منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008)

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعايير الدولية للتدريب
عريف
عريف



عدد الرسائل : 16
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/12/2016

المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010 Empty
مُساهمةموضوع: المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010   المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010 Emptyالخميس 16 فبراير 2017 - 8:13

- يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة ، احتياجات التدريب يجب أن تكون محددة ومكتوبة .
- تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب، ويجب أن تتضمن مؤشرات لقياس كافة مراحل التدريب وربطها بإستراتيجية المنظمة .

- يجب علي إدارات التدريب تحديد وتسجيل وتوثيق معوقات العملية التدريبية، والتي قد تتضمن : مطالب تشريعية يفرضها القانون ، مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية، اعتبارات مالية ،مطالب زمنية للبرامج ، قدرة الأفراد على تلقى التدريب ، قدرة المنشأة علي توفير مدربين داخليين أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة ، وأية معوقات لتوفير أي موارد أخرى .

- يجب علي المنشأة وضع قوائم بكافة الوسائل المحتملة لتلبية الاحتياجات التدريبية والطريقة الملائمة للتدريب ، ويجب أن تنوع بين الوسائل التالية : دورات أو ورش عمل في الموقع أو خارج الموقع ، منح تدريبية خارجية، التوجيه على رأس العمل Coaching ، التدريب الذاتي، التدريب عن بعد .
-
- يجب علي المنشأة وضع مواصفة لخطة التدريب ويجب أن تتضمن وتراعي الخطة التدريبية (7) جوانب:
1. أهداف المنشأة / أهداف التدريب .
2. مواصفة الاحتياجات التدريبية (مخرجات المرحلة السابقة) .
3. المتدربون ( المجموعات المستهدفة / الأفراد المستهدفون ) .
4. وسائل التدريب / الإطار العام للمحتوى .
5. مطالب البرنامج الزمني/ والتواريخ / والعلامات الهامة .
6. مطالب الموارد مثل المواد التدريبية والأفراد / مطالب مالية .
7. المعايير والوسائل الموضوعة لتقييم ناتج التدريب .


- يجب أن يخضع منفذ التدريب (داخلي /أو خارجي) لدراسة أو فحص قبل عملية التدريب . وأن تحتفظ المنظمة بسجل محدث لمعلومات مكتوبة حول مقدم التدريب وتقارير التقييم وذلك علي أساس خطة التدريب وتحديد المواصفات والقيود .
- يجب تسجيل ذلك في الاتفاق أو العقد مع مقدم التدريب وكذلك يسجل الأدوار والمسئوليات والملكيات .

- تقع مسئولية تنفيذ التدريب علي مقدم التدريب ، مع مراعاة أن يقوم بتنفيذ كل الأنشطة الموصفة لتقديم التدريب كما جاء بخطة التدريب .إضافة إلى تقديم الموارد الضرورية لضمان خدمات مقدم التدريب، فإن دور المنشأة في دعم وتسهيل التدريب ، يجب أن يشتمل على : أ) دعم كلا من المدرب والمتدرب .ب) مراقبة جودة التدريب المقدم .

- المدرب ليس هو الشخص الذي ينقل المعرفة فقط، بل هو الشخص الذي يطبق مناهج وطرق التدريب لزيادة المعارف وتنمية المهارات وتقويم السلوك .
- نجاح تلك الأنشطة يتأثر بكفاءة التفاعل بين كل من : المنظمة ومقدم التدريب والمتدرب.

- قد يشتمل دعم التدريب علي : توفير الأدوات ، المعدات، الوثائق، البرمجيات، إقامة المتدرب، أو المدرب / توفير الفرص الكافية للمتدرب لتمكينه من تطوير كفاءته / الحصول علي تغذية عكسية (معلومات) من كل من المدرب والمتدرب عن أداء تلك المهام علي النحو المطلوب .
- قد يشمل دعم نهاية التدريب علي أنشطة مثل: تلقي رد الفعل من المتدرب/ تلقي رد الفعل من المدرب/ توفير تغذية مرتدة من المعلومات للمديرين والموظفين حول المشاركة في عملية التدريب .


مرحلة تقييم نتائج التدريب Evaluating training outcomes

- الغرض من التقييم هو التأكيد علي أن عملية التخطيط / والتنفيذ للتدريب قد تحققت ، أي أن التدريب كان فعالاً .
- مدخلات تقييم نتائج التدريب هي احتياجات التدريب وخطة التدريب والمحاضر .
- تحليل نتائج التدريب يمكن ألا تتم بشكل متكامل أثناء التدريب وذلك حتى تطبيق المتدرب علي وظيفته الفعلية.
- في غضون فترة زمنية لابد من وجود تقييم لبيان مدي تحقق مستوي الكفاءة التي يمكن تحقيقها من قبل المتدرب .
- يجب إجراء تقييمات على كلا من المدى القريب والمدى البعيد .
- أ ) في المدى القريب يجب الحصول على معلومات تغذية مرتدة من المتدربين عن وسائل التدريب والموارد المستخدمة والمعرفة والمهارات المكتسبة نتيجة للتدريب .
- ب) في المدى البعيد يجب تقييم أداء المتدرب الوظيفي وتحسن الإنتاجية .
- يجب إجراء التقييم على أساس معايير موضوعة سلفا (بخطة التدريب) .
- يجب أن يشتمل تقرير التقييم على الآتي .
- أ ) مواصفة الاحتياجات التدريبية .
- ب) معايير التقييم ووصف مصادر ووسائل وبرنامج التقييم.
- ج) مراجعة تكلفة التدريب .
- د) الخلاصة وتوصيات التحسين .
- يجب توثيق اكتمال التدريب في سجلات التدريب
- لمزيد من المعلومات
- المعهد الدولي لمعايير التدريب
- www.ici-uk.net
- 00201005170652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المواصفة الدولية لجودة التدريب
» التعاون الدولي و مهارات المراسم الدولية و البروتوكول و العلاقات العامة الدولية
» 1 – الشهادة الدولية المهنية لـ مدير التخطيط والتفكير الاستراتيجي المعتمد ×× 2 – الشهادة الدولية المهنية لـ أخصائي التدريب والتطوير الوظيفي المحترف1
» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
» المواصفة الإجتماعية SA8000 و 26000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات (تأسس سنة 2008) :: المنتديات التعليمية :: أخبار تعليمية-
انتقل الى: