منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات
مرحبا بك عزيزي الزائر يشرفنا أن تقوم بالدخول إذا كنت من الأعضاء أو التسجيل إذا كنت زائرا ويمكنك إنشاء حسابك ببساطة ويمكنك التفعيل عن طريق البريد أو الانتظار قليلا حتى تقوم الإدارة بالتفعيل
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات

Automatic control , PLC , Electronics , HMI , Machine technology development , Arabic & Islamic topics , Management studies and more
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر
 

 مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
PLCMan
Admin
PLCMan

عدد الرسائل : 12345
العمر : 50
العمل/الترفيه : Maintenance manager
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) Empty
مُساهمةموضوع: مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط)   مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) Emptyالأحد 18 فبراير 2018 - 23:34

أصبحت مغيرات السرعة في الفترة الأخيرة جزء من لا يتجزأ من معظم إن لم يكن كل العمليات الصناعية بل والخدمية أيضا ونظرا للتقدم الكبير في عالم البرمجيات فقد تحولت عمليات التحكم في السرعة هي الأخرى من النظام التماثلي بالاعتماد على الدوائر الإلكترونية والمقاومات المتغيرة لتنفيذ عمليات الضبط والتي كانت رغم بساطتها وقلتها لكنها كانت صعبة نسبيا ومتعبة إلى حد كبير في الوصول للتشغيل الأمثل والآن أصبح الضبط أسهل كثيرا سواء عن طريق لوحة التشغبل المرفقة والتي يكون عليها بارامتر التشغيل أو عن طريق برامج الحاسب الصاحبة من الشركات المنتجة والتي أصبحت ضرورة نظرا لكثرة عدد المتغيرات التي يتك ضبطها والتي تصل إلى الآلاف في بعض الأنوع.

عموما حديثنا سوف يتطرق إلى العناصر الأساسية والتي سوف تجدها في أي مغير سرعة بشكل عام تسهل كثيرا من عملية الضبط سواء كان AC أو DC أو سيرفو

فلابد من وجود هذه العناصر بشكل أساسي:
- تعريف مصدر التغذية الرئيسي شاملا الفولت/التردد/الأمبير
- تعريف المحرك (القدرة/الفولت/الأمبير/التردد في حالة التيارالمتردد)
- شروط الحماية (الحد الأقصى للفولت/الأمبير/التردد للتيارالمتردد)
- تحديد وسيلة قياس السرعة الفعلية (تاكو/انكودر/بدون)
- تحديد وظائف المدخلات الرقمية (الأطراف - تشغيل/إيقاف/اتجاه ...)
- تحديد وظائف المدخلات التماثلية (ضبط السرعة/تيار الحمل ...)
- تحديد طريقة عمل مغير السرعة حيث أن معظم الشركات تضع مجموعة من الأطارات القياسية للتشغيل Macro's يتم اختيار أحدها للعمل عليه
- تحديد معدل تسارع وتباطؤ المحرك إلى السرعة القصوى والصفر
- عمليات التوليف الذاتي للتشغيل وهو ما يطلق عليه Auto-tune حيث يتم ضبط بعض خصائص عمليات تنظيم السرعة ذاتيا
- في حالة وجود عمليات اتصال ضبط خصائص الاتصال مع الشبكة
- في حالة الحاجة إلى عمليات حسابية ومنطقية توجد في معظم مغيرات السرعة بلوكات منفصلة خاصة بذلك يتم إدراجها داخل إطار التشغيل عن طريق روابط داخلية Links/Connectors
- تحديد وظائف المخرجات الرقمية والخاصة بمراقبة تشغيل مغير السرعة مثل الجاهزية والتشغيل والاتجاه والسرعة الصفرية وهكذا
- تحديد وظائف المخرجات التماثلية والخاصة بمراقبة تشغيل مغير السرعة مثل السرعة الفعلية وتيار الحمل وهكذا

ومهما اختلف نوع الدرايف أو الشركة المصنعة فسوف تجد هذه العناصر ممثلة بشكل ما بمجموعة من الباراميتر

_________________
مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) 61862110 مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) 32210 مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) No_us_10

أبـوروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassanheha.yoo7.com
Ing_dz
نقيب
نقيب


عدد الرسائل : 119
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط)   مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط) Emptyالجمعة 8 فبراير 2019 - 10:34

بارك الله فيك يا استاااذ و نفع بك الأمــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مغيرات السرعة (نبذة سريعة عن الاستعمال بشكل بسيط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتديات التحكم الآلي والإلكترونيات :: منتدى الإلكترونيات الصناعية ومغيرات سرعة المحركات Motor drives-
انتقل الى: