منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئله عن المحركات

اذهب الى الأسفل 
+2
PLCMan
metwally.mustafa
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 13:46

منقول


drive master



ماذا يحدث لو كان لدى محرك 460V / 60 Hz وتم توصيله على 380V / 50 Hz مباشرة؟


اولا: نظرا لانخفاض التردد سيدور المحرك بسرعة اقل حوالى 20 % او بمعنى ادق 5/6 من سرعته عند 60 Hz.
ثانيا: نظرا لان سرعته ستنخفض فان معدل تبريده سينخفض ودرجة حرارته سترتفع.
ثالثا: اقصى عزم لن يتغير لان نسبة الجهد / التردد ثابتة فى الحالتين لو افترضنا ان المحرك وضع على انفرتر وتم خفض الجهد والتردد فسيبقى اقصى عزم ثابت.

سؤال 1: ما هو الفرق بين المحرك العادى والمحرك المصمم للعمل على الانفرتر؟

الاجابة:

المحرك المصمم للعمل على الانفرتر يسمح بتشغيله اعلى من السرعة المقننة له ولذلك فان المواصفات التالية يجب ان تتوفر فيه:
1- قابلية عزل الملفات للعمل مع الجهد الخارج من الانفرتر من حيث درجة العزل ضد التغيرات السريعة فى الجهد voltage transient dv/dt والتى تسبب اجهادات متكررة على العزل قد تؤدى لانهياره.

2- درجة حرارة التشغيل المسموح بها اعلى من المحرك العادى حيث انه فى السرعات المنخفضة تدور مروحة التبريد المركبة على المحرك بسرعة منخفضة وبذلك تنخفض كفاءة تبريد المحرك.
3- يحتاج المحرك الى فلتر وذلك لتقليل dv/dt وايضا للسماحية بطول اكبر للكابل المغذى للمحرك
4- المحرك يصمم لتحمل اهتزازات ميكانيكية اعلى mechanical vibration
من ناحية التصميم الميكانيكى لتثبيت الملفات فلا يوجد فرق بينهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 15:18


جزاكم الله خيرا أخي العزيز

لكن بالنسبة لمروحة التبريد للموتور الذي يعمل على انفرتر يفضل ويوصى بأن تكون المروحة منفصلة تماما عن الموتور أي يكون لمروحة التبريد موتور خاص بها منفصل تماما عن سرعة الموتور الرئيسي وبالتالي فلا تتأثر كفاءة التبريد بسرعة الموتور سواء زادت السرعة أو قلت


_________________
اسئله عن المحركات 61862110 اسئله عن المحركات 32210 اسئله عن المحركات No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
metwally.mustafa
فريق أول
فريق أول
metwally.mustafa


عدد الرسائل : 4226
العمر : 38
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : automation engineer
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 10:20

شكرا لك اخى الكريم على المعلومه

لذلك فان محركات الD.C عموما

يكون نظام التبريد منفصل عن حركه العضو الدائر

حتى تكون كفاءه التبريد اقصى ما يمكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAMA
رائد
رائد



عدد الرسائل : 276
العمر : 53
الموقع : almadinah almnora
العمل/الترفيه : PLC PROGRAMMER
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 5:26

ماذا يحدث لو كان لدى محرك 460V / 60 Hz وتم توصيله على 380V / 60 Hz مباشرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PLCMan
Admin
PLCMan


عدد الرسائل : 12366
العمر : 55
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 8:14

RAMA كتب:
ماذا يحدث لو كان لدى محرك 460V / 60 Hz وتم توصيله على 380V / 60 Hz مباشرة؟

السلام عليكم أخي العزيز ورحمة الله وبركاته

كما ذكر أخونا العزيز متولي مصطفى فللحفاظ على ثبات العزم مع انخفاض التردد لتشغيل نفس الحمل فيلزم أن تكون نسبة الفولت/التردد ثابتة لضمان ثبات العزم فإن أردت تشغيل موتور جهد التشغيل له 460 فولت 60 هرتز على تغذية 380 فولت 60 هرتز فهنا سوف يحدث انخفاض للعزم الخاص بالموتور

وهذه الخاصية يستخدمها مصممو الانفرتر في حالات الإيقاف للانفرتر

وتستخدم الناحية العكسية لرفع عزم البدء وهو مايسمى Fixed boost للانفرتر حيث يتم رفع الفولت عند البداية عن المعدل الطبيعي ليعطي دفعة في البداية للانفرتر


_________________
اسئله عن المحركات 61862110 اسئله عن المحركات 32210 اسئله عن المحركات No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassanheha.yoo7.com
RAMA
رائد
رائد



عدد الرسائل : 276
العمر : 53
الموقع : almadinah almnora
العمل/الترفيه : PLC PROGRAMMER
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 16:03

ابو روان
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anouaro
رقيب
رقيب



عدد الرسائل : 24
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالأربعاء 9 مايو 2012 - 15:53

merci tout le monde
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
عميد
عميد



عدد الرسائل : 796
العمر : 52
العمل/الترفيه : مهندس
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالخميس 10 مايو 2012 - 11:18

جزاكم الله خيرا

_________________
اسئله عن المحركات Untitled5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
engineerahmedrizk
جندي
جندي



عدد الرسائل : 3
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

اسئله عن المحركات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله عن المحركات   اسئله عن المحركات Emptyالجمعة 20 يونيو 2014 - 2:05

ماذا يحدث لو كان لدى محرك 460V / 60 Hz وتم توصيله على 380V / 50 Hz مباشرة؟

المحرك هيعمل بقدرته عادى جدا لان طلاما انا قللت التردد يبقى لازم الجهد يقل بنفس معدل تقليل التردد وبالتالى هنا قلنا التردد والجهد معا وبالتالى المحرك سيعمل بنفس قدرته ام لو قلنا التردد وسيبنا الجهد عادى 460 المحرك مش هيعمل بنفس قدرته بل سيعمل بجهد اعلى من اللى المفروض يعمل عليه لان هناك علاقه طرديه بين التردد والجهد فلو قللت التردد لازم الجهد يقل بنفس معدل تقليل التردد علشان ميئثرش على المحرك بتاعى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله عن المحركات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله فى المحركات
» اربع اسئله فقط
» اسئله حول l297
» اسئله بخصوص ترخيص سيمنز
» اسئله و استفسارات عن المحرك و طرق الحمايه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتديات التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتدى التطبيقات العملية للتحكم الآلي-
انتقل الى: