التحرُّكات. تتحرك كل قطعة من قطع الشطرنج بطريقة خاصة، ويخصص لكل منها ـ فيما عدا الملك ـ قيمة اعتبارية تبعًا لمدى قدرتها على الحركة. ويكون ترتيب القطع من أعلى قيمة اعتبارية مخصصة لها إلى أقل قيمة كالتالي: الوزير، ثم القلعة، ثم الفيل، ثم الحصان، ثم البيدق. وقد تزداد أو تقل القيمة الاعتبارية للقطعة تبعاً لموقعها وعلاقتها بموقع القطع الأخرى على الرقعة.
يُعد الوزير أقوى القطع لأنه يتحرك عرضياً وطولياً وقطرياً إلا إذا اعترضت طريقه قطعة أخرى. ويتحرك الملك بالطريقة نفسها التي يتحرك بها الوزير، إلا أنه يتحرك مربعاً واحداً فقط في كل مرة. ولايقوم اللاعب بأية حركة تؤدي إلى تعريض ملكه للموت.
تتحرك القلعة عرضياً أو طولياً ما دام طريقها خاليًا. أما الفيل فيتحرك على أي قطر مادام طريقه خاليًا، لكنه يبقى على المربعات الفاتحة أو الغامقة. والحصان فقط هو القادر على القفز من فوق القطع، وتكون حركته على شكل الحرف الإنجليزي (L) فيتحرك مربعين إلى أعلى أو إلى أسفل، ثم مربعاً واحداً لليمين أو الشمال، أو يتحرك مربعين إلى اليمين أو الشمال، ثم مربعًا واحدًا إلى أعلى أو إلى أسفل. ويمكن أن يتحرك البيدق مربعًا واحداً إلى الأمام في كل مرة، باستثناء الحركة الأولى، حيث يمكنه أن يتحرك إلى مربع واحد أو اثنين.
يمكن للقطع أن تقتل أي قطع مضادة تحول دون تقدمها. فيقوم اللاعب بتنفيذ القتل عن طريق تحريك قطعة إلى مربع مشغول بقطعة عدو،فيقوم برفعها من الرقعة ووضع قطعة في مكان القطعة المرفوعة. ويمكن للقطعة أن تقتل القطعة التي في طريقها فقط، أما البيدق فلا يقتل القطعة التي تكون في طريقه للإمام، ولكنه في العادة يقتل القطعة التي تكون في المربع الذي على يمينه أو شماله للأمام، ويمكن للبيدق أيضاً أن يقتل بالتجاوز، وهي قاعدة خاصة تستخدم فقط إذا كان لدى اللاعب بيدق وصل إلى الرتبة الخامسة أي إلى الصف العرضي الخامس. فإذا تحرك بيدق معادٍ في رتل مجاور أي صف عمودي مجاور خطوتين للأمام فيمكن أن يقتل وكأنه تحرك مربعًا واحدًا فقط، على أن يتم القتل في حركة اللاعب التالية. وإذا وصل بيدق إلى أبعد رتبة، أي أبعد خط عرضي عن لاعبه فإنه يُرَقى، أي تُستبدل به أي قطعة أخرى غير الملك، ولأن اللاعبين عادة يستبدلون الوزير بالبيدق، لذلك غالبا ماتُدْعى هذه الترقية بترقية البيدق إلى وزير.
كيفية لعب الشطرنج. يبدأ اللاعب الأبيض باللعب، ثم يتناوب اللاعبان اللعب بعد ذلك. وتتكون اللعبة عادة من ثلاث مراحل:
1- الافتتاح 2- المباراة الوسطى. 3- المباراة الخاتمة.
في الافتتاح، يحرك اللاعبان قطعهما إلى مواقع تكون قادرة على مهاجمة الخصم أو إعاقة حركته. وينصح الخبراء اللاعبين الجدد بتحريك كل قطعة حركة أو حركتين فقط حتى يتم تحريك كل القطع. كما ينصحون بتحريك الحصانين قبل الفيلين، وتجنب تحريك البيادق ماعدا واحداً أو اثنين في الوسط.
يُحصن اللاعبان عادة الملك خلال الافتتاح لحمايته، وهذه هي الحركة الوحيدة التي يمكن للاعب أن يحرك فيها قطعتين في وقت واحد. يقوم اللاعب في عملية التحصين بتحريك الملك مربعين للجانب في اتجاه أي من القلعتين، ثم يضع القلعة على المربع الذي عبره الملك. ويمكن أن يقوم اللاعبان بالتحصين في حالة واحدة فقط وهي أن يكون كل من الملك والقلعة لم يتحركا بعد، ولاتوجد أية قطع بينهما، ولايكون أي من الملك أو المربعات التي سيتم عبورها مهددًا بالهجوم عليه. ويحدث الكثير من الإثارة في مباراة الشطرنج خلال المباراة الوسطى، حيث يحاول اللاعبان تحقيق التفوق في عدد القطع ووضعها للإعداد للهجوم المباشر على الملك العدو. ويركز كل لاعب في المباراة الخاتمة على ترقية بيدق إلى وزير. ويمكن أن يستخدم اللاعبان الملك كمهاجم خلال المباراة الخاتمة عندما تكون معظم القطع قد قتلت، ويكون تحريك الملك آمنا.
يقوم اللاعب الذي يهاجم الملك بإعطاء إنذار الملك معرض للموت رغم أن ذلك غير إلزامي. ويمكن للاعب المدافع إماتة القطعة المهاجمة أو تحريك الملك إلى مربع آخر أو تحريك قطعة بين الملك والقطعة المهاجمة. وإذا لم يكن أي من هذه الخيارات ممكناً فإن المباراة تنتهي بفوز المهاجم ويمكن للاعب الاستسلام قبل الإماتة إذا وجد أن الموقف حاسم.
قد تنتهي المباراة بالتعادل إذا وجد اللاعبان أنهما غير قادرين على حسم الموقف. وأحيانًا يلجأ اللاعبان إلى تكرار الحركات نفسها، إذا ما تكررت الحركات ثلاث مرات دون أن يحقق أي من اللاعبين أي تفوق ويعلن اللاعبان التعادل.
رموز الشطرنج. يستخدم معظم اللاعبين في الدول التي تتحدث بالإنجليزية رموزًا وصفية،وتدعى أيضًا الرموز الإنجليزية لتسجيل نتائج اللعبة. في هذا النظام تُدعى القطع المجاورة للملك رجال الملك،وتُدعى القطع المجاورة للوزير رجال الوزير، وتُدعى البيادق باسم القطعة التي يقف أمامها كل منها في بداية اللعبة. ويتم التسجيل في هذا النظام بتسمية القطعة والمربع الذي تتحرك إليه.
وتسمى المربعات الطولية باسم القطع التي تحتل المربع الأول منها في بداية اللعبة. فتدعى المربعات الوسطية مربعات الملك ومربعات الوزير. ويرقم اللاعبان المربعات في الصفوف العرضية من الأول إلى الثامن ابتداء من الصف الأقرب إلى اللاعب. والحروف التي ترمز إلى البيادق هي: k- للملك، KR- للقلعة، KB- لفيل الملك، KN- لحصان الملك.
وتسمى قطع الوزير بالطريقة نفسها ويرمز للوزير بالرمز Q-. أما البيدق فيرمز له بالرمز P-، وأما الرموز الأخرى في هذا النظام فهي x لقتل القطعة، و(شَرْطة) للحركة،CH- للتنبيه بأن الملك معرض للموت.
الرموز الجبرية. وضعت حروف على الصفوف الرأسية من أ إلى ح وأرقام من 1 إلى 8 على الصفوف الأفقية ابتداء من أول صف قريب من لاعب الحجارة البيضاء، فيكون لكل مربع اسم مكون من الحرف الرأسي والرقم الأفقي، وهكذا نجد في هذه الرقعة أن القلعة موجودة في المربع ح-5.
أما في النظام الجبري فترمز الحروف من A- إلى H- إلى الصفوف الطولية ابتداء من الأبيض الواقع إلى الشمال. أما الأرقام من الأول إلى الثامن فترمز إلى الرتبة أي الصف العرضي ابتداء من أقرب رتبة بيضاء. يسجل اللاعبان النقلات بتسمية القطع والمربعات التي تنتقل إليها. أما نقلات البيادق فتتم بتسمية المربعات التي تنتقل إليها فقط.
دورات المنافسة. ينظم الاتحاد الدولي للشطرنج منافسات الشطرنج الدولية. حيث ينظم بطولة كل سنتين لتحديد بطل العالم. ويتحدد متحدِّي البطل على اللقب من خلال جولات أولية للبطولة، ويحوز اللاعب ـ الذي يفوز بست مباريات في سلسلة مباريات البطولة ـ لقب بطل العالم.
يتم تحديد زمن للمباريات في هذا الدوري، حيث يجب على اللاعب القيام بمجموعة من النقلات خلال فترة زمنية محددة. فمثلاً، يجب على اللاعب القيام بأربعين نقلة خلال زمن قدره ساعتان، يتم حسابها بساعة خاصة.
كيف تتحرك أحجار الشطرنج
بإمكان الملك والوزير التحرك في أي اتجاه على رقعة الشطرنج. غير أن الملك يستطيع التحرك إلى مربع واحد فقط بينما يستطيع الوزير أن يتحرك إلى أكثر من مربع واحد. وتتحرك القلعة نحو أي عدد من المربعات ولكن في اتجاه رأسي وأفقي فقط.
ويستطيع الفيل التحرك نحو أي عدد من المربعات، ولكن في اتجاه قطري فقط، ويتحرك الحصان في أي اتجاه على شكل الحرف الإنجليزي (L)، ويتحرك البيدق إلى الأمام مربعًا واحدًا أو مربعين في أول حركة، وبعد ذلك، يتحرك مربعًا واحدًا كل مرة ويستولي على الأحجار بالحركة على القطر.