منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة الفاتحة بشكل صحيح في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

قراءة الفاتحة بشكل صحيح في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة الفاتحة بشكل صحيح في الصلاة   قراءة الفاتحة بشكل صحيح في الصلاة Emptyالخميس 11 سبتمبر 2008 - 13:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي الأعزاء

نظرا لأن الصلاة لا تصح إلا بفاتحة الكتاب وكما أفتى أهل العلم بوجوب قراءتها بشكل صحيح لتصح الصلاة وأن اللحن فيها يبطل الصلاة ( ونحن هنا لانتحدث عن القبول وإنما نتحدث عن الصحة )

فالعمل له شرطان للقبول الأول هو الصحة بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم والثاني هو الإخلاص لله تعالى

وحتى تصح الصلاة فيجب علينا قراءة الفاتحة بشكل صحيح

وكما هو معلوم فالقارئ للقرءان الماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأه وهو عليه شاق فله أجران أجر القراءة وأجر المشقة والمشقة هنا لا تعني الخطأ في القراءة وإنما هي المشقة في تحري صحة القراءة فلماذا نرضي بالقليل ولا نطمع في أن نكون مع السفرة الكرام البررة

ومن أجل هذا سوف نستعرض معا الملاحظات على قراءة الفاتحة مع التحذير من الأخطاء الشائعة

" بسم الله الرحمن الرحيم "

الراجح أن البسملة هي إحدى آيات الفاتحة ولكن الخلاف في الجهر بها والراجح عندي هو عدم الجهر بها أي تقرأ في السر ونبدأ جهرا عند القراءة جهرا بالحمد لله رب العالمين
وليس هذا معناه خطأ من يجهر بها

" الحمد لله رب العالمين "

مراعاة ضم دال الحمد وكسر هاء لفظ الجلالة مع عدم تحويل الكسرة إلى ياء فتصبح خطأ ( اللاهي ) - كسر باء رب مع تشديدها - المد في العالمين يكون إما حركتين أو أربعة أو ستة مع مراعاة الالتزام بهذا القدر في نهايات الآيات طول السورة - عدم قلقلة النون عند الوقوف وإنما نقف عليها بإلصاق طرف اللسان بسقف الحنك مع عدم تركه ليتحرك فيحدث الخطأ المقصود

" الرحمن الرحيم "

مراعاة تفخيم الراء وترقيق الميم في الرحمن مع كسر النون - مراعاة تفخيم الراء وفتحها مع عدم إدراج ألف بعدها في كلمة الرحيم مع التزام نفس القدر السابق من المد في كلمة العالمين عن مد حرف الياء في الرحيم - مراعاة عدم قلقلة حرف الميم عند الوقف حيث يتم إطباق الشفتين مع عد فتحهما إلا بعد انتهاء صوت حرف الميم

" مالك يوم الدين "

مراعاة كسر الكاف وعد تسكينها وهو خطأ شائع عند كثير من الناس والكسر فقط وليس تحويل الكسرة إلى ياء فتكون خطأ ( مالكي ) - مراعاة كسر ميم كلمة يوم - مراعاة قدر المد في الدين مثل سابقه في العالمين والرحيم مع عدم قلقلة حرف النون في الدين كما سبق الإشارة إلى ذلك

" إياك نعبد وإياك نستعين "

مراعاة تحقيق الهمزة وتشديد الياء وفتح الكاف في كلمتي إياك - مراعاة ضم الدال في كلمة نعبد - مراعاة نفس القدر من المد في نستعين مثل العالمين والرحيم والدين مع عد قلقلة النون

" إهدنا الصراط المستقيم "

مراعاة تحقيق همزة إهدنا والنطق بالهاء الساكنة أي همسها حتى تظهر لضعف حرف الهاء الشديد عند سكونه - مراعاة النطق الصحيح للصاد في الصراط وهي مكسورة وتكون في مرتبة أقل من التفخيم وليست سينا كذلك تفخيم الراء والطاء فالطاء هنا ليست تاء وهو من الأخطاء الشائعة عند كثير من الناس - مراعاة ترقيق الميم والسين ( فليست صاد ) والتاء ( فليست طاء ) في كلمة المستقيم مع وضع القاف في أقل درجات التفخيم لأنها مكسورة - كذلك الالتزام بقدر المد مثل ما سبق مع عدم قلقلة الميم

" صراط الذين أنعمت عليهم "

مراعاة وضع الصاد المكسورة في أقل درجات التفخيم وليست سين مع تفخيم الراء والطاء - مراعاة النطق الصحيح للذال في الذين فهي ذال ( من طرف اللسان بإخراجه قليلا مع أطراف الثنايا العليا وليست زاي - تحقيق الهمزة في أنعمت مع فتح التاء وليس ضمها وهو من الأخطاء المشهورة التي تبطل الصلاة لمن يعلم - مراعاة عدم قلقلة الميم عند الوقف أو الوصل لأنها ساكنة

" غير المغضوب عليهم "

مراعاة تفخيم الغين المفتوحة مع ترقيق الكاف المكسورة في غير - مراعاة ترقيق الميم وعدم تفخيمها وهو خطأ شائع مع تفخيم الغين والضاد في مرتبة وسطى مع كسر الباء في كلمة المغضوب - مراعاة عدم قلقلة الميم في كلمة عليهم حال الوقف أو الوصل لأنها ساكنة

" ولا الضالين "

مراعاة النطق الصحيح لحرف الضاد حيث يخرج من حافة اللسان الداخلية مع ما يوازيها من الأضراس وليست دال من طرف اللسان أو ظاء مع تفخيمها وتشديدها وامتدادها مع تشديد حرف اللام ومد الياء الأخيرة ست حركات مدا لازما مع عدم قلقلة حرف النون


التأمين بقول " آمين "

مراعاة أن المد في الهمزة الأول مع الألف هو مد بدل بمقدار حركتين فقط وليس أطول من ذلك كما هو شائع عند كثير من الناس - والمد في آخرها على الياء بنفس القدر السابق في أواخر الآيات كلها ( العالمين - الرحيم - الدين - نستعين - المستقيم ) مع عدم قلقلة النون

مع مراعاة الوقف على رءوس الآيات كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان يقرأ آية أية


وللتطبيق العملي إليكم إخوتي الأعزاء هذه التلاوات المختارة برواية حفص عن عاصم لمجموعة من أفضل القراء


تحميل قراءة الفاتحة للشيخ محمود خليل الحصري

تحميل قراءة الفاتحة للشيخ محمود على البنا

تحميل قراءة الفاتحة للشيخ محمد صديق المنشاوي


وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
 
قراءة الفاتحة بشكل صحيح في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة الرسائل القصيرة بشكل مسموع
» صحيح البخاري ( كتاب الصلاة )
» صحيح مسلم ( كتاب الصلاة )
» صحيح البخاري ( كتاب تقصير الصلاة )
» صحيح البخاري ( كتاب العمل في الصلاة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتديات الإسلاميات :: منتدى التلاوة وعلوم القرءان-
انتقل الى: