاه وهكذا وهي أيضا تختلف من درايف إلى آخر
كذلك الإشارات Analogue inputs والتي تمثل السرعة المطلوبة أو العزم المطلوب وهكذا

ضبط /توليف الدرايف


يأتي بعد ذلك في المرحلة الأخيرة عملية ضبط الدرايف وهناك نوعين طبقا للدرايف فهناك أنواع يتم ضبطها عن طريق مقاومات متغيرة Analogue drives وهي قليلة الآن ولكن مازالت موجودة والنوع الآخر يتم ضبطه رقميا Digital drives ومما سبق ذكره فهناك أقسام لابد من تواجدها في أي درايف يتم ضبطها وتشمل :
- بيانات الموتور
- نوع الوظيفة Macro
- طريقة قياس الأداء Feedback
- تحديد وظيفة أطراف الدخول الفرعية Optional I/O
- ضبط نسب استخدام وطرق معالجة دخول الإشارات Analogue I/O Scaling
- ضبط وقت بداية التشغيل والإيقاف والانتقال بين السرعات Ramping up/down times
- ضبط بيانات النظام المغلق Closed loop controller PID عند استخدام feedback

والآن اصبح لدينا درايف جاهز للتشغيل بعد توصيله وإعداد ضبطه ولم يعد لدينا سوى خطوة أخيرة لإتمام العمل بشكل مثالي وهي توليف ذاتي Self tuning للدرايف ولنعلم أن معظم الدرايف تعطي هذه الوظيفة لمساعدة المستخدم في ضبط الدرايف بشكل مثالي

وسوف نختار أحد الدرايفات لتنفيذ ما سبق عليه حرفيا لتمام الإتقان

في انتظار تعليقاتكم نفعنا الله بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
ENG_KARAMAZAB
جندي
جندي



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالسبت 19 يوليو 2008 - 0:10

كـــــــل الشكر للمهندس حسن على هذا اللأسلوب البسيط و السهل في الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالجمعة 20 مارس 2009 - 10:24

شكرا لك اخى الكريم
ممكن شرح lenze dc drives
ولك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mansygroup
ملازم أول
ملازم أول
mansygroup


عدد الرسائل : 108
العمر : 41
الموقع : portsaid
العمل/الترفيه : مهندس تحكم
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالسبت 17 يوليو 2010 - 11:11

اية ياجماعة فين بقيت الموضوع
ارجوا الاستمرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ارسلان
ملازم أول
ملازم أول



عدد الرسائل : 91
العمر : 54
الموقع : بلاد الرافدين
العمل/الترفيه : لف وصيانة المولدات الكهربائية
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011 - 10:59

[b]جزاك الله خيرا اخي العزيز مجهود رائع وشرح مبسط ومفهوم ونرجو الاستمرار وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011 - 11:20

مجهودك بكل الاقسام استاذ حسن الله يعطيك الصحه والمضى فى عمل الخير

_________________
DC Motor Drives Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smms22
جندي
جندي



عدد الرسائل : 5
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالإثنين 26 سبتمبر 2011 - 6:16

اين باقي الموضوع يا باش مهندس حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالإثنين 26 سبتمبر 2011 - 13:04

smms22 كتب:
اين باقي الموضوع يا باش مهندس حسن

ان شاء الله يتم اكمال الموضوع

وسابدا اول سؤال للمناقشه

كيف يمكن ضبط قواءم الmacro الخاصه بanaloge reference Menu؟

_________________
I am so far behind, I think i am first
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doaa mobasher
عريف
عريف



عدد الرسائل : 16
العمر : 37
العمل/الترفيه : مهندسةكهرباء
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 4:30

شكرالهذه المعلومات الرجاء ارفاق صوره عمليه بالتوصيلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد رأفت
مقدم
مقدم
أحمد رأفت


عدد الرسائل : 497
العمر : 36
الموقع : Eygypt
العمل/الترفيه : Electrical Engineering
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 3:17

جزاك الله خيرا استاذى م/ حسن

مشكور على اشرح المبسط والجميل اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاكر الركابي
جندي
جندي



عدد الرسائل : 1
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالخميس 10 مايو 2012 - 4:16

Thanks for you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
0-1
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالسبت 14 يوليو 2012 - 11:05

بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك استاذي العزيز على هذه الشرح القيم وان شرحك بسيط يفهمه كل طالب مستجد في المنتدى وشكرا وبارك الله فيك الطالب 0-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
0-1
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 112
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالسبت 14 يوليو 2012 - 11:10

بسم الله الرحمن الرحيم الى الستاذ الفاضلPLC MAN ارجو المزيد من معلوماتDCوشكرا الطالب0-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hichem.chawi
عريف
عريف



عدد الرسائل : 11
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 24/04/2016

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالخميس 5 يناير 2017 - 5:50

اين باقي الموضوع يا باش مهندس حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hichem.chawi
عريف
عريف



عدد الرسائل : 11
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 24/04/2016

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالجمعة 13 يناير 2017 - 10:07

نحن في انتضار استكمال الشرح ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشير الرضا
جندي
جندي



عدد الرسائل : 1
العمر : 48
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : مهندس صيانة
تاريخ التسجيل : 09/03/2019

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالإثنين 11 مارس 2019 - 13:33

احسنتم شرح بسيط وسهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasandan
جندي
جندي



عدد الرسائل : 5
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/09/2014

DC Motor Drives Empty
مُساهمةموضوع: رد: DC Motor Drives   DC Motor Drives Emptyالجمعة 15 مارس 2019 - 10:26

مشكور جدا استاذ حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
DC Motor Drives
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» AC Motor drives - Inverters
» switched reluctance motor and drives
» ABB DC Drives Course
» AC Drives - 690+ SSD Drives
» Understanding DC drives

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتدى الإلكترونيات الصناعية ومغيرات سرعة المحركات Motor drives-
انتقل الى: