PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: قسم مصممي الماكينات الأحد 2 مارس 2008 - 14:40 | |
| هذا الجزء مخصص لكل من لديه القدرة على تطوير تكنولوجيا عربية لمواكبة التطور العالمي في مجال تصنيع الماكينات
وسوف نركز بشكل جزئي على الماكينات وعرض المشاكل التي تواجه المصممين وكيف نتغلب عليها وهل هناك طرق معروفة لهذا التنفيذ أم لا
مثلا هناك من تواجهه مشكلة في عمل ماكينة لنقل كابل أو خيط أو رول قماش من حامل إلى حامل ويريد عدم تأثير هذا النقل على المنتج فكيف يقوم بتثبيت الشد بين الحاملين الإرسال والاستقبال
هناك من يقوم بعمل ذلك عن طريق تيار الحمل للمواتير وهناك من يقوم بعمل وحدة دانسر وهناك من يقوم بعمل ذلك عن طريق لود سيل Load cell وهناك من يربط تماما ميكانيكيا بين سرعة الحاملين وغير هذا من الطرق ولكن أي منها أنسب للتطبيق سيكون هذا هو موضوعنا
وفي انتظار مشاركاتكم
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 23 مايو 2008 - 15:52 عدل 1 مرات | |
|
احمـــــــــد بشـــير فريق أول
عدد الرسائل : 4007 العمر : 74 العمل/الترفيه : مدير جودة تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات السبت 17 مايو 2008 - 12:07 | |
| | |
|
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: نريد البداية الإثنين 19 مايو 2008 - 8:25 | |
| مازلنا حتى الآن وبنسبة كبيرة جدا تقترب من 100% نفضل استيراد المنتجات عن تصنيعها نظرا للفكر التجاري البحت المسيطر على سوق المال واستعجال وسهولة الحصول على الربح مع أن جميع الدراسات تؤكد أن في هذا الاتجاه دمار مؤكد للمجتمع بالكامل فلا يمكن لمجتمع أن يدفع المال فقط ليأخذ البضائع وإنما المعلوم هو أن تدفع البضائع فتحصل على المال لتشتري بضائع ليست عندك وإذا مالت الكفة في اتجاه دفع المال للخارج عن دفع البضائع حدث هذا التضخم والمعاناة و" الذل " الذي نعيشة ولا يمكن أن نعيش العمر معتمدين على إرث أجدادنا من مزارات للترفيه أو كنوز محدودة خرجت من باطن الأرض وهي إلى زوال لا محالة وإنما علينا أن نستغل هذا للبداية بأن يكون لدينا تكنولوجيا واعدة في جميع المجالات في الزراعة والصناعة والمقاولات والطب وغيرها بدلا من حالة التسول التكنولوجي الذي نعيشه
فكم يؤلمني المشهد وأنا أعمل في أحد المصانع ( وكلها ينطبق عليها نفس الكلام ) فكلما نظرت حولي أجد تلك الماكينة أوروبية وتلك أمريكية وتلك يابانية وتلك تايوانية وتلك صينية وتلك .... وأسأل أين المصرية أين السعودية أين السورية أين ..... فلا أجد فيزداد ألمي وحزني
ومما يزيد من هذا الألم أنك سوف تجد المدافعين عن ذاك الفكر يهاجمونك إذا عرضت وجهة نظرك بدعوى الثقة والوقت والتكلفة وغيرها من المبررات الواهية التي لو وقفنا أمامها لحظت لخارت قواها وانسحبت خجلا من مواجهتنا
وأنا لا أزعم أننا نقدر على كل شئ ولكن بالتأكيد نقدر على شئ إننا نستطيع أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون نسير معهم جنبا إلى جنب نتعلم منهم نطور فكرهم لا أقول نسرق فكرهم ولكن نبني على ما وصلوا إليه كما بنوا من قبل على ما وصل إليه أسلافنا
إن الأمر جد خطير فهل من المعقول أن أدفع في جزء من ماكينة 20000 جنيه مصري وعند تصنيعه محليا يتكلف 500 جنيه فقط هل من المعقول أن أستورد مسمار أو مفك أو وصلة كابل أو .... من الأشياء البسيطة التي يمكن ببساطة تصنيعها
والله إن الأمر لعار على جبهة كل مهندس وكل صاحب مال وكل عامل وكل من يستطيع أن يقدم ولو حتى كلمة دعم في هذا الاتجاه ويتخاذل عمدا أو كسلا أو خوفا أو غير مبال بالأمر
من أجل هذا فتحنا هذه النافذة ولا أريد أن تكون قاصرة على صناعة أو مجال معين وإنما هي عامة لجميع المجالات ومن أراد أن يخصص نافذة لصناعة معينة فلتكن في منتدى فرعي ضمن المجموعة
وفي انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم | |
|
aliali مقدم
عدد الرسائل : 300 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الأربعاء 21 مايو 2008 - 16:30 | |
| رفقا بنا فالأمر ليس بهذه البساطة ولا أريد أن أعقد الأمور وإنما أوضح الصورة فقط فهناك الكثير من العوائق لكنها إلى زوال أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
- المستوى الدراسي الذي يحتاج إلى تنمية وقراءة وبحث وعدم الوقوف عند المؤهل الدراسي في جميع المجالات - رأس المال المغامر الذي يقبل الخطأ والتجارب مع العلم بأنه سوف يحصد في النهاية - قطع الغيار اللازمة والأدوات وماكينات التشغيل خاصة ماكينات الورش - خامات الإنتاج وما يلزم عليها من تجارب وأبحاث - الإلمام بالمواصفات الفنية للمنتجات المطلوبة ومعرفة حال المنافسين
كل هذه وغيرها وعدم توافرها إضافة إلى الجانب الفني والذي لن يكون وحده كافيا هي من المعوقات ولعلنا نعمل جاهدين على إزالتها للوصول إلى الهدف النبيل الذي ذكرته سابقا
فما أقسى الظروف التي نعيشها هذه الأيام بسبب تلك النظرة الاقتصادية الضيقة للمستثمرين " المستوردين " الذين يخربون بلادنا على مرأى ومسمع منا وبرضانا وهناك من يصفق لهم ويشجعهم على ذلك
هدانا الله وإياهم | |
|
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: كيف تقوم بحساب قدرة موتور لقيادة عزم دوران محدد ؟ الجمعة 23 مايو 2008 - 16:03 | |
| نفترض أنك قمت بحساب عزم الدوران اللازم لقيادة حمل معين وكان T وكانت السرعة الدورانية القصوى للموتور هي n فإن قدرة الموتور بافتراض أن وحدات العزم هي كيلوجرام قوة متر و سرعة الدوران هي لفة/دقيقة تكون كالآتي : القدرة هنا بالحصان hp
hp = (T * n * 0.45359237 ) / 5250
لمعرفة المزيد من التفاصيل برجاء قراءة الآتي مع الأخذ في الاعتبار اختلاف الوحدات : Torque vs. Horsepower
If you've been around motorized vehicles for any length of time, you have probably been exposed to the great torque vs. power debate at some point. If not, it goes like this:
"Torque is what makes a bike accelerate, not power."
"Wrong."
Torque and power are inescapably linked by the fact that horsepower equals torque (in ft-pounds) times RPM divided by 5250, so people who talk as if they are independent are full of it. If you have a given torque curve for an engine, you have the horsepower curve also. Knowing how these two numbers work with each other lets you can poke through some of the BS you might read.
First, as usual, a few definitions.
Torque is a twisting force applied to an object, like a wheel or a crankshaft. Note that motion is not required for torque to exist! If you stand on a lug wrench that is on a frozen lug bolt, you are applying a torque to that bolt even though there may be no movement. For our purposes, we will consider that torque is measured in pounds-force feet (lbf-ft) meaning the equivalent of a given force, in pounds, acting on the end of a lever of length in feet. For example, standing with 180 pounds body weight on a lug wrench one foot long yields 180 lbf-ft of torque. A child of 90 pounds standing on a two-foot lug wrench applies the same torque.
Work is the application of force over a distance. Unfortunately, the units used are the same (pounds times feet) but we write this as ft-lb just to distinguish it. The real difference is that in this case, the "feet" part means feet of movement. If you push on a car with 100 pounds of force and maintain that for 30 feet, you have done 3000 ft-lb of work. An easier example is lifting a weight (in pounds) a given distance (in feet). If you use some sort of mechanical advantage, like a winch, you will do the same amount of work because by halving the effort required, you will have to double the distance through which you apply the force to achive the same objective.
Power is the application of work within a finite time. 550 ft-lb of work in one second is one horsepower.
So, let's first go through the numbers to get from torque to horsepower. Pushing with 87.5 pounds (force) on the end of our 1-foot lug wrench applies a torque of 87.5 lbf-ft. No motion yet, so no work and no power. But now let's say the lug bolt loosens slightly and starts to turn, but that same 87.5 pounds of force is needed to keep the wrench turning. For every revolution of the wrench, you are applying 87.5 pounds of force over a distance of (2 * pi * 1 foot) or 6.28 feet, the circumference of the circle that your hand is making, for a total of 550 ft-lb of work. It's only when this system is actually moving that work is being performed. From here, it's a quick step to say that if you work fast enough to turn that wrench once per second, then you are doing 550 ft-lb of work per second, which means you are applying one horsepower.
By the definitions we can see that HP is directly proportional to torque and RPM. "Directly proportional" means there may be a multiplyer involved, so let's find it using our example numbers, remembering that 1 revolution per second is 60 RPM: torque * RPM * constant = hp 87.5 lbf-ft * 60 rev/min * X = 1 hp X = 1 / (60 * 87.5) = 1/5250 torque * RPM * 1/5250 = hp hp = (torque * RPM) / 5250
For internal combustion engines, torque is always given at a certain RPM because they can't generate any torque when they aren't moving. Once they are running fast enough to sustain their own operation, the force that they are exerting against a load can be measured, and the speed at which they are turning can be measured, so the torque (and therefore power) numbers become known.
So, if there is such a fixed relationship between torque and power, why do some people say that a certain engine has lots of power, but no torque? Remember that the connection between torque and power is rotational speed. A sportbike motor might generate 150hp at 14,000 RPM but the torque at that RPM is very small; about 53 ft-lbs. In comparison, a large-displacement twin might peak at 100 hp at 7000 RPM. The torque applied at the twin's 7000 rpm, 75 ft-lbs, is greater than the torque applied at the sport bike's 14,000 rpm but the sport bike makes up for it with a lot more engine speed and ends up with more horsepower.
The street, though, complicates things because the sport bike will probably not be ridden at 14,000 RPM. At 5000 RPM, the twin would likely have more power. This is an artificial handicap; the sport bike wasn't meant to be ridden at that speed since it generates its power by sending the RPM part of the equation sky-high. For street riding, the twin is easier to ride, less prone to stalling as you pull away from a light, and you get that satisfying "oomph" when you twist the throttle. But as the RPM increases, the twin runs out of breath and the race bike, although the torque is low and probably getting lower, continues to make more and more power until it hits its peak at 14000.
[Insert dyno charts for comparison showing less torque but more power for sportbikes at high RPM]
Engines are designed for their intended use. Our twins are designed to yield fairly high torque values at low RPM, because this makes them easy to ride in day-to-day life, and Harley-Davidsons have their torque concentrated even lower in the RPM range than BMWs do. Low-end torque is accomplished by several design traits, one being small valves and intake tubes which create high air velocity into the cylinder for good fuel mix at low speed.
Those effects tend to become a restriction at high RPM, which means that engines intended for high RPM end up with larger valves, larger air intakes, smaller cylinders and other things that let them continue to breathe when other engines start to gasp. Race bike engines have fairly small displacement, which limits the torque that can be produced at the crank. They apply that torque at much higher speeds to get high horsepower (and who can argue that those bikes don't accelerate quickly?).
To a lesser extent, BMW varies these techniques for different bikes. The GS series has narrower intake tubes to give a faster intake charge, giving better fuel/air mixing and better torque at low RPM. Since this becomes a bottleneck at higher RPM, the "power" engine in the RS and RT bikes have larger intake tubes. Swapping the GS tubes into an RS or RT is a common retrofit, as it makes the bike torquier at low RPM where most of us ride. Newer technology in cars, like variable valve timing and variable intake tract length, can give motors the best of both worlds by increasing torque at higher RPM without giving it up at low RPM. Incidentally, Honda has variable valve timing on a motorcycle now.
But to get back to the main point, it is power that moves our bikes down the road. Yes, torque provides the pushing force through the drivetrain, but it needs to happen at some given speed, and those two factors define "power."
Why does torque drop after a certain RPM?
Torque starts to decrease because the engine cannot breathe as well. Due to the speed, the cylinder does not fill with air as well. A designer can get around this problem with "tuned intake" which sets up a resonance to pack the cylinder with air, but it only happens at a certain RPM. The next evolution of design is to make a variable system which packs the cylinders with air at all RPM; this is usually called "variable tuned intake runners" or something like that and involves valves which open and close to create a different size for the airbox and manifold.
Why does power continue to increase after torque decreases?
Remember that the power is essentially the product of the RPM and the torque. At first, decrease in torque is small and is not enough to offset the increasing RPM, so the overall product still increases. Eventually the decrease in torque becomes large enough that it outweighs the increase in RPM and we see the power start to drop. Because of this, the power peak will always be after the torque peak
. | |
|
engmohallam ملازم أول
عدد الرسائل : 91 العمر : 43 الموقع : مصر-الأقصر العمل/الترفيه : مهندس أجهزة وتحكم تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الأحد 2 مايو 2010 - 12:15 | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا هذا الكلام جميل جدا ولكن للأسف لا مجيب اصلح الله قياداتنا واصحاب رؤوس الاموال منا | |
|
OverNet_X جندي
عدد الرسائل : 2 العمر : 48 العمل/الترفيه : Instrumentation, PLC, IT & ALL CRW تاريخ التسجيل : 07/12/2010
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 9:56 | |
| السلام عليكم و رحمة الله،
أظن أن تصميم ماكينة مّا لا يتطلّب أكثر من الإرادة، و خبرة ولو قليلة ببرامج التصميم مثل SolidWorks أو Catia أو غيرهم، و مجموعة من الشباب الحازم، للعمل كفريق واحد على موضوع واحد في آن واحد، ثمّ يأتي دور المتخرجين من معاهد و كلّيات التجارة لتسويق الفكرة. و إن شاء الله بعد ذلك سيسهل إيجاد مستثمر يقتسم معنا الإحساس بالغيرة عن الوطن العربي. فلا يمكن لقائل أن يقطع بعدم وجود مستثمرين مستعدّين لعمل من هذا النوع. و أظن أن من أسباب نزوع المستثمرين و أرباب الشركات إلى استيراد خطوط الإنتاج و الماكينات و قطع الغيار، تجارب قد تكون مرّت بهم مع إخوان لنا يفتقدون الغيرة على الوطن، و يتهافتون على المتاع الزائل كيفما كان مصدره، و يستسلمون لظاهرة الغش و الاستهتار بالمهنية و الاستسلام للرّأي السائد هو أحد أهم الأسباب التي ساهم في تردّي سمعة المنتجات العربية في مختلف الميادين. ** لديّ تصاميم أصلية أنجزتها على فترات لماكينات في مجال تعليب السوائل و الأطعمة المصنّعة، على كامل الاستعداد لاقتسامها مع من يهمّه الأمر، عسى أن تجد عند من لديه نخوة المعتصم من الصناعيّين العرب لإنجازها داخل ورشة من ورشات الوطن، حتّى لا تنسب بعد جهد و كدّ إلى غيرنا. و عذرا على الإطالة.
| |
|
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| |
TRUELOVE2000 نقيب
عدد الرسائل : 199 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 25/03/2010
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الخميس 7 يوليو 2011 - 9:19 | |
| | |
|
ميدو عميد
عدد الرسائل : 796 العمر : 52 العمل/الترفيه : مهندس تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الخميس 7 يوليو 2011 - 13:45 | |
| استاذى زملائى الاعزاء انى معك استاذى فى كل سرته ففعلا فقد دخلت مصانع كثير رايتك ماكينات كثيرة كذلك بالمصنع الذى اعمل به واندهش لبساطة فكرة الماكينة وفى كل مرة احدث نفسى لو كان معى مصمم ميكانيكا لكن على الاقل عملنا كوبى منفس الماكينة وبسعر لا يتجاوز 15 بالمائة من سعر الماكينة كما اننى صممت بعض ماكينات التعبئة للسوائل بافكار بسيطة جدا وبتكلفة زهيدة وهى تعمل منذ عده سنوات بالمصنع واستطيع نشرها للاستفادة والله الموفق _________________ | |
|
مهندس علي عميد
عدد الرسائل : 958 العمر : 42 الموقع : الموصل العمل/الترفيه : السيطرة الصناعية تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 0:43 | |
| - PLCMan كتب:
فكم يؤلمني المشهد وأنا أعمل في أحد المصانع ( وكلها ينطبق عليها نفس الكلام ) فكلما نظرت حولي أجد تلك الماكينة أوروبية وتلك أمريكية وتلك يابانية وتلك تايوانية وتلك صينية وتلك .... وأسأل أين المصرية أين السعودية أين السورية أين ..... فلا أجد فيزداد ألمي وحزني
ومما يزيد من هذا الألم أنك سوف تجد المدافعين عن ذاك الفكر يهاجمونك إذا عرضت وجهة نظرك بدعوى الثقة والوقت والتكلفة وغيرها من المبررات الواهية التي لو وقفنا أمامها لحظت لخارت قواها وانسحبت خجلا من مواجهتنا
السلام عليكم . تحياتي لكم معلمنا الفاضل الاستاذ حسن وتحياتي لكل من يساهم معنا في هذا المنتدى وغيره من المنتديات الهادفة .
سأتبنى وجهة نظر المقابل وارجو المناقشة بروح تسامح واسلوب علمي للوصول الى الهدف المنشود .. ولن اتعجل القول باني معك فيما قلته او ضدك ..ولكن سابني رأي على النقاش الذي ابدأه الآن .
قلتم ان من الحجج الواهية الثقة و الوقت و التكلفة .. سنبدا بالثقة من المعلوم ان اغلب الصناعات الصينية هي عبارة عن هندسة عكسية للصناعة الاوربية والامريكية ..ومع هذا فنجاح هذه المكائن محدود جدا مقارنة بمثيلاتها الاوربية ..وانا اقصد افضل انواع المنتج الصيني الذي يكون سعره مرتفع .. اكيد ان السبب ليس بالخامة المستخدمة (الا في بعض الاحيان) ولكن هنالك بعض الامور المخفية التي لايمكن ان تتعلمها الا بالخبرة المتراكمة بعد التصنيع و الفشل والتعديل والنجاح و التعديل و الفشل وهكذا.. وانا ضربت المثل الصيني ولان الصين من الدول الحاملة للتكنلوجيا منذ زمن .. والامر ذاته ينطبق على الهند وعلى غيرها من الدول المصنعة .. لماذا تعمل المكائن الالمانية بطاقة عالية جدا لفترة طويلة ولا تعمل المكائن التركية مثلا بهذه الطاقة للمدة نفسها ؟؟ لماذا تعطي الشركات الاوربية الضمانات وتبقى على تواصل معك عند احتياجك لاي معلومة (عامة) في حين يتهرب الهندي او الصيني ولا يرد على مكالماتك ومخاطباتك اصلا ..اكيد لانه غير واثق من مكائنه ..
ولو كنت اريد تشغيل راس مال املكه شخصيا لفضلت المنتج التركي مثلا عن المحلي لخبرتي البسيطة في المكائن اجد ان التركي وثوقيته اعلى من الصيني و الهندي و الايراني .. اما اذا اردت التصنيع محليا ..فانا سوف اقوم بتشغيل رأس مالي في مشروع معين (غذائي مثلا) ولا اريد ان اقوم بتشغيل رأس المال بمشرع تصنيع ..ومن يعطيني الضمانات على نجاح العمل ونعلم يقينا كم من تصميم فشل ليس لدينا بل في البلدان المتقدمة ..هذا الامر تقوم به المؤسسات الحكومية ذات الدعم العالي وليس الافراد ذوي رؤوس الاموال البسيطة
تعليقكم استاذنا ...
مع خالص التمنيات بالتوفيق | |
|
PLCMan Admin
عدد الرسائل : 12366 العمر : 55 العمل/الترفيه : Maintenance manager تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 12:04 | |
|
الأخ الحبيب مهندس علي وجميع الأخوة الأحباب الذين شاركونا في الحوار
هناك أكثر من محور للموضوع الذي نتحدث فيه على أساسها يمكن أن نتحاور من وجهة نظري :
فهناك الإبداع والابتكار الكامل من الألف إلى الياء وهذا بالتأكيد يحتاج إلى خبرة تصميمية وتدعمها خبرة صناعية مارست العمليات الصناعية حتى تتمكن من استحداث الجديد وليس بالضرورة أن يكون الجديد شيئا كليا أو خط إنتاج مثلا لكنه يمكن أن يكون جزئيا ومرحليا لكن هذا النوع يلزمه العديد من البيانات والخاصة بأدق التفاصيل سواء على مستوى تكنولوجيا المواد أو التحميل أو دراسات الحركة الديناميكية وغيرها من الضروريات في عالم التصميم الميكانيكي والذي هو بالضرورة أهم وأكثر تأثيرا في هذه المرحلة
والمحور الثاني وهو التقليد أو المحاكاة بأدوات مختلفة تقارب نظيرتها في العالم المتقدم عنا وهذا المنهج هو ما انتهجته الصين وغيرها من الدول الأخرى التي سلكت هذا الطريق ترشيدا للإنفاق ثم الدراسة الموازية لما هو موجود والتطوير عليه بما يتضح لنا من عيوب وهنا يمكن الاستغناء مرحليا عن جزء من تكنولوجيا المواد مقابل التكلفة الأقل.
المحور الثالث هو استيراد التكنولوجيا والتركيز في منتجات بعينها تتوافق مع ما يتوافر في بلادنا من خامات وما تحتاجه من منتجات.
ولا يمكن الاستغناء عن المحاور الثلاثة فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن نترك من سبقنا بمئات السنين أن يجري ونحن نلهث بعيدا عنه فيمكن استيراد الأحدث من التكنولوجيا والمشاركة في المعارض الصناعية والدراسات الأكاديمية ومن ثم الوقوف على كل جديد خاصة في مجال الميتالورجي والذي هو الفيصل الرئيسي في تقدم الغرب وضماناته
كذلك لابد من سلوك المحور الثاني طمعا في التطوير وفهم ما وصل إليه العالم الحديث بالمسايرة ومحاولة اللحاق بالركب حيث يتم إنفاق الفارق في البحث العلمي للوصول إلى المرحلة الأعلى وهي التصميم
وبالتالي فسوف أعود لما بدأت به في أكثر من موضوع فجوانب العملية الصناعية الثالث يجب أن تدعم التطوير والإبداع الدولة بالتشريعات والتسهيلات والدعم ورأس المال بالرعاية والإنفاق والعمالة بالإبداع والإتقان والإخلاص
وأعلم أن رأس المال يبحث دائما عن الربح ولهذا يجب أن تحفزه التشريعات للإبداع فلو كان هناك تشريعا يمنح صاحب المال إعفاءات في حال تقديم منتجات جديدة أو تطوير تكنولوجيا أو تبني بحث علمي معين لكان ذلك إغراءا لصاحب المال للمضي في هذا الطريق ليحصل على ربح مالي
ولو أن صاحب المال دعم عماله وموظفيه ليقدموا له معطيات الإبداع الذي يعطيه التشريع لظهر المبدعون وقدموا ما ينهض ببلادنا
ولو تخلى الموظفون والعمال عن جزء بسيط من طموحهم المالي (( مع يقيني بأنه آت لا محالة )) لأصبح عملهم دافعا ومحفزا يبث الثقة في صاحب رأس المال
فتكامل الأدوار هو الذي سينهض بالعملية الصناعية في بلادنا ويحولها من مجرد مستورد للتكنولوجيا إلى منتج ومبدع في هذا المجال الذي يطرق أبواب حياتنا كلها.
مع خالص تحياتي واحترامي للجميع وفي انتظار جميل آرائكم
_________________ أبـوروان | |
|
shahy رقيب
عدد الرسائل : 24 العمر : 46 تاريخ التسجيل : 08/05/2011
| موضوع: رد: قسم مصممي الماكينات الجمعة 4 يناير 2013 - 8:06 | |
| اخى الكريم p L C والاخوة الافاضل ممكن رجاء لاامر ان تكتب معظم المواضيع باللغة العربية لزيادة الاستفادة والافادة رغم علمى بصعوبة بعض المصطلحات بالعربية ولكن على قدر المستطاع كى تعم المشاركة فكم من هاوى او مصنع او فنى لا يجيد الانجيليزية بالقدر الكافة فهل من مجيب | |
|