منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
intelligence
رقيب أول
رقيب أول



عدد الرسائل : 35
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالجمعة 22 مايو 2009 - 3:55



السلام عليكم

لدى بعض الاستفسارات
بالنسبه لحمايه الموتور

- Phase Squance
- Phase failure
- Over load


1 - هل للاوفرلود دور فى الحمايه ضد سقوط احد الفازات
2 - هل هذه هى كل الحمايات ام هناك اخرى
3 - هل Phase failure هو نفسه Phase Squance
ام انهما منفصلين و يلزم توصيلها معا لحمايه الموتور

4 - كيف يتم توصيل ال Phase Squance او Phase failure
بمعنى كيف اعلمه ترتيب الفازات الثلاثه مكان L1 L2 L3
بحيث ينتبه اذ تم تبديل الفازات
كنتيجه لانقطاع التيار و عودته او كنتيجه لخطأ فى التركيب

5 - بالنسبه لانواع التوصيل للمواتير
- مباشر ستار - مباشر دلتا - دلتا ستار - سوفت ستار
متى يستخدم كل منهما اعنى عند اى مدى للكيلو امبير

و شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالجمعة 22 مايو 2009 - 5:12

[b]اولا الاوفرلود
فكره العمل:هو عباره عن نوع من الحمايه ضدد الارتفاع فى التيار وهو يتكون من ثلاث شراح معدنيه تسمى ب الbimetal
حيث ان الباىميتال عباره عن سبيكه من معدنيين معامل التمدد الحرارى لهما مختلف حيث انه اذا مر تيار اعلى من التيار المضبوط عليه الاوفر لود ترتفع درجه حراره البايميتال ويحدث لها ما يسمى بbendingفتقوم بفصل الحمل عن مصدر الطاقه
لذلك تاذ عمليه الفصل وقت طويل تبعا للتاثير الحرارى
لذلك يفضل الفيوز عن الاوفر لود حيث ان وقت الفصل فى الفيوز اسرع من الاوفرلود
ولكن وجود الاوفرلود ضرورى جدا فى

ثانيا الphase sequance
يقصد بالphase sequance اى تتابع الفاسات حيث ان تتابع الفاسات الثلاثه يكون فى اتجاه عقارب الساعه وهو اتجاه قياسى وهو ثلاث انواع
1-positive phase sequanceوهو مثلا يكون ABCحيث ان الزاويه الفراغيه بين كل فاس تكون 120 درجه
2-negative phase sequanceوهو يكون مثلا ACB
3-zero phase sequanceوتكون الزاويه الفراغيه فى هذه الحاله صفر بين جميع الفاسات

اما بخصوص جهاز الphase sequance detectorفهو يقوم بقياس تتابع الفاسات
حسب نوع هذا التتابع المذكور سابقا حيث انه فى حاله حدوث اى نوع من fault
يتغير الphase sequanceلذلك يقوم الجهاز بالاحساس بذلك التغير ويقوم بعمليه الفصل
وفكره عمل هذا الجهاز هوzero crossing detector
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
intelligence
رقيب أول
رقيب أول



عدد الرسائل : 35
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالجمعة 22 مايو 2009 - 13:38

السلام عليكم

شكرا لك اخى متولى
و لكن انا استفسر هل Phase failure يغنى عن Phase Squance
ام ان كلاهما واحد
هل كلاهما يتأكد من تمام ترتيب الفاز
هل كلاهما يحمى ضد سقوط احد الفاز
هل الاوفرلود يقوم بنفس الحمايه -- ان كنت تقصد ان الاوفرلود بطىء
هل لو استخدمت اوفرلود كهرومغناطيسى يغنينى عن Phase Squance باعتبار سريع التحسس بالتيار
-------------------------------------------
هل الفازات الثلاثه لها ترتيب لابد من توصيله ب Phase Squance
بمعنى ان L1 لا يمكن ان يوضع محل L2 و هكذا
----------------------------------------
و لازال السؤال الاخير
بالنسبه لانواع التوصيل للمواتير
- مباشر ستار - مباشر دلتا - دلتا ستار - سوفت ستار
متى يستخدم كل منهما اعنى عند اى مدى للكيلو امبير

و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالإثنين 25 مايو 2009 - 10:35

اولا بالنسبه لل phase sequanceهو يختلف عن phase faliure

ولكن لا اعرف ما تطبيقاتهما ويكمنك ان تسال الاستاذ م /حسن

اما بالنسبه للاوفرلود فهو فعلا يكمنه ان يفصل الحمل فى حاله سقوط احد الفاسات
وذلك لان

فى حاله سقوط احد الفاسات فانه يحدث عدم اتزان بين الفاسات ويزداد تيار الفاستان الاخرتان

فاذا كان ذلك التيار اعلى من التيار المضبوط عليه الافرلود فان الافورلود يفصل

اما بالنسبه لتوصيلات الموتور سوف ارفق لك ملف يشرح كل التوصيلات المطلوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
intelligence
رقيب أول
رقيب أول



عدد الرسائل : 35
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالثلاثاء 26 مايو 2009 - 16:38

السلام عليكم

شكرا لحسن المتابعه

لقد قرات بالنسبه لتوصيلات الموتور
طرق بدء حركة المحركات
direct on line {DOL} - 1 حتى 37 ك.و
star- delta - 2 اكبر من 37 ك.و
soft start - 3 للقدرات الكبيرة جدا مثل 300 و 500 ك.و
----------------------
فما صحه الارقام بالنسبه للكيلو وات
-------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالخميس 28 مايو 2009 - 9:59

الارقارم الى حد ما صحيحه لكن المطلوب ان تعرف ان وجود الانفرتر حل مشاكل عديده

لذا لابد من الاهتمام بالانفرتر اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahimabugabal
نقيب
نقيب



عدد الرسائل : 160
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه   اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 17:59

فيديو عن صيانة المحركات لو كويس ممكن انزل الباقي

http://www.4shared.com/rar/Y0ga4Mmv/6_-_electric_motors_-_ac_motor.html?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتدى التطبيقات العملية للتحكم الآلي-
انتقل الى: