منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم العروض ( صناعة الشعر )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علم العروض ( صناعة الشعر ) Empty
مُساهمةموضوع: علم العروض ( صناعة الشعر )   علم العروض ( صناعة الشعر ) Emptyالإثنين 28 أبريل 2008 - 12:58

العروض هو صناعةٌ يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل.

واضع العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في القرن الثاني للهجرة.

سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة. والعروض في اللغة هي الناحية.

أركان العروض:


يتركب علم العروض من أوزان وتفاعيل تتكون من أحرفٍ متحركة وساكنة متتالية على ترتيب معين وتتكون منها بحور الشعر. وتتكون هذه التفاعيل من :
1- أسباب
2- أوتاد
3- فواصل

السبب يتكون من حرفين. إذا كانا متحركان يسمّى سبباً ثقيلاً مثل (بِكَ) أو (مِنَ) وإذا كانا متحركٌ فساكن يسمّى سبباً خفيفاً مثل (في) أو (لو).

الوتد ثلاثة أحرف، متحركان فساكن ويسمّى وتداً مجموعاً نحو (قضى) و (دعا)، أو متحركان يتوسطهما ساكنٌ ويسمّى وتداً مفروقاً نحو (قبل) و (بعد).

الفاصلة ثلاثة أو أربعة متحركاتٍ يتبعها ساكن. فإذا كانت ثلاثةٌ فساكن سميت فاصلةً صغرى نحو (قَدَراً) وإن كانت أربعةٌ فساكن سميت فاصلةً كبرى نحو (عَلِمَتا).

[ملاحظة: لا تتوالى في الشعر أكثر من أربعة أحرف متحركة. فإذا رأيت شعراً فيه خمسة أحرف متحركة متتالية فاعلم أنه خرج عن البحر.]

تفعيلات العروض :

وهي عشرة تتكوّن من أسبابٍ وأوتاد وهي :

فَعُوْلُنْ ، مَفَاعِيْلُنْ ، مُفَاعِلَتُنْ ، فَاعِلاتُنْ ، فَاعِلُنْ ، فَاعِلاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، مُتَفَاعِلُنْ ، مَفْعُولاتُ ، مُسْتَفْعِلُنْ.

الأربعة الأولى تبدأ بوتد وتسمى الأصول والستة الباقية تبدأ بسبب وتسمى الفروع.

والبعض يذهب إلى أنها ثمانية؛ فمستفعلن وفاعلاتن هي نفسها وإن كانت الأولى تبدأ بوتد والثانية تبدأ بسبب.

وقد تأتي التفعيلات على غير الأوزان العشرة إذ يطرأ على هذه التفعيلات تغييرات تسمى بالزحافات والعلل.

الزحاف تغييرٌ يلحق بالتفعيلة. والزحاف إذا دخل على أحد أبيات القصيدة فإنه لا يجب إلتزامه في باقي أبيات القصيدة.

الزحاف نوعان المفرد والمركب.

الزحاف المفرد ستة أنواع هي الإضمار والخبن والوقص والطيّ والعصب والقبض والعقل والكفّ.

والزحاف المركب أنواعه الخبل والخزل والشكل والنقص. وسيأتي تعريف هذه فيما بعد.

أما العلل فهي تغيير يلحق بالعروض والأضرب من الأبيات وهو لازم لها. أي أنه إذا دخل على أول عروضه أو ضرب فإن باقي عروض القصيدة أو ضروبها يجب أن تأتي على نفس الشكل.

والعلل نوعان الأولى نقص والثانية زيادة.

وعلل الزيادة هي الترفيل والتذييل والتسبيغ.

وعلل النقص هي الحذف والقطف والقصر والقطع والتشعيث والجذذ والصلم والكسف والوقف ويضاف إلى ذلك البتر وهو الجمع بين الحذف والقطع. وسيأتي تعريف جميع هذه المصطلحات فيما بعد .

أما تقطيع الأبيات فهو مبني على تقسيم الأحرف إلى متحركة وساكنة. وهنا سنرمز للمتحرك بـ (/) ولساكن بـ (ه). ثم نقرن هذه التقطيعات مع تقطيعات تفعيلات البحر. فمثلاً نقطع مستفعلن على النحو التالي (/ه /ه / /ه) و متفاعلن (/ / /ه / /ه) وفاعلاتن (/ه / /ه /ه). وإن كان الحرف مشدداً فيقسم إلى حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك. والتقطيع يأتي على اللفظ لا على الخط، فما كان في اللفظ كان في التقطيع وإلا فلا. ومثال ذلك أن الواو في عمرو لا تدخل في التقطيع. وكذلك همزة الوصل فنحن نلفظ (من البيت) هكذا (منلبيت) لذلك تقطع على النحو الآتي (/ /ه /ه /) وليس (/ه /ه /ه /). ومثالي على الحروف المشددة هو كلمة (منّا) فتقطع (/ه/ه).


ولنأخذ مثالا على عملية التقطيع إذ أنه هو الميزان الرئيسي لصحة القصيدة عروضيا :

ريمٌ على القاع بين البان والعلم ***** أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

وهذه تكتب هكذا كما تنطق :
ريمن عللقاع بين لبان ولعلم ***** أحلل سفك دمي فلأشهر لحرم

وتقطع هكذا :
/0/0 //0/0/ /0/ 0/0/ /0/// ***** //0/ /0/ //0 /0/0// 0///

مصطلحات العروض:

الزحاف المفرد:

الإضمار: تسكين الثاني المتحرك نحو إضمار (مُتَفاعلن-بتحريك التاء) فتصبح (مُتْفاعلن-بتسكين التاء).

الخبن: حذف الثاني الساكن نحو خبن (مستفعلن و فاعلن و مفعولاتن و فاعلاتن) فتصبح (متفعلن [=مفاعلن] و فعلن و معولاتن [=فعولاتن] و فعلاتن).

الطي: حذف الرابع الساكن نحو طي (مستفعلن و متفاعلن ومفعولاتن) فتصبح (مستعلن [=مُفْتَعِلن] و متفعلن [=مُفَتَعِلن] و مفعلاتن [=فاعلاتن]).

الوقص: حذف الثاني المتحرك نحو (متفاعلن) فتصبح (مفاعلن).

العصب:إسكان الخامس المتحرك نحو (مفاعلتن-بتحريك اللام) فتصبح (مفاعلتن-بسكون اللام [=مفاعيلن]).

القبض: حذف الخامس الساكن نحو (فعولن و مفاعيلن) فتصبح (فعول و مفاعلن).

العقل: حذف الخامس المتحرك نحو (مفاعلتن) فتصبح (مفاعتن=[مفاعلن]).

الكف: حذف السابع الساكن نحو (مستفعلن و فاعلاتن) فتصبح (مستفعل و فاعلات) .

الزحاف المركب:

الخبل: هو مركب من الخبن والطي في تفعيلة واحدة كحذف سين وفاء مستفعلن فتصبح مُتعلن فتنقل إلى فعلتن.

الخزل: هو مركب من الإضمار والطي كإسكان التاء وحذف الألف في متفاعلن فتصبح مُتْفعِلن وتنقل إلى مُفْتَعِلن.

الشكل: هو مركب من الخبن والكف كحذف الألف الأولى والنون من فاعلاتن فتصبح فَعِلات.

النقص: هو مركب من العصب والكف كتسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن من مفاعلتن فتصبح مُفاعَلْتُ.

علل النقص:

الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة نحو (مفاعيلن) فتصبح (مفاعي) أو (فعولن).

القطف: هو إسقاط السبب الخفيف وإسكان ما قبله نحو (مفاعلتن)(--ه---ه) فتصبح (مفاعل-بتسكين اللام) وتقلب إلى (فعولن).

القصر: هو إسقاط ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه نحو (مفاعيلن) فتصبح (مفاعيل- بتسكين اللام).

القطع: هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله نحو فاعلن فتصبح فاعل فتنقل إلى فعلن.

التشعيث: هو حذف أول أو ثاني الوتد المجموع في نحو فاعلن فتصبح فالن أو فاعن فينقل إلى فعلن.

الجذذ: هو حذف الوتد المجموع برمته نحو مستفعلن فتصبح مستف وتنقل إلى فعلن.

الصلم: هو حذف الوتد المفروق برمته من آخر الجزء في مفعولاتُ فيصير مفعو فينقل إلى فعلن.

الكسف: هو حذف آخر الوتد المفروق في مفعولاتُ فتصبح مفعولا فينقل إلى مفعولن.

الوقف: هو تسكين متحرك آخر الوتد المفروق في مفعولاتُ فيصير مفعولاتْ.

البتر: هو جمع الحذف والقطع نحو فاعلاتن فيصير فاعل وينقل إلى فعلن.

علل الزيادة:

الترفيل: هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع نحو فاعلن فتقلب النون ألفاً وتزيد سبباًً خفيفاً فتصير فاعلاتن.

التذييل: هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع نحو مستفعلن فتصير مستفعلنن فينقل إلى مستفعلان.

التسبيغ: هو حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف نحو فاعلاتن فيصير فاعلاتان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

علم العروض ( صناعة الشعر ) Empty
مُساهمةموضوع: كيف تقطع البيت إلى تفعيلات   علم العروض ( صناعة الشعر ) Emptyالجمعة 2 مايو 2008 - 15:30

إخواني الأعزاء 

يروى أن الأصمعي ذهب إلى الخليل يطلب العروض، ومكث فترة فلم يفلح حتى يئس الخليل من فلاحه فقال له يوماُ متلطفاُ بة في صرفه: قطع هذا البيت :

إذا لم تستطع شيئاً فدعه ...... وجاوزه إلى ما تستطع

فذهب الأصمعي ولم يرجع، وعجب الخليل لفطنته.

وربما عجز الأصمعي عن الإحاطة بجميع مصطلحات العروض. ولذلك أطلب منكم أن لا يكون همكم هو حفظ المصطلحات وإنما القدرة على تطبيقها. وهذه القدرة تولد في البعض والبعض يكتسبها. وها هي الفرصة.

قد قلت مسبقاً أن أهم شئ يجب أن نصل إليه في الدرس الأول هو كيف نقطع الأبيات. وإليكم بعض الأمثلة:

البحر الكامل الذي سيأتي ذكره قريباً إن شاء الله يتكون من ست تفعيلات (متفاعلن) أو (/ / / ه / / ه). وغالباً ما يدخل على هذه التفعيلة الإضمار وهو إسكان الثاني المتحرك فتصبح (متفاعلن-بتسكين التاء) (/ ه / ه / / ه) وتبدل بالتفعيلة المناسبة وهي (مستفعلن-بتسكين السين) (/ ه / ه / / ه) [نفس التقطيع]. إذاً إذا قرأنا بيتاً من الكامل وجاءت فيه (متفاعلن) أو (مستفعلن) فهو صحيح وإليكم المثال:

إني لأجبن من فراق أحبتي ...... وتحس نفسي بالحمام فتشجعُ

إنْـني لأج - بُنُ من فرا - قِ أحبْبتي ...... وتحسْسُـنف - سي بلحما - م فأشجعو

(/ه/ه//ه)(///ه//ه)(///ه//ه) ...... (///ه//ه)(/ه/ه//ه)(///ه//ه)

مستفعلن - متفاعلن - متفاعلن ...... متفاعلن - مستفعلن - متفاعلن

لاحظ هنا:
1. أن الحروف المشددة أبدلت بحرفين: الأول ساكن والثاني متحرك.
2. أن الألف في الحمام قد أسقطت لأنها لا تلفظ.
3. أن الضمة في آخر البيت أشبعت لتصبح واواً. حتى لا يختل البحر.

وكل ما فعلته هنا هو أني أخذت البيت فكتبته على طريقة لفظه ثم أبدلت الحروف المتحركة بـ (/) والساكنة بـ (ه) ثم قارنت ذلك بالتفعيلات لأجد البحر الذي له ينتمي البيت.


عدل سابقا من قبل PLCMan في الأحد 27 سبتمبر 2009 - 3:24 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
aliali
مقدم
مقدم
aliali


عدد الرسائل : 300
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

علم العروض ( صناعة الشعر ) Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر العربي   علم العروض ( صناعة الشعر ) Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 16:20

ملحوظة :

الأوزان والتفعيلات المذكورة هي الأصل ويمكن أن يطرأ عليها بعض التعديلات للضرورة المسموح بها كما هو مذكور بالتفصيل في الموضوع السابق ( الزحافات والعلل )


الطويل


التفعيلات :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

المديد

التفعيلات :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ***** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن

لمديد الشعر عندي صفاتُ ***** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


البسيط

التفعيلات :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ***** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

إن البسيط لديه يبسط الأملُ ***** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


الوافر

التفعيلات :

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ***** مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

بحور الشعر وافرها جميل ***** مفاعلتن مفاعلتن فعولن


الكامل


التفعيلات :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن ***** متفاعلن متفاعلن متفاعلن

كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن


الهزج

التفعيلات :

مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ***** مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

على الأهزاج تسهيل ***** مفاعيلن مفاعيلن


الرجز

التفعيلات :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلن

في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلن


الرمل

التفعيلات :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ***** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

رمل الأبحر ترويه الثقات ***** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


السريع

التفعيلات :

مستفعلن مستفعلن مفعولات ***** مستفعلن مستفعلن مفعولات


بحرٌ سريع ماله ساحل ***** مستفعلن مستفعلن فاعلن


المنسرح

التفعيلات :

مستفعلن مفعولات مستفعلن ***** مستفعلن مفعولات مستفعلن

منسرح فيه يضرب المثل ***** مستفعلن مفعولات مفتعلن


الخفيف

التفعيلات :

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ***** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

يا خفيفاً خفّت به الحركات ***** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


المضارع


التفعيلات :

مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن ***** مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن

تعدّ المضارعات ***** مفاعيلُ فاعلاتن


المقتضب

التفعيلات :

مفعولات مستفعلن مستفعلن ***** مفعولات مستفعلن مستفعلن

اقتضب كما سألوا ***** مفعلات مفتعلن


المجتث

التفعيلات :

مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن ***** مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن

أن جثت الحركات ***** مستفعلن فاعلاتن


المتقارب

التفعيلات :

فعولن فعولن فعولن فعولن ***** فعولن فعولن فعولن فعولن

عن المتقارب قال الخليل ***** فعولن فعولن فعولن فعول


المحدث ( المتدارك )

التفعيلات :

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعل


1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ

2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْفي بساطته مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ

4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد مفاعلتن مفاعلتن فعولُ

5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ متفاعلن متفاعلن متفاعلُ

6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ مفاعيلن مفاعيلُ

7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ مستفعلن مستفعلن مستفعلُ

8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ

9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل مستفعلن مستفعلن فاعلُ

10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق ِمستفعلن مفعولات مفتعلُ

11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِفاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ

12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ مفاعيل فاعلاتُ

13-المقتضب: اقتضب بلا سبب فاعلات مفتعلُ

14-المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتُ

15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول فعولن فعولن فعولن فعولُ

16-المتدارك (المحدث أو الخبب): أنغام المحْدث ساحرةٌ فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم العروض ( صناعة الشعر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العروض
» كتاب العروض
» بعض العروض ل plc lg وتطبيقات عليه
» كتاب عن علم العروض منقول
» اصوات ومؤثرات تستخدم في العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتديات الشعر - ديوان العرب :: صناعة الشعر - علم العروض والقوافي-
انتقل الى: