أعلنت على حسابي الخاص لأصدقائي وأقاربي بأنني انوي لافتتاح مشروع خاص بي قريباً وعندما علم أحد أصدقائي بذلك قام بنصيحتي ودعوتي للحصول على دورة تدريبية بالسوشيال ميديا، حيث كان يخبرني أن من الضروري إن أردت ادارة مشروع خاص بي فمن الضروري أن أكون إما على دراية بكيفية ادارة وتسويق مشروعي عبر السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني إما توكيل تلك المهمة لشركة متخصصة بدلاً من الحصول على دورة تدريبية وبذل المزيد من المجهود.
لكن وفقاً لطبيعة شخصيتي التي تتحمس دائماً لاكتساب العلم والمعرفة طالما ذلك يزيد من نجاحي ويكون عوناً لي في تحقيق أهدافي فقد أصررت الحصول على دورة تدريبية في السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني، ومن موقعي هذا وبالوقت الحالي بعد أن أتممت الحصول على دورة تدريبية وتم افتتاح المشروع الخاص بي وتم ادارته بنجاح بحمدِلله وددت أن أنقل لكم بعض من خبرتي المتواضعة لكي تعم الافادة على الجميع.
ما أفضل اتجاه يمكنك اتخاذه لتسويق مشروعك؟؟
بالواقع التسويق لديه اتجاهات عدة وكل اتجاه له استراتيجيته الخاصة التي تتناسب مع نشاط مشروعك فقد يتناسب معك عدة اتجاهات سواء من خلال التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني، ولكن بلا الشك الذي لا يمكنك التغافل عنه هو التسويق عبر الإنترنت لمشروعك أي التسويق الإلكتروني وبما يشمله من التسويق عبر السوشيال ميديا.
ما الأسباب التي تجعل السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني مهمة لمشروعك؟؟
ففي وقتنا الحالي وجد خبراء التسويق وكبار المستثمرين أن استغلال السوشيال ميديا وحسابات التواصل الاجتماعي في مجال التسويق فرصة ذهبية لكل من يريد تسويق وترويج لمنتج أو خدمة يقدمها وبجانب خبرتي التي اكتسبتها سأعرض لكم بعض أهم النقاط والمزايا للتسويق عبر السوشيال ميديا ومدى أهميتها لمشروعك:
أولاً
اشهار خدماتك وانتشار مشروعك:
فمن خلال صفحتك أو حسابك عبر السوشيال ميديا وليكن الفيسبوك ستتمكن من نشر مشروعك الجديد وعرض خدماتك أو منتجاتك بأساليب تسويقية مميزة بل ستكون أقرب لعملائك ولزبائنك بشكل مباشر على عكس الوسائل التسويقية الأخرى وبالتالي التفاعل معهم بشكل أكبر، ومع الوقت ستجد متابعينك من البداية أصبحوا بمثابة وكلاء دعاية لك وسيعاونوك على سرعة الانتشار أكثر.
ثانياً
التفاعل مباشرة مع أكبر عدد ممكن:
أثبتت الاحصائيات والدراسات لهذا العام أن عدد مستخدمي السوشيال ميديا حول العالم قد وصل إلى 2.80 مليار شخص وذلك يمثل بنسبة 37% من سكان العالم، وذلك يحث على عدم الاستهانة بقوة السوشيال ميديا بالتسويق، بجانب أن التسويق عبر السوشيال ميديا يفوق عن التسويق التقليدي بأنه يقدم لك امكانية التواصل مع أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين وعن قرب أكثر وبالإضافة إلى امكانية امتلاك لقاعدة مميزة من العملاء والاحتفاظ بها مع تزايدها باستمرار بفئاتها المختلفة.
ثالثاً
معرفة مرتبتك بالسوق:
من خلال السوشيال ميديا أصبح من السهل تحديد منافسينك ومراقبتهم لأن السوشيال ميديا أشبه بالسوق المفتوح أمام الجميع، كما من خلال الاطلاع على آراء عملائك ستتمكن من تطوير خدمتك وتحقيق احتياجاتهم ورغباتهم وكسب ثقتهم.
رابعاً
تكاليف أقل ومبيعات أكثر:
من خلال اعلاناتك عبر السوشيال ميديا ستتكلف أقل مقارنة بتكاليف الأنواع الأخرى من الاعلانات وستحقق مبيعات أعلى إن تمكنت من استغلال امكانيات السوشيال ميديا الاستغلال الأمثل من الصور والفيديوهات وفن تسويقك وقوة اسلوبه.
خامساً
دعم موقعك الإلكتروني:
من خلال السوشيال ميديا ستتمكن من زيادة عدد زياراته مما يعمل على ارتفاعه بنتائج البحث، كما عليك الحرص على المحتوى وحسن الكتابة.
لذلك بالنهاية أنصحك بالحصول على دورة تدريبية في السوشيال ميديا إن أردت إنشاء مشروع صغير أو كبير، أو أيضاً بدون الحصول على دورة تدريبية فمن خلال الإنترنت أصبح بإمكانك تعلم أي شئ بدون بذل مجهود أو اهدار للوقت.