منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المواصفة الدولية لجودة التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعايير الدولية للتدريب
عريف
عريف



عدد الرسائل : 16
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/12/2016

المواصفة الدولية لجودة التدريب  Empty
مُساهمةموضوع: المواصفة الدولية لجودة التدريب    المواصفة الدولية لجودة التدريب  Emptyالأحد 12 فبراير 2017 - 3:09

حددت المواصفة القياسية للتدريب العلاقة بين الجودة والتدريب، حيث اعتبرت التدريب أحد وسائل سد فجوة الأداء بالمنظمة .
وعندما كلفت مجموعة العمل المعنية بالمواصفة بشرح ما سبق ، قامت بتحليل فجوة الأداء في المنظمات وأرجعتها إلي 5 أسباب :
1. الخطأ أو القصور في توفير المواد الخام ومدخلات الإنتاج Raw.
2. الخطأ أو القصور في المعدات Equipment .
3. أداء الموارد البشرية دون المستوي HR Performance.
4. إنتاج منتجات خطأ (عدم القدرة علي خلق الطلب الكافي)
5. عدم كفاية المصادر التمويلية Financial Resources .

أرجع الخبراء انخفاض أداء الموارد البشرية إلي عدة أسباب منها : إعادة الهيكلة التنظيمية ، عدم فعالية القيادة. استقطاب موارد غير مؤهلة / أو انخفاض مستوي المهارات الحالية للموارد البشرية ، انخفاض تنافسية العمالة (إنتاجيتهم) وانخفاض الدافعية والحافز الشخصي .
لذا يأتي التدريب كأحد الحلول لزيادة المعارف وبناء المهارات وتغيير السلوك لسد فجوة القدرات الموجودة لدي الموارد البشرية لتحقيق أهداف المنظمة .

- تبدأ عمليات التدريب بعد تحليل الاحتياجات في المنظمة، و ينبغي علي المنظمة أن تقوم علي تحليل الاحتياجات الحالية والمتوقعة بالمقارنة مع كفاءة موظفيها .و الغرض من تلك المرحلة هو : تحليل / وتحديد الفجوات بين الكفاءة الحالية والكفاءة المطلوبة. وتحديد التدريب الذي يحتاجه الموظفون الذين لا تتوافق كفاءتهم الحالية مع الكفاءة المطلوبة ، ثم توثيق الاحتياجات التدريبية.



- يجب النظر إلي التدريب علي انه أحد وسائل سد فجوات كفاءة الأداء، فقد تحتاج المنظمة إلي اتخاذ أفعال أخرى مؤثرة غير التدريب لسد فجوة الكفاءة.
- ومن تلك الحلول لسد فجوة الكفاءة : التدريبTraining ، أو إعادة تصميم العمليات redesigning processes أو استقطاب وتعيين كفاءات بشرية ، الاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing ، تحسين وتطوير باقي الموارد ، تدوير العمل Job Rotation أو تعديل إجراءات العمل procedures.


- يجب أن يبدأ التدريب بإعداد سياسة الجودة ، سياسة التدريب،متطلبات إدارة الجودة، تصميم عملية التدريب.
- يجب علي المنشأة عند تحليل مطالب الكفاءة لتحديد الاحتياجات المستقبلية للتدريب أن تلجأ إلي 10 مصادر ، أولها إستراتيجية المنظمة وأهداف الجودة بها ،بالإضافة إلي التغير التنظيمي والتقني و بيانات التدريب السابقة والحالية ، ونتائج تقييم كفاءة الأفراد، وسجلات معدل دوران وتذبذب العمالة، وشهادات التأهيل التي يحتاجها أداء مهام محددة ، و مطالب الموظفين لتنمية مهاراتهم، ونتائج مراجعة العمليات والأفعال التصحيحية، و التشريعات والقوانين والمواصفات القياسية التي تؤثر على أنشطة وموارد المنشأة،وأبحاث السوق التي تحدد أو تتنبأ بمطالب جديدة للعملاء .

لمزيد من المعلومات
المعهد الدولي لمعايير التدريب
www.ici-uk.net
00201005170652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواصفة الدولية لجودة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: المنتديات التعليمية :: أخبار تعليمية-
انتقل الى: