منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط الصلاة التسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمـــــــــد بشـــير
فريق أول
فريق أول
احمـــــــــد بشـــير


عدد الرسائل : 4007
العمر : 74
العمل/الترفيه : مدير جودة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

شروط الصلاة التسعة Empty
مُساهمةموضوع: شروط الصلاة التسعة   شروط الصلاة التسعة Emptyالإثنين 11 مايو 2009 - 12:06

بسم الله الرحمن الرحيم

شروط الصلاة تسعة:
الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية .
الشرط الأول : الإسلام ،وضده الكفر، والكافر عمله مردود، ولو عمل أي عمل. والدليل قوله تعالى : ( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين عل أنفسهم بالكفر، أولئك حبطت أعمالهم وفى النار هم خالدون) وقوله تعالىSad وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً).


الثاني : العقل وضده الجنون والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق. والدليل الحديث :عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ" رواه أحمد و أصحاب السنن وابن حبان وابن خزيمة وغيرهم وصححه الحاكم .


الثالث: التمييز، وضده الصغر: وحدّه سبع سنين ثم يؤمر بالصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: " مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم فى المضاجع" . رواه أحمد والبيهقي والدارقطني وصححه الحاكم من رواية ابن العاص رضي الله عنه .


الشرط الرابع: رفع الحدث ، وهو الوضوء المعروف وموجبه الحدث.ودليل الوضوء قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة . وقوله صلى الله عليه وسلم (لا صلاة إلا بوضوء _ وفي رواية – لايقبل الله صلاة إلا بوضوء ) رواه الدراقطني وأبو عوانة في مسنده .وشروطه عشرة: الإسلام، والعقل، والتمييز، والنية، واستصحاب حكمها، بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة، وانقطاع موجب، واستنجاء أو استجمار قبله، وطهورية ماء، وإباحته، وإزالة ما يمنع وصوله غالى البشرة، ودخول وقت على من حدثه دائم لفرضه .
" وأما فروضه أي فروض الوضوء" فستة: غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق، وحده طولا من منابت شعر الرأس إلى الذقن، وعرضا إلى فروع الأذنين، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس، ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، والترتيب، والموالاة. والدليل قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" الآية .
ودليل الترتيب الحديث: " ابدءوا بما بدأ الله به" . رواه مسلم
ودليل الموالاة حديث صاحب اللمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنه لما رأى رجلاً في قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره بالإعادة )رواه أحمد وأبو داود وغيرهم وصحح ابن كثير إسناد أحمد وقال: إسناد جيد قوي صحيح .وفي قد روى مسلم :عن عمر بن الخطاب أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم وقال : (ارجع فأحسن وضوءك (
(وواجبه التسمية مع الذكر)."
ونواقضه ثمانيه " : الخارج من السبيلين، والخارج الفاحش النجس من الجسد، وزوال العقل ومس المرأة بشهوة، ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبراً، وأكل لحم الجزور، وتغسيل الميت، والردة عن الإسلام. أعاذنا الله من ذلك.

الشرط الخامس: إزالة النجاسة من ثلاث: من البدن ، والثوب ، والبقعة، والدليل
قوله تعالى: ( وثيابك فطهر) .


الشرط السادس: ستر العورة. أجمع أهل العلم على فساد صلاة من صلى عرياناً وهو يقدر. وحد عورة الرجل من السرة إلى الركبة، والأمة كذلك، والحرة كلها عورة إلا وجهها والدليل قوله تعالى :" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد" أي عند كل صلاة. وحكى ابن عبد البر رحمه الله في التمهيد إجماع الأمة على عدم جواز صلاة العريان وهو قادر على لبس الثياب وستر عورته وعليه إعادة الصلاة وقال لا خلاف بين أهل العلم في ذلك وأن الآية السابقة نزلت لمن يطوفون بالبيت وهم عريانيين .


الشرط السابع: دخول الوقت والدليل قوله تعالى: " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" .أي مفروضا في الأوقات .
ومن السنة حديث جبريل عليه السلام: أنه أم النبي صلى الله عليه وسلم في أول الوقت، وفى آخره فقال: " يا محمد: الصلاة بين هذين الوقتين" أخرجه عبد الرزاق وأحمد وابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وحسنه وابن خزيمة والحاكم عن ابن عباس ، وقد خرج مسلم بلفظ آخر وفيه ( الصلاة بين هذين الوقتين ) ودليل الأوقات قوله تعالىSad أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا)) .


الشرط الثامن : استقبال القبلة . ، وهي الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين ليس للمسلمين قبلة سواها والدليل قولة تعالى : (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره) واستقبال القبلة يكون على حالات :

الأولى: إن كان المصلى في المجسد الحرام فعليه استقبال عين الكعبة .

الثانية : إن كان بعيدا عن الكعبة ولا يراها فعليه استقبال الجهة أي جهة الكعبة للحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مابين المشرق والمغرب قبلة ) رواه الترمذي وابن ماجة ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وحكى عن البخاري أنه قال هذا أقوى من حديث أبي معشر وأصح . ثم قال الترمذي وقد روي عن غير واحد من الصحابة مابين المشرق المغرب قبلة منهم عمر بن الخطاب وعلي وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين وقال ابن عمر إذا جعلت المغرب عن يمينك والمشرق عن يسارك – هذا بالنسبة لأهل المدينة وأهل الشام فما بينهما قبلة إذا استقبلت القبلة .

الثالثة : إذا كان في بلد لا يعرف القبلة واتجاهها فعليه أن يسأل وإذا خشي خروج الوقت وليس هناك من يسأله فعليه أن يجتهد ويتحراها بعلامات كالنجوم وخروج الشمس وغروبها وبالبحث عن مساجد ونحو ذلك ويصلي على حاله للجهة التي يطمئن لها ولا يترك الصلاة بحجة أنه لا يعرف القبلة .

الرابعة : الذي في الطائرة يسأل عن القبلة ويستقبل الجهة وهو في الجو لأن هواء القبلة _ الكعبة – يعتبر قبلة أيضا .

الشرط التاسع: النية، ومحلها القلب، والتلفظ بها بدعة .
والدليل الحديث:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء مانوى ...الحديث )متفق عليه.


هنا تنيه فأن شروط الصلاة ينبغي أن تكون سابقة للصلاة لأن تقدم الشرط على المشروط والوسيلة على المقصود . كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في الفتح .وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .


قام بنقله وتخريج أحاديثه والتعليق بالأدلة عليه الدكتور / نايف العصيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط الصلاة التسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: منتديات الإسلاميات :: منتدى الموضوعات المتعلقة بالعقيدة-
انتقل الى: