أصبحت مغيرات السرعة في الفترة الأخيرة جزء من لا يتجزأ من معظم إن لم يكن كل العمليات الصناعية بل والخدمية أيضا ونظرا للتقدم الكبير في عالم البرمجيات فقد تحولت عمليات التحكم في السرعة هي الأخرى من النظام التماثلي بالاعتماد على الدوائر الإلكترونية والمقاومات المتغيرة لتنفيذ عمليات الضبط والتي كانت رغم بساطتها وقلتها لكنها كانت صعبة نسبيا ومتعبة إلى حد كبير في الوصول للتشغيل الأمثل والآن أصبح الضبط أسهل كثيرا سواء عن طريق لوحة التشغبل المرفقة والتي يكون عليها بارامتر التشغيل أو عن طريق برامج الحاسب الصاحبة من الشركات المنتجة والتي أصبحت ضرورة نظرا لكثرة عدد المتغيرات التي يتك ضبطها والتي تصل إلى الآلاف في بعض الأنوع.
عموما حديثنا سوف يتطرق إلى العناصر الأساسية والتي سوف تجدها في أي مغير سرعة بشكل عام تسهل كثيرا من عملية الضبط سواء كان AC أو DC أو سيرفو
فلابد من وجود هذه العناصر بشكل أساسي:
- تعريف مصدر التغذية الرئيسي شاملا الفولت/التردد/الأمبير
- تعريف المحرك (القدرة/الفولت/الأمبير/التردد في حالة التيارالمتردد)
- شروط الحماية (الحد الأقصى للفولت/الأمبير/التردد للتيارالمتردد)
- تحديد وسيلة قياس السرعة الفعلية (تاكو/انكودر/بدون)
- تحديد وظائف المدخلات الرقمية (الأطراف - تشغيل/إيقاف/اتجاه ...)
- تحديد وظائف المدخلات التماثلية (ضبط السرعة/تيار الحمل ...)
- تحديد طريقة عمل مغير السرعة حيث أن معظم الشركات تضع مجموعة من الأطارات القياسية للتشغيل Macro's يتم اختيار أحدها للعمل عليه
- تحديد معدل تسارع وتباطؤ المحرك إلى السرعة القصوى والصفر
- عمليات التوليف الذاتي للتشغيل وهو ما يطلق عليه Auto-tune حيث يتم ضبط بعض خصائص عمليات تنظيم السرعة ذاتيا
- في حالة وجود عمليات اتصال ضبط خصائص الاتصال مع الشبكة
- في حالة الحاجة إلى عمليات حسابية ومنطقية توجد في معظم مغيرات السرعة بلوكات منفصلة خاصة بذلك يتم إدراجها داخل إطار التشغيل عن طريق روابط داخلية Links/Connectors
- تحديد وظائف المخرجات الرقمية والخاصة بمراقبة تشغيل مغير السرعة مثل الجاهزية والتشغيل والاتجاه والسرعة الصفرية وهكذا
- تحديد وظائف المخرجات التماثلية والخاصة بمراقبة تشغيل مغير السرعة مثل السرعة الفعلية وتيار الحمل وهكذا
ومهما اختلف نوع الدرايف أو الشركة المصنعة فسوف تجد هذه العناصر ممثلة بشكل ما بمجموعة من الباراميتر
_________________
أبـوروان