يمكن التعرف على الإدارة الناجحة من خلال الدورات التدريبية على أنها الإدارة التي لديها القدرة علي العمل من خلال مجموعة من الخطوات هي:
التخطيط
توضح لنا الدورات التدريبية أن التخطيط يعد هو أحد أهم مهام الإدارة الناجحة حيث أن التخطيط يجب أن يكون نشاط مستمر يشتمل على مراجعة الأهداف وإحراز التقدم وذلك من خلال وضع الإستراتيجية طويلة الأجل كما أن التخطيط يجب أن يتضمن نظم لقياس الأداء حيث أنه من المفروض أن يتم وضع الخطة الإستراتيجية والأهداف والغايات ووقت الانطلاق كما يمكن تعريف التخطيط على أنه العملية المستمرة التي تتضمن إجراء التعديلات على طول الطريق الذي يتم خلاله تحقيق الغايات والأهداف.
الإجراءات الجيدة والسياسات
بمعنى أن يتم التنفيذ للسياسات المكتوبة بشكل يومي بالصورة التي توفر للموظفين تحديد ممارسات البرامج المقبولة والإرشادات والإجراءات التي يمكن من خلالها تفعيل السياسات وإعطاء التوجيهات بالصورة التي تساعد في توفير الوقت والحصول على قرارات تقديرية في الوقت المناسب ضمن حدود السياسات الموضوعة.
ادارة البيانات
تؤكد لنا الدورات التدريبية على أنه من المهم الاستفادة من بيانات الإخراج والإدخال وبيانات النتائج حتى يتم تقييم الأداء بالشكل الأمثل وتحديد بيانات المدخلات والموارد الخاصة بالمشروع مثل المعدات وعرض بيانات المخرجات والتمويل والموظفين حيث أن هذا سوف يكون له دور في تقييم مدى تحقيق الأهداف قصيرة الأجل بالإضافة إلى أن بيانات النتائج سوف يتم من خلالها التعرف على مدى التأثير النهائى لجهود الموظفين وتقييم مدى التقدم في تحقيق الأهداف على المدى الطويل.
إدارة الموارد البشرية
الموظف هو المورد الأهم في العملية الإدارية لذلك فمن المهم الاهتمام بعمليات التطوير للسياسات والإجراءات التي يمكن من خلالها إدارة الموارد البشرية.
تقييم أدوات قياس الأداء
أفضل الممارسات التي يمكن من خلالها تقييم مدى نجاح العمل هو استخدام البيانات المجمعة لذا فمن المهم أن تكون البيانات كافية وذات وصلة وموثوق بها.
الدورات التدريبية ومهارات الإدارة الناجحة
المدير الناجح والمدير الذي يجب أن يتمتع بمجموعة من المهارات الإدارية التي يمكن من خلالها تحقيق الإدارة الناجحة ويمكن التعرف من خلال الدورات التدريبية على بعض هذه المهارات مثل:
• اتخاذ القرار وحل المشاكل حيث أن المدير الناجح هو الذي يمتلك القدرة على تحديد المشاكل والقدرة على حلها بصورة يومية حيث أن هذا يتطلب الاهتمام بجميع تفاصيل العمل والقدرة على التمتع بالهدوء والعمل تحت الضغط حتى يتم الوصول إلى الحل الفعال للمشكلة واتخاذ القرار النهائي بشأنها بالصورة التي تضمن عدم تكرارها والتأكد من إنتاجية فريق العمل.
• التواصل
• المدير الناجح هو المدير الذي يمتلك القدرة على أن حركة وصل بين رؤساء الأقسام المختلفة وموظفي الشركة والإدارات العليا لذا يجب عليه التمتع بمهارات إتقان التعامل مع جميع أشكال التواصل مثل التعامل مع المهارات السماعية واللفظية والكتابية حتى يمتلك القدرة على أن يكون قائد فعال حيث أن عملية التواصل يمكن أن تكون من خلال العديد من الوسائل مثل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الالكتروني أو التحدث في العروض التقديمية أو التكلم عبر الهاتف أو الاجتماعات أو غير ذلك.
• الوعي التجاري
• توضح لنا الدورات التدريبية أن هذه المهارة من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في المدير حيث يجب أن يمتلك الوعي بأهداف ومهام المنظمة وفهم القطاع الذي يعمل خلاله وامتلاك المعرفة بالقضايا الاقتصادية والسياسية التي يمكن أن تؤثر على المنظمة التي يعمل فيها حيث أن المدير الذي يتمتع بهذه المهارة يمتلك أفضلية في القدرة على تحقيق الأهداف الإدارية للشركة بشكل ناجح